بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
قال تعالى( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها) قيل فاعلم أنه لما كان معنى الزكاة التطهير، ولما لم يكن المال الذي يخرج في الصدقة من جملة مال المخاطب بالزكاة، وكان بيده أمانة لأصحابه، لم يستحقه غير صاحبه وإن كان عند هذا الآخر، ولكنه هو عنده بطريق الأمانة إلى أن يؤديه إلى أهله، كذلك في زكاة النفوس، فإن النفوس لها صفات تستحقها، وهي كل صفة يستحقها الممكن، وقد يوصف الإنسان بصفات لا يستحقها الممكن من حيث ما هو ممكن، ولكن يستحق تلك الصفات الله، إذا وُصِف بها ليميزها عن صفاته التي يستحقها، كما أن الحق سبحانه وصف نفسه بما هو حق للممكن، تنزلاً منه سبحانه ورحمة بعباده، فزكاة نفسك إخراج حق الله منها، فهو تطهيرها بذلك الإخراج من الصفات التي ليست بحق لها، فتأخذ ما لك منه وتعطي ما له منك، فالإمكان للممكن واجب لنفسه، فلا يزال انسحاب هذه الحقيقة عليه لأنها عينه، والله تعالى لا حق له في الإمكان، يتعالى الله علواً كبيراً، فإنه تعالى واجب الوجود لذاته، غير ممكن بوجه من الوجوه، وقد وجدنا هذه النفس قد اتصفت بالوجود، فقلنا: هذا الوجود الذي اتصفت به النفس، هل اتصفت به لذاتها أم لا؟ فرأينا أن وجودها ما هو عين ذاتها، ولا اتصفت به لذاتها، فنظرنا لمن هو؟ فوجدناه لله، كما وجدنا القدر المعين في مال زيد المسمى زكاة ليس هو بمال لزيد، وإنما هو أمانة عنده، كذلك الوجود الذي اتصفت به النفس ما هو لها، إنما هو لله الذي أوجدها، فالوجود لله لا لها، ووجود الله لا وجودها، فقلنا لهذه النفس: هذا الوجود الذي أنت متصفة به ما هو لك وإنما هو لله، خلعه عليك، فأخرجه لله، وأضفه إلى صاحبه، وابق أنت على إمكانك لا تبرح فيه، فإنه لا ينقصك شيء مما هو لك، وأنت إذا فعلت هذا كان لك من الثواب عند الله، ثواب العلماء بالله، ونلت منزلة لا يقدر قدرها إلا الله، وهو الفلاح الذي هو البقاء
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
فيبقي الله هذا الوجود لك لا يأخذه منك أبداً، فهذا معنى قوله قد أفلح من زكاها أي قد أبقاها موجودة ً مـَنْ زكاها، وجودَ فوز من الشر، أي من علم أن وجوده لله، أبقى الله عليه هذه الخلعة يتزين بها منعماً دائماً، وهو بقاء خاص ببقاء الله، فإن الخائب الذي دساها هو أيضاً باق ٍ، ولكن بإبقاء الله لا ببقاء الله، فإن المشرك الذي هو من أهل النار، ما يرى تخليص وجوده لله تعالى من أجل الشريك، وكذلك المعطل، وإنما قلنا ذلك لئلا يتخيل من لا علم له أن المشرك والمعطل قد أبقى الله الوجود عليهما، فـَبـَيَّنا أن إبقاء الوجود على المفلحين ليس على وجه إبقائه على أهل النار، ولهذا وصف الله أهل النار بأنهم لا يموتون فيها ولا يحيون، بخلاف صفة أهل السعادة، فإنهم في الحياة الدائمة، وكم بين من هو باق ببقاء الله وموجود بوجود الله، وبين ما هو باقٍ بإبقاء الله، وموجودٌ بالإيجاد لا بالوجود، وبهذا فاز العارفون لأنهم عرفوا من هو المستحق لنعت الوجود، وهو الذي استفادوه من الحق، ولذلك فإن التخلي عندنا هو التخلي عن الوجود المستفاد، لأنه في الاعتقاد هكذا وقع، وفي نفس الأمر ليس إلا وجود الحق، والموصوف باستفادة الوجود هو على أصله ما انتقل من إمكانه، فحكمه باق ٍ وعينه ثابتة.
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
أسماء ربي لا يحصى لها عدد ولا يحـاط بهـا كـمثـل أســـمائي
إن قلتُ قلتُ به أو قال قال بنـا تداخـل الأمـر كالمرئي والرائي
العين واحـدة والحـكم مختـلف فانظر به منك في تلويح إيمائي
النـور ليــــس لـه لـون يميـزه وبالـزجـاج لـه الألـوان كالمــاء
المــاء ليــس لـه شــكل يقيـده إلا الوعــــاء وفـي تقييـده دائـي
وإذا نظرت إلى طلب الحق تفويضك إياه بقوله فاتخذه وكيلاً وإلى قوله تعالى وإليه يرجع الأمر كله علمت أنه هو المكلـَِّف والمكلـَّف، فهو عين الموجودات إذ هو الوجود، فالعالم في جنب الحق متوهم الوجود لا موجود، فالموجود والوجود ليس إلا عين الحق
إن قلتُ قلتُ به أو قال قال بنـا تداخـل الأمـر كالمرئي والرائي
العين واحـدة والحـكم مختـلف فانظر به منك في تلويح إيمائي
النـور ليــــس لـه لـون يميـزه وبالـزجـاج لـه الألـوان كالمــاء
المــاء ليــس لـه شــكل يقيـده إلا الوعــــاء وفـي تقييـده دائـي
وإذا نظرت إلى طلب الحق تفويضك إياه بقوله فاتخذه وكيلاً وإلى قوله تعالى وإليه يرجع الأمر كله علمت أنه هو المكلـَِّف والمكلـَّف، فهو عين الموجودات إذ هو الوجود، فالعالم في جنب الحق متوهم الوجود لا موجود، فالموجود والوجود ليس إلا عين الحق
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
الموجود والوجود ليس إلا عين الحق
إذا ما كنت عيني في وجودي وكـل قـواي أيـن أنـا وأنـتـا
فـإما أن يـكـون الشـأن عيني وإمـا أن يكـون الشــأن أنتـا
وإمـا أن أكــون أنــا بـوجــه ومن وجه سـواه تكـون أنتـا
فأنت الحرف لا يقرا فيدرى وأنـت محيـر الحيـران أنتـا
أرى عجزاً وذاك العجز عيني وجهـلا ً بالأمـور فأيـن أنتـا
فمـا أقـوى على تحصيـل علم ولا تقوى على التوصيل أنتا
فحرنا في وجود الحق عجزاً وحرت وعـزة الرحمـن أنتـا
فزال أنا وهو والأنت فانظـر إلى قـــولي إذا ما قـلـت أنتـا
فمن أعني بأنت ولست عيني ولا غيـري فحـرت بلفظ أنتـا
لأني لا أرى مدلـول لفـظـي ولا أنـا عـالــم من قـال أنتــا
أرى أمـراً تضمنه وجـودي وأنت تغـار منه وليــس أنتـا
فإن زلنا تقول فعلـت عبـدي فتثبتنــا بـأمـــر ليــــس أنتــا
فـقـل لـي مـن أنـا حتـى أراه فأعـرف هـل أنا أو أنت أنتـا
فـلـولا اللـه مـا كنــا عـبـيـداً ولولا العبـد لم تـك أنـت أنتـا
فاثبتنـي لـنثبتـكــم إلـهـــاً ولا تنـفـي الأنـا فيــزول أنتـا
إذا ما كنت عيني في وجودي وكـل قـواي أيـن أنـا وأنـتـا
فـإما أن يـكـون الشـأن عيني وإمـا أن يكـون الشــأن أنتـا
وإمـا أن أكــون أنــا بـوجــه ومن وجه سـواه تكـون أنتـا
فأنت الحرف لا يقرا فيدرى وأنـت محيـر الحيـران أنتـا
أرى عجزاً وذاك العجز عيني وجهـلا ً بالأمـور فأيـن أنتـا
فمـا أقـوى على تحصيـل علم ولا تقوى على التوصيل أنتا
فحرنا في وجود الحق عجزاً وحرت وعـزة الرحمـن أنتـا
فزال أنا وهو والأنت فانظـر إلى قـــولي إذا ما قـلـت أنتـا
فمن أعني بأنت ولست عيني ولا غيـري فحـرت بلفظ أنتـا
لأني لا أرى مدلـول لفـظـي ولا أنـا عـالــم من قـال أنتــا
أرى أمـراً تضمنه وجـودي وأنت تغـار منه وليــس أنتـا
فإن زلنا تقول فعلـت عبـدي فتثبتنــا بـأمـــر ليــــس أنتــا
فـقـل لـي مـن أنـا حتـى أراه فأعـرف هـل أنا أو أنت أنتـا
فـلـولا اللـه مـا كنــا عـبـيـداً ولولا العبـد لم تـك أنـت أنتـا
فاثبتنـي لـنثبتـكــم إلـهـــاً ولا تنـفـي الأنـا فيــزول أنتـا
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
تنبيه : أن أردت أن يتسع عليك علم الأذواق فأقطع عنك مادة الأوراق فما دمت مُتَكِلاً على كنز غيرك لا تحفر على كنزك أبداً فأقطع عنك المادة وإفتقر إلى الله تفيض عليك المواهب من الله
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين"
إن أردت بسط المواهب عليك صَحّح الفقر والفاقة لديك ،وقد قال شيخ لمريده حين تأخر عنه الفتح فرصده فوجده يطالع رسالة القشيري "أطرح كتابك وأحفر في أرض نفسك يخرج لك ينبوع ،وإلا فإذهب عني
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين"
إن أردت بسط المواهب عليك صَحّح الفقر والفاقة لديك ،وقد قال شيخ لمريده حين تأخر عنه الفتح فرصده فوجده يطالع رسالة القشيري "أطرح كتابك وأحفر في أرض نفسك يخرج لك ينبوع ،وإلا فإذهب عني
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
بسم الله .. والصّلاة والسّلام على صفوة الله .. النّبيّ الأعظم والرّسول الأكرم سيّدنا محمّد بن عبد الله ..
سيّدي محمّد .. بارك الله فيك وزادك من كنوز أسراره وفيوض أنواره ..
أنت أتحفتنا حقّا بهذه الخمرة الّتي لا غول فيها ولا تأثيم ..
فزدنا .. زادك الله .. فما نقص مال من صدقة ..
وإذا كان المعطي والآخذ واحدا فإنّ الصّدقة لا تكون زكاة فقط بل تكون إيثارا على النّفس باندثار الفروق .. ومنتهى الإيثار الشّهادة في توحّد الإثنين وزوال البين بذهاب العاشق في المعشوق ..
..........
لك مودّتي .....
... والسّــــلام ...
سيّدي محمّد .. بارك الله فيك وزادك من كنوز أسراره وفيوض أنواره ..
أنت أتحفتنا حقّا بهذه الخمرة الّتي لا غول فيها ولا تأثيم ..
فزدنا .. زادك الله .. فما نقص مال من صدقة ..
وإذا كان المعطي والآخذ واحدا فإنّ الصّدقة لا تكون زكاة فقط بل تكون إيثارا على النّفس باندثار الفروق .. ومنتهى الإيثار الشّهادة في توحّد الإثنين وزوال البين بذهاب العاشق في المعشوق ..
..........
لك مودّتي .....
... والسّــــلام ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس