بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
.لسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و آل بيته الطيبين و صحبهم المنتجبين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
ساداتي الكرام
أريد منكم إفادتي و إجابتي على هذا السؤال من مشكاة المعرفة و الذوق الشخصي...
باختصار أريد كلاما "مطبوع بطابع الوقت" مثلما قال شيخنا قدس الله روحه.
ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
أعرف أنه سؤال محرج و معذرة ساداتي على ذلك.
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و آل بيته الطيبين و صحبهم المنتجبين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
ساداتي الكرام
أريد منكم إفادتي و إجابتي على هذا السؤال من مشكاة المعرفة و الذوق الشخصي...
باختصار أريد كلاما "مطبوع بطابع الوقت" مثلما قال شيخنا قدس الله روحه.
ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
أعرف أنه سؤال محرج و معذرة ساداتي على ذلك.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
بصراحة دعنا نفرك الرمانة من الأول و لا نعود إلى الأوهام السابقة التي علق فيها الفقراء طويلا بخصوص مصطلحات الفناء و البقاء و المقامات الكلامية.....نعم المقامات موجودة و حقيقية و لكن لا يجب أن يتعلق الوهم بالطمع في نيلها بكلام من عند الشيخ قبل حصول الإستعداد لها بخدمة الباطن بالذكر و المجاهدات الشرعية...
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
عسى أن يتحرك النقاش قليلا.....
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
الهادفي 2 كتب:بصراحة دعنا نفرك الرمانة من الأول و لا نعود إلى الأوهام السابقة التي علق فيها الفقراء طويلا بخصوص مصطلحات الفناء و البقاء و المقامات الكلامية.....نعم المقامات موجودة و حقيقية و لكن لا يجب أن يتعلق الوهم بالطمع في نيلها بكلام من عند الشيخ قبل حصول الإستعداد لها بخدمة الباطن بالذكر و المجاهدات الشرعية...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله الهادفي2
هذا الموضوع وإن كان من الخصائص التي بين المريد وشيخه أو نقول بين العبد
ومولاه وهي اصطلاحات معبرة عن محطات أو مقامات في مدارج سلوك الروح طريق
التخلص من الكثائف العرضية والإتصاف بالروحانية والعود إلى الأصل، لكن بعض
الفقراء هداهم الله جعلوها اصطلاحات جوفاء يتفكهون ويتندرون بها حتى أصبحت
كما ذكرت مقامات كلامية يتكلم بها - وليس فيها - كل من هبّ ودبّ وأصبحت
كالنحاس المطلي بالذهب يتداول بين النساء والصغار
وهم يحسبون أن ذاك هو المعدن النفيس مغترين بظاهره البراق
ولكن حالهم كما قال سيدي أحمد العلاوي :
هذا شهد الزنبور فأين عسل النحل
ولعل هذا يذكرني ببني إسرائيل حين استبدلوا ما ينزل من السماء من منّ وسلوى
بما تنبت الأرض من فوم وقثاء.
قال تعالى:
قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا
مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ
نسأل الله العافية والثبات والتمكين
في حالات التغير والتلوين .
دمتم في حفظ الله.
أخي في الله الهادفي2
هذا الموضوع وإن كان من الخصائص التي بين المريد وشيخه أو نقول بين العبد
ومولاه وهي اصطلاحات معبرة عن محطات أو مقامات في مدارج سلوك الروح طريق
التخلص من الكثائف العرضية والإتصاف بالروحانية والعود إلى الأصل، لكن بعض
الفقراء هداهم الله جعلوها اصطلاحات جوفاء يتفكهون ويتندرون بها حتى أصبحت
كما ذكرت مقامات كلامية يتكلم بها - وليس فيها - كل من هبّ ودبّ وأصبحت
كالنحاس المطلي بالذهب يتداول بين النساء والصغار
وهم يحسبون أن ذاك هو المعدن النفيس مغترين بظاهره البراق
ولكن حالهم كما قال سيدي أحمد العلاوي :
هذا شهد الزنبور فأين عسل النحل
ولعل هذا يذكرني ببني إسرائيل حين استبدلوا ما ينزل من السماء من منّ وسلوى
بما تنبت الأرض من فوم وقثاء.
قال تعالى:
قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا
مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ
نسأل الله العافية والثبات والتمكين
في حالات التغير والتلوين .
دمتم في حفظ الله.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
الهادفي 2 كتب:.
ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
أعرف أنه سؤال محرج و معذرة ساداتي على ذلك.
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكما عن السؤال المطروح وعن جواب سيدي أبوأويس الفاضل والذي وضع الإصبح على موطن الداء.
ثم أضيف أن الغاية من التصوف أن تعبد اللّه كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . وأبلغ من وصف سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يوجد. أما ما يقوله أهل الفن فكثير ومنها : الغاية من التصوف دوام الحال مع الحق جل وعلا..
ولكني تشوقت لرأي سيدي الهادفي في قوله: دعنا نفرك الرمانة من الأول، فهات يا أخي نرى رأيك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
دعنا نفرك الرمانة من الأول، فهات يا أخي نرى رأيك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
و الله يا سيدي رضوان يدور في باطني هذه الأيام كلمتين فقط عن المعرفة: [b]أن تكون عبدا لله في ظاهرك و عاشقا للحق و الحقيقة في باطنك/b].
و الله و رسوله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد و على آل بيته الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
عَلَى الأَوْلِيَا أَلْقَيْتُ سِرِّي وَبُرْهَانِي
للقطب الشيخ للجيلاني رضي الله عنه
عَلَى الأَوْلِيَا أَلْقَيْتُ سِرِّي وَبُرْهَانِي***فَهَامُوا بِهِ مِنَ سِرِّ سِرِّي وَإِعْلاَنِي
فَأَسْكَرَهُمْ كَأْسِي فَبَاتُوا بِخَمْرَتِي*** سَكَارَى حَيَارَى مِنْ شُهُودِي وَعِرْفَانِي
أَنَأ كُنْتُ قَبْلَ القبْلِ قُطْباً مُبَجَّلاَ*** تَطُوفُ بِي الأَكْوَانُ وَالرَّبُّ سَمَّانِي
خَرَقْتُ جَمِيعَ الْحُجْبِ حَتَّى وَصَلْتُهُ*** مَقَاماً بِهِ قَدْ جِدَّى لَهُ دَانِي
وَقَدْ كَشَفَ الأَسْتَارَ عَنْ نُورِ وَجْهِهِ*** وَمِنْ خَمْرَةِ التَّوْحِيدِ بِالْكَاسِ أَسْقَانِي
نَظَرْتُ إِلَى الْمَحْفُوظِ والْعَرْشِ نَظْرَةً ***فَلاَحَتْ ليَ الأَنْوَارُ والرَّبُ أَعْطَانِي
أَنَا قُطْبُ أَقْطَابِ الْوُجُودِ بأَسْرِهِ*** أَنَا بَازُهُمْ وَالكُلُّ يُدْعَى بِغِلْمَانِي
فَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي بِدَجْلَةٍ ***لغَارَتْ وَرَاحَ الْمَاءُ مِنْ سِرِّ بُرْهَانِي
وَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي إِلَى لَظَىً*** لأَخْمِدَتِ النِّيرانُ مِنْ عُظْمِ سُلْطَانِي
وَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي لِمَيِّتٍ*** لقَامَ بإِذْنِ اللهِ حَيّاً وَنَادَانِي
سَلُوا عَنِّيَ السُّرَى سلُوا عَنِّيَ المُنَى ***سَلُوا عَنِّيَ القَاصِي سَلُوا عَنِّيَ الدَّانِي
سَلُوا عَنِّيَ العَليَا سَلُوا عَنَّيَ الثَرَّى** وَمَا كَأنَ تَحْتَ التَحْتِ وَالإِنْسِ وَالجَانِ
فَيَا مَعْشَرَ الأَقْطَابِ لُمُّوا بِحَضْرَتِي ***وَطُوفُوا بِحَانَاتِي وَاسْعُوا لأَرْكَانِي
وَغُوصُوا بِحَارِي تَظْفَرُوا بِجَوَاهِرِي*** وَتِبْرِي وَيَاقُوتِي وَدُرِّي وَمُرْجَانِي
وَقَفْتُ عَلَى الإِنْجِيلِ حَتَّى شَرَحْتُهُ ***وَفَكَّكْتُ في التَّوْرَاةِ رَمْزَةَ عِبْرانَيِ
وَحَلَّلتُ رَمْزاً كَانَ عِيسَى يَحُلُّهُ بِهِ ***كَانَ يُحْيِي الْمَوْتَا وَالرَّمْزُ سُرْيَانِي
وَخُضْتُ بِحَارَ الْعِلْمِ مِنْ قَبْلِ نَشْأَتِي*** أَخِي وَرفَيقِي كَانَ مُوسَى بْنِ عِمْرَانِ
فَمَنْ فِي رِجَالِ اللهِ نَالَ مَكَانَتِي ***وَجَدِّي رَسُولُ اللَّهِ فِي الأَصْلِ رَبَّانِي
أَنَا قَادِرِيُّ الْوَقْتِ عَبْدٌ لِقَادِرٍ*** أُكَنَّى بِمُحْيِي الدِّينِ وَالأَصْلُ جِيلاَنِي
للقطب الشيخ للجيلاني رضي الله عنه
عَلَى الأَوْلِيَا أَلْقَيْتُ سِرِّي وَبُرْهَانِي***فَهَامُوا بِهِ مِنَ سِرِّ سِرِّي وَإِعْلاَنِي
فَأَسْكَرَهُمْ كَأْسِي فَبَاتُوا بِخَمْرَتِي*** سَكَارَى حَيَارَى مِنْ شُهُودِي وَعِرْفَانِي
أَنَأ كُنْتُ قَبْلَ القبْلِ قُطْباً مُبَجَّلاَ*** تَطُوفُ بِي الأَكْوَانُ وَالرَّبُّ سَمَّانِي
خَرَقْتُ جَمِيعَ الْحُجْبِ حَتَّى وَصَلْتُهُ*** مَقَاماً بِهِ قَدْ جِدَّى لَهُ دَانِي
وَقَدْ كَشَفَ الأَسْتَارَ عَنْ نُورِ وَجْهِهِ*** وَمِنْ خَمْرَةِ التَّوْحِيدِ بِالْكَاسِ أَسْقَانِي
نَظَرْتُ إِلَى الْمَحْفُوظِ والْعَرْشِ نَظْرَةً ***فَلاَحَتْ ليَ الأَنْوَارُ والرَّبُ أَعْطَانِي
أَنَا قُطْبُ أَقْطَابِ الْوُجُودِ بأَسْرِهِ*** أَنَا بَازُهُمْ وَالكُلُّ يُدْعَى بِغِلْمَانِي
فَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي بِدَجْلَةٍ ***لغَارَتْ وَرَاحَ الْمَاءُ مِنْ سِرِّ بُرْهَانِي
وَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي إِلَى لَظَىً*** لأَخْمِدَتِ النِّيرانُ مِنْ عُظْمِ سُلْطَانِي
وَلَوْ أَنَّنِي أَلْقَيْتُ سِرِّي لِمَيِّتٍ*** لقَامَ بإِذْنِ اللهِ حَيّاً وَنَادَانِي
سَلُوا عَنِّيَ السُّرَى سلُوا عَنِّيَ المُنَى ***سَلُوا عَنِّيَ القَاصِي سَلُوا عَنِّيَ الدَّانِي
سَلُوا عَنِّيَ العَليَا سَلُوا عَنَّيَ الثَرَّى** وَمَا كَأنَ تَحْتَ التَحْتِ وَالإِنْسِ وَالجَانِ
فَيَا مَعْشَرَ الأَقْطَابِ لُمُّوا بِحَضْرَتِي ***وَطُوفُوا بِحَانَاتِي وَاسْعُوا لأَرْكَانِي
وَغُوصُوا بِحَارِي تَظْفَرُوا بِجَوَاهِرِي*** وَتِبْرِي وَيَاقُوتِي وَدُرِّي وَمُرْجَانِي
وَقَفْتُ عَلَى الإِنْجِيلِ حَتَّى شَرَحْتُهُ ***وَفَكَّكْتُ في التَّوْرَاةِ رَمْزَةَ عِبْرانَيِ
وَحَلَّلتُ رَمْزاً كَانَ عِيسَى يَحُلُّهُ بِهِ ***كَانَ يُحْيِي الْمَوْتَا وَالرَّمْزُ سُرْيَانِي
وَخُضْتُ بِحَارَ الْعِلْمِ مِنْ قَبْلِ نَشْأَتِي*** أَخِي وَرفَيقِي كَانَ مُوسَى بْنِ عِمْرَانِ
فَمَنْ فِي رِجَالِ اللهِ نَالَ مَكَانَتِي ***وَجَدِّي رَسُولُ اللَّهِ فِي الأَصْلِ رَبَّانِي
أَنَا قَادِرِيُّ الْوَقْتِ عَبْدٌ لِقَادِرٍ*** أُكَنَّى بِمُحْيِي الدِّينِ وَالأَصْلُ جِيلاَنِي
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: ما هي غاية التصوف و منتهى الوصول؟
بارك الله فيك ورضي الله عن سيدي عبد القادر الجيلاني
غير أنك أوردتها مكررة:
https://assafaa.ahlamontada.com/montada-f13/topic-t359.htm
غير أنك أوردتها مكررة:
https://assafaa.ahlamontada.com/montada-f13/topic-t359.htm
عبدالله- عدد الرسائل : 177
العمر : 64
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
مواضيع مماثلة
» نداء الى الجميع ...إحياء النشاط
» غاية المرام في معرفة سلوك الصحابة الكرام
» "كيف الوصول لعلوم القوم؟"
» إماطة الأذى عن طريق الصفاء
» جد صدقا تجد مرشدا
» غاية المرام في معرفة سلوك الصحابة الكرام
» "كيف الوصول لعلوم القوم؟"
» إماطة الأذى عن طريق الصفاء
» جد صدقا تجد مرشدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس