بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من وحي قوله تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا .."
السبت 12 يناير 2019 - 1:14 من طرف علي

» أغلقت صفحتي على الفيسبوك
الإثنين 7 يناير 2019 - 11:52 من طرف محمد حنان

» ما حكم الشرع في زيارة مقامات آل البيت ورجال الله الصالحين؟
الجمعة 4 يناير 2019 - 20:09 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:24 من طرف أمة الله

» حينما أذهل القرآن قلب أفضل الشعراء
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 9:56 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:12 من طرف عبدالله حرزالله

» خطر هوى النفس
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:32 من طرف اماني احمد

» ناي القلوب
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:16 من طرف اماني احمد

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 6:37 من طرف اماني احمد

» رب حامل فقه ليس بفقيه
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 14:34 من طرف Dalia Slah

» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
الأحد 23 ديسمبر 2018 - 14:33 من طرف Dalia Slah

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


سند الطريقة المدنية

اذهب الى الأسفل

سند الطريقة المدنية

مُساهمة من طرف أبو أويس في الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 0:49

بقلم مولانا الشيخ سيّدي محمد المدني رضي الله عنه

فصل في سند طريقتنا المدنية

اعلم أخي انه قد نص العلماء في دواوين علم الحديث وعلم أصول الفقه أن السند من خصائص هذه الأمة الشريفة المباركة كما ذكره شيخ الإسلام الشيخ سيدي محمّد بيرم التّونسي بعد أن قال إن هذا الطريق يعني به طريق التصوف. له سند يتصل بصاحب الشرع العزيز صلى الله عليه وسلم فهذا لا شك انه من أصول ديننا المتين وقد ذكر الشيخ سيدي يوسف بن إسماعيل النبهاني في اختصاره للمواهب أللدنية للعلامة القدوة الإمام الشيخ احمد شهاب الدين القسطلاني في خصائص الأمة المحمّدية ما نصه: ومنها أنهم أوتوا الإسناد وهو خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة وسنة بالغة من السنن المؤكدة . قال محمّد بن حاتم المظفر : إن الله قد أكرم هذه الأمة وشرفها وفضلها بالإسناد وليس لأحد من الأمم قديمها وحديثها إسناد إلى آخر ما قال: وقال أبو محمّد عبد الله بن المبارك ، الإسناد من الدين ولو لا الإسناد لقال من شاء ما شاء. وقال سفيان الثوري: الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن معه سلاح فبأي شئ يقاتل. إذا علمت هذا فاعلم أن كل شئ له واسطة وسند يصل به إلى مصدره الأول

فالسند في فنون العلوم كلها يكون بإسنادها واحد عن واحد إلى أن تصل إلى مصدرها الأول. فالسند في صحيح البخاري مثلا يقراه شيخ عن شيخ وهكذا إلى مؤلفه الأول رضي الله عنه ومنه تسند الأحاديث واحدا عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وتسمى رواة الحديث في الاصطلاح سلسلة الحديث وسنده. والسند في كتاب خليل يقرأه واحد عن واحد إلى أن يصل إلى مؤلفه رضي الله عنه وهكذا

أما الطريق فمصدرها الأول هو صدر الشريعة ومنبع الحقيقة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ومنه إلى الحضرة الإلهية كما سيأتي بيان ذلك إن شاء الله عند ذكر السند. واختلاف الطرق باختلاف الأسانيد فقط. وليس بينها إختلاف لأن الطريق واحد إنما الإختلاف في هيئة الإجتماع على حسب ما اصطلح عليه شيخ الطريق في وقته حسب ما يناسب الزمان والمكان. وكيفما كان الإصطلاح لابد وان يكون معضدا بالأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث وآثار المتقين جاريا على نمط ما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وعلى كل حال ننبه القارئ على فعل أهل الطريق فإنه لم يخرج على الدائرة الشرعية من الإجتماع على الذكر والسماع والاهتزاز وغير ذلك كما سيأتي بيانه في محله إن شاء الله. وأما مايفعله المبتدعة من أكل السموم ولعلق المناجل النارية وغير ذلك فالنهي عنه وعن أمثاله معلوم من الدين بالضرورة و نحن أول من يقاوم منكرا يخالف ما جاءت به الشريعة المطهرة. وكل من إبتدع بدعة في الدين بلا دليل شرعي من كتاب أو سنة أو عمل من السلف فخطيئتها تحمل على كاهله أما سند الطريق و يعبر عنه في الاصطلاح بشجرة الطريق فإني قد تلقيتها عن أستاذنا الكبير و عمدتنا الشهير غوث الزمان و فريد العصر والأوان الكهف الرفيع والحصن المنيع الموصل لمريده في لحظة عين والمزيل عن قلبه الغين والرين البدر الضاوي سيدنا ومولانا احمد العلاوي المستغانمي عن شيخه القطب الكبير والغوث الشهير ذي القدر المنيف سيدي محمد بن الحبيب البوزيدي. طالع بقية السند في كتاب برهان الذاكرين.
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1367
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى