بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
صفحة 1 من اصل 1
اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه
قال تعالى : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلى النُّورِ )
حيث أفرد ذكر النور لأنه حضرة جمع عليه فلا يتعدد مهما تمايزت درجاته وتفاضلت صفاته فمادته واحدة ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )
وجاء ذكر الظلمات بصيغة الجمع لأنها حضرة فرق فذكر تعدد أوصافها لتعدد سبلها واختلاف مادتها , إذ أن سبيل النور طريق واحد وهو الطريق المستقيم بينما تعددت سبل الظلمات ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) فجمع السبل في محل فرق وانفصال عنه وأفرد سبيله في محل جمع عليه إذ لكل مقام أو حال نور واحد بينما لكلّ كفر أو شرك أو طغيان ظلمات كثيرة
أي :
- يخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان
- يخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد
- يخرجهم من ظلمات النفاق إلى نور الصدق
- يخرجهم من ظلمات البعد إلى نور القرب
- يخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم
- يخرجهم من ظلمات النفس إلى نور الأنس
- يخرجهم من ظلمات الدعوى إلى نور التقوى
- يخرجهم من ظلمات المعصية إلى نور الطاعة
- يخرجهم من ظلمات الهوى إلى نور الهدى
- يخرجهم من ظلمات الجفاء إلى نور الوفاء
- يخرجهم من ظلمات الخواطر إلى نور الواردات
- يخرجهم من ظلمات الشهوة إلى نور المجاهدة
- يخرجهم من ظلمات الغفلة إلى نور اليقظة
- يخرجهم من ظلمات الغرور إلى نور الحضور
- يخرجهم من ظلمات السوى إلى نور المولى
- يخرجهم من ظلمات الحس إلى نور المعنى
- يخرجهم من ظلمات الظاهر إلى نور الباطن
- يخرجهم من ظلمات القلب إلى نور الغيب
- يخرجهم من ظلمات الحجاب إلى نور الكشف
- يخرجهم من ظلمات المقامات إلى نور المشاهدات
- يخرجهم من ظلمات الأكوان إلى نور المكوّن
- يخرجهم من ظلمات العلوم إلى نور الفهوم
- يخرجهم من ظلمات الفتنة إلى نور الحكمة
... الخ
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه
قال تعالى : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلى النُّورِ )
حيث أفرد ذكر النور لأنه حضرة جمع عليه فلا يتعدد مهما تمايزت درجاته وتفاضلت صفاته فمادته واحدة ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )
وجاء ذكر الظلمات بصيغة الجمع لأنها حضرة فرق فذكر تعدد أوصافها لتعدد سبلها واختلاف مادتها , إذ أن سبيل النور طريق واحد وهو الطريق المستقيم بينما تعددت سبل الظلمات ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) فجمع السبل في محل فرق وانفصال عنه وأفرد سبيله في محل جمع عليه إذ لكل مقام أو حال نور واحد بينما لكلّ كفر أو شرك أو طغيان ظلمات كثيرة
أي :
- يخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان
- يخرجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد
- يخرجهم من ظلمات النفاق إلى نور الصدق
- يخرجهم من ظلمات البعد إلى نور القرب
- يخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم
- يخرجهم من ظلمات النفس إلى نور الأنس
- يخرجهم من ظلمات الدعوى إلى نور التقوى
- يخرجهم من ظلمات المعصية إلى نور الطاعة
- يخرجهم من ظلمات الهوى إلى نور الهدى
- يخرجهم من ظلمات الجفاء إلى نور الوفاء
- يخرجهم من ظلمات الخواطر إلى نور الواردات
- يخرجهم من ظلمات الشهوة إلى نور المجاهدة
- يخرجهم من ظلمات الغفلة إلى نور اليقظة
- يخرجهم من ظلمات الغرور إلى نور الحضور
- يخرجهم من ظلمات السوى إلى نور المولى
- يخرجهم من ظلمات الحس إلى نور المعنى
- يخرجهم من ظلمات الظاهر إلى نور الباطن
- يخرجهم من ظلمات القلب إلى نور الغيب
- يخرجهم من ظلمات الحجاب إلى نور الكشف
- يخرجهم من ظلمات المقامات إلى نور المشاهدات
- يخرجهم من ظلمات الأكوان إلى نور المكوّن
- يخرجهم من ظلمات العلوم إلى نور الفهوم
- يخرجهم من ظلمات الفتنة إلى نور الحكمة
... الخ
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
مواضيع مماثلة
» من وحي قوله تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا .."
» إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ
» إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 1:02 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس