بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
وجوده له دليل قاطع *** حاجة كل محدث للصانع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وجوده له دليل قاطع *** حاجة كل محدث للصانع
بسم الله
يقول عبد الواحد بن عاشر في منظومته وهو يتكلم في صفات الله عز وجل :
وجوده له دليل قاطع *** حاجة كل محدث للصانع
كلامه يقتضيه التوحيد العام وأما ما يفهمه أهل التوحيد الخاص فإن اعتبار الحادث دليلا على وجود القديم هو القاطع عن الوصول الى معرفة وجود الله وكل من وقف مع هذا الدليل حجبه عن معرفة الوجود الفرض ( الله نور السماوات والأرض ) لكونه اراد ان يعرف الله الموجود بالحادث المفقود , قال بعضهم : لا دليل على الله سواه و لا وصول اليه بغيره , لأن الدليل حجاب عن المدلول , وقال شيخ شيوخنا احمد العلاوي : فاحتج يا أخي لله واستغث به و كن مضطرا في طلبه , فإن الله يجيب المضطر إذا دعاه . فالحبيب يطلب حبيبه و لا يرضى بالوقوف مع سواه , و كيف يحتاج الحادث للحادث ؟ و ليس الشأن ان تكون لك حاجة مع الصنعة و إنما الشأن أن تكون واقفا مع الصانع , كما قال سيدي بن عاشر : ( حاجة كل محدث للصانع ) فهذه هي الحاجة و ما سواها حجة . انتهى , أقول : ما دام ذلك كذلك , انه ليس من المفيد لأهل التوحيد الخاص وطالبيه اعتبار ما يقوله أهل التوحيد العام من معرفة لصفات الله تعالى بما يقتضيه الدليل العقلي , و نعتمد على ما يفيضه الله تعالى علينا من لدنه من ذوق رفيع و إشراقات العيان , و نسأله بما سأله به شيخ الشيوخ الغوث سيدي عبد السلام بن مشيش فنقول : اللهم ألحقني بنسب المصطفى صلى الله عليه و سلم و حققني بحسبه و عرفني اياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل و اكرع منها من موارد الفضل واحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك واقذف بي على الباطل فأدمغه و زج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد و أغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أحس إلا بها واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي و روحه سر حقيقتي و حقيقته جامع عوالمي بتحقيق الحق الأول يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكريا وانصرني بك لك و أيدني بك لك واجمع بيني و بينك و حل بيني وبين غيرك.
مما أفاضه الله على أخينا في الله سيدي عبد الغني بن أبو بكر حفظه الله
يقول عبد الواحد بن عاشر في منظومته وهو يتكلم في صفات الله عز وجل :
وجوده له دليل قاطع *** حاجة كل محدث للصانع
كلامه يقتضيه التوحيد العام وأما ما يفهمه أهل التوحيد الخاص فإن اعتبار الحادث دليلا على وجود القديم هو القاطع عن الوصول الى معرفة وجود الله وكل من وقف مع هذا الدليل حجبه عن معرفة الوجود الفرض ( الله نور السماوات والأرض ) لكونه اراد ان يعرف الله الموجود بالحادث المفقود , قال بعضهم : لا دليل على الله سواه و لا وصول اليه بغيره , لأن الدليل حجاب عن المدلول , وقال شيخ شيوخنا احمد العلاوي : فاحتج يا أخي لله واستغث به و كن مضطرا في طلبه , فإن الله يجيب المضطر إذا دعاه . فالحبيب يطلب حبيبه و لا يرضى بالوقوف مع سواه , و كيف يحتاج الحادث للحادث ؟ و ليس الشأن ان تكون لك حاجة مع الصنعة و إنما الشأن أن تكون واقفا مع الصانع , كما قال سيدي بن عاشر : ( حاجة كل محدث للصانع ) فهذه هي الحاجة و ما سواها حجة . انتهى , أقول : ما دام ذلك كذلك , انه ليس من المفيد لأهل التوحيد الخاص وطالبيه اعتبار ما يقوله أهل التوحيد العام من معرفة لصفات الله تعالى بما يقتضيه الدليل العقلي , و نعتمد على ما يفيضه الله تعالى علينا من لدنه من ذوق رفيع و إشراقات العيان , و نسأله بما سأله به شيخ الشيوخ الغوث سيدي عبد السلام بن مشيش فنقول : اللهم ألحقني بنسب المصطفى صلى الله عليه و سلم و حققني بحسبه و عرفني اياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل و اكرع منها من موارد الفضل واحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك واقذف بي على الباطل فأدمغه و زج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد و أغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أحس إلا بها واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي و روحه سر حقيقتي و حقيقته جامع عوالمي بتحقيق الحق الأول يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكريا وانصرني بك لك و أيدني بك لك واجمع بيني و بينك و حل بيني وبين غيرك.
مما أفاضه الله على أخينا في الله سيدي عبد الغني بن أبو بكر حفظه الله
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: وجوده له دليل قاطع *** حاجة كل محدث للصانع
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فراق- عدد الرسائل : 35
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس