مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين *

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Empty كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين *

مُساهمة من طرف ابو اسامة الإثنين 3 نوفمبر 2014 - 11:05

بسم الله والحمد لله ولا إلـــــــه إلاّ الله
كلمات مشرقة * من وصايا العارفين *
وصايا سيّدي عبد السلام بن مشيش مليئة بالحكمة والمعرفة والإشراق وهي كلمات عارف من كبار العارفين، وهي على قلتها مليئة بالمعاني تدل دلالة قطعية أن الرجل انتهت إليه بحق القطبانية العظمى.
نقل عنه تلميذه الوحيد وخليفته من بعده وشيخ المدرسة الشاذلية الإمام أبو الحسن الشاذلي البعض منها سواء كان ذلك في لقائهما غير الطويل أو فيما ظل يتلقاه عنه عن طريق الرؤى المنامية (والرؤيا جزء من سبع وأربعين جزء من النبوة) كما جاء في الحديث الشريف.
قال أبو الحسن أوصاني أستاذي (يعني عبد السلام بن مشيش) فقال:لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله ولا تجلس إلا حيث تامن غالبا من معصية الله ولا تصحب إلا ما تستعين به على طاعة الله ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا وقليل ما هم.
وقال: أهرب من خير الناس أكثر مما تهرب من شر الناس فإن شرهم يصيبك في بدنك وخيرهم يصيبك في قلبك ولئن تصاب في بدنك خير من أن تصاب في قلبك.
وقال: سيئتان قل ما ينفع معهما كثرة الحسنات: السخط لقضاء الله والظلم لعباد الله وحسنتان قل ما يضر معهما كثرة السيئات: الرضى بقضاء الله والصفح عن عباد الله.
وقال أفضل الأعمال أربعة بعد أربعة: المحبة لله، والرضا بقضاء الله، والزهد في الدنيا، والتوكل على الله والقيام بفرائض الله واجتناب محارم الله والصبر على ما لا يعني والورع عن كل شيء يلهي. وقال: أربعة من كن فيه احتاج الخلق إليه، وهي غنى عن كل شيء: المحبة لله تعالى، والغنى بالله والصدق واليقين والصدق في العبودية واليقين بأحكام الربوبية (ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)
وحكم عبد السلام بن مشيش ومأثوراته على قلة ما وصلنا منها مما تضمنته الكتب التي ترجمت لتلميذه وخليفته أبي الحسن الشاذلي (كلطائف المنن ودرة الأسرار والمفاخر العلية) هي الأسس التي ارتكز عليها ونهل من معينها عطاء المدرسة الشاذلية قديما وحديثا بداية بأحزاب واستغاثات وضراعات ومأثورات أبي الحسن الشاذلي، وأحزاب المرسي وحكم ابن عطاء الله وبقية مؤلفاته (كالتنوير في إسقاط التدبير وتاج العروس وغيرهما) وأشعار البوصيري وقواعد زروق،(سعيد)  فالكل نهلوا ولا يزالون من معين المولى عبد السلام بن مشيش  ولا يزال جبل العلم مرقد بن مشيش بالمغرب كما لا يزال المقام والمغارة الشاذليين بتونس وحميثرا بصحراء عيذاب المصرية (حيث قبر الإمام أبي الحسن الشاذلي) ورباط الإسكندرية حيث أبو العباس المرسي والبوصيري ومقام ابن عطاء عند جبل المقطم بالقاهرة لا تزال هذه المواقع والمشاهد الروحية مثوى لقلوب المحبين والعارفين من أتباع مختلف فروع الطريقة الشاذلية خصوصا والصوفية عموما بل والباحثين عن الراحة النفسية والطمأنينة القلبية والحقيقية الأزلية حتى من غير المسلمين من مختلف الأجناس والثقافات والديانات.(فجبل العلم) حيث مرقد المولى عبد السلام بن مشيش المليء إشراقا وروحانية لا تنقطع أفواج زواره الذين يأتونه من كل صوب وحدب لا يمنعهم مانع من بعد ووعورة في الطريق والمسالك المؤدية إلى المرقد المبارك والذي ترتفع –على امتداد الساعة وتواصل الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات- من جوانبه أصوات المقرئين المرتلين لكتاب الله العزيز بأصوات شجية ونبرات مغرقة في الحضور مليئة بالصدق تعقبها قراءة جماعية لتلك التصلية المشيشية على الحضرة المحمدية والتي انتشرت في كل الأمصار، وحفظت عن ظهر قلب من طرف الكبار والصغار والذكور والإناث والعلماء والأميين، وألفت في شرحها وبيان عمق مضامينها عشرات الرسائل واتخذها السالكون لطريق الله وردا عليه يواضبون ودعاء به يستفتحون ويناجون به ربهم والتي نوردها تعميما للفائدة واستلهاما واستفتاحا بها وتعرضا للنفحات الربانية وتواصلا ندعو الله أن يحققه مع صاحبها المولى سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه.
** صلاة سيّدي عبد السّلام بن مشيش **
                  بسم الله الرّحمان الرّحيم
اللهم صل على من منه انشقت الأسرار وانفلقت الأنوار وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يُدرِكُه منا سابقٌ ولا لاحق، فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة، ولا شيء إلا وهو به منوط إذ لو لا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط صلاة تليق بك منك إليه كما هو أهله، اللهم انه سرك الجامع الدال عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك، اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل، وأكرعُ بها من موارد الفضل، وأحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك، وأقذف بي على الباطل فأدمغه وزُج بي في بحار الأحدية وأنشلني من أوحال التوحيد وأغرقني في بحر عين الوحدة حتى لا أرى ولا اسمع ولا أحس إلا بها واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي وروحه سر حقيقتي، وحقيقته جامع عوالمي بتحقيق الحق الأول، يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن، اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكريا، وانصرني بك لك، وأيدني بك لك أجمع بيني وبينك، وحل بيني وبين غيرك (3)، يا الله يا الله يا الله، إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا(3) إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما، صلوات الله وسلامه وتحيته ورحمته وبركاته على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربنا التامات المباركات سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

مع تحيّات ابو أسامة
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين * Empty رد: كلمات مــــشـــرقــــة * من وصايا العارفين *

مُساهمة من طرف ابو ضياء الإثنين 3 نوفمبر 2014 - 20:31

ابو اسامة كتب:
 (والرؤيا جزء من سبع وأربعين جزء من النبوة) كما جاء في الحديث الشريف.


سيدى ابو أسامة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وسلامى الى كل الاحبة فى تلك الربوع والى سيدى محمد بن عمر خاصة  
لقد جاء في الحديث أن الرؤيا الصادقة جزء من ستٍ وأربعين جزءا من النبوة ولقد أوردتها فى مقالك سبع وأربعين وعلى ما أظن خطأ كتابى .
ولقد ذهب بَعْض أَهْل الْعِلْم إلى أن وجه المناسبة في ذكر هذا العدد في الحديث أَنَّ رسول اللَّه صلى الله وسلم ابتدأ الى تمام ستة أشهر بالرؤيا الصادقة الجلية , ثُمَّ أَوْحَى إِلَيْهِ بَعْد ذَلِكَ فِي الْيَقَظَة بَقِيَّة مُدَّة حَيَاته , وَنِسْبَتهَا مِنْ الْوَحْي فِي الْمَنَام جُزْء مِنْ سِتَّة وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا ، لِأَنَّهُ عَاشَ بَعْد النُّبُوَّة ثَلَاثًا وَعِشْرِينَ سَنَة عَلَى الصَّحِيح  وكل سنة بها سداسيتان والمعادلة الحسابية  23*2=46 سداسية
ابو ضياء
ابو ضياء

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى