بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
جد صدقا تجد مرشدا
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جد صدقا تجد مرشدا
ماهو انجع مسلك لملاقاة المربي؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم
قال سيدي ابن عطاء الله السكندري قدس الله سره:لا يعوزك قلة الدالين انما يعوزك الصدق في طلبهم، جد صدقا تجد مرشدا فطريق الوصول هو التحقق بالصدق لا الدعوى باللسان فقط فمن صدق في طلب المرشد المربي حمله الله اليه أو حمل الشيخ اليه والمرشد المربي هو المربي بالهمة العارف بالله وهو غير العالم بالأحكام الفقهيه بأمور الشريعة فقط.
الشيخ صادق العلاوي
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم
قال سيدي ابن عطاء الله السكندري قدس الله سره:لا يعوزك قلة الدالين انما يعوزك الصدق في طلبهم، جد صدقا تجد مرشدا فطريق الوصول هو التحقق بالصدق لا الدعوى باللسان فقط فمن صدق في طلب المرشد المربي حمله الله اليه أو حمل الشيخ اليه والمرشد المربي هو المربي بالهمة العارف بالله وهو غير العالم بالأحكام الفقهيه بأمور الشريعة فقط.
الشيخ صادق العلاوي
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: جد صدقا تجد مرشدا
من لم ينفعك بعده لا ينفعك قربه
ومن لم ينفعك حاله لا ينفعك مقامه
ومن لم ينفعك لحظه لم ينفعك لفظه
وان كنت تطلب الفتح والمعرفة فإنها إكرام من الله بمحض منه وفضله لمن سلك طريق الوصول عند أهله تحققا وتحقيقا.
يرحم الله القائل:
من سلك الطريق ثم عادا ليخبر القوم بما استفادا
الشيخ صادق العلاوي
وقال رجل للحسن البصري :
سبقنا القوم على خيل دُهُم ،
فقال الحسن :
ما أسهل اللحاق بهم إن كنت على طريقهم.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
الوصول في هذا الوقت والزمان أسرع
الحمد لله الـذي تتم بنعمته الـصالحات
أذكر لكم سادتي واقعتين للشيخ الـعلوي نفعنا الله بأسراره
الـواقعة الأولى : كما تعلمون سادتي فإن الـشيخ الـعلوي جعل الـخلوة 6 أيام عوض 40 يوم كما هو مسطر في كتب الـقوم كعوارف الـمعارف وغيره.
سئل الـشيخ عن سبب هذا الإختصار ،فأجاب قائلا ،رأينا أن الـوقت قد اختزل فوافقنا.
الـواقعة الـثانية :تتعلق بلقاء بعض الـسادة الـخلوتية بالـشيخ الـعلوي في مصر ،فبعد أيام فقط من الـصحبة حصل للخلوتي الـفتح، فسأل الشيخ الـعلوي عن سبب ذلك والـحال أنه بقي يتعبد في المـغارات 30 سنة ولم يتم له الـفتح، ومعه حصل له الـفتح في أيام، فأجاب الـشيخ العلوي قائلا : إن 30 سنة عبادة في الـمغارات هي الـتي أتت بك إلينا ،والـفضل كله لله يا سيدي .
رحم الله الـشيخ الـعلوي فلقد قال في مدة الـصحبة معه :
يصحبنا في أيام لا نطلب منه أعوام
يأتي ولو بالـتجريب فله منا نصيب
أذكر لكم سادتي واقعتين للشيخ الـعلوي نفعنا الله بأسراره
الـواقعة الأولى : كما تعلمون سادتي فإن الـشيخ الـعلوي جعل الـخلوة 6 أيام عوض 40 يوم كما هو مسطر في كتب الـقوم كعوارف الـمعارف وغيره.
سئل الـشيخ عن سبب هذا الإختصار ،فأجاب قائلا ،رأينا أن الـوقت قد اختزل فوافقنا.
الـواقعة الـثانية :تتعلق بلقاء بعض الـسادة الـخلوتية بالـشيخ الـعلوي في مصر ،فبعد أيام فقط من الـصحبة حصل للخلوتي الـفتح، فسأل الشيخ الـعلوي عن سبب ذلك والـحال أنه بقي يتعبد في المـغارات 30 سنة ولم يتم له الـفتح، ومعه حصل له الـفتح في أيام، فأجاب الـشيخ العلوي قائلا : إن 30 سنة عبادة في الـمغارات هي الـتي أتت بك إلينا ،والـفضل كله لله يا سيدي .
رحم الله الـشيخ الـعلوي فلقد قال في مدة الـصحبة معه :
يصحبنا في أيام لا نطلب منه أعوام
يأتي ولو بالـتجريب فله منا نصيب
وإن شاء الله للموضوع بقية
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: جد صدقا تجد مرشدا
قال بعض أهل الله رضي الله عنهم ونفعنا بهم:
إذا دخل الصدق قلب المريد *** فإن الولاية لن تخلفه
فنظرة عين تريه المنى *** ولفتة قلب تقيه السفه
وقال:
يقول عارف بحق *** لبعض من راق ورق
ليس الطريق لمن سبق *** إن الطريق لمن صدق
أرجو من الأخوة المشاركة واثراء الموضوع ولا مانع من النقد الذاتي للتصوف المعاصر من أجل التطوير. ولعل هذا الموضوع يكون سببا لمراجعة سيرنا وسلوكنا الى ربنا ويكون سببا في شحذ الهمم الى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه و سلم. وهذا هو معنى الأخوة في الله التي تعاهدنا عليها في هذا المنتدى المبارك وليكن الاخلاص والمحبة هما الدافعان الاساسيان للحوار في هذا الموضوع
إذا دخل الصدق قلب المريد *** فإن الولاية لن تخلفه
فنظرة عين تريه المنى *** ولفتة قلب تقيه السفه
وقال:
يقول عارف بحق *** لبعض من راق ورق
ليس الطريق لمن سبق *** إن الطريق لمن صدق
أرجو من الأخوة المشاركة واثراء الموضوع ولا مانع من النقد الذاتي للتصوف المعاصر من أجل التطوير. ولعل هذا الموضوع يكون سببا لمراجعة سيرنا وسلوكنا الى ربنا ويكون سببا في شحذ الهمم الى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه و سلم. وهذا هو معنى الأخوة في الله التي تعاهدنا عليها في هذا المنتدى المبارك وليكن الاخلاص والمحبة هما الدافعان الاساسيان للحوار في هذا الموضوع
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: جد صدقا تجد مرشدا
اذا صدق المريد فى النسبة والطلب تحصل له فتوحات هى معانى فى حد ذاتها تشحذ عزائمه فى الوصول الى معرفة نفسه مثل الاقدام والجراة والشجاعة -ويعتبر الصدق هو المرشد الي هذه
الاوصاف الرجولية الخلاقة ان صح التعبير يقول جل من قائل (اليس فيكم رجل رشيد) وهذه ان تمكنت فى ذات المريد تكون له حافزا للعثو ر على المرشد الذى هو بداخلنا ومنا والينا يقول تعالى( وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم) والعذاب هو الحجاب عن المرشد الواحد فى حقيقته والمتشكل فى بشريته -فالوهم ضد الحقيقة اذ ذاب الجهل تجلى النور فلا بين ولا بعد وهذا اويس القرنى قال عند لقائه بالصحابة فى موسم الحج ما عرفتم من رسول الله الا ظله والظل يستظل به من الشمس وكيف من كانت شمسه لاتغيب
وليس له ظل كما فى اوصافه صلى الله عليه وسلم- فشمس الارشاد بازغة فى ذاتك تنير لك الدرب نحو عين الحياة
الاوصاف الرجولية الخلاقة ان صح التعبير يقول جل من قائل (اليس فيكم رجل رشيد) وهذه ان تمكنت فى ذات المريد تكون له حافزا للعثو ر على المرشد الذى هو بداخلنا ومنا والينا يقول تعالى( وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم) والعذاب هو الحجاب عن المرشد الواحد فى حقيقته والمتشكل فى بشريته -فالوهم ضد الحقيقة اذ ذاب الجهل تجلى النور فلا بين ولا بعد وهذا اويس القرنى قال عند لقائه بالصحابة فى موسم الحج ما عرفتم من رسول الله الا ظله والظل يستظل به من الشمس وكيف من كانت شمسه لاتغيب
وليس له ظل كما فى اوصافه صلى الله عليه وسلم- فشمس الارشاد بازغة فى ذاتك تنير لك الدرب نحو عين الحياة
ابو زهر الدين- عدد الرسائل : 45
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
رد: جد صدقا تجد مرشدا
نصحت كل العباد خصوصا اهل البلاد
فمن كان في اجتهاد طالبا يريد الله
ياتي ولو بالتجريب فله منا نصيب
هذا مسلك قريب اتانا من فضل الله
ننصح له في الطريق يجعلني فيها رفيق
نريه معنى التحقيق خالصا لوجه الله
يوافقني في أيام لا نطلب منه أعوام
فان حصل المرام يكون عبدا لله
فمن كان في اجتهاد طالبا يريد الله
ياتي ولو بالتجريب فله منا نصيب
هذا مسلك قريب اتانا من فضل الله
ننصح له في الطريق يجعلني فيها رفيق
نريه معنى التحقيق خالصا لوجه الله
يوافقني في أيام لا نطلب منه أعوام
فان حصل المرام يكون عبدا لله
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: جد صدقا تجد مرشدا
اعوذ بالله السّميع العليم من الشّيطان الرّجيم ..
...
إنّ الأعمى لا يرى ما حوله .. والأصمّ لا يسمع ما يقال ..
...
ألهذا الحدّ يبقى أتباع الإسماعيليّة يعانون هذا المرض العضال المزمن وهم يبحثون عن الشّيخ المربّي؟..
ألهذا الحدّ يتأخّرون والحياة بكلّ ما فيها من حولهم وامامهم تجري بلا توقّف؟..
<<فإنّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب الّتي في الصّدور>> ..
الأولى لكم أن تدينوا أنفسكم وتحاسبوها وتقوّموها على منهاج الله ورسوله .. فذلك خير لكم من إضاعة أعماركم في الأوهام والأراجيف .. أفيقوا .. افيقوا .. فقد مرّ على انتقال الشّيخ إسماعيل 15 أو 16 سنة وأنتم في ضلالتكم وأوهامكم .. أكلّ هذا ووريثكم لم يظهر؟.. أكلّ هذا وانتم في محطّة الانتظار نائمون؟.. لو كان مرشدكم المنتظر نطفة لكمل خلقه في رحم الغيب ولظهر .. إنّ حالكم في انتظاركم وفي بحثكم عن المرشد الوارث كحال الشّيعة في انتظارهم للمهدي .. وما أحسن قول البصيري :
<<وإذا ظلّت العقول على علــــــــــــم فماذا تقوله النّصحاء؟..>> ...
...
إنّ الأعمى لا يرى ما حوله .. والأصمّ لا يسمع ما يقال ..
...
ألهذا الحدّ يبقى أتباع الإسماعيليّة يعانون هذا المرض العضال المزمن وهم يبحثون عن الشّيخ المربّي؟..
ألهذا الحدّ يتأخّرون والحياة بكلّ ما فيها من حولهم وامامهم تجري بلا توقّف؟..
<<فإنّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب الّتي في الصّدور>> ..
الأولى لكم أن تدينوا أنفسكم وتحاسبوها وتقوّموها على منهاج الله ورسوله .. فذلك خير لكم من إضاعة أعماركم في الأوهام والأراجيف .. أفيقوا .. افيقوا .. فقد مرّ على انتقال الشّيخ إسماعيل 15 أو 16 سنة وأنتم في ضلالتكم وأوهامكم .. أكلّ هذا ووريثكم لم يظهر؟.. أكلّ هذا وانتم في محطّة الانتظار نائمون؟.. لو كان مرشدكم المنتظر نطفة لكمل خلقه في رحم الغيب ولظهر .. إنّ حالكم في انتظاركم وفي بحثكم عن المرشد الوارث كحال الشّيعة في انتظارهم للمهدي .. وما أحسن قول البصيري :
<<وإذا ظلّت العقول على علــــــــــــم فماذا تقوله النّصحاء؟..>> ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس