بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
من كتاب العهود المحمدية
(أخذ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم) أن لا نشتكي أحدا من أهل المدينة المشرفة ، ولا نخيفه ولو بحق لنا ، إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم لكون جميع أهل المدينة جيرانه ، وهذا العهد يخل به كثير من التجار وجماعة أمير الحاج ، فمثل هؤلاء سافروا ليربحوا فخسروا لإخلالهم بالتعظيم لمن الوجود كله في بركته صلى الله عليه وسلم ، ووالله إن غالب الناس اليوم لا تتعدى محبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم حنجرته وأقل تعظيمه صلى الله عليه وسلم أن يكون في الحرمة كأعظم ملوك الدنيا في إكرام جليسه ، ومن نزل عن ذلك فهو قليل الإيمان ، ووالله لو شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم الآن لغرت عليه من رؤية مثلي له ولم أر نفسي أهلا لرؤيته ، وكيف لمثلنا أن يرى وجها رأى الله جهارا وجلس بين يديه .
وسمعت سيدي عليا الخواص يقول : من حقق النظر وجد أن أهل المدينة من حر وعبد صغير وكبير كلهم جالسين في داره صلى الله عليه وسلم ، وكيف يخيف الإنسان من هو جالس في دار رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشتكيه من الحكام ، بل رأيت من اشتكى شريفا ابتاع منه تمرا وصار يقول للشريف أنت رافضي كلب مالك بن دينار ، ولعمري هذا الكلام لا يقع ممن شم رائحة محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الشرفاء كلهم أولاده صلى الله عليه وسلم ، وإذا كرهوا أحدا من أصحاب والدهم أو سبوه فلا ينبغي أن يحكم بينهم إلا جدهم صلى الله عليه وسلم في الآخرة ، وأما نحن فإننا عبيد للفريقين ، وكيف يقول عبد لسيده يا كلب ؟ فالزم الأدب يا أخي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاده وأصحابه وجيرانه ، ولا تظهر الخصومة والعصبية لأولاده لأجل أصحابه ولا عكسه ، فإن مثل ذلك ليس إليك والله يتولى هداك .
روى الشيخان مرفوعا : ( لا يكيد أهل المدينة أحد إلا انماع كما ينماع الملح في الماء ) .
وفي رواية لمسلم وغيره : ( لا يريد أحد أهل المدينة بسوء إلا أذابه الله في النار ذوب الرصاص أو ذوب الملح في الماء ) .
وروى الإمام احمد وغيره مرفوعا : ( من أخاف أهل المدينة فقد أخاف ما بين جنبي ) .
ومن هنا كان جابر يقول : من أخاف أهل المدينة فقد أخاف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى الطبراني بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ) . قلت : يعني . والله أعلم لا فرض ولا نفل لأن الصرف هو الفريضة ، والعدل هو النافلة كما قاله سفيان الثوري ، وقيل الصرف هو النافلة والعدل هو الفريضة ، وقيل الصرف التوبة والعدل الفدية . قال : مكحول : وقيل الصرف الاكتساب والعدل الفدية ، وقيل الصرف الوزن والعدل الكيل ، وقيل غير ذلك .
وروى الطبراني مرفوعا : ( من آذى أهل المدينة آذاه الله ) الحديث . والله تعالى أعلم .
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
من كتاب العهود المحمدية
(أخذ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم) أن لا نشتكي أحدا من أهل المدينة المشرفة ، ولا نخيفه ولو بحق لنا ، إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم لكون جميع أهل المدينة جيرانه ، وهذا العهد يخل به كثير من التجار وجماعة أمير الحاج ، فمثل هؤلاء سافروا ليربحوا فخسروا لإخلالهم بالتعظيم لمن الوجود كله في بركته صلى الله عليه وسلم ، ووالله إن غالب الناس اليوم لا تتعدى محبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم حنجرته وأقل تعظيمه صلى الله عليه وسلم أن يكون في الحرمة كأعظم ملوك الدنيا في إكرام جليسه ، ومن نزل عن ذلك فهو قليل الإيمان ، ووالله لو شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم الآن لغرت عليه من رؤية مثلي له ولم أر نفسي أهلا لرؤيته ، وكيف لمثلنا أن يرى وجها رأى الله جهارا وجلس بين يديه .
وسمعت سيدي عليا الخواص يقول : من حقق النظر وجد أن أهل المدينة من حر وعبد صغير وكبير كلهم جالسين في داره صلى الله عليه وسلم ، وكيف يخيف الإنسان من هو جالس في دار رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشتكيه من الحكام ، بل رأيت من اشتكى شريفا ابتاع منه تمرا وصار يقول للشريف أنت رافضي كلب مالك بن دينار ، ولعمري هذا الكلام لا يقع ممن شم رائحة محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الشرفاء كلهم أولاده صلى الله عليه وسلم ، وإذا كرهوا أحدا من أصحاب والدهم أو سبوه فلا ينبغي أن يحكم بينهم إلا جدهم صلى الله عليه وسلم في الآخرة ، وأما نحن فإننا عبيد للفريقين ، وكيف يقول عبد لسيده يا كلب ؟ فالزم الأدب يا أخي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاده وأصحابه وجيرانه ، ولا تظهر الخصومة والعصبية لأولاده لأجل أصحابه ولا عكسه ، فإن مثل ذلك ليس إليك والله يتولى هداك .
روى الشيخان مرفوعا : ( لا يكيد أهل المدينة أحد إلا انماع كما ينماع الملح في الماء ) .
وفي رواية لمسلم وغيره : ( لا يريد أحد أهل المدينة بسوء إلا أذابه الله في النار ذوب الرصاص أو ذوب الملح في الماء ) .
وروى الإمام احمد وغيره مرفوعا : ( من أخاف أهل المدينة فقد أخاف ما بين جنبي ) .
ومن هنا كان جابر يقول : من أخاف أهل المدينة فقد أخاف رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وروى الطبراني بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل ) . قلت : يعني . والله أعلم لا فرض ولا نفل لأن الصرف هو الفريضة ، والعدل هو النافلة كما قاله سفيان الثوري ، وقيل الصرف هو النافلة والعدل هو الفريضة ، وقيل الصرف التوبة والعدل الفدية . قال : مكحول : وقيل الصرف الاكتساب والعدل الفدية ، وقيل الصرف الوزن والعدل الكيل ، وقيل غير ذلك .
وروى الطبراني مرفوعا : ( من آذى أهل المدينة آذاه الله ) الحديث . والله تعالى أعلم .
انا فتحنا لك فتحا- عدد الرسائل : 12
العمر : 53
الموقع : al-nor.org
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
رد: الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
موجهة خاصة للحجيج والمعتمرين زوار حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
بارك الله فيك على هذه التذكرة .
محمد الامين- عدد الرسائل : 5
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 30/01/2023
مواضيع مماثلة
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» مما قيل في محبة الله
» الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
» محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )
» مما قيل في محبة الله
» الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
» محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس