بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
نصيحتي لنفسي اولا...
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نصيحتي لنفسي اولا...
يا نفس استـقيمي على شرع الله، وحافظي على مراقبة الله، ولازمي على ذكر الله، واستديمي على مجالسة أولياء الله، واشتغلي دائما بالله; حبا به، وشوقا إليه، وعشقا له، وهياما بوصاله، وتولها بوحدانيته.يا أيتها النفس: إنك إن سعدت بمجالسته، واطمأننت بذكره، وأنست بالحضور معه، فتلك نعمة منه إليك، وجذبة من جنابه لك ، فاشكري مولاك على ما أولاك من نعم وحبور وعطاء وفضل. يا نفس وإياك أن تشغلي عنه بغيره، فالكل فناء وهو البقاء، إياك أن تلتـفتي عنه إلى السوى فكل مخلوق سواه سوى، فالوجود من عرشه إلى فرشه حجاب عنه، فإن التـفت إليه أو شغلت به حجبت عن مولاك وابتعدت عنه. وإياك أن تـتعلقي بلذة أو نعيم فكل لذة وكل نعيم ترينه هو لك حجاب عنه إلا إذا رأيته منه وبذلته إليه، ولو تمتعت برؤية الجنان وكشف لك الغطاء فشاهدت ما وراء الحجاب; فإياك أن تميلي إليه طرفة عين، فما هذا الوجود إلا ابتلاء لك ليظهر حقيقة معرفتك وتوجهك إليه، فإن كنت مستأنسة به مشاهدة لأنواره فوجهه مأمولك ورضاه مطلوبك، فافني به عن هذا الوجود فناء سرمديا تتـقربي إلى ذاك الفنا تقربا معنويا. ويا نفس: إياك وعدم الرضا عن كل قضاء وقدر، وإياك أن تـشهدي لأحد تصرفا إلا بإذنه، فهو الأول والآخر والظاهر والباطن يفعل ما يشاء لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه، سبحانه له الأمر وإليه المرجع، والأسباب كلها ظل من تقديره، وإياك والغضب والسخط على أحد من عباد الله، فما المخلوقات في الحقيقة إلا مرآة تظهر حقيقتك مع الله وتـنطبع
فيها أحوالك معه، فإن كنت معه مستـقيمة استـقام معك الوجود، وإن كنت عنه منحرفة انحرف عنك الكون بما فيه. وإياك والضعف عن الأخذ بعزائم الشريعة، فالعزائم لأهل العزائم لذة وطرب، وكفى بالغوص في معارف القرآن عزيمة، فمن غاص في أعماق أسراره وجد لآلئ حكمه وجواهر علمه، فهو بحر لغوص العارفين، وفيه تسير جواري الواصلين بهبوب نسيم أنس المقربين، لترسو على شاطئ الآداب، ممتـثلة تـنفيذ المحبوبات، فارة بجهدها من المكروهات. وإياك والتهاون في تطبيق السنة المحمدية في الظاهر والباطن مع مشاهدة روح من سنها على كل عمل، ليكمل الاقتداء به صلى الله عليه وسلم وتيقني أنه إن لم تسر روح السنة فيك سريان الدم في الخلايا فلست بصادقة في محبته صلى الله عليه وسلم. وتحقـقي أن كمالك في الدنيا ونجاتك في الآخرة بملازمتك الاتباع الصادق للحبيب، فهو حياتك وهداية وجودك، وسر وصولك، وشريان اتصالك، واعلمي أن لك من الذوق للأسرار بمقدار ما يتم ارتباطك به بالإسرار. ويا نفس اتـقي الله في السر والعلن والمنشط والمكره، وراقبي الله في الظاهر والباطن وخافي من الله عند وجود صالح الأعمال خشية الرياء. واستعيني وثـقي به على كل حال، واعتمدي وتوكلي عليه في الحال والمآل فهو نعم المولى ونعم النصير.
فيها أحوالك معه، فإن كنت معه مستـقيمة استـقام معك الوجود، وإن كنت عنه منحرفة انحرف عنك الكون بما فيه. وإياك والضعف عن الأخذ بعزائم الشريعة، فالعزائم لأهل العزائم لذة وطرب، وكفى بالغوص في معارف القرآن عزيمة، فمن غاص في أعماق أسراره وجد لآلئ حكمه وجواهر علمه، فهو بحر لغوص العارفين، وفيه تسير جواري الواصلين بهبوب نسيم أنس المقربين، لترسو على شاطئ الآداب، ممتـثلة تـنفيذ المحبوبات، فارة بجهدها من المكروهات. وإياك والتهاون في تطبيق السنة المحمدية في الظاهر والباطن مع مشاهدة روح من سنها على كل عمل، ليكمل الاقتداء به صلى الله عليه وسلم وتيقني أنه إن لم تسر روح السنة فيك سريان الدم في الخلايا فلست بصادقة في محبته صلى الله عليه وسلم. وتحقـقي أن كمالك في الدنيا ونجاتك في الآخرة بملازمتك الاتباع الصادق للحبيب، فهو حياتك وهداية وجودك، وسر وصولك، وشريان اتصالك، واعلمي أن لك من الذوق للأسرار بمقدار ما يتم ارتباطك به بالإسرار. ويا نفس اتـقي الله في السر والعلن والمنشط والمكره، وراقبي الله في الظاهر والباطن وخافي من الله عند وجود صالح الأعمال خشية الرياء. واستعيني وثـقي به على كل حال، واعتمدي وتوكلي عليه في الحال والمآل فهو نعم المولى ونعم النصير.
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: نصيحتي لنفسي اولا...
سلام الله عليك أيّها الأخ النّبيه : سيدي محمّد ...
جواهر كلامك هذا تترجم عن فنائك اللّذيذ في بحر القدم .. وعن غوصك المتمكّن إلى كنوز الأسرار والحكم .. في كلامك سكر أصحاب الأحوال الكاملة .. قد أخذك فيه شراب التّوحيد عن مجالات النّفس .. واستهلكك سرّ التّفريد في حضرة القدس .. وقد جريتَ فيه مجرى الحديث النّبويّ: <<الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والأحمق من اتبع نفسه هواها وتمنّى على الله الأماني>> .. والحكمة العطائيّة: <<ادفن نفسك في ارض الخمول فإنّ ما لم يدفن لا يتمّ نتاجه>> أو كما قال ..
وإنّي إذ أرتشف من كأسك العذبة هذه يأخذني سكري وصحوي لأدندن معك وأقول على لسان سيّدي محمّد المداني رضي الله عنه:"التّوحيد يقتضي ان تكون لله بالكلّيّة .. وبقدر ما تكون لله تعالى يكون الله لك .. فَأَفْنِ َنْفسَكَ في باطنه يجعلْ بك ظهورَه ، ولا تكتفِ بأن تكون من أهل ظاهره فَيَحْرِمْكَ سِرَّهُ وَنُورَهُ .. فأهل الباطن هم أهل الجمع الأحباب .. وأهل الظّاهر هم أهل الحجاب الأغراب .. والسّائرون إليه لا يزالون على حذر من قوله:<<له باب في باطنه الرّحمة ومن قبله العذاب>>"...
وبقدر احتراقك يكون نور إشراقك ..
فدم على سكرك إلى ان ينكشف لك سرّك .. وبالله التّوفيق ...
والسّلام عليك ..........
جواهر كلامك هذا تترجم عن فنائك اللّذيذ في بحر القدم .. وعن غوصك المتمكّن إلى كنوز الأسرار والحكم .. في كلامك سكر أصحاب الأحوال الكاملة .. قد أخذك فيه شراب التّوحيد عن مجالات النّفس .. واستهلكك سرّ التّفريد في حضرة القدس .. وقد جريتَ فيه مجرى الحديث النّبويّ: <<الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والأحمق من اتبع نفسه هواها وتمنّى على الله الأماني>> .. والحكمة العطائيّة: <<ادفن نفسك في ارض الخمول فإنّ ما لم يدفن لا يتمّ نتاجه>> أو كما قال ..
وإنّي إذ أرتشف من كأسك العذبة هذه يأخذني سكري وصحوي لأدندن معك وأقول على لسان سيّدي محمّد المداني رضي الله عنه:"التّوحيد يقتضي ان تكون لله بالكلّيّة .. وبقدر ما تكون لله تعالى يكون الله لك .. فَأَفْنِ َنْفسَكَ في باطنه يجعلْ بك ظهورَه ، ولا تكتفِ بأن تكون من أهل ظاهره فَيَحْرِمْكَ سِرَّهُ وَنُورَهُ .. فأهل الباطن هم أهل الجمع الأحباب .. وأهل الظّاهر هم أهل الحجاب الأغراب .. والسّائرون إليه لا يزالون على حذر من قوله:<<له باب في باطنه الرّحمة ومن قبله العذاب>>"...
وبقدر احتراقك يكون نور إشراقك ..
فدم على سكرك إلى ان ينكشف لك سرّك .. وبالله التّوفيق ...
والسّلام عليك ..........
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: نصيحتي لنفسي اولا...
كل كلام يخرج وعليه كسوة القلب الذي منه خرج
ما أروع قلبك يا سيدي خماري بارككم الله
ما أروع قلبك يا سيدي خماري بارككم الله
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: نصيحتي لنفسي اولا...
السلام عليكم
بلغني منذ فترة ليست بالبعيدة أنّ بعض الفقراء العارفين اختلفوا في مسألة تناولها هذا الموضوع أعلاه.
وهو مامعناه هل مدار السير في طريق الله كله حول النفس وخباياها ؟
هل يمكن استطلاع آرائكم في هذا الموضوع.
مع الشكر مسبقا
بلغني منذ فترة ليست بالبعيدة أنّ بعض الفقراء العارفين اختلفوا في مسألة تناولها هذا الموضوع أعلاه.
وهو مامعناه هل مدار السير في طريق الله كله حول النفس وخباياها ؟
هل يمكن استطلاع آرائكم في هذا الموضوع.
مع الشكر مسبقا
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
رد: نصيحتي لنفسي اولا...
https://assafaa.ahlamontada.com/montada-f4/topic-t138.htm#294
السلام عليكم
بلغني منذ فترة ليست بالبعيدة أنّ بعض الفقراء العارفين اختلفوا في مسألة تناولها هذا الموضوع أعلاه.
وهو مامعناه هل مدار السير في طريق الله كله حول النفس وخباياها ؟
هل يمكن استطلاع آرائكم في هذا الموضوع.
مع الشكر مسبقا
حبيب الله
السلام عليكم
بلغني منذ فترة ليست بالبعيدة أنّ بعض الفقراء العارفين اختلفوا في مسألة تناولها هذا الموضوع أعلاه.
وهو مامعناه هل مدار السير في طريق الله كله حول النفس وخباياها ؟
هل يمكن استطلاع آرائكم في هذا الموضوع.
مع الشكر مسبقا
حبيب الله
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس