بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
وخا لف النفس والشيطان واعصهما
صفحة 1 من اصل 1
وخا لف النفس والشيطان واعصهما
وخالف النفس والشيطان واعصهما *****وان هما محضاك النصخ فاتهم
اذا امرتك نفسك،والشيطان بشئ،او نهتك نفسك والشيطان عن شئ فخالفهما لانهما عدواك
وقوله(( واعصهما))اشار به الى انه لا يكفي مجرد مخالفتهما،لانه قد يخالفهما الى ما يرضيان به،بل لابد من عصيانهما ،وان خصت المخالفة بالمكروه ،والعصيان بالمحرم،كان من عطف الخاص على العام،للاهتمام بذلك الخاص
وانما قدم المصنف النفس على الشيطان لانها اضر منه،وفتنتها اعظم من فتنته،اذ هي عدو في صورة صديق،ولانسان لا يتنبه لمكائد الصديق وايضا هي عدو من داخل،بخلاف الشيطان ،فانه عدو ظاهر وقد قيل ٌالخروج عن النفس هو النعمة العظمى لانها اعظم حجاب بين الشخص،وبين الله نعالى
وقد سئل بعض الاشياخ عن الاسلام ،فقال ((ذبح النفوس بسيف المخالفة))وقال سهل ابن عبدالله:((ما عبدالله بشئ مثل مخالفة النفس والهوى))وبالجملة:فمخالفة النفس راس العبادة،واول مراتب السعادة وانطر فعل الشيطان مع ابيك،وقد اقسم :انه له لمن الناصحين،فكيف بك وقد اقسم انه ليغوينكَ ؛وقوله ((وان هما محضاك النصح فاتهم))وان هما اخلصا لك النصح فيما ابدياه لك كان يقولا لك :تمتع بهذه الشهوة،لكي تتوجه الى الطاعة فارغ القلب ،او يقولا لك ارفق على نفسك في العبادة ،لتدوم عليها او اكثر من العبادة لتفوز بالدرجات العلى او نحو ذلك فاتهمهما بان تنسبهما الى الخيانة،لان مرادهما بذلك الخديعة،والمكر وقد تقدم(( ان ))اداة الشرط وهي هنا((ان))من خواص الفعل،فقوله (( وان هما ))اصله:وان محضا،حذف الفعل فانفصل الضمير،والفعل المذكورتفسيرللمحذوف على خد قوله تعالى ((وان احد من المشركين استجارك))وعبر المصنف ب((ان))التي للشك،اشارة الى ان اخلاصها النصح امر مشكوك فيه،بل لا يفرض الا كما يفرض المحال،اذ لا يصدرمنها الغش ولذا قيل:((ان الشيطان يفتح للاتسان تسعا وتسعين بابا من الخير ،ليوقعه في باب من الشر))
اذا امرتك نفسك،والشيطان بشئ،او نهتك نفسك والشيطان عن شئ فخالفهما لانهما عدواك
وقوله(( واعصهما))اشار به الى انه لا يكفي مجرد مخالفتهما،لانه قد يخالفهما الى ما يرضيان به،بل لابد من عصيانهما ،وان خصت المخالفة بالمكروه ،والعصيان بالمحرم،كان من عطف الخاص على العام،للاهتمام بذلك الخاص
وانما قدم المصنف النفس على الشيطان لانها اضر منه،وفتنتها اعظم من فتنته،اذ هي عدو في صورة صديق،ولانسان لا يتنبه لمكائد الصديق وايضا هي عدو من داخل،بخلاف الشيطان ،فانه عدو ظاهر وقد قيل ٌالخروج عن النفس هو النعمة العظمى لانها اعظم حجاب بين الشخص،وبين الله نعالى
وقد سئل بعض الاشياخ عن الاسلام ،فقال ((ذبح النفوس بسيف المخالفة))وقال سهل ابن عبدالله:((ما عبدالله بشئ مثل مخالفة النفس والهوى))وبالجملة:فمخالفة النفس راس العبادة،واول مراتب السعادة وانطر فعل الشيطان مع ابيك،وقد اقسم :انه له لمن الناصحين،فكيف بك وقد اقسم انه ليغوينكَ ؛وقوله ((وان هما محضاك النصح فاتهم))وان هما اخلصا لك النصح فيما ابدياه لك كان يقولا لك :تمتع بهذه الشهوة،لكي تتوجه الى الطاعة فارغ القلب ،او يقولا لك ارفق على نفسك في العبادة ،لتدوم عليها او اكثر من العبادة لتفوز بالدرجات العلى او نحو ذلك فاتهمهما بان تنسبهما الى الخيانة،لان مرادهما بذلك الخديعة،والمكر وقد تقدم(( ان ))اداة الشرط وهي هنا((ان))من خواص الفعل،فقوله (( وان هما ))اصله:وان محضا،حذف الفعل فانفصل الضمير،والفعل المذكورتفسيرللمحذوف على خد قوله تعالى ((وان احد من المشركين استجارك))وعبر المصنف ب((ان))التي للشك،اشارة الى ان اخلاصها النصح امر مشكوك فيه،بل لا يفرض الا كما يفرض المحال،اذ لا يصدرمنها الغش ولذا قيل:((ان الشيطان يفتح للاتسان تسعا وتسعين بابا من الخير ،ليوقعه في باب من الشر))
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
مواضيع مماثلة
» خطر هوى النفس
» تزكية النفس
» قال علي رضي الله عنه
» إنّ النفس لأمّارة بالسوء
» قيمة النفس الانسانية وقبح الاجرام
» تزكية النفس
» قال علي رضي الله عنه
» إنّ النفس لأمّارة بالسوء
» قيمة النفس الانسانية وقبح الاجرام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 1:01 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس