بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
العلماء الثلاثة وكيفية معرفتهم
صفحة 1 من اصل 1
العلماء الثلاثة وكيفية معرفتهم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآله
قال الشيخ العارف الهمام ، مربي المريدين ، ومرشد السالكين ، القطب الرباني ، والغوث الصمداني ، ابي عبدالله سيدي محمد مصطفى ماء العينين ابن الشيخ سيدي محمد فاضل ابن مامين الادريسي الحسني قدس الله اسرارهم ونفعنا ببركاتهم :
قال بعض المحققين : العلماء ثلاثة عالم بالله غير عالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله غير عالم بالله ، وعالم بالله وبأمر الله ।
أما الأول : فهو عبد قد استولت المعرفة الإلهية على قلبه فصار مستغرقا بمشاهدة نور الجلال وصفحات الكبرياء فلا يتفرغ لتعلم علم الأحكام إلا مالا بد منه ।
الثاني : هو الذي يكون عالما بأمر الله وغير عالم بالله ، وهو الذي عرف الحلال والحرام وحقائق الأحكام ، لكنه لايعرف أسرار جلال الله ।
أما العالم بالله وبأحكام الله فهو جالس على الحد المشترك بين عالم المعقولات وعالم المحسوسات فهو تارة مع الله بالحب له ، وتارة مع الخلق بالشفقة والرحمة ، فإذا رجع من ربه الى الخلق صار معهم كواحد منهم ، كأنه لا يعرف الله ، وإذا خلا بربه ، مشتغلا بذكره وخدمته ، فكأنه لا يعرف الخلق فهذا سبيل المرسلين والصديقين ، وهذا هو المراد بقوله عليه السلام : سائل العلماء وخالط الحكماء وجالس الكبراء ، فالمراد من قوله عليه السلام : سائل العلماء اي العلماء بأمر الله غير العالمين بالله ، فأمر بمساءلتهم عند الحاجة الى الاستفتاء منهم ، وأما الحكماء فهم العالمون بالله الذين لا يعلمون اوامر الله فأمر بمخالطتهم ، وأما الكبراء فهم العالمون بالله وبأحكام الله فأمر بمجالستهم لأن في تلك المجالسة منافع الدنيا والآخرة ، ثم قال شقيق البلخي : لكل واحد من هؤلاء الثلاثة علامات :
أما العالم بأمر الله : فله ثلاثة علامات أن يكون ذاكر باللسان دون القلب ، وأن يكون خائفا من الخلق دون الرب ، وان يستحي من الناس في الظاهر ولا يستحيي من الله في السر
اما العالم بالله : فإنه يكون ذاكرا خائفا مستحييا ، أم الذكر فذكر القلب لا ذكر اللسان وأما الخوف فخوف الرياء لا خوف المعصية ، واما الحياء فحياء ما يخطر على القلب لا حياء الظاهر ।
وأما العالم بالله وبأمر الله : فله ستة أشياء : الثلاثة التي ذكرناها للعالم بالله فقط : مع ثلاثة أخرى كونه جالسا على الحد المشترك بين عالم الغيب وعالم الشهادة وكونه معلما للقسمين الأولين ، وكونه بحيث يحتاج الفريقان الأولان إليه وهو يستغني عنهما ، ثم قال العالم بالله وبأمر الله كمثل الشمس لا يزيد ولا ينقص ومثل العالم بالله فقط كمثل القمر يكمل تارة وينقص تارة أخرى ، ومثل العالم بأمر الله فقط كمثل السراج يحرق نفسه ويضيء لغيره ....
عن كتاب "مغري الناظر والسامع على تعلم العلم النافع"
الفصل الثالث لمؤلفه الغوث
سيدي محمد مصطفى ماء العينين قدس سر
------------------------------------
منقول من
موقع الطريقة الشاذلية المشيشية
اللهم صل على سيدنا محمد وآله
قال الشيخ العارف الهمام ، مربي المريدين ، ومرشد السالكين ، القطب الرباني ، والغوث الصمداني ، ابي عبدالله سيدي محمد مصطفى ماء العينين ابن الشيخ سيدي محمد فاضل ابن مامين الادريسي الحسني قدس الله اسرارهم ونفعنا ببركاتهم :
قال بعض المحققين : العلماء ثلاثة عالم بالله غير عالم بأمر الله ، وعالم بأمر الله غير عالم بالله ، وعالم بالله وبأمر الله ।
أما الأول : فهو عبد قد استولت المعرفة الإلهية على قلبه فصار مستغرقا بمشاهدة نور الجلال وصفحات الكبرياء فلا يتفرغ لتعلم علم الأحكام إلا مالا بد منه ।
الثاني : هو الذي يكون عالما بأمر الله وغير عالم بالله ، وهو الذي عرف الحلال والحرام وحقائق الأحكام ، لكنه لايعرف أسرار جلال الله ।
أما العالم بالله وبأحكام الله فهو جالس على الحد المشترك بين عالم المعقولات وعالم المحسوسات فهو تارة مع الله بالحب له ، وتارة مع الخلق بالشفقة والرحمة ، فإذا رجع من ربه الى الخلق صار معهم كواحد منهم ، كأنه لا يعرف الله ، وإذا خلا بربه ، مشتغلا بذكره وخدمته ، فكأنه لا يعرف الخلق فهذا سبيل المرسلين والصديقين ، وهذا هو المراد بقوله عليه السلام : سائل العلماء وخالط الحكماء وجالس الكبراء ، فالمراد من قوله عليه السلام : سائل العلماء اي العلماء بأمر الله غير العالمين بالله ، فأمر بمساءلتهم عند الحاجة الى الاستفتاء منهم ، وأما الحكماء فهم العالمون بالله الذين لا يعلمون اوامر الله فأمر بمخالطتهم ، وأما الكبراء فهم العالمون بالله وبأحكام الله فأمر بمجالستهم لأن في تلك المجالسة منافع الدنيا والآخرة ، ثم قال شقيق البلخي : لكل واحد من هؤلاء الثلاثة علامات :
أما العالم بأمر الله : فله ثلاثة علامات أن يكون ذاكر باللسان دون القلب ، وأن يكون خائفا من الخلق دون الرب ، وان يستحي من الناس في الظاهر ولا يستحيي من الله في السر
اما العالم بالله : فإنه يكون ذاكرا خائفا مستحييا ، أم الذكر فذكر القلب لا ذكر اللسان وأما الخوف فخوف الرياء لا خوف المعصية ، واما الحياء فحياء ما يخطر على القلب لا حياء الظاهر ।
وأما العالم بالله وبأمر الله : فله ستة أشياء : الثلاثة التي ذكرناها للعالم بالله فقط : مع ثلاثة أخرى كونه جالسا على الحد المشترك بين عالم الغيب وعالم الشهادة وكونه معلما للقسمين الأولين ، وكونه بحيث يحتاج الفريقان الأولان إليه وهو يستغني عنهما ، ثم قال العالم بالله وبأمر الله كمثل الشمس لا يزيد ولا ينقص ومثل العالم بالله فقط كمثل القمر يكمل تارة وينقص تارة أخرى ، ومثل العالم بأمر الله فقط كمثل السراج يحرق نفسه ويضيء لغيره ....
عن كتاب "مغري الناظر والسامع على تعلم العلم النافع"
الفصل الثالث لمؤلفه الغوث
سيدي محمد مصطفى ماء العينين قدس سر
------------------------------------
منقول من
موقع الطريقة الشاذلية المشيشية
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مواضيع مماثلة
» أقوال بعض كبار العلماء في التصوف والصوفية
» لحوم العلماء مسمومة
» أقوال العلماء والعارفين في التصوف
» سادتـي الفضـلاء العلماء الكرام
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» لحوم العلماء مسمومة
» أقوال العلماء والعارفين في التصوف
» سادتـي الفضـلاء العلماء الكرام
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس