بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين
موضوع أخصّصه للإشارات القرآنية فمن له نكتة أو إشارة فلا يبخل إنّ الله تعالى يحبّ الكرماء وهذه بداية :
قال تعالى ( وأمّا بنعمة ربّك فحدّث )
ما قال : حدّث عنها وإنّما قال حدّث بها , فحدّث بها عنّي , متى شهدتها منّي , لذا كانت وصلا بالإضافة ( نعمة ربّك )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
قد يطغى العبد متى كوشف بالرحمة فردّ بسيف العلم ( فوجد عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلّمناه من لدنّا علما ) فلا أطغته الرحمة ولا أساء الأدب مع العلم فعيّن الخضر لموسى الأحكام الثلاثة : حكم الأسماء : لمّا تصدّى للملك الظالم ,وهذا مقام الإسلام , ثمّ حكم الصفات : لمّا قتل الغلام وهذا مقام الإيمان لذا ذكر الكفر فخرج نقيضه وهو الإيمان , ثمّ حكم الذات : لمّا بنى الحائط وهذا مقام الإحسان فليس فيه عمل بنيّة أجر وهذا حكم الذات فلا نيّة لأجر وبه وقع الفراق بين الخضر وموسى فافترقا في عالم الإحسان وهو مقام التفرقة في عين الجمع مجال الوسع والخصوصية فكانت المناظرة بينهما عميقة
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
صاحب الحال : المغلوب في صورة الغالب ( وهو القاهر فوق عباده ) وصاحب العلم : الغالب في صورة المغلوب ( وقل ربّ زدني علما )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
قال تعالى : وفوق كلّ ذي علم ( بهمتّه ) عليم ( بقدرته )
قال تعالى ( ولا تقربا هذه الشجرة ) لا تقربا شجرة الفرق البشرية فتسلبا السكنى الجِوارية
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
بيانٌ وتأويل
بسم الله والحمدُ لله ولاعلم إلاّ من علم الله وصلّى الله على رسول الله
الإخوة الكرام والسّادة ذوُوا الأفهام السّلام عليكم
إسترواح طيّب ومقبول ذلك ما بان في قصّة موسى والخضر عليهما السّلام يوجد خطأ في الآية المذكورة أعلاه (فوجدا هما الإثنان عوضًا عن فوجد ) ذكر المولى عزّ من قائل ( وَإِذ قَالَ مُوسَى
لِفَتَاهُ لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْأَمْضِيَ حُقُبًا.)
يعني
أبلغُ مجمَعَ البحرين ولو بقيتُ كامل عمري أبحثُ عنه مَثَلٌ أعْلَى في الجديّة في
البحث ثمّ إنّه قال ( لَقَدْ لًقٍينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا )وممّا يُروى
أنّ سيّدنا موسى لم يُصبه تعبٌ ولا نصبٌ طوال حياته إلاّ في البحث عن الخذر عليه
السّلام والإشارة من القصّة يُبيّن مدى أهميّة الإتّباع والصُّحبة بصدق ومكابدة
وبكلّ جَلَدْ لأنّ الغاية شريفة وعظيمة
أمّا خرق السّفينة لها عدّة مفاهيم منها خرق العوائد والمألوفات شرط لسيرالمريد وغرق
أوصافه الذّميمة في بحر الأوصاف الفاظلة الحميدة
وقتل الغلام فناء المحسوسات والتّخلّي عن العادات ونفي كلّ ما يخطر بالقلب
إقامة الجدار صَوْن الحقائق وأسرار الطّريق إلاّ على أهلها ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا )
الغلامين اليتيمين هما الطّريقة والحقيقة
والله أعلم بالصّواب وإليه المرجع والمآب
والسّلام عليكم ورحمة الله نعالى وبركاته
مع تحبّات أبو أســـــامة
الإخوة الكرام والسّادة ذوُوا الأفهام السّلام عليكم
إسترواح طيّب ومقبول ذلك ما بان في قصّة موسى والخضر عليهما السّلام يوجد خطأ في الآية المذكورة أعلاه (فوجدا هما الإثنان عوضًا عن فوجد ) ذكر المولى عزّ من قائل ( وَإِذ قَالَ مُوسَى
لِفَتَاهُ لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْأَمْضِيَ حُقُبًا.)
يعني
أبلغُ مجمَعَ البحرين ولو بقيتُ كامل عمري أبحثُ عنه مَثَلٌ أعْلَى في الجديّة في
البحث ثمّ إنّه قال ( لَقَدْ لًقٍينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا )وممّا يُروى
أنّ سيّدنا موسى لم يُصبه تعبٌ ولا نصبٌ طوال حياته إلاّ في البحث عن الخذر عليه
السّلام والإشارة من القصّة يُبيّن مدى أهميّة الإتّباع والصُّحبة بصدق ومكابدة
وبكلّ جَلَدْ لأنّ الغاية شريفة وعظيمة
أمّا خرق السّفينة لها عدّة مفاهيم منها خرق العوائد والمألوفات شرط لسيرالمريد وغرق
أوصافه الذّميمة في بحر الأوصاف الفاظلة الحميدة
وقتل الغلام فناء المحسوسات والتّخلّي عن العادات ونفي كلّ ما يخطر بالقلب
إقامة الجدار صَوْن الحقائق وأسرار الطّريق إلاّ على أهلها ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا )
الغلامين اليتيمين هما الطّريقة والحقيقة
والله أعلم بالصّواب وإليه المرجع والمآب
والسّلام عليكم ورحمة الله نعالى وبركاته
مع تحبّات أبو أســـــامة
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
بارك الله فيك سيدي أبا أسامة على تصحيح الآية والمشاركة الكريمة والمرور العطر
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : ( الذين يؤمنون بالغيب )
سؤال : لماذا لم يقل سبحانه هنا ( يؤمنون بالله ) بل قال ( يؤمنون بالغيب ) في بداية سورة البقرة
الجواب عن هذا فيما بعده من الآيات ...
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي
الأمي و على آله وصحبه و سلم
اللهم انا نسالك بالف احمد و حاء محمد و ميم احمد و دال محمد
ان تصلي وتسلم على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها و عافية الابدان و شفائها ونور الابصار و ضيائها و قوت الارواح و غذائها وعلى اله وصحبه وسلم
أما بنعمة ربك فحدث
..أن تكون ضيفن فقير و أن تحله محلك في منزلك..و أن تقوم بواجبك نحوه ..من خدمة ..و ابتسام ..و بسط الكلام ما قل و دل
و لا تنظر إلى الوقت...إلا أن تسمع الآذان هاتفا الله أكبر..
نعمة من نعم الله قد نغفل عنها..الزيارة.لله ...و ما لها من فضل ...
.اللهم إجمع شملنا و أجبر كسرنا و أجمعنا عليك و لا تشتت أمرنا و لا تجعلنا تباعة لأحد...و أجعلنا من خدامك و من مدمني قرع أبوابك..و من المصطفين الأخيار و كن لنا و لا تكن علينا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا من لا يخافك و لا يرحمنا و قنا عذابك يوم تبعث عبادك ..
قال العارف بالله الإمام الجنيد رضي الله عنه :
من نظر إلى ولي من أولياء الله تعالى فقبله وأكرمه
أكرمه الله على رؤوس الأشهاد
حان أيام الرحيل ما بقي إلا القليل فاغتنم العيش يا خليل و أنعش و أفرح وهيم
اغتنم يوم التلاقي قبل أيام الفراق تلك أيام احتراق فاغتنم يوم
النعيم
عش بأيام الحبيب وانتعش و اطرب و طيب قبل أن تبقى غريب
منفرد مسكين
..يتيم
كل من ذاق المدام و دخل هذا المقام هو غريب في الأنام ماله منه
نديم
إن أردت أن تكون مظهر السر المصون آمنا ريب المنون مت غراما يا خديم
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
من نظر إلى ولي من أولياء الله تعالى فقبله وأكرمه
أكرمه الله على رؤوس الأشهاد
حان أيام الرحيل ما بقي إلا القليل فاغتنم العيش يا خليل و أنعش و أفرح وهيم
اغتنم يوم التلاقي قبل أيام الفراق تلك أيام احتراق فاغتنم يوم
النعيم
عش بأيام الحبيب وانتعش و اطرب و طيب قبل أن تبقى غريب
منفرد مسكين
..يتيم
كل من ذاق المدام و دخل هذا المقام هو غريب في الأنام ماله منه
نديم
إن أردت أن تكون مظهر السر المصون آمنا ريب المنون مت غراما يا خديم
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك : آمين ولك مثل ذلك )
إذا لا ح برق أو هب الصبى تذكرت أيام تلك الليال
ليال السرور و أيامها كانت من العمر كطيف الخيال
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ليال السرور و أيامها كانت من العمر كطيف الخيال
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
رد: وأمّا بنعمة ربّك فحدّث
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام لصحابته ( إنّي أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني ) التعليق : متى أرادوا أن يجتمعوا برسول الله فما عليهم إلاّ بالمبيت عند ربهم ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس