بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الحب ...؟؟؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحب ...؟؟؟
الحب هو الركن الأول من أركان الطريقة و المفتاح لما يليه من أركان فإذا تمكن الحب في قلب المسلم كان محركا و موقظا لطاقات كامنة تسري لتنير دربه وتعمر بالإيمان قلبه.
وإذا قلنا "الحب" فإننا نعني حب الله و حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته و صحبه الكرام.
أما حب الله فهو الغاية والمنتهى و أما حب رسول الله فهو حب من به أحببنا الله و عرفناه، فهو باب الله والطريق الموصل إلى الله لا يكمل إيمانه إلا بكمال حبه.
قال تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله، فان حب العبد لله و لرسوله طاعته لهما واتباعه أمرهما و محبة الله للعباد إنعامه عليهم بالغفران. وعلى العبد أن يعلم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله و أن كل ما يراه كمالا من نفسه أو من غيره فهو من الله وبالله ولم يكن حبه إلا لله و في الله وذلك يقتضي إرادة طاعته والرغبة فيما يقربه إليه فلذلك فسرت المحبة بإرادة الطاعة وجعلت مستلزمة لاتباع الرسول ص في عبادته والحث على طاعته.
و عن حب آل بيته صلى الله عليه وسلم قال: (أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا آل بيتي بحب).
قال الشيخ أبو بكر الواسطي رحمه الله: من عرف الله أحبه، ومن أحبه أطاعه، و من أطاعه قطع عن قلبه كل ما دونه، و من حرم المعرفة، حرم حلاوة الطاعة، و من حرم حلاوة الطاعة، حرم المؤانسة في الخلوة، فلا يجد في المعاملة رؤية المنة، ولا يعرف قدر الله على الحقيقة، و يغلب في الأحوال فيسقط عن استقامة السر مع الحق.
قال الإمام في إحيائه: من ادعى أربعا من غير أربع فهو كذاب، من ادعى حب الجنة و لم يعمل بالطاعة فهو كذاب، و من ادعى حب النبي ص ولم يحب العلماء والفقراء فهو كذاب و من ادعى حب الله و شكى من البلوى فهو كذاب كما قالت رابعة:
تعصي الإله وأنت تظهر حبه
هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته
إن المحب لمن يحب مطيع
و إذا أردت أن تعرف علامة حبك لله فإنها كما قال الجنيد رحمه الله "فيضان الدموع من عينيه و خفقان القلب بالهيام و الشوق".
أما ثمرة الحب فخذها من الحديث القدسي (يقول الله تعالى: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه. ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، وإن استعاذني لأعيذنه).
وإذا قلنا "الحب" فإننا نعني حب الله و حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته و صحبه الكرام.
أما حب الله فهو الغاية والمنتهى و أما حب رسول الله فهو حب من به أحببنا الله و عرفناه، فهو باب الله والطريق الموصل إلى الله لا يكمل إيمانه إلا بكمال حبه.
قال تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله، فان حب العبد لله و لرسوله طاعته لهما واتباعه أمرهما و محبة الله للعباد إنعامه عليهم بالغفران. وعلى العبد أن يعلم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله و أن كل ما يراه كمالا من نفسه أو من غيره فهو من الله وبالله ولم يكن حبه إلا لله و في الله وذلك يقتضي إرادة طاعته والرغبة فيما يقربه إليه فلذلك فسرت المحبة بإرادة الطاعة وجعلت مستلزمة لاتباع الرسول ص في عبادته والحث على طاعته.
و عن حب آل بيته صلى الله عليه وسلم قال: (أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا آل بيتي بحب).
قال الشيخ أبو بكر الواسطي رحمه الله: من عرف الله أحبه، ومن أحبه أطاعه، و من أطاعه قطع عن قلبه كل ما دونه، و من حرم المعرفة، حرم حلاوة الطاعة، و من حرم حلاوة الطاعة، حرم المؤانسة في الخلوة، فلا يجد في المعاملة رؤية المنة، ولا يعرف قدر الله على الحقيقة، و يغلب في الأحوال فيسقط عن استقامة السر مع الحق.
قال الإمام في إحيائه: من ادعى أربعا من غير أربع فهو كذاب، من ادعى حب الجنة و لم يعمل بالطاعة فهو كذاب، و من ادعى حب النبي ص ولم يحب العلماء والفقراء فهو كذاب و من ادعى حب الله و شكى من البلوى فهو كذاب كما قالت رابعة:
تعصي الإله وأنت تظهر حبه
هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته
إن المحب لمن يحب مطيع
و إذا أردت أن تعرف علامة حبك لله فإنها كما قال الجنيد رحمه الله "فيضان الدموع من عينيه و خفقان القلب بالهيام و الشوق".
أما ثمرة الحب فخذها من الحديث القدسي (يقول الله تعالى: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه. ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، وإن استعاذني لأعيذنه).
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الحب ...؟؟؟
الحب هو سنفونية الوجود...آه ثم آه ثم آه.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الحب ...؟؟؟
الحب
يحبهم ودعه يحبهم فبحق يحبهم لانه انما يحب نفسه *لانه المحب وانه المحبوب
ومثال ذلك ان الصانع اذا احب صنعته فقد احب نفسه*والوالد اذا احب ولده
من حيث انه ولده فقد احب نفسه فكل ما في الوجود سوى الله تعالى
فهو تصنيف الله وصنعته فان احبه فما احب الا نفسه وهذا كله نظر بعين التوحيد
لكل الى شأو العلا حركات * ولكن عزيز في الرجال ثبات
يحبهم ودعه يحبهم فبحق يحبهم لانه انما يحب نفسه *لانه المحب وانه المحبوب
ومثال ذلك ان الصانع اذا احب صنعته فقد احب نفسه*والوالد اذا احب ولده
من حيث انه ولده فقد احب نفسه فكل ما في الوجود سوى الله تعالى
فهو تصنيف الله وصنعته فان احبه فما احب الا نفسه وهذا كله نظر بعين التوحيد
لكل الى شأو العلا حركات * ولكن عزيز في الرجال ثبات
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: الحب ...؟؟؟
السّلام عليك سيدي نوري ..
أرجو مراجعة قولك : <<فكل ما في الوجود سوى الله تعالى فهو تصنيف الله وصنعته>> فإنّ فيه ذكرا لله ولسواه ؟..
، ، ،
مع مودّتي الخالصة ...
أرجو مراجعة قولك : <<فكل ما في الوجود سوى الله تعالى فهو تصنيف الله وصنعته>> فإنّ فيه ذكرا لله ولسواه ؟..
، ، ،
مع مودّتي الخالصة ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
مواضيع مماثلة
» الحب
» معنى الحب
» شعر الحب الصوفى
» أنا لن أنساك .. انتظرني سآتيك .. أنا في طريق الرجوع مذ فارقتك ..
» ارايت سوق الحب كيف تقام
» معنى الحب
» شعر الحب الصوفى
» أنا لن أنساك .. انتظرني سآتيك .. أنا في طريق الرجوع مذ فارقتك ..
» ارايت سوق الحب كيف تقام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس