بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
ينابيع الحكمة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ينابيع الحكمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى
آل سيد نا محمد
صلاة
بها امر على الصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
الآل من
كان ما انا عليه و أصحابي
أو كما قال
الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
أدن يا عاشق إن كنت
صادق للسوى فارق تغنم الوصلا
ازداد حبي بنعيم القرب وتلاشى
كربي لما تجلى
تجلى ما كان في الأزل
وبان تراه عيان يسقي ويملا
يسقيك حقا ظاهر وباطن تراه
جهراوإلا فلا
من
أراد الشراب ورفع الحجاب فليأت للباب قبل أن يَغلى
خلوص النية مع مولانا الامام الاستاذ اسماعيل الهادفي
قدس الله سره العزيز
فمن كان في اجتهاد طالبا يريد الله
يأتي
ولو بالتجريب فله منانصيب
هذا مسلكٌ قريب أتانا من فضل الله
مما رواه الأئمة في الإخلاص مرفوعا
قوله صلى الله عليه وسلم:
من فارق الدنيا على
الإخلاص لله وحده لا شريك له، وأقام الصلاة، وآتى الزكاة. فارقها والله عنه راض.
رواه ابن ماجه والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين.
وروى البيهقي مرسلا:
أن رجلا قال: يا رسول الله
ما الإيمان؟ قال: الإخلاص، قال: فما اليقين؟
قال: الصدق.
وروى الحاكم وقال صحيح الإسناد:
أن معاذ بن جبل قال: يا
رسول الله أوصني،
قال: أخلص نيتك يكفك العمل القليل
روى مسلم مرفوعا: إن الله تبارك وتعالى لا ينظر إلى
أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم.
روى الطبراني والبيهقي مرفوعا:
إذا كان آخر الزمن صارت
أمتي ثلاث فرق:
فرقة يعبدون الله خالصا،
وفرقة يعبدون الله رياء،
وفرقة يعبدون الله تعالى
ليستأكلوا به الناس،
فيقول الله عز وجل
للمخلصين اذهبوا بهم إلى الجنة،
ويقول للآخرين امضوا بهم
إلى النار.
وروى الحافظ أبو نعيم عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت
تقول:
من رأى نفسه من المخلصين
كان من المرائين،
ومن رأى نفسه من المرائين
كان من المخلصين
فاطلب يا أخي شيخا صادقا إن طلبت الترقي إلى مقام
الإخلاص،
ولا تسأم من طول طلبك له،
فإنه أعز من الكبريت
الأحمر،
فاعلم أنه يجب على كل طالب
علم لم يصل إلى الإخلاص أن يتخذ له شيخا يعلمه طريق الوصول إلى درجة الإخلاص
قال تعالى:
وما أمروا إلا ليعبدوا الله
مخلصين له الدين حنفاء، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة
يوافقني في أيام لا نطلب منه أعوام فإن حصّل المرام يكون عبدا لله
بسم الله الحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنامحمد
وعلى آله وصحبه الطاهرين
كلمات الحكمة قصيرة الحروف كبيرة المعاني يرسمها ذلك
الحكيم الذي أوتي الحكمة من عزيز حكيم من خلال معرفته به وتقواه الذي يمنعه من
التعرض إلى ما فيه سخطه يخشاه كأنه يراه ويسعد بلقياه يهجر المضجع وهو في أمس
الحاجة إلى راحة الجسم ليفرش مصلاه في حلكة الليل ويصف قدميه بخضوع قلب وعيون
باكية قائما وراكعا وساجدا وقاعدا يتلذذ بمناجاة الله راجيا العفو والمغفرة طالبا
من الله الثبات على الهدى يستجير من غضب الله ويرجو رحمته الواسعة يرى النار
ببصيرته فيضج لله باكيا خائفا من أن يكون من حطبها ويصلى سعيرها ويخلد في ويلاتها
ويرى الجنة وما فيها من نعيم مقيم أعده الله للمتقين فتسعد روحه آملا بأن يكون من
أهلها متقلبا في نعيمها راضيا مرضيا
فإذا ما فرغ من صلاته دعا للمؤمنين بالخير ورجا لهم
قضاء الحاجات وكشف الكربات وتفريج الهموم والتوفيق لما فيه الصلاح والنجاح
ثم يفتح كتاب ربه ليتدبر في آياته بخشوع قلب وتوجه
ليحلق بروحه ويتلذذ بالخطاب ربه وينهل منه العلم والمعرفة يتلو
آيات تحوي تاريخا مضى فيها دعوة الأنبياء لخالقهم
والمعاناة التي واجهوها من جهال قومهم ومن ثم يرى انتقام العزيز الجبار من قتلة
الأنبياء والمتسلطين على رقاب الأبرياء فيحمد الله أن هداه إلى الإيمان وجعله من
أهل الإحسان الذين يتقون الله وتعف نفوسهم عما حرم الله
ثم ينتقل إلى آيات تشغل فكره الصافي بجميل خلق الله في
نفسه يبصر وفي خلق الإبل يفكر وفي رفع السموات بلا عمد يتفكر وفي بسط الأرض يتأمل
وفي نصب الجبال يسترسل ليخرج بنتيجة تبين له عظمة الخالق الذي يعلم ما في البر
والبحر ويعلم بالورقة الساقطة ويعلم بنوع الحبة المختبئة في ظلمات الأرض
فيسبح الله ويقدسه وعن كل نقص ينزهه
ثم يسترسل في التلاوة ليصل إلى الآيات التي تحكي الحقوق
في داخل الأسرة والتضامن الإجتماعي من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بالحكمة والموعظة الحسنة ومن ثم يصل إلى آيات تتحدث عن التعامل فيما بين السلطان
والرعية وتضع الدستور السليم لذلك التعامل اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا ليسود الحب
والسلام والعيش في عدل وأمان
فإن كان ذلك أرسلت السماء ماءها وأخرجت الأرض كنوزها
وتكاملت العقول وساد العلم وتلاشى الجهل
ويختم رحلته مع ربيع قلبه بالتصديق بخطاب الله حينها
تتفجر الحكمة من بين جوانبه لتخرج سلسة من ذلك الفكر الصافي والروح المشرقة والنفس
السامية من خلال منطقه العابق بأريج الإيمان لينهل منها ذوي الإيمان ويتداولها
الخطباء على منابرهم لتكون مدخلا لأحاديثهم ومفتاحا لخطبهم
وقبل الختام
سأرحل بكم من خلال خطاب الله الخالد لنرى سوية شكر ذلك
الإنسان للحكمة التي آتاها الله إياه ومن ثم كلمات الحكمة التي علمها لقمان لابنه
وأدعو الله لي ولكم أن يجعلنا من أهل التقوى والإيمان
والمخلصين في عبادة الرحمن لنؤتى الحكمة ونوصلها إلى الأجيال لتكون وسيلة من وسائل
التحضر والرقي والذي به تكون الأرض جنة يعيش عليها الناس راغدين وبالخير هانئين
وبالعدل واعدين آمنين
قال
تعالى في سورة لقمان
بسم الله
الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ
الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ
وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ 12 وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ
لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ
عَظِيمٌ 13 وَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى
وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ
الْمَصِيرُ 14 وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ
عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ
سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا
كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 15 يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ
خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ
بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ 16 يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ
وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ 17 وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا
تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ 18
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ
لَصَوْتُ الْحَمِيرِ 19
صدق الله العلي العظيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى
آل سيد نا محمد
صلاة
بها امر على الصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
الآل من
كان ما انا عليه و أصحابي
أو كما قال
الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
أدن يا عاشق إن كنت
صادق للسوى فارق تغنم الوصلا
ازداد حبي بنعيم القرب وتلاشى
كربي لما تجلى
تجلى ما كان في الأزل
وبان تراه عيان يسقي ويملا
يسقيك حقا ظاهر وباطن تراه
جهراوإلا فلا
من
أراد الشراب ورفع الحجاب فليأت للباب قبل أن يَغلى
خلوص النية مع مولانا الامام الاستاذ اسماعيل الهادفي
قدس الله سره العزيز
فمن كان في اجتهاد طالبا يريد الله
يأتي
ولو بالتجريب فله منانصيب
هذا مسلكٌ قريب أتانا من فضل الله
مما رواه الأئمة في الإخلاص مرفوعا
قوله صلى الله عليه وسلم:
من فارق الدنيا على
الإخلاص لله وحده لا شريك له، وأقام الصلاة، وآتى الزكاة. فارقها والله عنه راض.
رواه ابن ماجه والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين.
وروى البيهقي مرسلا:
أن رجلا قال: يا رسول الله
ما الإيمان؟ قال: الإخلاص، قال: فما اليقين؟
قال: الصدق.
وروى الحاكم وقال صحيح الإسناد:
أن معاذ بن جبل قال: يا
رسول الله أوصني،
قال: أخلص نيتك يكفك العمل القليل
روى مسلم مرفوعا: إن الله تبارك وتعالى لا ينظر إلى
أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم.
روى الطبراني والبيهقي مرفوعا:
إذا كان آخر الزمن صارت
أمتي ثلاث فرق:
فرقة يعبدون الله خالصا،
وفرقة يعبدون الله رياء،
وفرقة يعبدون الله تعالى
ليستأكلوا به الناس،
فيقول الله عز وجل
للمخلصين اذهبوا بهم إلى الجنة،
ويقول للآخرين امضوا بهم
إلى النار.
وروى الحافظ أبو نعيم عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت
تقول:
من رأى نفسه من المخلصين
كان من المرائين،
ومن رأى نفسه من المرائين
كان من المخلصين
فاطلب يا أخي شيخا صادقا إن طلبت الترقي إلى مقام
الإخلاص،
ولا تسأم من طول طلبك له،
فإنه أعز من الكبريت
الأحمر،
فاعلم أنه يجب على كل طالب
علم لم يصل إلى الإخلاص أن يتخذ له شيخا يعلمه طريق الوصول إلى درجة الإخلاص
قال تعالى:
وما أمروا إلا ليعبدوا الله
مخلصين له الدين حنفاء، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة
يوافقني في أيام لا نطلب منه أعوام فإن حصّل المرام يكون عبدا لله
بسم الله الحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنامحمد
وعلى آله وصحبه الطاهرين
كلمات الحكمة قصيرة الحروف كبيرة المعاني يرسمها ذلك
الحكيم الذي أوتي الحكمة من عزيز حكيم من خلال معرفته به وتقواه الذي يمنعه من
التعرض إلى ما فيه سخطه يخشاه كأنه يراه ويسعد بلقياه يهجر المضجع وهو في أمس
الحاجة إلى راحة الجسم ليفرش مصلاه في حلكة الليل ويصف قدميه بخضوع قلب وعيون
باكية قائما وراكعا وساجدا وقاعدا يتلذذ بمناجاة الله راجيا العفو والمغفرة طالبا
من الله الثبات على الهدى يستجير من غضب الله ويرجو رحمته الواسعة يرى النار
ببصيرته فيضج لله باكيا خائفا من أن يكون من حطبها ويصلى سعيرها ويخلد في ويلاتها
ويرى الجنة وما فيها من نعيم مقيم أعده الله للمتقين فتسعد روحه آملا بأن يكون من
أهلها متقلبا في نعيمها راضيا مرضيا
فإذا ما فرغ من صلاته دعا للمؤمنين بالخير ورجا لهم
قضاء الحاجات وكشف الكربات وتفريج الهموم والتوفيق لما فيه الصلاح والنجاح
ثم يفتح كتاب ربه ليتدبر في آياته بخشوع قلب وتوجه
ليحلق بروحه ويتلذذ بالخطاب ربه وينهل منه العلم والمعرفة يتلو
آيات تحوي تاريخا مضى فيها دعوة الأنبياء لخالقهم
والمعاناة التي واجهوها من جهال قومهم ومن ثم يرى انتقام العزيز الجبار من قتلة
الأنبياء والمتسلطين على رقاب الأبرياء فيحمد الله أن هداه إلى الإيمان وجعله من
أهل الإحسان الذين يتقون الله وتعف نفوسهم عما حرم الله
ثم ينتقل إلى آيات تشغل فكره الصافي بجميل خلق الله في
نفسه يبصر وفي خلق الإبل يفكر وفي رفع السموات بلا عمد يتفكر وفي بسط الأرض يتأمل
وفي نصب الجبال يسترسل ليخرج بنتيجة تبين له عظمة الخالق الذي يعلم ما في البر
والبحر ويعلم بالورقة الساقطة ويعلم بنوع الحبة المختبئة في ظلمات الأرض
فيسبح الله ويقدسه وعن كل نقص ينزهه
ثم يسترسل في التلاوة ليصل إلى الآيات التي تحكي الحقوق
في داخل الأسرة والتضامن الإجتماعي من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بالحكمة والموعظة الحسنة ومن ثم يصل إلى آيات تتحدث عن التعامل فيما بين السلطان
والرعية وتضع الدستور السليم لذلك التعامل اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا ليسود الحب
والسلام والعيش في عدل وأمان
فإن كان ذلك أرسلت السماء ماءها وأخرجت الأرض كنوزها
وتكاملت العقول وساد العلم وتلاشى الجهل
ويختم رحلته مع ربيع قلبه بالتصديق بخطاب الله حينها
تتفجر الحكمة من بين جوانبه لتخرج سلسة من ذلك الفكر الصافي والروح المشرقة والنفس
السامية من خلال منطقه العابق بأريج الإيمان لينهل منها ذوي الإيمان ويتداولها
الخطباء على منابرهم لتكون مدخلا لأحاديثهم ومفتاحا لخطبهم
وقبل الختام
سأرحل بكم من خلال خطاب الله الخالد لنرى سوية شكر ذلك
الإنسان للحكمة التي آتاها الله إياه ومن ثم كلمات الحكمة التي علمها لقمان لابنه
وأدعو الله لي ولكم أن يجعلنا من أهل التقوى والإيمان
والمخلصين في عبادة الرحمن لنؤتى الحكمة ونوصلها إلى الأجيال لتكون وسيلة من وسائل
التحضر والرقي والذي به تكون الأرض جنة يعيش عليها الناس راغدين وبالخير هانئين
وبالعدل واعدين آمنين
قال
تعالى في سورة لقمان
بسم الله
الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ
الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ
وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ 12 وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ
لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ
عَظِيمٌ 13 وَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى
وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ
الْمَصِيرُ 14 وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ
عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ
سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا
كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 15 يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ
خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ
بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ 16 يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ
وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ 17 وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا
تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ 18
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ
لَصَوْتُ الْحَمِيرِ 19
صدق الله العلي العظيم
رد: ينابيع الحكمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى
آل سيد نا محمد
صلاة بها امر على الصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
جاد الزمان بنسيم
قل وجوده يا فهيم
ريحان كريم رؤوف وولي
سميع مطيع أم وحكيم
مولد الامام
سيدي الشيخ
إسماعيل الهادفي
قدس الله سره العزيز
نسيم الوصل لحضرة العلى
ريحان لحظة مع الغني تغني يبقى المكان على اثارهم عطرا..
كريم معطاء جواد الفضل
رؤوف غوث يستغيث الله لاخوانه يدع لهم..بالخير
ولي لله الولي غوث الله ذاكر شاكر وقليل من عبادي الشكور
سميع لله في الله مع الله و بالله....
مطيع لامر شيخه محب له متيم به فاني فيه لله درك يا شيخي العظيم..
أم إمام عادل .. وخطيب. رباني.رائع إمام المتقين وأجعلنا للمتقين إماما
حكيم بالمعاني دون اللسان ..الدر في فيه والمعدن رباني..
أيا من يريد الله هذه نصيحتي إليك فباب الله نحوك قد جلا
عليك به شيخي إسماعيل إمامنا لورد شراب القوم قد كان منهلا
و لذ به فهو الغوث و المحور الذي عليه رحى العرفان دارت وعجلا
تنال الذي ترجو و تهوى و تأمل و تدمج في حزب الإله لتقبلا
يعلمهم الكتاب والحكمة
" الحكمة " .... ما هي ؟
سيدنا ابراهيم و اسماعيل دعوا لنا بدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ [29
لاحظ يعلمهم الكتاب .. و الحكمة
و من بعدها .. استجاب رب العالمين و لله الحمد و المنة
بسم الله الرحمن الرحيم
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
آل عمران 164:
اقرأ يعلمهم الكتاب و الحكمة
بسم الله الرحمن الرحيم
يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
البقرة : 269
واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا
الحكمة هي من لدن حكيم وقد من الله علينا بحكيم
مولانا الامام قدس الله سره العزيز
بمعنى الذكر و مراحله
.من الورد العام.....
سبق المفردون
الذاكرون الله كثيرا والذاكرات
ان احسنت فاعينوني و ان اسات فقوموني
الصدق امانة..
ناديت يابدر المحاسن أفتنى فى قصتى وإلى صوابى فاهدنى
مادام قلبى فى جمالك مغرما فعلام بعد الحب فيك هجرتنى
ووقفت فى أبواب عزك سائلا منك الرضا وعن القبول طردتنى
وجعلت حظى طول عمرى خيبتى وإذا رجوتك أن أراك منعتنى
إن زدت فى هجرى أزيد صبابة عن عشق حسنك دائما لاأنثنى
وأقول فى نفسى عساه يرق لى وأراك بالهجر الطويل رميتنى
هل بعد تعذيبى وذلى فى الهوى ألقاك تبعدنى وعنك رددتنى
كم أستغيث وحسن ظنى ساقنى نحو الحمى فرأيتنى وتركتنى
إن كنت أذنبت ذنبا فى الهوى فجميل عفوك ياجميل يعمنى
أو كنت مدعيا هواك تصنعا فهل اتهامى فى الهوى لم يكفنى
وهل الوقوف بباب عزك ضائع وعلمت لوم عواذلى ورأيتنى
فأجابنى محبوب قلبى قائلا إن كنت من أهل الغرام فوفنى
واجعل فؤادك بيت حبك دائما واترك سواى وهم بحسنى تلقنى
من لم يمت فى الحب عن شهواته ويكون حبى حظه لم يرضنى
ويهيم فى لدى العذول صبابة من لم يهم عند العواذل يسلنى
من كان لى وحدى يفز بمحبتى ويفوز بالقربى فبادر وائتنى
إن كان غيرى فى فؤادك ساكنا فاذهب إليه ولاتنافق واعفنى
من خالط العذال أصبح معرضا عنى ويعذل من يراه يحبنى
وإذا أطعت العاذلين رأيتهم ملأوا البلاد فإن فعلت غدرتنى
عذلوك فى حبى وطال هيامهم بهوى نفوس عن جمالى تنثنى
كن راضيا بالذل فى ومعرضا عن جاه نفس من يطعها يفتن
من عاش مسكينا يفز بجمالنا من كان يهوى كبره لم يهونى
فاخرج عن العادات واخرقها تفز بكرامتى وثمار فضلى تجتنى
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى
آل سيد نا محمد
صلاة بها امر على الصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
جاد الزمان بنسيم
قل وجوده يا فهيم
ريحان كريم رؤوف وولي
سميع مطيع أم وحكيم
مولد الامام
سيدي الشيخ
إسماعيل الهادفي
قدس الله سره العزيز
نسيم الوصل لحضرة العلى
ريحان لحظة مع الغني تغني يبقى المكان على اثارهم عطرا..
كريم معطاء جواد الفضل
رؤوف غوث يستغيث الله لاخوانه يدع لهم..بالخير
ولي لله الولي غوث الله ذاكر شاكر وقليل من عبادي الشكور
سميع لله في الله مع الله و بالله....
مطيع لامر شيخه محب له متيم به فاني فيه لله درك يا شيخي العظيم..
أم إمام عادل .. وخطيب. رباني.رائع إمام المتقين وأجعلنا للمتقين إماما
حكيم بالمعاني دون اللسان ..الدر في فيه والمعدن رباني..
أيا من يريد الله هذه نصيحتي إليك فباب الله نحوك قد جلا
عليك به شيخي إسماعيل إمامنا لورد شراب القوم قد كان منهلا
و لذ به فهو الغوث و المحور الذي عليه رحى العرفان دارت وعجلا
تنال الذي ترجو و تهوى و تأمل و تدمج في حزب الإله لتقبلا
يعلمهم الكتاب والحكمة
" الحكمة " .... ما هي ؟
سيدنا ابراهيم و اسماعيل دعوا لنا بدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ [29
لاحظ يعلمهم الكتاب .. و الحكمة
و من بعدها .. استجاب رب العالمين و لله الحمد و المنة
بسم الله الرحمن الرحيم
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
آل عمران 164:
اقرأ يعلمهم الكتاب و الحكمة
بسم الله الرحمن الرحيم
يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
البقرة : 269
واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا
الحكمة هي من لدن حكيم وقد من الله علينا بحكيم
مولانا الامام قدس الله سره العزيز
بمعنى الذكر و مراحله
.من الورد العام.....
سبق المفردون
الذاكرون الله كثيرا والذاكرات
ان احسنت فاعينوني و ان اسات فقوموني
الصدق امانة..
ناديت يابدر المحاسن أفتنى فى قصتى وإلى صوابى فاهدنى
مادام قلبى فى جمالك مغرما فعلام بعد الحب فيك هجرتنى
ووقفت فى أبواب عزك سائلا منك الرضا وعن القبول طردتنى
وجعلت حظى طول عمرى خيبتى وإذا رجوتك أن أراك منعتنى
إن زدت فى هجرى أزيد صبابة عن عشق حسنك دائما لاأنثنى
وأقول فى نفسى عساه يرق لى وأراك بالهجر الطويل رميتنى
هل بعد تعذيبى وذلى فى الهوى ألقاك تبعدنى وعنك رددتنى
كم أستغيث وحسن ظنى ساقنى نحو الحمى فرأيتنى وتركتنى
إن كنت أذنبت ذنبا فى الهوى فجميل عفوك ياجميل يعمنى
أو كنت مدعيا هواك تصنعا فهل اتهامى فى الهوى لم يكفنى
وهل الوقوف بباب عزك ضائع وعلمت لوم عواذلى ورأيتنى
فأجابنى محبوب قلبى قائلا إن كنت من أهل الغرام فوفنى
واجعل فؤادك بيت حبك دائما واترك سواى وهم بحسنى تلقنى
من لم يمت فى الحب عن شهواته ويكون حبى حظه لم يرضنى
ويهيم فى لدى العذول صبابة من لم يهم عند العواذل يسلنى
من كان لى وحدى يفز بمحبتى ويفوز بالقربى فبادر وائتنى
إن كان غيرى فى فؤادك ساكنا فاذهب إليه ولاتنافق واعفنى
من خالط العذال أصبح معرضا عنى ويعذل من يراه يحبنى
وإذا أطعت العاذلين رأيتهم ملأوا البلاد فإن فعلت غدرتنى
عذلوك فى حبى وطال هيامهم بهوى نفوس عن جمالى تنثنى
كن راضيا بالذل فى ومعرضا عن جاه نفس من يطعها يفتن
من عاش مسكينا يفز بجمالنا من كان يهوى كبره لم يهونى
فاخرج عن العادات واخرقها تفز بكرامتى وثمار فضلى تجتنى
رد: ينابيع الحكمة
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطاهرين الميامين.
شكرا سيدي صالح وأنعم الله علينا وعليكم براحة السريرة وصفائها.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ينابيع الحكمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى
آل سيد نا محمد
صلاة بها امر على الصراط كالبرق الخاطف ومع جملة
الاحباب امرح
سيدي أبو أويس جزاك الله خيرا وأنعم عليك سوابغ
نعمه لا أقول هذا تصنعا
المجاملة نفاق ولكن يشهد الله أني أحبك في الله وأحب من يحبك وأحب تربة
توزر وحتى كلابها..الله غالب
أتاني
هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلبا خاليا فتمكن
.أحباب
قلبي أسألكم فاتحة ليست لي ولا لابي ولا لا مي و لكن
لسيدي الحاج عمار العزابي حفظه الله ومتعه بموفور
الصحة ودام ظله لاحبابه........
خيانة أهل الحب أن يظهروا الشكوى
وصدقهم في الحب أن يكتموا
البلوى
ومن لم يجد هجر الحبيب كوصله
فما ذاق طعم الغرام سوى الدعوى.
نقطة مهمة .
قال رسول الله صلى الله عليه و اله و صحبه و سلم :
كل أمر ذي بال لا يبدأ
فيه بذكر الله وببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع
قال سيدنا علي كرم الله وجهه - فيما معناه -:* العلم في
القرآن ، و القرآن في الفاتحة ، و الفاتحة في البسملة ، و البسملة في بائها ، و
الباء في النقطة و أنا تلك النقطة
و قوله كرم الله وجهه انا تلك النقطة اشارة أن الشيخ هو
نقطة المريد ، فمنه يستمد من الله
.
، أن البسملة
هي الاستمداد من الشيخ من نقطة الباء ، فمنه يقع المدد من الله سبحانه عزّ و جل .
فالمريد يستمدّ من شيخه الذي هو نقطة الباء ، التي منها
يكون له النفاّذ الى حضرة الله تعالى و الاستمداد منها .
و هي على حد قول الشاعر
وعادة السيف أن يزهو بجوهره ولكن ليس يعمل إلا في يدي بطل |
و السيف هو سيف الذكر ، فهو يعمل بالمشايخ الذي وصلوا
يده . و الله اعلم .
فكانت البسملة سرا عظيما في التوفيق و البركة و الخير .
الحديث القدسي : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله
تعالى يقول: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت( بي )شفتاه
ولسان حال الحقيقة يقول
لا حركة ولا سكون إلا بأمر الله تكون )
ولو راجعنا كتاب " الأنموذج الفريد المشير إلى خالص
التوحيد" . للشيخ العلاوي قدّس الله سرّه
. لوجدنا أنه يشيرُ إلى هذا الأمر
وأن حرف ب
يحتوي في طييه
عدد سور القران الكريم 114 سورة
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس