بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
ماهيّ الحريّة وما مفهومها الحقيقي
4 مشترك
ماهيّ الحريّة وما مفهومها الحقيقي
بسم الرّحمان الرّحيم وبه ثقتنا ونستعين
الحريّة
الحريّة هيّ خرق حجاب العبوديّة
لغير الله تعالى والتمسّك بوظائف العبوديّة لله تعالى وهيّ الفضاء المطلق
لحريّة العبد في ملكوت ربّ العالمين وللحريّة مفهوم له أبعاده للمؤمن
التّقيّ النّقيّ لم تكن أيّها العبد حرّا ما لم تتطهّر من أوصاف ورعونات النّفس
واتّباع الهوى والشّهوات ومن جهة أخرى فالعبوديّة زينة العبد أمام ربّه
عزّ وجلّ وتلك هيّ الغاية من خلق آدم ونسله ليكونوا عبادا لله تعالى
..قال تعالى أتجعل فيها من يفسد فيها فال إنّي أعلم ما لا تعلمون ..وقال أيضا
..وما خلقتُ الجنّ والإنس إلاّ ليعبدوني فالعبادة هي التّي خلقنا من أجلها
فكونوا عباد الله عبيدا له ولا تكونوا لغيره يقول بعضهم في أبيات شعر
للموعظة والإرشاد وهي تعجبني كثيرا يقول الإمام المداني رضي الله عنه
وخض بحر الأنوار والمعنى والأسرار ......وافني هذه الديّار يبلغ قلبك مناه
ومنهم من يقول...يا خادم الجسم كم تشقى
لخدمته....وتطاب الرّبح ممّا فيه خسران
....عليك بالرّوح فاستكمل فضائلها
....فأنت بالرّوح لا بالجسم إنسان
والله وليّ التّوفيق
مع تحيّات أبو أسامة
الحريّة
الحريّة هيّ خرق حجاب العبوديّة
لغير الله تعالى والتمسّك بوظائف العبوديّة لله تعالى وهيّ الفضاء المطلق
لحريّة العبد في ملكوت ربّ العالمين وللحريّة مفهوم له أبعاده للمؤمن
التّقيّ النّقيّ لم تكن أيّها العبد حرّا ما لم تتطهّر من أوصاف ورعونات النّفس
واتّباع الهوى والشّهوات ومن جهة أخرى فالعبوديّة زينة العبد أمام ربّه
عزّ وجلّ وتلك هيّ الغاية من خلق آدم ونسله ليكونوا عبادا لله تعالى
..قال تعالى أتجعل فيها من يفسد فيها فال إنّي أعلم ما لا تعلمون ..وقال أيضا
..وما خلقتُ الجنّ والإنس إلاّ ليعبدوني فالعبادة هي التّي خلقنا من أجلها
فكونوا عباد الله عبيدا له ولا تكونوا لغيره يقول بعضهم في أبيات شعر
للموعظة والإرشاد وهي تعجبني كثيرا يقول الإمام المداني رضي الله عنه
وخض بحر الأنوار والمعنى والأسرار ......وافني هذه الديّار يبلغ قلبك مناه
ومنهم من يقول...يا خادم الجسم كم تشقى
لخدمته....وتطاب الرّبح ممّا فيه خسران
....عليك بالرّوح فاستكمل فضائلها
....فأنت بالرّوح لا بالجسم إنسان
والله وليّ التّوفيق
مع تحيّات أبو أسامة
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
أبو أويس-
عدد الرسائل : 1468
العمر : 62
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ماهيّ الحريّة وما مفهومها الحقيقي
الحرية الشخصية للانسان في بعض الحهات،او بعض الاحيان دفعا لضرر عا م
اوجلبا لمصلحة المجموعة فتحرمه من شئ يتمتع به مثلا؟
الجواب: نعم
يجوز للوالي الشرعي لحدود الله،بشروط منها:ان يكون ذلك عند الضرورة القصوى،
وان يقصد بذلك وجه الله تعا لى والمصلحة العامة
وخير شاهد يدلنا على ذلك ما روي عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
من انه كان يعس ذات ليلة في طرقات المدينة اذ سمع امراة تقول
هل من سبيل الى خمر فاشربها****** ام من سبيل الى نصربن حجاج
فقال عمر منزعجا:(اما ما عشت فلا، لا ارى معي في المدينة رجلا تهتف به
العواتق في خدورهن علي بنصر بن الحجاج )فلما اصبح احضروه له فاذا نصر
احسن الناس وجها وعينا وشعرا، فقال فتنت نساء المدينة يا بن الحجاج والله
لا تساكنني ببلدة انا فيها،فقال له نصر يا امير المؤمنين ما ذنبي؟ قال هو ما
اقول لك وسيره محفوط الكرامة والحق الى البصرة
وكتب نصر الى عمر كتابا يقول فيه(باسم الله الرحمان الرحيم لعبد الله عمر
امير المؤمنين ،من نضر بن الحجاج سلام عليك، اما بعد يا امير المؤمنين
لعمري لئن سيرتني او حرمتني ***** لما نلت من عرضي عليك حرام
اان غنت الذلفاء يوما بمنيـــــــــة***** وبعض اماني النساء غــــــــرام
ظننت بي الظن الذي ليس بـــعده***** بقاء وما لي جرمة فــــــــا لام
فاصبحت منفيا على غير ريبــــــة***** وقد كان لي بالمكنين مقـــــــام
سيمنعني مما تظن تكرمــــــــــــي***** وآباء صدق سالفون كــــــــــرام
ويمنعها مما تمنت صلا تـــــــــها***** وحال لها في دينها وصـــــــيام
فهتان حا لا نا فهل انت راجعي***** فقد جب مني كاهل وسنــــــــام
ولكن افتتان النساء بتصركان مشهورا وجماله كان مزلزلا والاخلاق والحرمات
عند عمرهي كل شئ ، فرفض ان يعيده،ولكنه اراد ان يعوضه عما فقدده
فاعتذر اليه ثم اعطاه دارا،ووهبه ارضا وجعته حيث هــــو
فانت ترى ان عمر في سبيل المصلحة العامة، وحرصا على اخلاق الامة
وسمعة نسائها اخرج ( نصر من المدينة) ولكنه لم يسئ اليه بل اعتذر اليه وعوضه
ومن هذا تعلم ان الاسلام ياخذ بمبدا الفرد للمجموع والمجموع للفرد.
والله تبارك وتعالى اعلم
اوجلبا لمصلحة المجموعة فتحرمه من شئ يتمتع به مثلا؟
الجواب: نعم
يجوز للوالي الشرعي لحدود الله،بشروط منها:ان يكون ذلك عند الضرورة القصوى،
وان يقصد بذلك وجه الله تعا لى والمصلحة العامة
وخير شاهد يدلنا على ذلك ما روي عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
من انه كان يعس ذات ليلة في طرقات المدينة اذ سمع امراة تقول
هل من سبيل الى خمر فاشربها****** ام من سبيل الى نصربن حجاج
فقال عمر منزعجا:(اما ما عشت فلا، لا ارى معي في المدينة رجلا تهتف به
العواتق في خدورهن علي بنصر بن الحجاج )فلما اصبح احضروه له فاذا نصر
احسن الناس وجها وعينا وشعرا، فقال فتنت نساء المدينة يا بن الحجاج والله
لا تساكنني ببلدة انا فيها،فقال له نصر يا امير المؤمنين ما ذنبي؟ قال هو ما
اقول لك وسيره محفوط الكرامة والحق الى البصرة
وكتب نصر الى عمر كتابا يقول فيه(باسم الله الرحمان الرحيم لعبد الله عمر
امير المؤمنين ،من نضر بن الحجاج سلام عليك، اما بعد يا امير المؤمنين
لعمري لئن سيرتني او حرمتني ***** لما نلت من عرضي عليك حرام
اان غنت الذلفاء يوما بمنيـــــــــة***** وبعض اماني النساء غــــــــرام
ظننت بي الظن الذي ليس بـــعده***** بقاء وما لي جرمة فــــــــا لام
فاصبحت منفيا على غير ريبــــــة***** وقد كان لي بالمكنين مقـــــــام
سيمنعني مما تظن تكرمــــــــــــي***** وآباء صدق سالفون كــــــــــرام
ويمنعها مما تمنت صلا تـــــــــها***** وحال لها في دينها وصـــــــيام
فهتان حا لا نا فهل انت راجعي***** فقد جب مني كاهل وسنــــــــام
ولكن افتتان النساء بتصركان مشهورا وجماله كان مزلزلا والاخلاق والحرمات
عند عمرهي كل شئ ، فرفض ان يعيده،ولكنه اراد ان يعوضه عما فقدده
فاعتذر اليه ثم اعطاه دارا،ووهبه ارضا وجعته حيث هــــو
فانت ترى ان عمر في سبيل المصلحة العامة، وحرصا على اخلاق الامة
وسمعة نسائها اخرج ( نصر من المدينة) ولكنه لم يسئ اليه بل اعتذر اليه وعوضه
ومن هذا تعلم ان الاسلام ياخذ بمبدا الفرد للمجموع والمجموع للفرد.
والله تبارك وتعالى اعلم
عدل سابقا من قبل نوري في الإثنين 27 يونيو 2011 - 20:45 عدل 2 مرات
نوري-
عدد الرسائل : 79
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
محمد-
عدد الرسائل : 651
العمر : 58
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
الحريّة
بسم الله
الحريّة
الحريّة الحقّ هيّ الخروج بالله من الكون إلى فضاء المكوّن والإبحار في مجال التّحقق إبتداءا من مقام الفناء في الله والغيبة عمّا سواه
يقول الإمام المداني رضي الله عنه في قصيدته المشورة ألاابتهالا
وزد صعودا للعلا ثمّ انقلب........لأســفل بعــد العــلا واستشــرف
وهمّتي العلياء تأبى أن ترى.......مقصودها في ذا الخيال المرجفي
أذ الوقــوف دونـها عجز ومن ....يــرضى بــه يبقــى حقيـرا مختفي
قال تعالى.(..وقل ربّ أدخلني مُدخل صدق وأخرجني مُخرج صدق واجل لي من لدنك سلطانا نصيرا..)
مــــــع تحـــــيّات أبــــوأسامـــــــة
الحريّة
الحريّة الحقّ هيّ الخروج بالله من الكون إلى فضاء المكوّن والإبحار في مجال التّحقق إبتداءا من مقام الفناء في الله والغيبة عمّا سواه
يقول الإمام المداني رضي الله عنه في قصيدته المشورة ألاابتهالا
وزد صعودا للعلا ثمّ انقلب........لأســفل بعــد العــلا واستشــرف
وهمّتي العلياء تأبى أن ترى.......مقصودها في ذا الخيال المرجفي
أذ الوقــوف دونـها عجز ومن ....يــرضى بــه يبقــى حقيـرا مختفي
قال تعالى.(..وقل ربّ أدخلني مُدخل صدق وأخرجني مُخرج صدق واجل لي من لدنك سلطانا نصيرا..)
مــــــع تحـــــيّات أبــــوأسامـــــــة
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» أفضل ما يقال في يوم عرفة
» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
» المصطفى في عيون بعض محبيه
» من روائع القصائد النبويَّة
» من روائع القصائد النبويَّة
» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
» صلاة المدد
» صلاة االتجاء