بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الكلام على الحضرة الواحديّة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكلام على الحضرة الواحديّة
الكلام على الحضرة الواحديّة
إنّ الواحديّة عين الحضرة الأحديّة لا غير إلاّ من حيث التجلّي، فإنّها تستلزم ظهور الأسماء والصفات التي تقتضي شيئا زائدا على الذات ألاّ وهو التعلّق ولا زائد باعتبار التحقّق، وما كان إلاّ الذي كان لأنّها لا تقبل الزيادة كما أنّها لا تقبل النقصان كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان الأمر حيث التعلّق لكي يظهر الخالق والمخلوق فإنّه تعالى أثبت الشيء وهو لا شيء، الشيء مفقود في صورة موجود فإيّاك أن يقع بصرك على الموجودات، فتتوّهم أنّه وقع على وجودها لذاتها وهنا زاغت الأبصار إلاّ من كان بصره حديدا، وتحقّق أنّ البصر لا يتعلّق بالمفقود فعلم يقينا أنّه وقع على وجود موجد الأشياء لا على الأشياء نفسها، لأنّ الأشياء من ذواتها العدم والحدوث لا يثبت مع القدم، نعم، تضاربت الأسماء والصفات لتعلّقاتها على وفق مراد الذات، فكلّ يطلب ما تقتضيه حقيقته والحقّ قادر على أن ينزّل الأسماء منازلها، فتجلّى لكلّ اسم بما يقتضيه تجلّيا منه إليه فتفرّعت الموجودات عن الأسماء والصفات، والكلّ راجع للذات وإلى الله تصير الأمور، قدّر الأشياء سبحانه في سابق علمه ثمّ أفرغ عليها من وجوده مع أنّ الوجود لا يثبت لغيره وكما يقول سيدنا أبو مدين الغوث رضي الله عنه: من لا وجود لذاته من ذاته *** فوجوده لولاه عين محال والمعنى: (كلّ شيء هالك إلاّ وجهه / القصص آية / 88)، والهالك اسم فاعل شامل غير مختص بزمان دون آخر والضمير في قوله: (وجهه)، يحتمل رجوعه إلى (الشيء)، ووجه الشيء وجه من وجوهه تعالى بدليل (فأينما تولوا فثمّ وجه الله / البقرة آية / 1 15)، هذا هو المعوّل عليه على ما يقتضيه التوحيد الخاص الخالص والله وليّ التوفيـق.
من كتاب مفتاح الشهود في مظاهر الوجود للقطب الشيخ احمد بن مصطفى العلاوي
إنّ الواحديّة عين الحضرة الأحديّة لا غير إلاّ من حيث التجلّي، فإنّها تستلزم ظهور الأسماء والصفات التي تقتضي شيئا زائدا على الذات ألاّ وهو التعلّق ولا زائد باعتبار التحقّق، وما كان إلاّ الذي كان لأنّها لا تقبل الزيادة كما أنّها لا تقبل النقصان كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان الأمر حيث التعلّق لكي يظهر الخالق والمخلوق فإنّه تعالى أثبت الشيء وهو لا شيء، الشيء مفقود في صورة موجود فإيّاك أن يقع بصرك على الموجودات، فتتوّهم أنّه وقع على وجودها لذاتها وهنا زاغت الأبصار إلاّ من كان بصره حديدا، وتحقّق أنّ البصر لا يتعلّق بالمفقود فعلم يقينا أنّه وقع على وجود موجد الأشياء لا على الأشياء نفسها، لأنّ الأشياء من ذواتها العدم والحدوث لا يثبت مع القدم، نعم، تضاربت الأسماء والصفات لتعلّقاتها على وفق مراد الذات، فكلّ يطلب ما تقتضيه حقيقته والحقّ قادر على أن ينزّل الأسماء منازلها، فتجلّى لكلّ اسم بما يقتضيه تجلّيا منه إليه فتفرّعت الموجودات عن الأسماء والصفات، والكلّ راجع للذات وإلى الله تصير الأمور، قدّر الأشياء سبحانه في سابق علمه ثمّ أفرغ عليها من وجوده مع أنّ الوجود لا يثبت لغيره وكما يقول سيدنا أبو مدين الغوث رضي الله عنه: من لا وجود لذاته من ذاته *** فوجوده لولاه عين محال والمعنى: (كلّ شيء هالك إلاّ وجهه / القصص آية / 88)، والهالك اسم فاعل شامل غير مختص بزمان دون آخر والضمير في قوله: (وجهه)، يحتمل رجوعه إلى (الشيء)، ووجه الشيء وجه من وجوهه تعالى بدليل (فأينما تولوا فثمّ وجه الله / البقرة آية / 1 15)، هذا هو المعوّل عليه على ما يقتضيه التوحيد الخاص الخالص والله وليّ التوفيـق.
من كتاب مفتاح الشهود في مظاهر الوجود للقطب الشيخ احمد بن مصطفى العلاوي
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: الكلام على الحضرة الواحديّة
بسم الله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
مواضيع مماثلة
» اين الكلام على الحضرة الواحدية
» في الكلام على الحضرة الواحدية
» الآداب الزكية من الحضرة العيسوية
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
» في الكلام على الحضرة الواحدية
» الآداب الزكية من الحضرة العيسوية
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس