مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Empty حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 27 نوفمبر 2011 - 19:18


1- خلاصة ما أنصحكم به هو أن يكون باطنكم مع الحق حقيقة، وظاهركم مع الخلق شريعة، وأن تستغرقوا في الأنوار الجبروتية، وتلازموا صفاء القدم .

2- ليكن حالكم ساعة في أنوار القدم وساعة في شهود مظاهر العالم، حتى يضمحل السوى تماما ولا يبقى له على القلب سبيل .

3- فلتكن مسيرتكم مطابقة للشريعة أمرا ونهيا، تقفون مع حدود الله، تقيمون الفرائض وتأتون الواجبات، وتتعاملون مع الخلق معاملة شرعية، وبقدر ما تتمسكون بالشريعة بظاهركم بقدر ما تصفو أنواركم و يطّرد سيركم وتكونوا دائما في زيادة وفي استنارة. تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ .

4- فلتكونوا به فيه ومنه وإليه ... و بذلك تضمنون لأنفسكم الرسوخ والدوام .

5- من أجلّ الصفات عند المريد الثبات على المبدأ .

6- إياكم والميل إلى الموازين البشرية فتذروها كالمعلقة أي الروحانية واعلموا انه يجب التغلب على النزعات النفسية .

7- إن شوقكم إلينا هو عنوانه شوقنا إليكم، حيث لا يكون المريد مريدا الا بعد أن يكون مرادا.

8- والذي أوصيكم به بعد تقوى الله في السر والعلانية هو التواصل والتحابب والتوادد والإيثار في ما بينكم .

9- عليكم بالتخلق بالأخلاق العالية مع كامل الناس حتى تكونوا مثالا حيّا ونبراسا يضيئ المحجة لغيركم فيهتدون إلى طريق الله السوي ويكون جزاؤكم على ذلك من الناس جميل الذكر ومن الله عظيم الأجر .

10- أوصيكم بملازمة ذكر الله والاجتماع عليه ما وجدتم إلى ذلك سبيلا .

11- اعلموا أن المريد في طريق الله يلزمه أن يتّصف جذريا باوصاف ثلاثة إن كان يرغب في الفوز و العلاج :
أ- مخالفة النفس والهوى والصبر على كبح جماحها فيما تدعو إليه وترغب فيه .
ب- التحلي بلباس التقوى ظاهرا وباطنا والتوجه إلى اللّه بقلب خاشع ولسان ذاكر ضارع .
ج- الاتصاف بالصدق قولا وعملا والتصديق ومحبة الاخوان والحرص على الاجتماع بهم على تقوى اللّه وما يقرب إليه زلفي ما امكن والتخلي عن كل وصف ذميم والتحلي بكل وصف حميد .

12- إذا حققت ما منك إليه حقق لك بمحض فضله ما منه إليك .

13- كل ما شغلك عنه فهو أحب إليك منه .

14- إن الذي أوصيكم به هو تقوى الله في السر والعلانية فتقواه ما جاورت قلب امرئ الا وصل.

15- عليك بالثبات على العهد ودوام الود واكتساب الفضائل واجتناب الرذائل والمحافظة على الصلوات في أوقاتها وليكن لسانكم رطبا بذكره .

16- فلتكونوا به فيه على كل حال ومنه وإليه في كل مجال حتى لا يكون لكم وبكم، الا ما هو له به، وذلك ما يقتضيه الاستغراق في أحدية الخلاق .

17- كونوا كما يشاء يكن لكم كما تشاءون .

18- احرصوا على أن تقيدوا نعمه بالشكر. ويتمثل ذلك بالنسبة للجوارح في إقامة العبودية، وبالنسبة للقلوب في عدم تصور السوى والغيرية .

19- المعرفة هي غاية الغايات وهدف الرجال الكمّل من ذوي النهايات .

20- هنيئا لمن كان له دون سواه فكان شغله الشاغل. لا متعة له إلا في الأنس به ولا راحة إلا بالجلوس معه ولا أعني تلك المعية اللغوية التي تقتضي الحيّز والفصل .

21- لا خوف بعد ولوج مقام إبراهيم وما مقام إبراهيم إلا قوله : إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ.

22- احذروا بارك الله فيكم أن تشهدوا السوى، ألا كل شيء ما خلا الله باطل .

23- بطن سبحانه في ظهوره، وظهر في بطونه، وتجلي بكل شيء لكل شئ فكان وليس كمثله شيء و ليس معه شيء، فالشيء مفقود في صورة موجود فلا تقع العين على شهود الغير. اذ الغير مستحيل فهو الشاهد والمشهود، وهو الظاهر بكل موجود .

24- لا تكونوا من أصحاب معرفة التشديق الذين يعرفونه في الخلوة، و ينكرونه في الجلوة وبذلك تزل الأقدام وينزل العارف من مستوى السلام إلى حضيض الأنعام .

25- هو الواحد في شهوده الأحد في وجوده، الذي نوّر بصائر العارفين بنور ذاته، و رفع مقام المشتغلين به إلى معاينة أسمائه و صفاته، و رزقهم الرسوخ في مقام التلوين فرأوه بعينه واحدا في كثرته .

26- عليكم بدوام النظر والمراقبة وهو خير صقال القلوب.

27- إياكم ان تشغلكم الوسائط عن الموسوط إذ هو الغاية من الطريق والمقصود الأعظم لرجال التحقيق .

28- لا تطلبه من غير ذاتك فتضل بها عنه، وإنما اطلبه فيها، لتهتدي بها إليه،  فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا .

29- إياكم والاعتراض عن الخلق اذ هو اعتراض عن الحق اذ الخلق لم يتصفوا بغير شأنه فهم مراده منهم .

30- اعلم أن دوائر النشاط ثلاث : بدني وقلبي وروحي .

31- على قدر الاستعداد يكون الامداد .

32- الامتدادات القلبية هي بلا شك نتائج النشاط القلبي في مجال الحضور مع المعبود جل جلاله ذاتا و صفاتا وأفعالا .

33- الحال لا يكون الا مع الصفاء والصفاء لا يكون الا بمغادرة الاكوان .

34- الغفلة هي التي تفصم اسباب الاتصال بعالم النور الذي منه تتفجر ينابيع القلب بضروب الحكمة.
وأصلها التعلق بالدنيا وأسبابها في قوله عليه الصلاة والسلام : « إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِى إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِى النِّسَاءِ ».

35- شأن المريد في كل مقام محافظته على الورد أما الوارد فإنما هو بيد الله فهو مورده متى شاء وعلى من شاء، وكيف شاء .

36- ليس مريدا من تقربه نفحة وتبعده لفحة وإنما المريد مريدا على كل حال .

37- إن أجلّ ما أوصيكم به هو مراقبة الله في القول والعمل وملازمة الحضور معه حتى تكونوا لشهود جماله أهلا ويؤتكم من لدنه أجرا وفضلا .

38- ذكر الاسم هو رأس مال الفقير. قال تعالى : "وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا" أي انقطع إليه انقطاعا كليا .

39- لا يكون المريد مريدا إلا بعد أن يكون مرادا، ولا المحب محبا إلا بعد أن يكون محبوبا، قال تعالى : "فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ" فقدّم محبته لهم على محبتهم له .

40- فلتكونوا به فيه على كل حال ومنه وإليه في كل مجال حتى لا يكون لكم وبكم إلا ما هو له وبه، وذلك ما يقتضيه الاستغراق وأحدية الخلاّق فكونوا كما يشاء يكن لكم كما تشاءون. وحققوا ما منكم يراد يحقق لكم أكثر ما يراد، بحيث لا يكون لكم وجود الا وجوده، ولا شهود الا شهوده. واحرصوا على ان تقيّدوا نعمه بالشكر. ويتمثل ذلك بالنسبة للجوارح في إقامة العبودية وللقلوب في عدم تصور السوى والغيرية متمثلين بقول إمامنا الأعظم :
تجلى كلي فوق بعضي فانطـوى * * * فرعي في أصلي صار لي تصرّفي
وصرت عين العين والحكم الي * * * وملكي باق غير منتفــــــــــــــــــى

41- بطن سبحانه في ظهوره وظهر في بطونه وتجلى بكل شئ فكان سبحانه وليس كمثله شيء فالشيء مفقود في صورة موجود. فلا تقع العين على شهود الغير، إذ الغير مستحيل فهو الشاهد والمشهود، وهو الظاهر بكل موجود.
والعارفون بربّهم لم يشهـــــدوا * * * شيئا سوى المتكبر المتعالــي
فالكل دون الله لو حققتــــــــــه * * * عدم على التفصيل والإجمــال

42- فلتكونوا به فيه ومنه وإليه تسمعون به منه وتتخاطبون به معه .
وإذا قيل من تهوى فقــــــــــــــل * * * أنا من أهوى ومن أهوى أنا
وبذلك تضمنون لأنفسكم الرسوخ والدوام.

43- هو الواحد في شهوده الأحد في وجوده الذي نوّر بصائر العارفين بنور ذاته ورفع مقام المشتغلين به الى معاينة اسمائه وصفاته ورزقهم الرسوخ في مقام التلوين فرأوه يعينه واحدا في كثرته فقالوا بلسانه.
هذا الوجود وان تعدد ظاهـــــرا * * * وحيـــــــــاتكم ما فيه الا انتم

44- الشاهد والمشهود هو قبضة النور المحمدي المتجلية بسائر مظاهر الوجود والسبب في كل موجود ما تجددت التجليات بين الأسماء الصفات في بحر الذات. ارجو ان لا يحرمكم الله من لذة الانس بحضرة القدس.

45- عليكم ان تستغرقوا في الانوار الجبروتية اي انوار القدم حتى تذوبوا في النور ذوبان الثلجة في الماء وتلازموا صفاء القدم.

46- يجب التغلب على كل النزعات النفسية وفي الحكم :
كيف يشرق قلب صور الاكوان منطبعة في مرآته أم كيف يرحل الى الله وهو مكبّل بشهواته.

47- لقد منّ الحقّ بالتعرف لرجال التصوف فكان لهم قبل الكون موردا وكان اسمه لهم وردا فطابت به اوقاتهم وصفت به ذواتهم في حضرة الشهود.
صفاهم فصفوا له فقلوبهم * * * في نورها المشكاة والمصباح
خلّصهم من أوحال السوى ومتّعهم بالجلوس على بساط عرشه الذي عليه استوى. فكانوا عين العين. إذا تكلموا فيه وإذا سمعوا فمنه وإذا نظروا فإليه. وكانوا مصداق الحديث القدسي : " أنا جليس من ذكرني. وأنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت به شفتاه، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي."
أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلأٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلأٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَة.
 اشتغلوا به وذكروه بلسانه وفنوا فيه فكان ذكرهم له في نفوسهم أي في ذواتهم حيث زال البين وقرت العين بالعين فذكرهم في نفسه فبقوا به وحيوا بحياته حياة سرمدية فتجددت مسراتهم بتجدد النفحات بتعاقب التجليات المعبرة عن مختلف مقاعد الذات من تلون الاسماء والصفات في بحر الكائنات .

48-ألبسهم خلعة الحضور أو تقول خلعة الفناء فيه فسجدوا سجودا لا رفعة منه مستمرا دائما ما دامت الذات وما استمرت التجليات فكانت صلاتهم دائما، وكانوا له ساجدين طوعا راضين بكل ما يصدر عنه لهم طبعا اذ الكل منه وإليهإ إنا لله وإنا إليه راجعون .

49- لا فصل بعد ان تحقق الوصل ولا خوف بعد ولوج مقام ابراهيم وما مقام إبراهيم الا قوله " إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ".

50- الانسان ملكي ببدنه ملكوتي بقلبه جبروتي بروحه وسرّه.

51- الدين الاسلامي جاء ليحرر الانسان من العبودية لغير اللّه .

52- لا نفسد أخلاقنا لاصلاح أخلاق غيرنا .

53- الفقير لا بد أن تكون عينه نوّاحة ، ويده لوّاحة ورجله سوّاجة ، وداره للفقرا راحة والا فالراحة منه راحة .

54- عقبات المريد المبتدئ ثلاث : الناس والشيطان والنفس ولا ينفعه الا الاعراض عنهم.

55- مذاكرة أهل مقام الايمان تكون في عبادة الجوارح أما أهل مقام الايقان ففي المأمورات والمنهيات القلبية . أما أهل مقام الاحسان ففي طرح السوى والاشتغال بمن على العرش استــــــــوى.

56- من عوّل على العمل دون نظر لما سبق له جهل ومن نظر للسابقة دون عمل فقد أغتر ومن جمع بينهما فاز .

57- الطريق : صدق وتصديق ومحبة : صدق في الطلب ، وتصديق بالخصوصية، ينتج عنها المحبة.

58- لغة القوم حالية، وألسنتهم أعجمية لا يفهمهم الا من مارسهم وتحلى بحللهم وتحقق بحقائقهم فأفاضوا عليه من كلامهم، وساطع أنوارهم التي لا تضبط باصطلاح ولا يتأتى بمعانيها اعراب او افصاح .

59- الزمن حجاب من حجب الغيب .

60- الفقير الصادق همة بالحال وشريعة بالمقال .

61- العارفون بعد العروج إلى سماء الحقيقة اتفقوا على أنهم لم يروا في الوجود الا الواحد الحق الواجب الوجود ومنهم من كانت حاله هذه عرفانا علميا ومنهم من صارت له ذوقا وحالا بكثرة الحضور فانتفت عنهم الكثرة بالكلية واستغرقوا في بحار الأحدية فلم يروا الا الله . فسكروا وكلام العشاق يطوى ولا يحكى.

62- إن النور الذي يتحدث عنه القوم ليس النور الذي كالشعاع ولا النور الذي هو مادة ولا كنور البصر ولا نور الشمس وإنما هو النور الذي تظهر به الاشياء وتقوم به الكائنات وتعرب ، وهو نور لا يوصف بالكثافة والتجسيم وقد وصف الله تعالى ذلك فقال نور على نــــــور.

63- إن الفناء الذي يشير إليه أهل التحقيق من رجال الطريق هو أن تذهب المحدثات من شهود العبد وتغيب في أفق القدم كما كانت قبل ان توجد ويبقى الحق كما لم يزل .

64- غاية التصوف ان يفنى من لم يكن و يبقى من لم يزل .

65- تنزه الحق عن الاين والمكان وتفرّد عن الوقت والزمان وتقدّس عن القلب والجنان واحتجب عن الكشف والبيان فلا يصفه الواصفون ولا تحيط به الاوهام والظنون وأمره بين الكاف والنون.

66- حقيقة الفناء عند الصوفية هو أن لا يشاهدوا غير الجمال المطلق والخير المطلق والحق المطلق وهم في بحر الفناء الزاخر لا يحسون بشيء من الموجودات إلى أن يغيبوا عن الكون والنفس والحس فيغدو الكلام عندهم اشارة منه به إليه .

67- أحسن أحوال المريد أن يزيّن باطنه بالمعرفة وظاهره يفنون الخدمة .

68- من صدق مع الله في أحواله فهم عنه كل شيء وفهم عن كل شيء وفهم عن كل شيء.

69- ليس في مستطاع أهل الطريق ايصال شعورهم الى غيرهم وإنما المستطاع هو الحديث عن غاية التصوّف اذ لا بد للمعرفة من ممارسة.

70- الذكر والحضور هما المعراج الذي يصل العبد بخالقه.

71- وهو معكم اينما كنتم. ما فارق الحق الاكوان ولا حل فيها. كيف يفارقها وهو موجدها وحافظها؟ وكيف يقارن الحادث بالقديم؟ هو معهم علما وحكما وقيوميّة لا نفسا وذاتا.

72- دوام ملاحظة المعبود يثمر حسن الآداب والسلامة من شدائد الحساب والتحلي بحلية الاولياء ذوي الالباب .

73- المراقبة هي علم العبد بإطلاع الربّ . وهي أصل كل خير .

74- من حاسب نفسه على الانفاس علم ان الله عليه رقيب واستشعر أنه منه قريب بتعظيم مذهل وسرور باعث .

75- عينك ميزانك وبسير زمانك سير.

76- الاسم الاعظم فيه 3 فوائد يزيل الفتن القلبية يزكي النفس ، يسهل الحضور.

77- "... وإنّه لا بدّ لبناء هذا الوجود من أن تنهدم دعائمه وأن نسلب كرائمه. فالعاقل من كان بما هو أبقى أفرح منه بما هو يفنى ".


عدل سابقا من قبل أبو أويس في الإثنين 10 مايو 2021 - 14:58 عدل 1 مرات
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Empty رد: حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه

مُساهمة من طرف حبيب الله الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 19:57



جزاك الله عنا كل خير سيدي أبا أويس
هلمّوا هلمّوا يا أحبابي لهذه الحكم فهي من مشكاة الصفاء لا شك فيها ولا ريب...
والله لا أقول إلا ما استشعرته وأنا أقرأ هاته الواردات
أحسست أن فيها سرا يرحلني وينعشني ويزيدني شغفا وهياما.
كلام الأرواح له روح وريحان.
وهذا سر كلام المشائخ عليهم من الله الرضا والرضوان.
أما ما ينسب لهم إن لم يشتمّ منه ما ذكرنا فاعلم أنه لا خير فيه ولا نفع منه...

حبيب الله
حبيب الله

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Empty رد: حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 23 نوفمبر 2014 - 19:43

من أقواله رضي الله عنه:
بعث الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليعيد للبشرية إنسجامها مع مظاهر الوجود.


 من مراسلاته رضي الله عنه لأحد الإخوان بتاريخ 5 ماي 1974


... وإني أوصيكم ونفسي بأن يكون اهتمامكم بالروح أشد إذ أنت بالروح لا بالجسم إنسان، واعلموا أن الصفاء صفاء الروح بحضرة الصفاء فعليكم بها بارك الله فيكم وقد قالوا: الفقير الصدّيق ليس له هدرة ولا فكرة إلا في الحضرة أو ما يوصل إلى الحضرة. قال الأستاذ قدس الله روحه: 
عليك يا مريد بخمرة التوحيد
وإن تبغي المزيد فالغير عنك انساه
وفقنا الله وإياكم لصالح القول والعمل وفي حفظ الله دمتم ...
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه Empty رد: حكم نورانية من مذاكرات ومراسلات الشيخ إسماعيل لمريديه

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 20:05

للرفع
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى