مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
مناجاة الصالح.. Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


مناجاة الصالح..

اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الخميس 10 يونيو 2010 - 19:34

السلام عليكم و رحمة الله ...
اخترت لسادتي .. منتقات من مناجاة لبعض الصالحين ...




الحمد لله منشئ الموجودات، وباعث الأموات، وسامع الأصوات، ومجيب الدعوات، وكاشف الكربات. عالم الأسرار، وغافر الإصرار، ومنجي الأبرار، ومهلك الفجّار .

الأول الذي ليس له ابتداء، الآخر الذي ليس له انتهاء، الصمد الذي ليس له وزراء، الواحد الذي ليس له شركاء . العليم الخبير، القدير السميع البصير، المنفرد بالتدبير

. سبحان مَن نوّر بمعرفته قلوب أحبابه، وطهر سرائرهم فتمتعوا بخطابه...

يا خيبةَ من لم يؤيده الحكيم الحليم، يا حسرة من لم يقبله الملك العظيم، يا مصيبة مَن فاته هذا الجود العميم..) .

إلهي:

لولا أنك بالفضل تجود ما كان عبدك إلى الذنب يعود. ولولا محبتك للغفران ما أمهلت من يبارزك بالعصيان، وأسبلت سترك على من أسبل ذيل النسيان، وقابلت إساءتنا منك بالإحسان.


إلهي:

ما أمرتنا بالاستغفار إلا وأنت تريد المغفرة، ولو لا كرمك ما ألهمتنا المعذرة. أنت المبتدئ بالنوال قبل السؤال، والمعطي من الإفضال فوق الآمال، إنا لا نرجو إلا غفرانك، ولا نطلب إلا إحسانك .


إلهي:

أنت المحســن وأنا المســـيء، ومن شأن المحســـن إتمــام إحســانه، ومن شأن المســيء الاعتراف بعدوانه. يا من أمهل وما أهمل، وستر حتى كأنه قد غفر، أنت الغني وأنا الفقير، وأنت العزيز وأنا الحقير ) .

إلهي:

من أطمَعَنا في عفوك وجودك وكرمك، وألهمنا شكر نعمائك، وأتى بنا إلى بابك، ورغّبَنا فيما عددته لأحبابك، هل ذلك كله إلا منك ؟ دللتنا عليك وجئت بنا إليك... واخيبة مَن طردته عن بابك، واحسرةَ من أبعدته عن طريق أحبابك.

إلهي:

إن كانــت رحمتك للمحسنين فإلى أين تذهب آمــال المذنبين) .

إلهي:

أعطيتنا الإيمان قبل السؤال، وهو أفضل ما تعطيه من النوال، والكريم لا يرجع في هبته، والغني لا يعود في عطيته.

إلهي:

ببابك أنخنا، ولمعروفك تعرضنا، وبكرمك تعلقنا، وبتقصيرنا اعترفنا، وأنت أكرم مسؤؤل وأعظم مأمول.
ببابك ربي قد أنخت ركائبي ........ وماليَ من أرجوه يا خير واهب
فإن جدت بالفضل الذي أنت أهله ....... فيا نُجْحَ آمالي بنيل رغائبي
وإن أبعدَتْني عن حماك خطيئتي ....... فيا خيبة المسعى وضيعة جانبي

اللهم:

ارحم عباداً غرهم طول إمهالك، وأطمعهم دوام إفضالك، ومدوا أيديهم إلى كريم نوالك، وتيقنوا أن لا غنى لهم عن سؤالك) .

اللهم:

يا حبيب التائبين، ويا سرور العابدين، ويا قرةَ أعين العارفين، ويا أنيس المنفردين، ويا حرز اللاجئين، ويا ظهر المنقطعين، ويا من حَنّت إليه قلوب الصديقين، اجعلنا من أوليائك المتقين وحزبك المفلحين


عدل سابقا من قبل محمد في الجمعة 11 يونيو 2010 - 8:19 عدل 1 مرات
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الخميس 10 يونيو 2010 - 19:38

الحمد لله الغفور الودود، الكريم المقصــود، الملك المعبود، القديم الوجود، العميم الجود، لا يخفى عليه دبيب النملة السوداء في الليالي السود، ويسمع حِسّ الدود في خلال العود، ويرى جريان الماء في باطن الجلمود ، وتردد الأنفاس في الهبوط والصعود، القادر؛ فما سواه فهو بقدرته موجود، وبمشيئته تصاريف الأقدار، وبقسمته الإدبار والسعود ، أباد بسطوته قوم نوح وأهلك عاداً وقوم هود، وسلط ضعيف البعوض بقدرته على نمرود .

اللهم:

وإن كانت ذنوبنا فظيعة فإنا لم نرد بها القطيعة... إلى من نلتجئ إن صرفتنا ؟ إلى أين نذهب إن طردتنا ؟ بمن نتوسل إن حجبتنا ؟ من يُقبل علينا إن أعرضت عنا ؟

إلهي:

كيف تردنا الذنوب عن سؤالك ونحن الفقراء إلى نوالك ؟
ها نحن قد أنخنا ببابك، فتعطف علينا مع أحبابك.

إلهي:

أنت لنا كما تحب فاجعلنا لك كما تحب.

إلهي:

كل فرح بغيرك زائل، وكل شغل بسواك باطل، والسرور بك هو السرور، والسرور بغيرك هو الغرور.

اللهم: إنك قبلت الوفاء من السحرة حين ذكروك مرة وسجدوا لك سجدة، وإنا لم نزل مقرين بربوبيتك، معترفين بوحدانيتك، ما سجدنا قط إلا بين يديك، ولا رفعنا حوائجنا إلا إليك...) .


إلهي:

إن كنا لا نقدر على التوبة فأنت تقدر على المغفرة.

إلهي:

قد أطعناك في أكبر الطاعات: الإيمان بك، والافتقار إليك، وتركنا أكبر السيئات: الشرك بك، والافتراء عليك، فاغفر لنا ما بينهما ولا تخُجلنا بين يديك.

إلهي:

إن ذنوبنا صغيرة في جنب عفوك، وإن كانت كبيرة في جنب نهيك.

إلهي:

لو أردت إهانتنا لم تَهْدنا، ولو أردت فضيحتنا لم تسترنا، فتممِ اللهم ما به بدأتنا، ولا تسلبنا ما به أكرمتنا.

إلهي:

أتحرق وجهاً بالنار كان لك ساجداً؟ ولساناً كان لك ذاكراً؟وقلباً كان بك عارفاً ؟

إلهي:

أنت ملاذنا إن ضاقت الحيل، وملجؤنا إذا انقطع الأمل، بذكرك نتنعم ونفتخر، وإلى جودك نلتجئ ونفتقر، فبك فخرنا وإليك فقرنا:

اللهم:

دلنا بك عليك، وارحـم ذلنا بين يديك، واجعل رغبتنا فيما لديك، ولا تحرمنا بذنوبنا ولا تطردنا بعيوبنا...) .
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الخميس 10 يونيو 2010 - 19:42

إلهي :

كل شيء خاشع لك، وكل شيء قائم بك، غِنى كل فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف.

إلهي :

من تكلم سمعت نطقه، ومن سكت علمت سره ، ومن عاش فعليك رزقه ، ومن مات فإليك منقلبه. لم تَركَ العيون فتخبر عنك بل كنت قبلَ الواصفين من خلقك.

إلهي :

انقادت لك الدنيا والآخرة بأزِمّتها، وقذفت إليك السموات و الأرَضون مقاليدها، وسجدت لك بالغدوّ والآصال الأشجار الناضرة... وآتت أُكُلَها بكلماتك الثمار اليانعة .

إلهي :

لم تخلق الخلق لوَحْشة، ولا استعملتهم لمنفعة، ولا يسبقك مَن طلبتَ، ولا يُفلتك من أخذت، ولا ينقص سلطانَك من عصاك، ولا يزيد في ملكك من أطاعك، ولا يرد أمرَك من سَخِط قضاءك، ولا يستغني عنك من تولى عن أمرك.

إلهي :

كل سر عندك علانية، وكل غيب عندك شهادة...


إلهي :

سبحانك ما أعظم شأنك، سبحانك ما أعظم ما نرى من خلقك، وما أصغر أي عظيمة في جنب قدرتك، وما أهولَ ما نرى من ملكوتك، وما أحقر ذلك فيما غاب عنا من سلطانك، وما أسبغَ نعَمك في الدنيا وما أصغرها في نعم الآخرة .

إلهي :

يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولييّ في نفسي، يا كاشف كربتي، يا مستمعَ دعوتي، يا راحمَ عبرتي، يا مقيلَ عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق... يا مولاي الشفيق، يا رب البيت العتيق... يا فارج الهم، وكاشفَ الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيبَ دعوة المضطرين، يا رحمـن الدنيـا والآخـرة ورحيمهما... يا كاشفَ كلِّ ضرٍ وبلية، ويا عالم كُلِّ خَفِيّة، يا أرحم الراحمين ارحم ال اسماعيل...
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 11 يونيو 2010 - 8:12

الاهى: إنّك أعطيتنا الإيمان قبل السؤال وهو أعزّ شيء تكرّمت علينا به، والكريم لا يرجع في هبته والموصوف لا يتخلّف عن وصفه، اللّهم: أنت الشاهد على ديني وإيماني، وأنت الشاهد على إسلامي وإحساني، وأنت الشاهد على قلبي ولساني ربّنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنّك على كلّ شيء قدير

إلهي، إنّي استعظمت ذنبي قبل أن تقرنه بعفوك، ولما انتبهت وجدت الرحمة منك سابقة لغضبك، إلهي، لو أردت أن توحشني من مقامك لما أطلعتني على كرمك وأي كرم أعظم من قولك في بعض كلامك: وما غضبت على أحد كغضبي على من أذنب ذنبا فاستعظمه في جانب كرمي، فعلمت أنّه لا ينبغي للمؤمن أن يستعظم شيئا هو محتقر لديك بالنظر إلى كرمك وجودك، وهذا مع الخشية منك والإنابة إليك، وإلاّ لما استطاع المذنب الوقوف بين يديك

إلهي، لما أطلعتني على أنّ الكلّ بقضائك وقدرك علمتني أن نشتكي منك إليك، إذ لا ملجأ منك إلاّ إليك، وإنّي
أشهدك على ما في قلبي، وأنت خير الشاهدين. إنّ الظنّ فيك جميل وأنت حسبنا ونعم الوكيل
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 11 يونيو 2010 - 8:28

بعض الحكم(لسيدي العلاوي)
1-: العارفون طبقات عارف بربّه، وعارف بنفسه، إلاّ أنّ العارف بنفسه أشدّ من العارف بربّه.

2: المحجوبون طبقات محجوب عن ربّه، ومحجوب عن نفسه، إلاّ أنّ المحجوب عن نفسه أشدّ حجابا من المحجوب عن ربّه.

3: الزاهدون طبقات زاهد فيما عند الله، وزاهد فيما في يديه، إلاّ أنّ الزاهد فيما عند الله أشدّ زهدا من الزاهد فيما بين يديه.

4: من عرف الله زهد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله.

5: ما كثرت مساوىء النفس إلاّ لتستر أنوار القدس.

6: من عرف الله في نفسه رجع إليها واتبع مرضاتها.

7: من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيّه وقل ربّ زدني علما / طه آية / 114.)

8: من تحقق بحقيقة الصمدانيّة لم يجد محلا للغيريّة.

9: ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب، إنّما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب (له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب / الحديد آية / 13.)

10: ليس التوحيد ما تحمله الأوراق، أو تتلفظ به الأشداق، إنّما التوحيد ما يرى من أثر العشّاق، وتلوح أنواره في الآفاق.

11: التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلاّ أحرقه وأذهب خبثه.

12: ما استقام حال العارف بين أهله إلاّ بعد تصنّعه.

13: إذا كان حظّ العارف من الله الجنّة فقط كانت كجزاء المحجوب النار.

14: لو كشف عن سرّ العارف، لأدركت حقيقة النبوة.

15: ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى، إنّما الشأن أن تعرفه في كلّ لفظ ومعنى( وعلّم آدم السماء كلّها / البقرة آية / 31.)

16: أبعد الناس عن ربّهم أشدهم مبالغة في التنزيه.

17: ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه، إنّما الشأن أن تعرفه في التشبيه.

18: التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.

19: من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.

20: من عرف الله بالدليل، فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.

21: من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراد.

22: الحقّ ليس بقريب كما أنّه ليس ببعيد.

23: القرب مع الاثنين والحقّ واحد.

24: المعرفة بلا اعتماد ربّما تقضي بالبعاد.

25: تاء الخطاب عقاب، وهاء الهوية بليّة، ونون الأنانيّة إثنينية، والحقّ من وراء ذلك.

26: لا تركن إلى معرفة الحقّ، فتحجب بها عن أسرار الخلق.

27: من ذاق حلاوة مناجاة الحقّ لم يصبر عن مخاطبة الخلق.

28: من زهد في الخلق زهد في الحقّ ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.

29: من تجلّت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات.

30: من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبّر.

31: من تمام الأدب إثبات الحجاب.

32: الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلاّ عند الحاجة.

33: ما وحّد الله جاهل وما شاهده غافل.

34: ضدّان لا يجتمعان إن كنت لم يكن وإن كان لم تكن، فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه.

35: كلّ من نطق بالتحقيق إلاّ وقيل فيه زنديق، ومن كتمه اتصف بالتحقيق.

36: ما من ذرّة في الوجود إلاّ وعليها اسم من أسماء المعبود.

37: لا تترك نفسك وتعاديها، بل اصحبها وابحث عمّا فيها.

38: ليس التوحيد كلمة تتلى باللسان، إنّما التوحيد يقين ووجدان، ربّ جاهل يتنعّم بجهله وعالم يتألم بعلمه.

39: الحقّ لا تدركه الأبصار وهو يدركها، وكيف لا تدركه وهو أقرب إليها من نفسها، وهل يمكن للعين أن ترى عينها.

40: من جهل المريد طلب المزيد
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 11 يونيو 2010 - 8:33

... (لابن عطاء)



بسم الله الرحمن الرحيم


إلـهي أنا الفقيرُ في غنايَ ، فكيف لا أكونُ فقيراً في فقري ؟
إلـهي أنا الجاهلُ في علمي ، فكيف لا أكونُ جاهلاً جهولاً في جهلي ؟
إلـهي إنَّ اختلافَ تَدْبِيركَ ، وسرعةَ حلولِ مقاديركَ ، مَنَعَا عبادَكَ العارفينَ بِكَ مِنَ السُّكونِ إلى عطاءٍ واليأسِ منك في بلاءٍ .
إلـهي مني ما يليقُ بِلُؤْمي ، ومنك ما يليقُ بكرمِكَ .
إلـهي وَصَفْتَ نفسَكَ باللُّطفِ والرَّأفةِ بي قبل وجودِ ضَعْفِي ، أَفَتَمْنَعُنِي منهما بعدَ وجودِ ضَعْفِي ؟
إلـهي إنْ أظهرتَ المحاسنَ مني فَبِفَضْلِكَ ولك المِنَّةُ عليَّ ، وإنْ ظَهَرَتْ المَساوِىءُ مني فَبِعَدْلِكَ ولكَ الحجةُ عليَّ .
إلـهي كيف تَكِلُني إلى غيرك وقد تَكَفَّلْتَ لي ؟ وكيف أُضامُ وأنت الناصرً لي ؟ أم كيف أَخِيْبُ وأنت الحَفِيُّ بي ؟ ها أنا أَتَوَسَّلُ بِفَقْرِي إليك وكيف أَتَوَسَّلُ إليك بما هو مُحَالٌ أنْ يَصِلَ إليك ؟ أمْ كيف أَشْكُو إليك حالي وهو لا يَخْفَى عليك ؟ أم كيف أُتَرْجِمُ إليك بمقالي وهو منك بَرَزَ ؟ أم كيف تَخِيْبُ آمالي وهي وَفَدَتْ عليك ؟ أم كيف لا تَحْسُنُ أحوالي وبك قامتْ وإليك ؟
إلـهي ما أَلطَفَكَ بي مع عظيمِ جهلي وما أَرْحَمَكَ بي مع قبيحِ فعلي .
إلـهي ما أَقْرَبَكَ مني وما أَبْعَدَني عنك وما أَرْأَفَكَ بي ، فما الذي يَحْجُبُنِي عنك .
إلـهي قد علمتُ باختلافِ الآثار وتَنَقُّلاتِ الأطوارِ أنَّ مُرادَكَ مني أنْ تَتَعَرَّفَ إليَّ في كلِّ شيءٍ حتى لا أَجْهَلَكَ في شيء .
إلـهي كُلَّما أَخْرَسَني لُؤْمي أَنْطَقَنِي كرمُكَ ، وكلما أَيْأَسَتْنِي أَوصافي أَطْمَعَتْنِي مِنَنُكَ .
إلـهي من كانت محاسِنُهُ مساويء فكيف لا تكون مساويه مساويء ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوي .
إلـهي حُكْمُكَ النافذُ ومشيئتُكَ القاهرةُ لم يترُكَا لذي حالٍ حالاً ولا لذي مقالٍ مقالاً .
إلـهي كم من طاعةٍ بَنَيْتُها وحالةٍ شيَّدْتُها هَدَمَ اعتمادي عليها عدلُك ، بل أقالني منها فضلُك .
إلـهي إنَّكَ تعلم وإنْ لم تَدُم الطاعةُ مني فعلاً جازماً ، فقد دامت محبةً وعزماً .
إلـهي كيف أعزِمُ وأنت القاهر ؟ أم كيف لا أعزِمُ وأنت الآمر ؟
إلـهي ترددي في الآثار يوجبُ بُعْدَ المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .
إلـهي كيف يُسْتَدَلُّ عليك بما هو في وجوده مُفْتَقِرٌ إليك ؟ أيكونُ لغيركَ من الظهور ما ليس لك ، حتى يكون هو الْمُظْهِرَ لك ؟ متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ؟ ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك ؟
إلـهي عميت عين لا تراك عليها رقيباً وخسرت صفقةُ عبدٍ لم تجعلْ من حُبِكَ نصيباً .
إلـهي أمرتَ بالرجوع إلى الآثار فارجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار ، حتى أرجع إليك منها ، كما دخلت عليك منها مصون السِّر عن النظر إليها ، مرفوع الهمَّة عن الاعتماد عليها ، إنَّك على كل شيء قدير .
إلـهي هذا ذلي ظاهرٌ بين يديك ، وهذا حالي لا يخفى عليك ، منك أطلب الوصول إليك ، وبك أستدلُ عليك ، لا بغيرك ، فاهدني بنورك إليك ، وأقمني بصدق العبودية بين يديك .
إلـهي علمني من علمك المخزون ، وصِنّني بسر اسمك المصون .
إلـهي حققني بحقائق أهل القُرب ، واسلك بي مسَالِكَ أهل الجذب .
إلـهي أغنني بتدبيركَ عن تدبيري ، وباختياركَ عن اختياري ، وأوقفني على مراكز اضطراري .
إلـهي أخرجني من ذُّلِ نفسي ، وطهرني من شَكِي وشِرْكِي ، قبلَ حلول رمسي .
إلـهي تقدَّسَ رضاكَ أن تكونَ لهُ عِلَّةٌ منك ، فكيف تكون له علة مني .
إلـهي إنَّ القضاءَ والقدرَ قدْ غلبني ، وإنَّ الهوى بِوَثائِقِ الشَّهوةِ أَسَرَني ، فَكُنْ أنت الناصر لي ، حتى تنصُرَني ، وتنصُرَ بي ، وأغنني بفضلكَ حتى أَسْتَغني بِكَ عن طَلَبي .
أنت الذي أَشْرَقْتَ الأنوارَ في قلوبِ أوليائِكَ ، وأنت الذي أَزَلْتَ الأغيارَ من قلوبِ أحبائك ، وأنت المؤنس لهم حيث أوْحَشَتْهُمُ العوالِم ، أنت الذي هَدَيْتَهُم حتى اسْتَبَانَتْ لهم المعالم ،ماذا وَجَد من فَقَدَكَ ؟ وما الذي فَقَدَ من وَجَدَكَ ؟ لقد خابَ من رضِيَّ دونَكَ بدلاً ، ولقد خَسِرَ من بَغَى عنكَ مُتَحَوَّلاً ، كيف يُرجَى سِواكَ وأنت ما قطعتَ الإحسان ؟ أم كيف يُطْلَبُ من غَيرِكَ وأنت ما بَدَّلْتَ عادةَ الامتنان ؟ يا من أذاق أحبابَهُ حلاوةَ مُؤانَسَتِهِ فقاموا بين يديه مُتَمَلِّقِينَ ، يا من أَلْبَسَ أَولياءَهُ ملابِسَ هيبتِهِ فقاموا بعزَّتهِ مستَعِزِّين ، أنت الذاكرُ من قبلِ الذاكرين ، وأنت البادىءُ بالإحسانِ من قبلِ تَوَجُهِ العابدين ، وأنت الجَوادُ بالعطاءِ من قبل طلب الطالبين ، وأنت الوهاب ، ثم أنت لَمَّا وَهَبْتَنَا مِنَ المسْتَقْرِضين .
إلـهي اطلُبْنِي برحمتكَ حتى أَصِلَ إليك واجذِبني بمنتِكَ حتى أُقبِلَ عليك .
إلـهي إنَّ رجائي لا ينقطعُ عنكَ وإنْ عَصيتُك ، وإنَّ خوفي لا يُزَايلُني وإنْ أطعتُك ، قد دفَعَتْني العوالم إليك ، وقد أوقفني علمي بكرمكَ عليك .
إلـهي كيف أَخيبُ وأنت أملي ؟ أم كيف أُهانُ وعليكَ مُتَّكَلي ؟
إلـهي كيف أَستعِزُّ وفي الذِّلةِ أركزتني ؟ أم كيف لا أستَعِزُّ وإليكَ نَسَبْتَني ؟
إلـهي كيف لا أفتقرُ إليكَ وأنت الذي في الفقر أَقمتني ؟ أم كيف أَفتقرُ إلى غيرِكَ وأنت الذي بجودِكَ أَغنيتني ؟ أنت الذي لا إله غيرُكَ ، تَعَرَّفتَ لكل شيء ، فما جَهِلَكَ شيء ، وأنت الذي تعرَّفتَ إليَّ في كل شيء ، فرأيتُكَ ظاهِراً في كل شيء ، فأنت الظاهرُ لكل شيء ،يا من استوى برحمانيتِهِ على عرشه ، فصارَ العرشُ غيباً في رحمانيتهِ ، كما صارت العوالم غيباً في عرشهِ ، مَحَقْتَ الآثارَ بالآثارِ ، ومَحوتَ الأغيارَ بمُحيْطاتِ أفلاكِ الأنوار ، يا من احتجبَ في سُرَادِقاتِ عِزِّهِ عن أن تُدْرِكُهُ الأبصار ، يا من تجلَّى بكمالِ بَهائِهِ فتحققَتْ عظمَتَهُ الأسرارُ ، كيف تَخْفَى وأنت الظاهِرُ ؟ أم كيف تَغيبُ وأنت الرقيبُ الحاضِرُ ؟
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناجاة الصالح.. Empty رد: مناجاة الصالح..

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 11 يونيو 2010 - 8:37

اللهم لا تثقل بنا أرضا ولا تكرِّه بنا عبداً

اللهم ارزقناالشهادة في سبيلك والموت في بلد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .

اللهم اجعلنا من الذين يحبونَ لقاءكَ وتحبُّ لقاءهم
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى