بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
تعليقات: في رحاب يوسف
+3
عبد السّميع المدني
متيقظ
سلطان
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيبسلطان كتب:بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص
والسلام
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
ضلالة البحث عن القشور والأسماء
المتذاكي سلطان كتب :
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
والمرجف بالمدينة متيقّظ كتب :
للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص والسلام[/quote]
يا هذا .. ويا ذاك .. المسألة ليست مسألة أسماء .. والرّاكضون في صحراء الوهم كثيرون .. فلا تدخلا هذه الصّحراء فتهلكا ضلالة وتعبا وظمأ .. التّصوّف اختصاصي وأنا أدرّسه .. وأنتما لم تجلسا لسيدي منوّر المداني ولم تسمعا منه ولا من أحد من المدنيّة .. تابعا إن أردتما كتاباته المنشورة وقارنوها بما عندكم من نصوصكم ستجدون الأمر عند سيدي محمّد منوّر المداني أفصح وأبين ..
وتلك حجّتنا ...
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
والمرجف بالمدينة متيقّظ كتب :
للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص والسلام[/quote]
يا هذا .. ويا ذاك .. المسألة ليست مسألة أسماء .. والرّاكضون في صحراء الوهم كثيرون .. فلا تدخلا هذه الصّحراء فتهلكا ضلالة وتعبا وظمأ .. التّصوّف اختصاصي وأنا أدرّسه .. وأنتما لم تجلسا لسيدي منوّر المداني ولم تسمعا منه ولا من أحد من المدنيّة .. تابعا إن أردتما كتاباته المنشورة وقارنوها بما عندكم من نصوصكم ستجدون الأمر عند سيدي محمّد منوّر المداني أفصح وأبين ..
وتلك حجّتنا ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
السلام عليكم جميعا ... قال سيدنا الشيخ اسماعيل قدس الله سره (لا ترى في الكون دوني ...) و الحكمة ضالة المؤمن .... أنى وجدها فهو أحق الناس بها" أرواحنا جائعة لزادها المعنوي المثالي وهي تعرض نفسها على المنهج الحق الرباني ، وتنادي على الاقل: (فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين) .
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
ما يثير استغرابي هو أنك شديد الغضب وذلك طبعا دليل على حسن خلقك وسعة صدرك وسأتحاشى استفزازك ولكن الا ترى أنّي مدحتك مرّات ومرّات ووقفت معك ضد من هاجمك من الإخوة رغم أنهم كانوا على حق ولمّا عاتبتك مرّة واحدة ثارت ثائرتك ووصفتني بالمرجف في المدينة .عبد السّميع المدني كتب:المتذاكي سلطان كتب :
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
والمرجف بالمدينة متيقّظ كتب :
للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص والسلام
يا هذا .. ويا ذاك .. المسألة ليست مسألة أسماء .. والرّاكضون في صحراء الوهم كثيرون .. فلا تدخلا هذه الصّحراء فتهلكا ضلالة وتعبا وظمأ .. التّصوّف اختصاصي وأنا أدرّسه .. وأنتما لم تجلسا لسيدي منوّر المداني ولم تسمعا منه ولا من أحد من المدنيّة .. تابعا إن أردتما كتاباته المنشورة وقارنوها بما عندكم من نصوصكم ستجدون الأمر عند سيدي محمّد منوّر المداني أفصح وأبين ..
وتلك حجّتنا ...
لقد فاتكم يا سيادة العرّيف أنكم وقعتم في خطإ بسيط لا يجب أن يقع فيه أمثالكم وأنتم على ما أنتم عليه من الفطنة والنّباهة رددت على من تلطّف معك بغلظة ولم تفعل ذلك مع من أغلظ لك القول قبلهما وأنت تعرف لماذا والواضحات من الفاضحات وأنبهك وإن كان الكبر فيك سجية أنه سيحول دون تقبلك لنصحي أنك تسعى للدّعوة لنفسك وهذا من موجبات دخول النار والعياذ بالله ولن ينفعكم في هذه الحالة التلاعب بالألفاظ وقلب الأعيان وإذا أردت التأكد مما قلت اقرأ الحديث الشريف الذي يعدد أسباب طلب العلم وما فيه من الوعيد لمن يطلبه لغير الله
والسلام عليكم جميعا سأترك هذا المنتدى واسعا تصولون وتجولون كما تشاؤون وأغلب ما يقود بعضكم هو الهوى والنفس وحب الظهور والغفلة لانني بصراحة لا اريد أن أشوّه صورة التصوف عندي التي رسمتها تصوّف الحسن البصري والجنيد ومعروف الكرخي وابن عطاء الله والعلاوي والشاذلي والمداني واسماعيل الهادفي رحمهم الله واعتذر من الاخوة الأفاضل الصادقين الذين اشتغلوا عن أنفسهم بالله وبرسوله وبشرعه وبنهجه هذا زمان أظن أنه غابت فيه الحقيقة لتحل محلها التشديقة والتلفيقة
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
متيقظ كتب:ما يثير استغرابي هو أنك شديد الغضب وذلك طبعا دليل على حسن خلقك وسعة صدرك وسأتحاشى استفزازك ولكن الا ترى أنّي مدحتك مرّات ومرّات ووقفت معك ضد من هاجمك من الإخوة رغم أنهم كانوا على حق ولمّا عاتبتك مرّة واحدة ثارت ثائرتك ووصفتني بالمرجف في المدينة .عبد السّميع المدني كتب:المتذاكي سلطان كتب :
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع أود أن أصارحك بأني حين تتبعت مداخلاتك وخاصة الأخيرة منها والتي تجاوزت فيها الهجوم لتغوص إلى عميق المعاني والفهوم شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنية لأن عباراتك وإشاراتك لا توجد عند السادة المدنية الذين لم يلحقوا بسيدي المداني بل لا يوجد هذا النمط من الكلام حتى عند شيخهم سيدي منور المداني حفظه الله. كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.( والخياط يتبع الغرزة) كما يقال.
والمرجف بالمدينة متيقّظ كتب :
للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص والسلام
يا هذا .. ويا ذاك .. المسألة ليست مسألة أسماء .. والرّاكضون في صحراء الوهم كثيرون .. فلا تدخلا هذه الصّحراء فتهلكا ضلالة وتعبا وظمأ .. التّصوّف اختصاصي وأنا أدرّسه .. وأنتما لم تجلسا لسيدي منوّر المداني ولم تسمعا منه ولا من أحد من المدنيّة .. تابعا إن أردتما كتاباته المنشورة وقارنوها بما عندكم من نصوصكم ستجدون الأمر عند سيدي محمّد منوّر المداني أفصح وأبين ..
وتلك حجّتنا ...
لقد فاتكم يا سيادة العرّيف أنكم وقعتم في خطإ بسيط لا يجب أن يقع فيه أمثالكم وأنتم على ما أنتم عليه من الفطنة والنّباهة رددت على من تلطّف معك بغلظة ولم تفعل ذلك مع من أغلظ لك القول قبلهما وأنت تعرف لماذا والواضحات من الفاضحات وأنبهك وإن كان الكبر فيك سجية أنه سيحول دون تقبلك لنصحي أنك تسعى للدّعوة لنفسك وهذا من موجبات دخول النار والعياذ بالله ولن ينفعكم في هذه الحالة التلاعب بالألفاظ وقلب الأعيان وإذا أردت التأكد مما قلت اقرأ الحديث الشريف الذي يعدد أسباب طلب العلم وما فيه من الوعيد لمن يطلبه لغير الله
والسلام عليكم جميعا سأترك هذا المنتدى واسعا تصولون وتجولون كما تشاؤون وأغلب ما يقود بعضكم هو الهوى والنفس وحب الظهور والغفلة لانني بصراحة لا اريد أن أشوّه صورة التصوف عندي التي رسمتها تصوّف الحسن البصري والجنيد ومعروف الكرخي وابن عطاء الله والعلاوي والشاذلي والمداني واسماعيل الهادفي رحمهم الله واعتذر من الاخوة الأفاضل الصادقين الذين اشتغلوا عن أنفسهم بالله وبرسوله وبشرعه وبنهجه هذا زمان أظن أنه غابت فيه الحقيقة لتحل محلها التشديقة والتلفيقة
السلام عليكم .. سيدي عبد السميع .. كل ما طلبه سيدي سلطان منكم تساؤل اراه مشروعا لما التمسناه من حديثكم ولا يشبه ما قراناه لسيدي منور المداني ... فبصمات الطريق بالجنوب تكاد تكون واضحة ... و هذا ما جعل سيدي سلطان يتساءل و سيدي متيقظ يوافقه في استفساره .. و الذي اعلمه ان المحسن من القوم اخلاقه محمدية و في طريقنا (الخو ما يدزش خوه) فمابالك بوصفه بالمرجف ... غفر الله لنا جميعا و جمعنا عليه و الف بيننا .. (ما هكذا تورد الابل) و السلام
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
السّلام عليكم ..
اخي وسيّدي محمّد ..
كيف ترى توافق الأخوين على التّنتيس الّذي يعكّر الصفوّ .. والله يقول <<ولا تجسّسوا ..>> .. اهو من السّير إلى الله؟.. أهو من السّير في الله؟.. ما شأنهما ومن يكون المتدخّل عبد السّميع حقيقة ؟.. والله إنّي لعبد السّميع ...
لقد قال [color=blue]سلطان rkblue]]:<<شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنيّة (...) كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.(والخياط يتبع الغرزة)>>.
وقال متيقّظ: <<للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص>>..
إنّ المتدخّلين سلطان ومتيقّظ يهرفان بما لا يدريان .. وهذا الكلام الّذي قالاه موجع ومخلّ فيه تجسّس وفيه اتّهام بتلفيق الكلام والجمل .. أم أنّني لا أفهم ما يقال لي؟..
ثمّ إنّي صبرت على كثير من أذى المتدخّلين دون أن أقول لاحدهم ما يستحقّ أن يقال له .. وقلت ربّما تكون عاقبة الأمر خيرا .. ولكنّ الأخوين .. سامحهما الله يصرّان على تعكير الموارد بتحريك طين البشريّة وسموم الغيريّة .. وكلّما حاولت الدّفاع إلاّ واتّهمني من اتّهمني بسوء الأدب وصلف القول ... راجعوا إن شئتم كلّ ما وجّه لي من كلام وسيتبيّن لكم الحقّ ... إنّ الأمر والله لمقرف .. إنّهم يطلبون حسن الأدب ممّن يسيئون معه الأدب وحيث يسيئون الأدب .. ولا يراقبون في أحد إلاّ ولا ذمّة ..
وحسبي اللّــــــــــــــه ونعم الكيـــــــــــــــــل ...
اخي وسيّدي محمّد ..
كيف ترى توافق الأخوين على التّنتيس الّذي يعكّر الصفوّ .. والله يقول <<ولا تجسّسوا ..>> .. اهو من السّير إلى الله؟.. أهو من السّير في الله؟.. ما شأنهما ومن يكون المتدخّل عبد السّميع حقيقة ؟.. والله إنّي لعبد السّميع ...
لقد قال [color=blue]سلطان rkblue]]:<<شعرت أنك تختبئ خلف اسم المدنيّة (...) كما أن لغتك ليست بالغريبة على هذا العبد الضعيف، وإن كنت لا أستطيع الرجم بالغيب لكنني أكاد أجزم أن دندنتك معهودة عندي.(والخياط يتبع الغرزة)>>.
وقال متيقّظ: <<للأسف كلامك سيدي سلطان صحيح ورأيك في ما قلت مصيب
ولا أدري ما الدّافع للسيد المسمّي نفسه عبد السميع للظهور بهذه الشخصية ربما يكون له عذره لكن الصدق أولى مهما كانت نتائجه لأن التصوف رقيق جدا ولا يحتمل الإلتواءات وإن كنت أعلم مسبقا أن سيدنا عبد السميع سيتمكّن من إيجاد عشرات التبريرات لأن الأمر أصبح منوطا بالمقدرة على صياغة الجمل و تأليف النصوص>>..
إنّ المتدخّلين سلطان ومتيقّظ يهرفان بما لا يدريان .. وهذا الكلام الّذي قالاه موجع ومخلّ فيه تجسّس وفيه اتّهام بتلفيق الكلام والجمل .. أم أنّني لا أفهم ما يقال لي؟..
ثمّ إنّي صبرت على كثير من أذى المتدخّلين دون أن أقول لاحدهم ما يستحقّ أن يقال له .. وقلت ربّما تكون عاقبة الأمر خيرا .. ولكنّ الأخوين .. سامحهما الله يصرّان على تعكير الموارد بتحريك طين البشريّة وسموم الغيريّة .. وكلّما حاولت الدّفاع إلاّ واتّهمني من اتّهمني بسوء الأدب وصلف القول ... راجعوا إن شئتم كلّ ما وجّه لي من كلام وسيتبيّن لكم الحقّ ... إنّ الأمر والله لمقرف .. إنّهم يطلبون حسن الأدب ممّن يسيئون معه الأدب وحيث يسيئون الأدب .. ولا يراقبون في أحد إلاّ ولا ذمّة ..
وحسبي اللّــــــــــــــه ونعم الكيـــــــــــــــــل ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلّم وبارك على سيدنا محمد أصل كل شجرة خلقية وخُلقية وعلى آله وصحبه النجباء الأتقياء الطاهرين.
إخوتي الأفاضل:
لمّا قرأت هذه التعليقات سارعتني أحداث رائعات تحمل تحت طياتها ينابيع حكم نهل منها السلف قبل الخلف، وهي ما وقع بين أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، ومن المفارقات العجاب أنّ عنوان هذا الموضوع خير دليل '' في رحاب يوسف''.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
اللهم رب كل شيء نسالك بحرمة نبيك و بحرمة سيدنا الشيخ و بحرمة السلسلة المحمدية ان لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا و تراجع بمن ضل منا لطريق الحق و الصواب و ان تؤلف بين اخواننا اينما كانوا وان تفتح على و لكل من انتسب لطريق الاحسان ... ولكل عضو في منتدانا و لكل زائر ... وللمسلمين و المسلمات الاحياء و الاموات بفضلك و جودك و رحمتك ...
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد الصادق المصدوق، وعلى آله الطاهرين الطيبين وصحابته الكرام أجمعين وعلى تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع، العبد الضعيف لا يعنيني من تكون لأنني لا أتعامل مع الأسماء، ولم أشكك في ما تطرح بل صرحت لكم بظهور تمكنكم من خلال ما تكتبون فلا داعي لتعلمنا بأنك تدرس التصوف. لكن ما لم أستسغه ليس أن تتخذ من الأسماء ما شئت لكن أن توهمنا بأنك من أتباع سيدي منور المداني وأنت إسماعيلي، وتتخذ من ذلك ستارا لتطعن في إخوانك الإسماعيليين، ولا يعنيني أن تصفني بأني أهرف بما لا أعرف، المهم أن تعلم أنك لست وحدك تعلم ما يقال فنحن أيضا مثلك وإن لم ترنا أنت كذلك.
وأما من ناحية الأسلوب فهذا منتدى المدنية أمامنا فلو تكرمت وبينت لنا أين تكلم سيدي منور بمثل لغتك وأسلوبك، وإنما، هذا كلام له خبيء*** معناه ليست لنا عقول
وما زاد عجبي أن أستاذ التصوف المتحدث عن التوحد ونفي الغيرية أخرجته ملاحظتي العابرة من حضرة الإطلاق والوحدة ليخاطبنا خطاب الأغيار مستعملا أشد النعوت الدالة عليها وهو ليس غريبا على أسلوبه حين يستثار بأدنى نقد وما هجومه على سيدي علي عنا ببعيد، وأعجب منه هجومه الشرس على سيدي متيقظ الذي أبدى تعاطفا معه منذ البداية، ليؤكد لنا ما تعلمناه في هذا الطريق من أن التصوف ليس مجرد دراسة وتدريس بل هو سلوك يفضي إلى رسوخ وتمكن لا يفقده صاحبه عند أدني عارض.
جعلنا الله ممن عرف قدره فجلس دونه وغفر لنا ولكم غفلات الجنان وزلات اللسان .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، سيدي عبد السميع، العبد الضعيف لا يعنيني من تكون لأنني لا أتعامل مع الأسماء، ولم أشكك في ما تطرح بل صرحت لكم بظهور تمكنكم من خلال ما تكتبون فلا داعي لتعلمنا بأنك تدرس التصوف. لكن ما لم أستسغه ليس أن تتخذ من الأسماء ما شئت لكن أن توهمنا بأنك من أتباع سيدي منور المداني وأنت إسماعيلي، وتتخذ من ذلك ستارا لتطعن في إخوانك الإسماعيليين، ولا يعنيني أن تصفني بأني أهرف بما لا أعرف، المهم أن تعلم أنك لست وحدك تعلم ما يقال فنحن أيضا مثلك وإن لم ترنا أنت كذلك.
وأما من ناحية الأسلوب فهذا منتدى المدنية أمامنا فلو تكرمت وبينت لنا أين تكلم سيدي منور بمثل لغتك وأسلوبك، وإنما، هذا كلام له خبيء*** معناه ليست لنا عقول
وما زاد عجبي أن أستاذ التصوف المتحدث عن التوحد ونفي الغيرية أخرجته ملاحظتي العابرة من حضرة الإطلاق والوحدة ليخاطبنا خطاب الأغيار مستعملا أشد النعوت الدالة عليها وهو ليس غريبا على أسلوبه حين يستثار بأدنى نقد وما هجومه على سيدي علي عنا ببعيد، وأعجب منه هجومه الشرس على سيدي متيقظ الذي أبدى تعاطفا معه منذ البداية، ليؤكد لنا ما تعلمناه في هذا الطريق من أن التصوف ليس مجرد دراسة وتدريس بل هو سلوك يفضي إلى رسوخ وتمكن لا يفقده صاحبه عند أدني عارض.
جعلنا الله ممن عرف قدره فجلس دونه وغفر لنا ولكم غفلات الجنان وزلات اللسان .
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
عبد السّميع المدني كتب:XXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ما هذا الردّ ؟
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
السلام عليكم و رحمة الله ...عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبى معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول: (ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس، فينمى خيرا أو يقول خيرا).. متفق عليه.
وفى رواية مسلم زيادة (قالت: ولم أسمعه يرخص فى شئ مما يقول الناس إلا فى ثلاث، تعنى الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة لزوجها)... متفق عليه.
قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ} سورة الحجرات الآية 10، وقال تعالى: { وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بَيْنِكُمْ} سورة الأنفال الآية 75
وقال احدهم (كل الناس يذنب ولكن ليس كلهم يتوب
فاجعل لكل ذنب توبه)
و اروي لكم قصة (بينما النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الطواف إذا سمع أعرابياً يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال: يا كريم، فقال النبي خلفه: يا كريم
فالتفت الأعرابي إلى النبي وقال: يا صبيح الوجه، يا رشيق القد، أتهزأ بي لكوني أعرابياً؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي: لا
قال النبي: فما إيمانك به؟
قال: آمنت بنبوته ولم أره وصدقت برسالته ولم ألقه
قال النبي: يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة
فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
قال النبي : مه يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد، السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك: قل للأعرابي، لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل، والقطمير
فقال الأعرابي: أَوَ يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال: نعم يحاسبك إن شاء
فقال الأعرابي: وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي، حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى ابتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي وقال: يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويقول لك: يا محمد قلل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة)
هكذا .. اخلاقهم .. و يكفي ما نقل عن سيدي الشيخ قدس الله سره رغم ما فعل (سي الحسني) حيث اوصى بقبوله و اكرامه اذا رجع لتوزر ...و الله اعلم
وفى رواية مسلم زيادة (قالت: ولم أسمعه يرخص فى شئ مما يقول الناس إلا فى ثلاث، تعنى الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة لزوجها)... متفق عليه.
قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ} سورة الحجرات الآية 10، وقال تعالى: { وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بَيْنِكُمْ} سورة الأنفال الآية 75
وقال احدهم (كل الناس يذنب ولكن ليس كلهم يتوب
فاجعل لكل ذنب توبه)
و اروي لكم قصة (بينما النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الطواف إذا سمع أعرابياً يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال: يا كريم، فقال النبي خلفه: يا كريم
فالتفت الأعرابي إلى النبي وقال: يا صبيح الوجه، يا رشيق القد، أتهزأ بي لكوني أعرابياً؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي: لا
قال النبي: فما إيمانك به؟
قال: آمنت بنبوته ولم أره وصدقت برسالته ولم ألقه
قال النبي: يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة
فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
قال النبي : مه يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد، السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك: قل للأعرابي، لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل، والقطمير
فقال الأعرابي: أَوَ يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال: نعم يحاسبك إن شاء
فقال الأعرابي: وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي، حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى ابتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي وقال: يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويقول لك: يا محمد قلل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة)
هكذا .. اخلاقهم .. و يكفي ما نقل عن سيدي الشيخ قدس الله سره رغم ما فعل (سي الحسني) حيث اوصى بقبوله و اكرامه اذا رجع لتوزر ...و الله اعلم
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
السلام عليكم ورحمة الله
جمالكم نصب عينى إليه وجّهت كلّى
يا كلّ الكلّ فكن لى إن لم تكن لى فمن لى
تعففوا يرحمكم الله .
لقد قال كما قال الصوفى :رضوان كتب:عبد السّميع المدني كتب:XXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ما هذا الردّ ؟
جمالكم نصب عينى إليه وجّهت كلّى
يا كلّ الكلّ فكن لى إن لم تكن لى فمن لى
تعففوا يرحمكم الله .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: تعليقات: في رحاب يوسف
alhadifi كتب:السلام عليكم ورحمة اللهلقد قال كما قال الصوفى :رضوان كتب:عبد السّميع المدني كتب:XXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ما هذا الردّ ؟
جمالكم نصب عينى إليه وجّهت كلّى
يا كلّ الكلّ فكن لى إن لم تكن لى فمن لى
تعففوا يرحمكم الله .
نعم الجواب ...
من لي بإتلاف روحي في هوى**** رشــإ حلو الشمائل بالأرواح ممتـــزجِ
من مات فيه غراماً عاش مُرتقياً****مابين أهل الهوى فى أرفع الدرجِ
أدين بدين الحب أنى توجهت *** ركائبه فالحب ديني وإيماني
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» تعليقات: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» شكرا سيدنا يوسف
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» تعليقات: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» شكرا سيدنا يوسف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس