بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
من الحكم المدنية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من الحكم المدنية
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.
هذه بعض الحكم التي أجراها الله تعالى على لسان شيخ شيخنا سيدنا محمد المدني رضي الله عنه:
- الدِّينُ هُـو انقيادُ العبدِ لمعبُودِهِ بِظاهرِهِ المُسَمَّى بالإسلامِ، وباطنِهِ المُسَمَّى بالإيمانِ، وسرِّه المُسَمَّى بالإحسانِ.
- الحضورُ معَ الله في كلِّ حالٍ من الأحوالِ من لوازمِ الدِّين والانقيادِ للهِ عزَّ وجلَّ لأنَّ مَنِ انقادَ للهِ بظاهرهِ وأطاعَهُ بجوارحهِ وعملَ بما أمرَه به واجتَنَبَ ما نَهَاهُ عنه هو المسلمُ.
- ومَنِ انقادَ للهِ بقلبِه واطمأنَّ للإيمانِ بهِ وبِما جاءَ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هو المؤمن ومَنْ حضرَ مَعَ مَعْبودِهِ هو المُحْسِن ُ.
- تَركُ لَذَّاتِ الدُّنيَا وَالانقِطَاعُ إلى الله وَالتَّفرُّغِ للعبَادَة مِنْ غيرِ إضرارٍ بالنَّفسِ ولا تفويتٍ لحقِّ الغيرِ فَضِيلَةُ مُرَغَّبٌ فيها.
- الزُّهدُ زُهدُ القلبِ لاَ زُهدُ اليَدِ، فَمَنْ رَأَى أنَّ التلذُّذَ بالطيباتِ لذةٌ زائلةٌ فاشتغلَ عَنهَا بالّذّات الباقِية فهو رجل ذو همّة عالية وإِن تمتّع بها مُعْتَقِدًا أَنَّهَا نِعمَةٌ منَ اللهِ وَفَضْلٌ مُمْتَثْلاً قولَهُ تَعالى: "وكُلُوا ممَّا رزقكم اللهُ حلالاً طيِّبًا فهو أفضلُ بشرطِ التقوى على كل حال،
وَلِذَلكَ خَتَمَ هَاتِهِ الآية بقوله تعالى :"وَاتَّقُوا اللهَ الّذِي أَنتُمْ بِهِ مُؤمنونَ.
- إنَّ ما ترجوه أنت من الحضور مع الله لا يدومُ، بلْ ساعة ٌ في حضورٍ وساعة ٌ في غيبةٍ. وَعليكَ أنْ لا تتأسَّفَ وَتَحزَنَ إنْ أخَذَتكَ الغَفْلة ُلأنَّ ذلكَ يُورثُ لكَ الغَفلة َ فيمَا أقامَكَ اللهُ فيهِ.
- التَّسليمُ للهِ فيما يشاءُ أوْلَى وَالحُضورُ معَ الفاعـلِ المُخْتارِ جلَّ جَلالُهُ أعْــلَى.
- اعلمْ أنَّ القـُلوبَ بيدِ اللهِ يقـلـّبُهَا كيفَ شَاء فَيهْدِيهَا للحضورِ والاستقامةِ إذا شاءَ ويُضلُّهَا عنْ سواءِ السَّبيلِ إذا شاءَ،
فهوَ "يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ ويَهدي مَنْ يَشَاءُ.
إنَّ مِنَ النَّاسِ مَـنْ مَنَحَهُ الحقُّ مَقامَ الحُضورِ مَعهُ فَتراهُ راسخًا فيه، لاَ يَخْطُرُ بِبالهِ غيرُه فإذَا مَرَّ عَليهُمْ طمعٌ في الجَنَّةِ أو رَهبةٌ من النَّارِ فذلك واردٌ رحمانيٌّ تقتضيهِ التكاليفُ الشرعيَّة.ُ.
- المُرْشِدُونَ لَهُمْ تأثيرٌ غريبٌ في بَواطنِ مُريديهِمْ، يَرفعونَهُمْ مِنْ حَضِيضِ المَعْصيةِ إلى مُستَوى الطَّاعةِ، إلى الرفيقِ الأعْلى مِنَ الحُضورِ مَع المَعْبُود جلَّ جَلالُهُ.
- العِبرةُ بالدَّوامِ على المَحبَّةِ وَالمُواظَبة ُعليهَا حتَّى تَكُونَ الخاتمةُ حسنةً إنْ شاءَ اللهُ.
-”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة".
هذه بعض الحكم التي أجراها الله تعالى على لسان شيخ شيخنا سيدنا محمد المدني رضي الله عنه:
- الدِّينُ هُـو انقيادُ العبدِ لمعبُودِهِ بِظاهرِهِ المُسَمَّى بالإسلامِ، وباطنِهِ المُسَمَّى بالإيمانِ، وسرِّه المُسَمَّى بالإحسانِ.
- الحضورُ معَ الله في كلِّ حالٍ من الأحوالِ من لوازمِ الدِّين والانقيادِ للهِ عزَّ وجلَّ لأنَّ مَنِ انقادَ للهِ بظاهرهِ وأطاعَهُ بجوارحهِ وعملَ بما أمرَه به واجتَنَبَ ما نَهَاهُ عنه هو المسلمُ.
- ومَنِ انقادَ للهِ بقلبِه واطمأنَّ للإيمانِ بهِ وبِما جاءَ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هو المؤمن ومَنْ حضرَ مَعَ مَعْبودِهِ هو المُحْسِن ُ.
- تَركُ لَذَّاتِ الدُّنيَا وَالانقِطَاعُ إلى الله وَالتَّفرُّغِ للعبَادَة مِنْ غيرِ إضرارٍ بالنَّفسِ ولا تفويتٍ لحقِّ الغيرِ فَضِيلَةُ مُرَغَّبٌ فيها.
- الزُّهدُ زُهدُ القلبِ لاَ زُهدُ اليَدِ، فَمَنْ رَأَى أنَّ التلذُّذَ بالطيباتِ لذةٌ زائلةٌ فاشتغلَ عَنهَا بالّذّات الباقِية فهو رجل ذو همّة عالية وإِن تمتّع بها مُعْتَقِدًا أَنَّهَا نِعمَةٌ منَ اللهِ وَفَضْلٌ مُمْتَثْلاً قولَهُ تَعالى: "وكُلُوا ممَّا رزقكم اللهُ حلالاً طيِّبًا فهو أفضلُ بشرطِ التقوى على كل حال،
وَلِذَلكَ خَتَمَ هَاتِهِ الآية بقوله تعالى :"وَاتَّقُوا اللهَ الّذِي أَنتُمْ بِهِ مُؤمنونَ.
- إنَّ ما ترجوه أنت من الحضور مع الله لا يدومُ، بلْ ساعة ٌ في حضورٍ وساعة ٌ في غيبةٍ. وَعليكَ أنْ لا تتأسَّفَ وَتَحزَنَ إنْ أخَذَتكَ الغَفْلة ُلأنَّ ذلكَ يُورثُ لكَ الغَفلة َ فيمَا أقامَكَ اللهُ فيهِ.
- التَّسليمُ للهِ فيما يشاءُ أوْلَى وَالحُضورُ معَ الفاعـلِ المُخْتارِ جلَّ جَلالُهُ أعْــلَى.
- اعلمْ أنَّ القـُلوبَ بيدِ اللهِ يقـلـّبُهَا كيفَ شَاء فَيهْدِيهَا للحضورِ والاستقامةِ إذا شاءَ ويُضلُّهَا عنْ سواءِ السَّبيلِ إذا شاءَ،
فهوَ "يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ ويَهدي مَنْ يَشَاءُ.
إنَّ مِنَ النَّاسِ مَـنْ مَنَحَهُ الحقُّ مَقامَ الحُضورِ مَعهُ فَتراهُ راسخًا فيه، لاَ يَخْطُرُ بِبالهِ غيرُه فإذَا مَرَّ عَليهُمْ طمعٌ في الجَنَّةِ أو رَهبةٌ من النَّارِ فذلك واردٌ رحمانيٌّ تقتضيهِ التكاليفُ الشرعيَّة.ُ.
- المُرْشِدُونَ لَهُمْ تأثيرٌ غريبٌ في بَواطنِ مُريديهِمْ، يَرفعونَهُمْ مِنْ حَضِيضِ المَعْصيةِ إلى مُستَوى الطَّاعةِ، إلى الرفيقِ الأعْلى مِنَ الحُضورِ مَع المَعْبُود جلَّ جَلالُهُ.
- العِبرةُ بالدَّوامِ على المَحبَّةِ وَالمُواظَبة ُعليهَا حتَّى تَكُونَ الخاتمةُ حسنةً إنْ شاءَ اللهُ.
-”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة".
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: من الحكم المدنية
-”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة وَيده لواحة وعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة".
عدل سابقا من قبل محمد في الخميس 3 يونيو 2010 - 20:17 عدل 2 مرات
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: من الحكم المدنية
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة ويده لواحة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة"
والله أعلم
”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة ويده لواحة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة"
والله أعلم
nourou- عدد الرسائل : 36
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
مواضيع مماثلة
» سند الطريقة المدنية
» الحكم العلوية
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» الحكم العلوية
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 0:26 من طرف الطالب
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي
» *** الأحديث القدسيّة ***
الإثنين 24 يونيو 2024 - 22:26 من طرف ابو اسامة
» ((معلومة قيِّمة وهامَّة))
الأربعاء 12 يونيو 2024 - 23:57 من طرف ابو اسامة
» من عجائب المخلوقات (( النحل ))
الجمعة 24 مايو 2024 - 23:02 من طرف ابو اسامة
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس