بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
"ليس كل من ثبت تخصيصه مكل تخليصه "
صفحة 1 من اصل 1
"ليس كل من ثبت تخصيصه مكل تخليصه "
اي ليس كل من ثبت تخصيصه بالكرامات كمل تلخيصه من العوائد والشهوات، بل قد يعطى الكرامة لمن لم يتخلص بعد من حظوظه النفسية:
قال رجل لسهل: إني اتوضأ فاحد الماء يسقط على يدي قضبان ذهب وفضة، فأجابه سهل رضي الله عنه: أما علمت أن الصبيان اذا بكوا اعطوا خشخاشة يشتغلون بها.
وقال بعض العلماء: ما رأيت هذه الكرامات الا على أيدي البله من الصادقين، والكرامة العظمى هي المعرفة والاستقامة ورفع الحجاب وفتح الباب ولا كرامة اعظم من هذا.
من الحكم بتصرف.
قال رجل لسهل: إني اتوضأ فاحد الماء يسقط على يدي قضبان ذهب وفضة، فأجابه سهل رضي الله عنه: أما علمت أن الصبيان اذا بكوا اعطوا خشخاشة يشتغلون بها.
وقال بعض العلماء: ما رأيت هذه الكرامات الا على أيدي البله من الصادقين، والكرامة العظمى هي المعرفة والاستقامة ورفع الحجاب وفتح الباب ولا كرامة اعظم من هذا.
من الحكم بتصرف.
عبدالله آل الشيخ- عدد الرسائل : 80
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
"احذروا لذة العطاء، فإنها غطاء لأهل الصفاء"
يقول ابوبكر محمد بن موسى الواسطب رحمه الله:
احذروا لذة العطاء، فإنها غطاء لأهل الصفاء، ولولا شهود نفسه مع الحق ما استلذ، وكان يقول: في صفة الصوفية كان للقوم إشارات ثم صارت حركات، ثم لم يبق إلا حسرات، وكان يقول: من عرف الله انقطع بل خرس، وانقمع، ولا تصح المعرفة، وفي العبد
استغناء بالله أو افتقار إليه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا أحصي ثناء عليك" هذه أخلاق من بعد مرماهم فأما الذين نزلوا عن هذا الحد فقد تكلموا في المعرفة فأكثروا رضي الله عنهم أجمعين.
احذروا لذة العطاء، فإنها غطاء لأهل الصفاء، ولولا شهود نفسه مع الحق ما استلذ، وكان يقول: في صفة الصوفية كان للقوم إشارات ثم صارت حركات، ثم لم يبق إلا حسرات، وكان يقول: من عرف الله انقطع بل خرس، وانقمع، ولا تصح المعرفة، وفي العبد
استغناء بالله أو افتقار إليه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا أحصي ثناء عليك" هذه أخلاق من بعد مرماهم فأما الذين نزلوا عن هذا الحد فقد تكلموا في المعرفة فأكثروا رضي الله عنهم أجمعين.
عبدالله آل الشيخ- عدد الرسائل : 80
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس