مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
نحن قسمنا بينهم معيشتهم Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


نحن قسمنا بينهم معيشتهم

اذهب الى الأسفل

نحن قسمنا بينهم معيشتهم Empty نحن قسمنا بينهم معيشتهم

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 10 نوفمبر 2008 - 6:15

مذاكرة لمولانا الإمام سيدي إسماعيل الهادفي قدس الله روحه:

يقول عزّ وجلّ: {نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدّنيا ورفعنا بعضهم فـوق بعض درجات ليتّخـذ بعضهم بعضا سخـريّا ورحمت ربّك خير ممّا يجمعون} (32 الزخرف).
إقتضت حكمة الباري جلّ وعلا أن قسم الأرزاق بين خلقه بحكم لا يعلمها إلاّ هو، وكما قسم رزق الأشباح قسم رزق الأرواح، ولم يسـوّي القسمة لحكمة يعلمها وقد أشار إليها بقوله:{ليتّخـذ بعضهم بعضا سخـريّا ورحمت ربّك خير ممّا يجمعون} لتبادل الخدمات والتّعاون على المصالح والـتّعمير، وقوله: سخريّا من الـتّسخير وليس من السّخرية أي سخّر بعضهم لبعض فلو جاؤوا في مستوى واحد من الـثّروة ما خدم أحـدٌ أحـدًا، ويتعطّل مفهوم الـتّعاون {وتعاونوا على البرّ والـتّقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} (2 المائدة) وتتعطّل مهمّة التّعمير. فلا يمكن إذن لأحـد أن يتعدّى القسمة الأزلية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ’’واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك و ما أخطاك لم يكن ليصيبك ، و اعلم أن الخلائق لو اجتمعوا على أن يعطوك شيئاً لم يرد الله أن يعطيك لم يقدروا عليه و لو اجتمعوا أن يصرفوا عنك شيئاً أراد الله أن يصيبك به لم يقدروا على ذلك فإذا سألت فاسأل بالله ، و اعلم أن النصر و أن الفرج مع الكرب و أن مع العسر يسرا ، و اعلم أن القلم قد جرى بما هو كائن‘‘ . (رواه الحاكم في المستدرك)
كذلك قسم الله تعالى رزق الأرواح قسمة عادلة ولا شكّ فيها وجعل الـنّاس يختلفـون في الدّرجات فمنهم من هو في أعلى الدّرجات ومنهم من هو دون ذلك، ومن حكمته تعالى كما ستر مسألة رزق الأشباح ستر مسألة رزق الأرواح بحيث لا يمكن للإنسان أن يطّلع على ما عند الله ولا أن يتعدّى القسمة الأزلية وهي قسمة الأرواح ولو حاول قصارى جهده لقوله صلى الله عليه وسلم : ’’سددوا وقاربوا وأبشروا فإنه لن يدخل الجنة أحدا عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة واعلموا أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل‘‘(رواه مسلم). بحيث من هم في الـطّوابق العليا لا يـطـّلعون على من فوقهم ولكن يطّلـعـون على من أسفل منهم، كذلك من هم في مستوى مقام الإيقان لا يطّلعون على من في مستوى الإحسان ويطّلعون على من هم في الإيمان وأهل مقام الإحسان يطّلعون على من تحتهم ولا يطّلعون على من فوقهم {ورفعنا بعضهم فـوق بعض درجات} بحيث لا يعرف أحد مقاما حتى يصله فيعرفه ويعرف من فيه ولهذا يُعذَر الإخوان الذين لم يصلوا لمقامات الإحسان حتى يصل أحدهم للإنكار عن الخصوصية وأهلها أو يقول فيهم، ومن جهل شيئا عاداه. وعليه فالعاقل يبسط لهم المعذرة لجهلهم بالمستويات التي عليها غيرهم وأنّها قسمة أزلية ولا أحد يمكن له أن يتدخّل فيها لا بالـسّلب ولا بالإيجاب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:’’الـنّاس مبتلى ومعافى فاُرحموا أهل البلاء واُحمدوا الله على العافية‘‘(رواه مالك في الموطأ) فكما نرى الإبتلاءات المادّية والإصابات بالأمراض وغيرها فإن سلم الإنسان فلا يعيب أو ينتقـد أحدا ولكن يقول ,,الحمد لله الذي عافاني ممّا اُبتلي به غيري،، فهو يسلم إن شاء الله من الإصابة من ذلك المرض، وكذلك يبسط للمصاب المعذرة لأنّه مقهور بالقضاء والقدر، فكلّ منّا يتمـنّى أنهّ ملكٌ في الدّنيا والآخرة ’’فاُرحموا أهل الـبلاء واُحمدوا الله على العافية‘‘.
ربّ يحفظنا من الأمراض والإبتلاءات الحسّية والمعنوية ...آميــــــــن.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى