مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الوجهة إلى الله تعالى Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الوجهة إلى الله تعالى

اذهب الى الأسفل

الوجهة إلى الله تعالى Empty الوجهة إلى الله تعالى

مُساهمة من طرف رضوان الجمعة 21 ديسمبر 2007 - 12:03

الوجهة إلى الله تعالى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اجعل همومنا هماً واحداً هو أنت يا أرحم الراحمين ، وقال أيضاً: من جعل الهموم هماً واحداً كفاه الله هم دنياه وآخرته، ومن تشعبت به الهموم لم يبال الله به في أيّ وادٍ هلك!.
إن لكل إنسان همة قوية أو ضعيفة، قال سيدي النبهاني وهذه الهمة تابعة ومنقادة إلى الهمّ، فلكل إنسان هم، فطالب الدنيا همّه الدنيا وهمته تابعة ومنقادة لهمّه،، وطالب الوظيفة همّه الوظيفة وهمّته تابعة لهمّه، والعاشق للزوجة والأولاد وحبّاب المال همّه الوصول لمحبوبه وهمّته تابعة لهمّه .
كما أنّ طالب الجنان والحور والقصور همّه الحصول عليها وهمّته تابعة لهمّه .
وطالب الله همّه الحق، وهمّته تابعة لهمّه، وشتّان بين الهموم، فإذا قويت العلائق من زوجة ومال وولد وكرسي وغيره فمعناها أن الهمّة ضعيفة، فإذا وجّهت الهمّة للعلائق وضعتها بغير محلها، ويجب على صاحب الهمّة قطع العلائق ليتجه بهمّته إلى خالقه، وذاك إذا صرفها عن قلبه وتوجه بها لربه، أما لو اشتغل بالدنيا بجسمه فقط لا بقلبه فذاك صاحب همة ومتوجه لخالقه أيضاً، فليس الوصول إلى الله بكثرة الصوم والصلاة ولا بكثرة العلم والعبادة، لا والله، بل بتحقيق العلم بتحقيق العبادة، فبدلاً ما اصلّي مائتي ركعة اصلّي ركعتين ـــ ما عدا المفروضات ـــ بخشوع وخضوع مع الله، وأشهد هو الّذي يتولاني وهو الّذي وفّقني لهذه الصلاة ولهذا الخشوع .
الدين لا بكثرة صوم ولا صلاة وذكر، ولكن بالوجهة الصادقة إلى الله، الّذي يقوّي الرابطة هو الصدق، أي صدق الطلب .
من الناس من يقطع بساعة ما لم يقطعه أهل الذكر والعبادة والزهد في خمسين عاماً، وذلك من سلّم نفسه وما يملك فباعها بكاملها بلحظة .
فالموضوع يحتاج إلى صدق، بأن لا تجد في القلب غير المحبوب من وسخ وأموال وزوجة وعيال ومراتب ولا جنة ولا ثواب ولا درجات .
صاحب الهمّة يوجه همته بداية أمره على نفسه، حتى ينظفها من الأوساخ والعفونات ينظفها من المعاصي والمكروهات، من المباحات، من ميولها وعاداتها، حتى تتطهر وتكمل، فإذا طهرت نفسه توجه بهمّته إلى الناس دالاًّ على الله، فتنفعل الناس بهمّته العالية ويُقبلون على ربهم .
وصاحب المرتبة الأولى، لا يُشغل نفسه بعيوب الناس، بل هو مشغول بعيوبه، لا ينظر إلى نقصهم بل إلى نقصه حتى يكمل كما ذكرنا، وهناك يؤذَن له بالإرشاد وتُسمَع إشاراته وتُفهَم عباراته، أما لو اشتغل بتذكير الناس ووعْظهم قبل تذكير نفسه ووعْظها فلا يُسمَع لكلامه، بل ربما خسر الجهتين، خسر نفسه فمن باب أولى أن يخسر غيره .
صاحب الهمّة لا يرضى بالكرامات والمكاشفات، لا يرضى إلاّ به عز وجل ولا يبتغي به بديلاً . صاحب الهمّة لا يُجالس إلاّ من هو أعلى منه ليستفيد منه فيرقى، وهذا يرث المراتب العالية، أما صاحب النفس فيجالس من هو أدنى منه ليعمل عليه المشيخة، وهذا دائماً في التدني تلعب به نفسه .
وقيمة الإنسان همّته، فأينما تعلّقت همّته كان ذلك مبلغه .
قل: ( الله ) واركض!
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى