بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الغلو ّ في الدين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الغلو ّ في الدين
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
سادتي الكرام احكي لكم فصلا من فصول الغلو في الدين اطلعت عليه من خلال تصرف جماعة من الفقراء يظنون أنهم على الصواب وتتمثل الحادثة في أن أحد الإخوان المنتسبين سابقا للطريقة الصوفية والتي كان شيخها سيدنا اسماعيل رحمه الله وبرد ثراه غادر الزاوية الإسماعيلية الكائنة باحدى مدن الجنوب التونسي احتجاجا منه على بعض تصرفات اخوته التي لم ترق له وكنوع من إظهار الشماتة بهم وقام بتلبية دعوة أحد فقراء شيخ آخر حيا أو قل شيخ مدع كي لا أثير حفيظتهم وذلك لإحياء مناسبة في منزله حسب ما سمعت فاعتبره اخوته الإسماعيليون مارقا عن الدين خائنا للعهد الذي قطعه على نفسه بزعمهم حينما أقسم ضمن من أقسم في حياة شيخنا اسماعيل رضي الله عنه أنه يوالي من والاه شيخه ويعادي من عاداه ولما كان الأمر كذلك فقد رأوا أنه لا يستحق منهم الزيارة لمّا ألم به مرض استوجب نقله الى عيادة طبية لإجراء عملية له على مستوى الرأس ورأوا أن حق الإسلام والجيرة التي تجمعه بهم سقط بمجرد أنه انتسب لشيخ آخر فأسقطوا كل رابطة بينه وبينهم سنها الإسلام وحث عليها القرآن وأتت بها السنة الغراء من أجل فهم سقيم عشش في أدمغتهم وأعمى بصائرهم ودخلوا في تفاصيل خيانة العهد التي لا يتفق عليها معهم الا جاهل مثلهم كيف لا وقد ورد في الأثر الصوفي أنه لا بد من خلافة لكل شيخ انتقل فإذا تصدر أحدهم للمشيخة دون أهلية فهذالا يعد خيانة لشيخه من طرفه أو من طرف أتباعه وانما ينحصر الأمر في هل أن له الأهلية أم لا (وعند وفاة الشيخ يظهر كمثله جرت عادة الله فلا بدلا )وذكر سيدنا الشيخ اسماعيل رحمه الله في شروط المشيخة الحياة كشرط لازم لان الشيخ هو الطريق بمعنى يفترض علينا اتخاذه كمنهجا وليس في الذات البشرية خصوصية وانما هو عبارة على الترجمان والشارح للمنهج والمترقي بالمريد وابراز مواطن النفع والضر له يكون منه فإذا مات تبقى القواعد وينتفي التصرف والا لما احتجنا للمشائخ اصلا فالمنهج المحمدي موثّق فإذا قال أحدهم أن شيخي ياتيني في المنام و يشرح لي ما يصعب علي فهمه نقول له هل هذه الظاهرة متواترة لدرجة أنها تصلح كدليل للفقراء أم انها حالات شاذة أما إذا احتج بعضهم بأقوال لبعض المشائخ التي تزكي دعواهم نقول لهم انظروا الى من خالفهم من مشائخ الطريقة وانظر الى الأمر من منطلق تجربتك الشخصية ورجّح الكفة لصالح الواقع لا لصالح الخيال والشهوة سيقول البعض أن سيدنا اسماعيل قال في أكثر من مناسبة أنه لا يبغي بديلا لسيدي محمد المداني فنقول له قد وقعت في سوء فهمك لان مقام سيدنا الشيخ انتقل من حال صاحب اليد السفلى الى صاحب اليد العليا وهذا خاص به رضي الله عنه (سقيت من كأس الحب ثم ملكته ***فصار ملكا لديّ في مدّة الدهر )فهل أن موالات السلطان الواجبة على كل الرعية تشمل السلطان أم هل أن عدم ورود صيغة لمبايعة السلطان لنفسه تبيح للرعية التأسي به في ذلك فافهم رحمك الله قال تعالى قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق .
والسلام
سادتي الكرام احكي لكم فصلا من فصول الغلو في الدين اطلعت عليه من خلال تصرف جماعة من الفقراء يظنون أنهم على الصواب وتتمثل الحادثة في أن أحد الإخوان المنتسبين سابقا للطريقة الصوفية والتي كان شيخها سيدنا اسماعيل رحمه الله وبرد ثراه غادر الزاوية الإسماعيلية الكائنة باحدى مدن الجنوب التونسي احتجاجا منه على بعض تصرفات اخوته التي لم ترق له وكنوع من إظهار الشماتة بهم وقام بتلبية دعوة أحد فقراء شيخ آخر حيا أو قل شيخ مدع كي لا أثير حفيظتهم وذلك لإحياء مناسبة في منزله حسب ما سمعت فاعتبره اخوته الإسماعيليون مارقا عن الدين خائنا للعهد الذي قطعه على نفسه بزعمهم حينما أقسم ضمن من أقسم في حياة شيخنا اسماعيل رضي الله عنه أنه يوالي من والاه شيخه ويعادي من عاداه ولما كان الأمر كذلك فقد رأوا أنه لا يستحق منهم الزيارة لمّا ألم به مرض استوجب نقله الى عيادة طبية لإجراء عملية له على مستوى الرأس ورأوا أن حق الإسلام والجيرة التي تجمعه بهم سقط بمجرد أنه انتسب لشيخ آخر فأسقطوا كل رابطة بينه وبينهم سنها الإسلام وحث عليها القرآن وأتت بها السنة الغراء من أجل فهم سقيم عشش في أدمغتهم وأعمى بصائرهم ودخلوا في تفاصيل خيانة العهد التي لا يتفق عليها معهم الا جاهل مثلهم كيف لا وقد ورد في الأثر الصوفي أنه لا بد من خلافة لكل شيخ انتقل فإذا تصدر أحدهم للمشيخة دون أهلية فهذالا يعد خيانة لشيخه من طرفه أو من طرف أتباعه وانما ينحصر الأمر في هل أن له الأهلية أم لا (وعند وفاة الشيخ يظهر كمثله جرت عادة الله فلا بدلا )وذكر سيدنا الشيخ اسماعيل رحمه الله في شروط المشيخة الحياة كشرط لازم لان الشيخ هو الطريق بمعنى يفترض علينا اتخاذه كمنهجا وليس في الذات البشرية خصوصية وانما هو عبارة على الترجمان والشارح للمنهج والمترقي بالمريد وابراز مواطن النفع والضر له يكون منه فإذا مات تبقى القواعد وينتفي التصرف والا لما احتجنا للمشائخ اصلا فالمنهج المحمدي موثّق فإذا قال أحدهم أن شيخي ياتيني في المنام و يشرح لي ما يصعب علي فهمه نقول له هل هذه الظاهرة متواترة لدرجة أنها تصلح كدليل للفقراء أم انها حالات شاذة أما إذا احتج بعضهم بأقوال لبعض المشائخ التي تزكي دعواهم نقول لهم انظروا الى من خالفهم من مشائخ الطريقة وانظر الى الأمر من منطلق تجربتك الشخصية ورجّح الكفة لصالح الواقع لا لصالح الخيال والشهوة سيقول البعض أن سيدنا اسماعيل قال في أكثر من مناسبة أنه لا يبغي بديلا لسيدي محمد المداني فنقول له قد وقعت في سوء فهمك لان مقام سيدنا الشيخ انتقل من حال صاحب اليد السفلى الى صاحب اليد العليا وهذا خاص به رضي الله عنه (سقيت من كأس الحب ثم ملكته ***فصار ملكا لديّ في مدّة الدهر )فهل أن موالات السلطان الواجبة على كل الرعية تشمل السلطان أم هل أن عدم ورود صيغة لمبايعة السلطان لنفسه تبيح للرعية التأسي به في ذلك فافهم رحمك الله قال تعالى قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق .
والسلام
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: الغلو ّ في الدين
بعث لي أحد الإخوة حفظه الله على الخاص رسالة يسألني فيها عن المعنيين بكلامي في المساهمة فكان ردي كالآتي .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما ردا على سؤالك اسمحلي ان أنبهك الى عدم جدوى ذكر أسماء الأشخاص لما في ذلك من موجبات الفرقة بين الفقراء ثم إن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أشار لنا بطريقة للإصلاح دون الإفصاح على المنصوح وذلك بقوله ما لأقوام يفعلون كذا وكذا .
المسألة يا سيدي(.....) تأتي في سياق تنبيه بعض الإخوة الى الخطر المحدق بمن يسلك مسلكهم خاصة وأنه ثبت أن التزاور بين بعض الصالحين وبين حتى اليهود كما كان يفعل سيدي الحسن البصري فقد كان يتبادل الزيارات مع يهودي جاره ولقد تعمدت إغلاض القول لسادتي ليس استهتارا بهم أو استنقاصا لمراتبهم وانما هي طريقة الكيّ لعلها تكون الشافية من هذا الداء العضال الذي أراه استشرى في كثير من الفقراء
والسلام من أخيكم في الله متيقظ
متيقظ
فانتبه للأمر ورد تأدبا منه وتواضعا بأدب الفقير المثالي.
أخي متيقظ السلام عليكم ورحمة الله
اعذرني على تطفلي
وذلك بسؤالك عن الشخص الذي تقصده
ومن هو الشيخ الحي الذي اتبعه
سامحني يا سيدي
والسلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما ردا على سؤالك اسمحلي ان أنبهك الى عدم جدوى ذكر أسماء الأشخاص لما في ذلك من موجبات الفرقة بين الفقراء ثم إن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أشار لنا بطريقة للإصلاح دون الإفصاح على المنصوح وذلك بقوله ما لأقوام يفعلون كذا وكذا .
المسألة يا سيدي(.....) تأتي في سياق تنبيه بعض الإخوة الى الخطر المحدق بمن يسلك مسلكهم خاصة وأنه ثبت أن التزاور بين بعض الصالحين وبين حتى اليهود كما كان يفعل سيدي الحسن البصري فقد كان يتبادل الزيارات مع يهودي جاره ولقد تعمدت إغلاض القول لسادتي ليس استهتارا بهم أو استنقاصا لمراتبهم وانما هي طريقة الكيّ لعلها تكون الشافية من هذا الداء العضال الذي أراه استشرى في كثير من الفقراء
والسلام من أخيكم في الله متيقظ
متيقظ
فانتبه للأمر ورد تأدبا منه وتواضعا بأدب الفقير المثالي.
أخي متيقظ السلام عليكم ورحمة الله
اعذرني على تطفلي
وذلك بسؤالك عن الشخص الذي تقصده
ومن هو الشيخ الحي الذي اتبعه
سامحني يا سيدي
والسلام
عدل سابقا من قبل متيقظ في الخميس 14 يوليو 2011 - 8:01 عدل 1 مرات
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: الغلو ّ في الدين
لا بد من وارث ..إمام حجة..يخلف سيدنا رسول الله..لكن ..قطع الله دابر الخائنين..المغرورين الجاهلين الذين يظنون انهم كمل واصلون و لا يحتاجون للمرشد الحق او الشيخ المأذون...يا حسرة على العباد...سوف يعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
فراق- عدد الرسائل : 35
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
رد: الغلو ّ في الدين
نعم ما تقوله من وجوب وجود إمام حجة وارث لمن قبله وحامل راية الإرشاد بمقدرة لا يماثله فيها غيره أمر صحيح لا شك في ذلك ولكن الإشكال يقع في صعوبة الوصول الى إجماع بين أصحاب الدراية من الفقراء عليه لذاتصبح الحماسة والإنتصار لشخص ما لمجرد أن مجموعة اقتنعت به واتخذته شيخا لا يلزم من يرى أن الشروط الثابتة التي أجمع عليها أهل النسبة من علماء الصوفية لا بد منها ولا يمكن التنازل عنها لسبب من الأسباب أو لحالة نفسية معينة .فراق كتب:لا بد من وارث ..إمام حجة..يخلف سيدنا رسول الله..لكن ..قطع الله دابر الخائنين..المغرورين الجاهلين الذين يظنون انهم كمل واصلون و لا يحتاجون للمرشد الحق او الشيخ المأذون...يا حسرة على العباد...سوف يعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
على كل حال لا نزكي على الله أحد ولا نقف ضد أحد ممن علم منه الصدق والأمانة وإن كنا لا نراه يصل الى مرتبة الوراثة لكننا نشد على أيدي كل من اجتهد على جمع بعض المؤمنين على إعلاء كلمة لا إله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس