بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
خاطرة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خاطرة
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه
أمّا بعد :
فاعلم أيّها الطائر الغريب المغرّد بحداء الروح على أنغام الشداة والحداة في عوالم الأكوان بكلّ لون من عبرات البوح وجراح النوح أنّ معاني الجمال تدور رحاها بين حبّ قديم ووصال حميم وبين طهر قدس عذراء ودلال حسناء وسمت عنقاء وبين أوزان وتقاسيم ألحان ..
هناك عجزت الألفاظ والعبارات عن حمل أمانة سرّ الجمال في بحر المحبّة ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )
حاشا أن تكون معاني الجمال مجرد صور قائمة في مظاهرها الحسناء أو بدائع نُظم مادية بيضاء أو خضراء , شقراء أو زرقاء , إنّما هي خرير هوامس من صنوف تلونات في مختلف الأحوال والمقامات ..
هناك حبيبي بحر الحزن العميق الذي من ولجه غرق فيه ولا يقدر على النجاة منه ..
فأنّت منه وفيه كافة الذرات وتنادت حقائقه إلى مأدبة الفقر والعجز حيث حِلق مجمع الثكالى ومارستان المجاذيب الحيارى ..
وتاه به العلم في فيافي تيه وسعه فيئس منه وزهد فيه وتمنى لو كان نسيا منسيا عنده
كن مراقبا لتوجه بوصلة علمك أكثر من حرصك ومراقبتك لقسط ما حصلته منه
لئلاّ يسلك بك مسالك الضلال
فاعلم أنّ حقيقة زاد الأعمال التقوى , وحقيقة زاد الأحوال المحبّة , وحقيقة زاد المقامات الأدب والعلم
فعلم بلا تقوى كعمل بلا حال وحال بلا محبة كعمل بلا علم
هناك .. لم يبق غير بحر الدلال غرق فيه الحيارى فلا ينجيهم من البحار سواه ثواب طهر الروح وقدسية المحبة هناك نطقت ألسنة المحاب بمطالب نهاية النوال فرصدتها جنود بحار قاهرية الجلال فدكّ على مسامعها الجبل وخسف منها البصر ( فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِين ) لئلاّ تغترّ أو تطغى فتتجبّر ( فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) حيث أنزله من مقام شهود عرفانه إلى مقام مراقبة إيمانه ثمّ رفعه إلى مقام إحسانه
هناك أنطقهم وهم للكلام كارهون كالأم حملت جنينها كرها وأرضعته كرها ( حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا )
هناك ركبوا سفن الفقر تجري بهم في موج بحر العجز
أقاموا وسكنوا حيث ارتحلوا أو استوطنوا في مجاري الأقدار وسلّموا بعد عناد من النفس شاق طويل وهدؤوا بعد حرّ من تدبير واختيار
هناك غلبت الرحمة على قلوبهم لما كوشفوا به من العلم المصون فعذروا الخلائق ( التمس لأخيك سبعين عذرا ) فكانوا إليهم أحسن رسل إذ خاطبوهم بحسب ما تمليه أقلام حقائقهم ولاطفوهم من حيث فخامة أقدار رقائقهم ..
لا علم إلا ما مزج بصرف التوحيد ومعارف التجريد والتفريد
قال عليه الصلاة والسلام ( كلّ ميسّر لما خلق له )
هنا مكمن سرّ العلم ( ليَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ .. )
هذا كي تعلم أن شأن المعارف أمر جليل وسرّ خطير ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
بحر الحزن العميق
بحر الحزن العميق الذي من ولجه غرق فيه ولا يقدر على النجاة منه
من ولجه غرق فيه ولا يقدر على النجاة منه
غرق فيه ولا يقدر على النجاة منه
غرق ولا يقدر
لا يقدر
لا
فارس النور- عدد الرسائل : 28
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس