بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
خمرية تدفق فيض
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خمرية تدفق فيض
لسيّدي حفناوي البلخيري - الرديف قفصة.
قال فيها شيخنا رضي الله عنه ما معناه: هي خمرة لو اطلع عليها سيدي ابن الفارض لحيرته وأبهرته.
وهي من القصائد التي أذن أستاذنا في نشرها بين الإخوان والإنشاد بها.
تدفّق فيض من أمامي و قدوتي *** على باطني قهرا بروح الحقيقة
فأفنى وجودي في الجمال تكرّما *** وأغرقني بالفيض في الأحديّة
وقال لقلب تاه في أبحر الصّفاء *** عليك بها صرفا فهذه خميرتي
لها المصطفى المختار من بين خلقه *** مدير وساق يسقي كلّ الأحبّة
تجلّت بها للخلق من غير فاصل *** فهامت بها أرواحهم مذ تجلّت
وكأسي لها في العمر غوث ومحور *** وفرد فريد الحسن قطب الأيمّة
حوى من جمال يعجز النّطق وصفه *** وأين وجود الوصف في فيض خمرتي
ففيه تلاشى الكون ثمّ فنى به *** فصار هباءا بل أقلّ في نظرتي
فما كان كأس الخمر إلاّ لعزّه *** ولولا سناه ما بدا سرّ قبضتي
فكانت ولازالت وصارت تشكّلا *** وتبقى كما بالبدء حقّا تجلّت
لها الفضل في فتق لرتق مطلسما *** واظهار سرّ كامن في الخليقة
أباحت لنا ما كان خاف ممنّعا *** وأبدت لنا أنوار ذات خفية
ومنها ابتداء الذّوق والشّوق نابع *** لعشّاقها من كأسها المستنيرة
كسته بثوب السّحر أصبح جاذبا *** بحسن سناها كلّ عقل و همّة
لها ساترا حقّا و يبدي جمالها *** لعين محبّ منه في الكأس هامت
كفاه ختام الكأس عن رشف خمره *** وحيّره في الكأس أعظم حيرة
لأنّ جمال الكأس فيض جمالها *** ومنها انتشار الحسن في كلّ صورة
وفيه به أشكال خلق تناثرت *** ولكنّها دكّت به خير دكّة
فلا فصل بين الكأس و الختم يا فتى *** فقد مزجا في السّرّ فافهم إشارتي
لقد كنت مخفيا و كنزا مطلسما *** وحيدا ونورا واسعا كلّ وجهة
صفاءا عجيبا بل دقيقا و غامضا *** وبحرا عظيما مظهرا أحديّتي
فشئت بمحض الفضل إظهار من أنا *** فكان وجود الخلق فعل إرادتي
قبضت لخلق الخلق من نوري قبضة *** موحّدة ذاتا و فعلا و صفة
وسلّطت قهري حتّى فاض دخانها *** فكان سماوات وأرضا بقدرتي
وخلقي لها في ستة كان حكمة *** وتعجيز من يبغي الوصول لحكمتي
وأنّي بها قد أردت إشارة *** لستّ صفاة هنّ في البشريّة
أشرت بها للسّمع ثمّ تدرّجا *** إلى بصر يدنيك من فهم قدرتي
وعلم تدلّى ظاهرا ثمّ باطنا *** تدان كلاما واختفى بإرادتي
فلا نطق إلاّ من عزيز كلامنا *** ولا سمع إلاّ من فصيح عبارتي
ولا بصر في الخلق إلاّ وناظري *** له سابق في الحال من محض قدرتي
فمنّي استمدّ الكون سرّ حياته *** وكان بقهري واضح العدمية
ولا مظهر في الكون إلاّ ظهوره *** ظهوري ولكن قد بطنت لشدّة
ظهوري قديم سابق كلّ كائن *** فمن ذاق هذا حار في واحديّتي
ظهرت بكلّ الخلق في قبضة البهاء *** تلوّنت بالألوان من غير حصرة
فمنّي إليّ قد بعثت إشارتي *** و منّي كموج البحر كانت خليقتي
فموج وبحر في الحقيقة واحد *** فلا فضل عندي بين بحر وموجة
صفاتي موج قد بدا حسنها لديّ *** وجود ظهور القبضة الأزليّة
وبحري ذاتي لا وجود لغيرها *** وأين يكون الغير والكلّ وجهتي
فلا أوّل قبلي إذا كنت مبتدا *** و لا حاصر حدّا لمعنى بدايتي
ولا آخر بعدي إذا دكّت السّماء *** فلا حصر حقّا بعدها لنهايتي
لأنّي وحيد قد بدأت و عودتي *** وكنت أبقى واحدا مثل بدأتي
قال فيها شيخنا رضي الله عنه ما معناه: هي خمرة لو اطلع عليها سيدي ابن الفارض لحيرته وأبهرته.
وهي من القصائد التي أذن أستاذنا في نشرها بين الإخوان والإنشاد بها.
تدفّق فيض من أمامي و قدوتي *** على باطني قهرا بروح الحقيقة
فأفنى وجودي في الجمال تكرّما *** وأغرقني بالفيض في الأحديّة
وقال لقلب تاه في أبحر الصّفاء *** عليك بها صرفا فهذه خميرتي
لها المصطفى المختار من بين خلقه *** مدير وساق يسقي كلّ الأحبّة
تجلّت بها للخلق من غير فاصل *** فهامت بها أرواحهم مذ تجلّت
وكأسي لها في العمر غوث ومحور *** وفرد فريد الحسن قطب الأيمّة
حوى من جمال يعجز النّطق وصفه *** وأين وجود الوصف في فيض خمرتي
ففيه تلاشى الكون ثمّ فنى به *** فصار هباءا بل أقلّ في نظرتي
فما كان كأس الخمر إلاّ لعزّه *** ولولا سناه ما بدا سرّ قبضتي
فكانت ولازالت وصارت تشكّلا *** وتبقى كما بالبدء حقّا تجلّت
لها الفضل في فتق لرتق مطلسما *** واظهار سرّ كامن في الخليقة
أباحت لنا ما كان خاف ممنّعا *** وأبدت لنا أنوار ذات خفية
ومنها ابتداء الذّوق والشّوق نابع *** لعشّاقها من كأسها المستنيرة
كسته بثوب السّحر أصبح جاذبا *** بحسن سناها كلّ عقل و همّة
لها ساترا حقّا و يبدي جمالها *** لعين محبّ منه في الكأس هامت
كفاه ختام الكأس عن رشف خمره *** وحيّره في الكأس أعظم حيرة
لأنّ جمال الكأس فيض جمالها *** ومنها انتشار الحسن في كلّ صورة
وفيه به أشكال خلق تناثرت *** ولكنّها دكّت به خير دكّة
فلا فصل بين الكأس و الختم يا فتى *** فقد مزجا في السّرّ فافهم إشارتي
لقد كنت مخفيا و كنزا مطلسما *** وحيدا ونورا واسعا كلّ وجهة
صفاءا عجيبا بل دقيقا و غامضا *** وبحرا عظيما مظهرا أحديّتي
فشئت بمحض الفضل إظهار من أنا *** فكان وجود الخلق فعل إرادتي
قبضت لخلق الخلق من نوري قبضة *** موحّدة ذاتا و فعلا و صفة
وسلّطت قهري حتّى فاض دخانها *** فكان سماوات وأرضا بقدرتي
وخلقي لها في ستة كان حكمة *** وتعجيز من يبغي الوصول لحكمتي
وأنّي بها قد أردت إشارة *** لستّ صفاة هنّ في البشريّة
أشرت بها للسّمع ثمّ تدرّجا *** إلى بصر يدنيك من فهم قدرتي
وعلم تدلّى ظاهرا ثمّ باطنا *** تدان كلاما واختفى بإرادتي
فلا نطق إلاّ من عزيز كلامنا *** ولا سمع إلاّ من فصيح عبارتي
ولا بصر في الخلق إلاّ وناظري *** له سابق في الحال من محض قدرتي
فمنّي استمدّ الكون سرّ حياته *** وكان بقهري واضح العدمية
ولا مظهر في الكون إلاّ ظهوره *** ظهوري ولكن قد بطنت لشدّة
ظهوري قديم سابق كلّ كائن *** فمن ذاق هذا حار في واحديّتي
ظهرت بكلّ الخلق في قبضة البهاء *** تلوّنت بالألوان من غير حصرة
فمنّي إليّ قد بعثت إشارتي *** و منّي كموج البحر كانت خليقتي
فموج وبحر في الحقيقة واحد *** فلا فضل عندي بين بحر وموجة
صفاتي موج قد بدا حسنها لديّ *** وجود ظهور القبضة الأزليّة
وبحري ذاتي لا وجود لغيرها *** وأين يكون الغير والكلّ وجهتي
فلا أوّل قبلي إذا كنت مبتدا *** و لا حاصر حدّا لمعنى بدايتي
ولا آخر بعدي إذا دكّت السّماء *** فلا حصر حقّا بعدها لنهايتي
لأنّي وحيد قد بدأت و عودتي *** وكنت أبقى واحدا مثل بدأتي
عدل سابقا من قبل أبو أويس في السبت 8 نوفمبر 2008 - 20:39 عدل 4 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1560
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: خمرية تدفق فيض
هي خمرة كما قال شيخنا رضي الله عنه حين قرئت له في أحد الموالد أمام جمع غفير من الفقراء.
وقد أشاد كذلك بقصيدة بردة الفقير لأحد الفقراء من قفصة لا أذكر اسمه وكذلك قيل لي أنّ هناك قصيدة أذن مولانا في الإنشاد بها وهي لأحد الفقراء من توزر فيا حبذا لو أن سيدي أبو أويس حفظه الله أو أحد من الإخوان يدرج القصائد والواردات في المنتدى مع ذكر اسم أصحابها حتى تكون محفوظة لهم.
وفق الله الجميع للخير ولإخلاص.
وقد أشاد كذلك بقصيدة بردة الفقير لأحد الفقراء من قفصة لا أذكر اسمه وكذلك قيل لي أنّ هناك قصيدة أذن مولانا في الإنشاد بها وهي لأحد الفقراء من توزر فيا حبذا لو أن سيدي أبو أويس حفظه الله أو أحد من الإخوان يدرج القصائد والواردات في المنتدى مع ذكر اسم أصحابها حتى تكون محفوظة لهم.
وفق الله الجميع للخير ولإخلاص.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: خمرية تدفق فيض
رضوان كتب:...
... فيا حبذا لو أن سيدي أبو أويس حفظه الله أو أحد من الإخوان يدرج القصائد والواردات في المنتدى مع ذكر اسم أصحابها حتى تكون محفوظة لهم.
وفق الله الجميع للخير ولإخلاص.
طلبك مستجاب إن شاء الله سيدي الحبيب رضوان وإليك الروابط:
بردة الفقير
لسيدي الهادي بوقرة - قفصة:
https://assafaa.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t175.htm
أيا سائلي عن قلبي وروحيا
لسيدي رفيق بريبش - توزر:
https://assafaa.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t176.htm
أبو أويس- عدد الرسائل : 1560
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
علي- عدد الرسائل : 1132
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: خمرية تدفق فيض
للرفع
أبو أويس- عدد الرسائل : 1560
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» قصيدة خمرية للإمام سيّدي" أبي مدين الغوث "رضي الله عنه أدرها لنا صرفاً
» صلوات خمرية على سيد البرية 3
» صلوات خمرية على سيد البرية 4
» صلوات خمرية على سيد البرية 1
» قصيدة خمرية للإمام سيّدي" أبي مدين الغوث "رضي الله عنه
» صلوات خمرية على سيد البرية 3
» صلوات خمرية على سيد البرية 4
» صلوات خمرية على سيد البرية 1
» قصيدة خمرية للإمام سيّدي" أبي مدين الغوث "رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 10 أغسطس 2024 - 19:17 من طرف الطالب
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي
» *** الأحديث القدسيّة ***
الإثنين 24 يونيو 2024 - 22:26 من طرف ابو اسامة
» ((معلومة قيِّمة وهامَّة))
الأربعاء 12 يونيو 2024 - 23:57 من طرف ابو اسامة
» من عجائب المخلوقات (( النحل ))
الجمعة 24 مايو 2024 - 23:02 من طرف ابو اسامة
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس