مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
قيل في التصوف... Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
قيل في التصوف... Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
قيل في التصوف... Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
قيل في التصوف... Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
قيل في التصوف... Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
قيل في التصوف... Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
قيل في التصوف... Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
قيل في التصوف... Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
قيل في التصوف... Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
قيل في التصوف... Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
قيل في التصوف... Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
قيل في التصوف... Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
قيل في التصوف... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
قيل في التصوف... Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
قيل في التصوف... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


قيل في التصوف...

اذهب الى الأسفل

قيل في التصوف... Empty قيل في التصوف...

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 17:07


سئل الجنيد بن محمد عن التصوف؟
فقال اسم جامع لعشرة معاني:
- الاولي التقلل من كل شيء من الدنيا عن التكاثر فيها
- والثاني اعتماد القلب على الله عز وجل من السكون إلى الاسبات
- والثالث الرغبة في الطاعات من التطوع في وجود العوافي
- والرابع الصبر عن فقد الدنيا عن الخروج إلى المسألة والشكوى
- والخامس التمييز في الأخذ عند وجود الشيء
- والسادس الشغل بالله عز وجل عن سائر الأشغال
- والسابع الذكر الخفي عن جميع الأذكار
- والثامن تحقيق الإخلاص في دخول الوسوسة
- والتاسع اليقين في دخول الشك
- والعاشر السكون إلى الله عز وجل من الاضطراب والوحشة فاذا استجمع هذه الخصال استحق بها الاسم وإلا فهو كاذب.
وقال أبو القاسم النصراباذي شيخ خراسان في وقته : أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة وترك الأهواء والبدع وتعظيم كرامات المشايخ ورؤية أعذار الخلق والمداومة على المداومة على الأوراد وترك ارتكاب الرخص والتأويلات .
وأما التصوف فهو عبارة عن تجرد القلب لله تعالى واستحقار ما سوى الله.

قال سألت ذا النون رحمة الله عليه عن الصوفي؟
فقال من إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق وإن سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق
قال أبو الحسن المزين التصوف: قميص قمصه الله أقواما فان ألهموا عليه الشكر وإلا كان خصمهم في ذلك الله عز وجل
وسئل الخواص عن التصوف فقال: اسم يغطى به عن الناس إلا أهل الدراية وقليل ما هم
يقول سمعت أبا بكر بن المثاقف يقول سألت الجنيد بن محمد عن التصوف فقال: الخروج عن كل خلق دني والدخول في كل خلق سني

وسمعت أبا الفضل الطوسي يقول سمعت أبا الحسن الفرغاني يقول سألت أبا بكر الشبلي ما علامة العارف؟
فقال صدره مشروح وقلبه مجروح وجسمه مطروح قلت هذا علامة العارف فمن العارف؟
قال: العارف الذي عرف الله عز وجل وعرف مراد الله عز وجل وعمل بما أمر الله وأعرض عما نهى الله ودعا عباد الله إلى الله عز وجل

الصوفي: فقال من صفا قلبه فصفى وسلك طريق المصطفى صلى الله عليه وسلم ورمى الدنيا خلف القفا وأذاق الهوى طعم الجفا قلت له هذا الصوفي ما التصوف؟ قال: التألف والتطرف والإعراض عن التكلف قلت له أحسن من هذا ما التصوف قال تسليم تصفية القلوب لعلام الغيوب.
فقلت له أحسن من هذا ما التصوف؟ فقال تعظيم أمر الله وشفقته على عباد الله فقلت له أحسن من هذا من الصوفي؟ قال من صفا من الكدر وخلص من العكر وامتلأ من الفكر وتساوى عنده الذهب والمدر
وسمعت ابا الفضل نصر بن أبي نصر يقول سمعت علي بن محمد المصري يقول سئل السرى السقطي عن التصوف فقال: التصوف خلق كريم يخرجه الكريم إلى قوم كرام.
سمعت أبا همام عبدالرحمن بن مجيب الصوفي وسئل عن الصوفي فقال لنفسه ذابح ولهواه فاضح ولعدوه جارح وللخلق ناصح دائم الوجل يحكم العمل ويبعد الأمل ويسد الخلل ويغضى على الذلل عذره بضاعة وحزنه صناعة وعيشه قناعة بالحق عارف وعلى الباب عاكف وعن الكل عازف تربية بره وشجرة وده وراعي عهده الخلق.
وقد قيل إن التصوف الاعتصام بالحقائق عند اختلاف الطرائق.
وقد قيل إن التصوف تطليق الدنيا بتاتا والإعراض عن منالها ثباتا.
وقد قيل إن التصوف الجد في السلوك إلى ملك الملوك.
وقد قيل إن التصوف السكون إلى اللهيب في الحنين إلى الحبيب.
وقد قيل إن التصوف استنفاد الطوق في معاناة الشوق وتزجية الأمور على تصفية الصدور.
وقد قيل إن التصوف الوصول بما علن إلى ظهور ما بطن.
وقد قيل إن التصوف الموافقة للحق والمفارقة.
وقد قيل إن التصوف النبو عن رتب الدنيا والسمو إل المرتبة العليا.
وقد قيل إن التصوف الإكباب على العمل تطرقا إلى بلوغ الأمل.
وقد قيل إن التصوف الصبر على مرارة البلوى ليدرك به حلاوة النجوى.
وقد قيل إن التصوف ابتغاء الوسيلة إلى منتهى الفضيلة.
وقد قيل إن التصوف إسلام الغيوب إلى مقلب القلوب.
وقد قيل إن التصوف الرغبة إلى المحبوب في درك المطلوب.
وقد قيل إن التصوف الارتقاء في الأسباب إلى المقدرات من الأبواب.
وقد قيل إن التصوف البروز من الحجاب إلى رفع الحجاب.
وقد قيل إن التصوف السلو عن الأعراض بالسمو إلى الأغراض.
وقد قيل إن التصوف النزوح بالأحوال والتخفف من الأثقال.
وقد قيل إن التصوف الوفاء والثبات والتسامح بالمال والجدات.
وقد قيل إن التصوف تشوف الصادي الراغب عن الكدر إلى صفاء الود من غير صدر.
وقد قيل إن التصوف طلب التأنيس في رياض التقديس.
وقد قيل إن التصوف إقامة الدنف المعذب على حفاظ الكلف المهذب.
وقد قيل إن التصوف الانفراد بالحق عن ملابسة الخلق.
وقد قيل إن التصوف مشاهدة المشهود ومراعاة العهود ومحاماة الصدود.
وقد قيل إن التصوف تصحيح المعاملة لتصحيح المنازلة .
وقد قيل إن التصوف حث النفس على النجا للاعتلاء على الخوف والرجاء.
وقد قيل إن التصوف قطع العلائق والأخذ بالوثائق.
وقد قيل إن التصوف الأخذ بالأصول والترك للفضول والتشمير للوصول.
وقد قيل إن التصوف مكابدة الشوق إلى من جذب إلى الفوق.
وقد قيل إن التصوف رتوع القلب الهائم في مرتع العز الدائم.
وقد قيل إن التصوف مرامقة صنع الرحمن والموافقة مع المنع والحرمان.
قيل إن التصوف التخلق بأخلاق الكرام والاستسلام بنوازل الأحكام.
وقد قيل إن التصوف الرهب من العتو والرغب في العلو.
وقد قيل إن التصوف المنافسة في نفائس الأخلاق وفض النفس عن أنفس الأعلاق.
وقيل إن التصوف التظاهر بالحق على المتكاثر بالخلق.
وقد قيل إن التصوف الثبات في الوفاق والبتات للحاق.
وقد قيل إن التصوف معانقة الحنين ومفارقة الأنين.
وقد قيل إن التصوف البذل والايثار والتشرف بخدمة الاخيار.
وقد قيل إن التصوف الصبر على الروايا والشكر على المنح والعطايا.
قيل إن التصوف انتصاب الارتقاء وارتقاء الالتقاء.
وقيل التصوف التشمر للورود واللحوق والتبصر في الوجود والطروق.
وقد قيل إن التصوف مشارفة السرائر ومصارفة الظواهر.
وقد قيل إن التصوف الاحتراق حذار الافتراق والاشتياق لدار الاستباق.
وقد قيل إن التصوف التخلي عن المنقضى الفاني والتسلي بالمتحدي الباقي.
وقد قيل إن التصوف التنقية من الدرن والتوقية من البدن للتبقية في العدن.
وقد قيل إن التصوف التمكن من الخدمة والتحفظ للحرمة.
وقد قيل إن التصوف عرفان المنن وكتمان المحن.
وقد قيل إن التصوف لزوم الخضوع والقنوع والتبري من الجزوع والهلوع.
وقد قيل إن التصوف إدمان الإذلال والأعمال وإيثار الإقلال والإجمال.
وقد قيل إن التصوف الرضا بالقسمة والسخاء بالنعمة.
وقد قيل إن التصوف شدة الانتصاب والاكتساب برؤية الاحتساب والارتقاب.
وقد قيل إن التصوف الهيمان في الوجد والهيجان في الود.
وقيل إن التصوف الحذر من الدنيا والهرب والرغب في العقبى والطلب.
وقد قيل إن التصوف البذل والاطعام والطول والانعام.
وقيل إن التصوف النصح في الاشفاق والفسح في الاخلاق.
وقيل إن التصوف قبول الرسول للتوسل إلى الوصول.
وقد قيل ان التصوف التيقظ والانتباه والتبصر في دفع التوهم والاشتباه.
وقيل إن التصوف محافظة الحرمة ومداومة الخدمة.
وقيل إن التصوف اغتنام الوقت والتزام السمت.
وقيل إن التصوف طرح التلهي والتمني والجد في اللحوق والتلقي.
وقيل إن التصوف حفظ الوفاء وترك الجفاء.
وقيل إن التصوف بذل الغنا لحفظ الوفا وحمل الضنا لترك الجفا.
وقيل إن التصوف اغتنام الذكر واكتتام السر.
وقيل إن التصوف التحصيل للأصول ثم التنبيه للعقول والتعليم للجهول.
وقيل إن التصوف بذل المجهود لمشاهدة المعبود.
وقيل إن التصوف الإعراض عن الدنى والاقبال على البهى متواثبا للدنو ومتعاليا للسمو.
وقيل إن التصوف الرعاية للعهود والكفاية بالمشهود.
وقيل إن التصوف السخاء والوفاء.
وقيل لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله وأصله العزوف عن الدنيا
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى