مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


وخا لف النفس والشيطان واعصهما

اذهب الى الأسفل

وخا لف النفس والشيطان واعصهما Empty وخا لف النفس والشيطان واعصهما

مُساهمة من طرف نوري الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 23:39

وخالف النفس والشيطان واعصهما *****وان هما محضاك النصخ فاتهم
اذا امرتك نفسك،والشيطان بشئ،او نهتك نفسك والشيطان عن شئ فخالفهما لانهما عدواك
وقوله(( واعصهما))اشار به الى انه لا يكفي مجرد مخالفتهما،لانه قد يخالفهما الى ما يرضيان به،بل لابد من عصيانهما ،وان خصت المخالفة بالمكروه ،والعصيان بالمحرم،كان من عطف الخاص على العام،للاهتمام بذلك الخاص
وانما قدم المصنف النفس على الشيطان لانها اضر منه،وفتنتها اعظم من فتنته،اذ هي عدو في صورة صديق،ولانسان لا يتنبه لمكائد الصديق وايضا هي عدو من داخل،بخلاف الشيطان ،فانه عدو ظاهر وقد قيل ٌالخروج عن النفس هو النعمة العظمى لانها اعظم حجاب بين الشخص،وبين الله نعالى
وقد سئل بعض الاشياخ عن الاسلام ،فقال ((ذبح النفوس بسيف المخالفة))وقال سهل ابن عبدالله:((ما عبدالله بشئ مثل مخالفة النفس والهوى))وبالجملة:فمخالفة النفس راس العبادة،واول مراتب السعادة وانطر فعل الشيطان مع ابيك،وقد اقسم :انه له لمن الناصحين،فكيف بك وقد اقسم انه ليغوينكَ ؛وقوله ((وان هما محضاك النصح فاتهم))وان هما اخلصا لك النصح فيما ابدياه لك كان يقولا لك :تمتع بهذه الشهوة،لكي تتوجه الى الطاعة فارغ القلب ،او يقولا لك ارفق على نفسك في العبادة ،لتدوم عليها او اكثر من العبادة لتفوز بالدرجات العلى او نحو ذلك فاتهمهما بان تنسبهما الى الخيانة،لان مرادهما بذلك الخديعة،والمكر وقد تقدم(( ان ))اداة الشرط وهي هنا((ان))من خواص الفعل،فقوله (( وان هما ))اصله:وان محضا،حذف الفعل فانفصل الضمير،والفعل المذكورتفسيرللمحذوف على خد قوله تعالى ((وان احد من المشركين استجارك))وعبر المصنف ب((ان))التي للشك،اشارة الى ان اخلاصها النصح امر مشكوك فيه،بل لا يفرض الا كما يفرض المحال،اذ لا يصدرمنها الغش ولذا قيل:((ان الشيطان يفتح للاتسان تسعا وتسعين بابا من الخير ،ليوقعه في باب من الشر))
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى