مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeأمس في 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد

اذهب الى الأسفل

تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد Empty تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 2 مارس 2023 - 14:59

من علامات المرشد الكامل اذنه لأكثر من واحد ممن تأهل للتربية والإرشاد من مريديه بالتربية والتسليك لأن غرض الداعي إلى الله تكثير الدعاة إليه في أنحاء أقاليم الأرض 


قال تعالى :
{ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } 


الشاهد :  {  أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي } فهذا صريح في افادة الكثرة 


من هنا كثر الدعاة إلى الله تعالى سواء الدعاة إلى دينه من حيث فقه الأحكام وأركان الإيمان أو الدعاة إلى حضرته من المسلكين والمربين وهم الأولياء العارفين 


لذا لا تستغرب متى سمعت أو رأيت لشيخ أكثر من وارث ومربّ فهذا سيدي العربي الدرقاوي رضي الله عنه أذن في التربية والإرشاد لعشرات المربين في حياته ممن تأهل وتحققت فيه شروط المقدرة على التربية والإرشاد  


منهم سيدي محمد بن أحمد البوزيدي وكان قطبا فردا شيخ العلامة الفقيه سيدي أحمد بن عجيبة الحسني رضي الله عنهما صاحب كتاب " ايقاظ الهمم بشرح الحكم " وهذا أمر مشهور عن الشيخ الدرقاوي  لا يمكن انكاره بحال ...


وهذا سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه أجاز لعديد المربين المتأهلين من مريديه في مختلف بلاد الإسلام منهم في تونس سيدي محمد المدني رضي الله عنه وكان قطبهم وكذلك سيدي محمد المدني رضي الله عنه أذن لأكثر من واحد من مريديه بالتربية والإرشاد بعد وصولهم وكمالهم منهم شيخنا سيدي اسماعيل الهادفي رضي الله عنه وكان أبرزهم وأكثرهم شهرة ...


لكن ومع هذا لا يجوز التسليم لكل مدع للمشيخة في طريق الله تعالى لأن المدّعين بغير حق أيضا كثيرون لذا وجب التبيّن حتى يكون مريد الإرادة والسلوك على بصيرة من أمره وأمر المتبع كما قاله لي أحد ساداتنا العارفين 


أما الذين جزموا -باطلا- أن وارث الشيخ المنتقل لا يكون إلا واحدا فلا يعوّل على قولهم لأن الشواهد والأدلة تكذب دعواهم في كافة الطرق 


فسيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه أذن لأكثر من واحد من مريديه في حياته بالتربية والإرشاد طالبا منهم أن يسيحوا في الأرض ينشرون طريق الله تعالى منهم سيدي علي بن حرازم رضي الله عنه وسيدي محمد الغالي رضي الله عنه شيخ المجاهد سيدي سعيد الفوتي صاحب الرماح  وغيرهم كثير 


وكذلك كثرة المربين في مختلف الطرائق كالرفاعية والقادرية والنقشبندية وغيرها من طرق أهل الله أمر مشهور إنما العبرة كل العبرة بالعثور على مرب حقيقي وارث محمدي مجاز من طرف شيخه في حياته لا بعد وفاته إذنا صريحا معتبرا يقظمة لا مناما


لأن رؤى المنام لا ينعقد بها أحكام شرعية والمشيخة في طريق الله مسألة شرعية أي دلت عليها الشريعة {  وَجَعَلْنَٰهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِمْ فِعْلَ ٱلْخَيْرَٰتِ وَإِقَامَ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءَ ٱلزَّكَوٰةِ ۖ وَكَانُواْ لَنَا عَٰبِدِينَ }  


إنما الخلط العلمي والظن الذهني والتشويش القلبي الذي غزا قلوب وعقول جهلة المنتسبين لطرق أهل الله هو عدم تمييزهم وتفريقهم بين أصناف الشيوخ فخلطوا المدارس ببعضها بعضا مع أن أصناف المشيخة ثلاثة : 


- شيوخ التعليم 
- شيوخ التربية 
- شيوخ التصريف ( أي أهل المقامات والرتب ) قيل أن عددهم 314 


- أما " شيوخ التعليم"  فهم العلماء العاملون أي علماء الشريعة كالأئمة الأربعة وسائر الأئمة في كل زمان وكذلك فقهاء مذاهبهم من أتباعهم كقولنا علماء المالكية أو فقهاء الشافعية أو الأحناف أو الحنابلة وكذلك عديد المذاهب الأخرى التي لم تشتهر وضاعت كمذهب الليث بن سعد  بينما المذهب الجعفري وهو من مذاهب أئمة آل البيت تم تدريسه في الأزهر الشريف وفي أكثر من جامعة اسلامية ومنارة علمية 


ولو لا الروافض من جهة ثم النواصب من جهة أخرى لعم النفع بعلوم آل البيت النبوي في مختلف أركان الدين وسارت بذكرها الركبان  


- أما شيوخ التربية فهم كل مجاز بالتربية والإرشاد من قبل شيخه ممن توفرت فيه أربعة شروط هي : العلم , العمل , المعرفة بالله , الإذن 


شرح وجيز لهذه الشروط : 
العلم : أي معرفة الضروري من علوم الدين في مقام الإسلام وهو الفقه والإيمان وهو العقيدة ولا يشترط في الشيخ علمه بكافة فروع فقه الأحكام ودقائق علم الكلام  لأن المشهد عنده شهودي كلي لا فلسفي ظني 


العمل : أن يكون عاملا بعلمه أي العلم والعمل لأن العلم بلا عمل وبال على صاحبه كونه حجة عليه بينما العمل من غير علم جهالة وهو سير بلا نهاية فلا ثمرة له لذا قيل : العلم ثم العمل 


الوصول : أن يكون سالكا سلك الطريق على يد شيخ عارف أوصله إلى حضرة ربه وقال له ها أنت وربك فأصبح عارفا بالله ومعنى سالك أن لا يكون مجذوبا لأن المجذوب لا يقتدى به حتى يرجع من الجذب إلى السلوك


 لذلك نبه على هذا عبد الواحد ابن عاشر في متنه بقوله : في عقد الأشعري وفقه مالك *** وطريقة الجنيد السالك 


الشاهد قوله " السالك " لأن المجذوب لا عقل تكليفي له لغيبته عن التمييز بين المراتب والمنازل ومن هؤلاء المجاذيب الحسين بن منصور الحلاج رضي الله عنه فلا يقتدى بهم في طريق الله رغم عرفانهم ووصولهم إلى شهود الحقائق 


الإذن : وهو شرط أساس في دين الله عموما خاصة في مجال الطريقة وقد نص القرآن الكريم والسنة المطهرة على وجوب اعتبار الإذن وترقبه وعدم استعجاله لأن المأذون مأمون 
قال تعالى { وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا  } فكل مأذون يكون سراجا منيرا في سماء الغيوب 


- أما أهل المقامات والرتب فقد بين علومهم وأوضح حالهم عديد المؤلفين من العارفين في كتبهم منهم سيدي محي الدين بن عربي رضي الله عنه وهذا الباب مختص بمعرفة علوم مراتب الأولياء كالقطبانية والأقطاب والأوتاد والأفراد والنجباء والرقباء والنقباء والأبدال والأغواث ...الخ فهي مراتب ومنازل في دائرة الولاية الربانية 


قد يجمع ولي من أولياء الله تعالى بين رتبة من مراتب المقامات كالقطبانية أو غيرها وبين وظيفة التربية والإرشاد كسيدي أبي الحسن الشاذلي وسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنهما وكسيدي أحمد الرفاعي وسيدي أحمد التيجاني وسيدي عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنهم وغيرهم كثير 


لكن يبقى المقام خاصا بصاحبه لذا لا يفيد المريد التعلق به والتشوف إليه ليلا نهارا لأنه منزل خاص بين العبد وربه كالمقام المحمود للنبي الأكرم عليه الصلاة والسلام فهو شأن خاص به رغم أن أثر نور مقامه مشرق على تابعيه 


بل على المريد أن لا يبحث إلا عن شيخ تربية يوصله إلى ربه سواء أكان هذا المرشد من عامة الأولياء أم من أصحاب الرتب والمقامات لا يهم لأن الغاية حاصلة في الحالتين كون مطلب المريد في كل حالة هو وصوله إلى حضرة ربه لا وصوله إلى المقام الخاص بشيخه والرتبة المتوقفة عليه  


لأن المريد اذا صحب فلانا أو علانا من المشايخ المربين انما قصده الوصول إلى حضرة ربه وليست ارادته الوصول إلى قطبانية شيخه أو فردانبته أو وتديته أو بدليته وهكذا فما قصد سيدنا موسى عليه السلام  وسافر لملاقاة الخضر طلبا لمقام الخضر  الخاص به انما اراد ملاقاته لينال من علومه التي اختصه الله تعالى بها { هلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا } 


فالمقامات والرتب والمنازل لا يبحث عنها بل هي من تبحث عن أصحابها لذا ليس من الإخلاص ولا الصدق التشوف للمقامات والبحث عن الخصوصيات والميل إلى الكرامات بل العبد عبد في كل حال غايته محبة ربه ومعرفته ونوال رضاه 


إذ على العبد أن يكون على الأقل في مستوى حال سحرة فرعون عند ايمانهم الذي ينم على توجههم إلى حضرة ربهم وعدم ارادة سواها تائبين آيبين 


{ إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ }
..
..
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى