مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
منقول عن فقير Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
منقول عن فقير Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
منقول عن فقير Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
منقول عن فقير Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
منقول عن فقير Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
منقول عن فقير Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
منقول عن فقير Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
منقول عن فقير Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
منقول عن فقير Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
منقول عن فقير Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
منقول عن فقير Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
منقول عن فقير Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
منقول عن فقير Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
منقول عن فقير Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
منقول عن فقير Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


منقول عن فقير

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منقول عن فقير Empty منقول عن فقير

مُساهمة من طرف محمد الأحد 18 أكتوبر 2009 - 18:58

22-07-2003 23:49

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، محمد بن عبد الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .
أما بعد :
" فجمال الرجل في حسن مقاله وكماله في صدق فعاله" فلا يصل العبد إلى الله إلا بالله وبموافقة حبيبه في شرائعه ومن جعل الطريق إلى الوصول في غير الاقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتد ومن وصل اتصل وما رجع من رجع من الطريق إلا من الإشفاق على النفس وطلب الراحة لأن الطريق إلى الله صعب لمن لم يدخل فيه بوجد غالب وشوق مزعج فيهون عليه إذ ذاك حمل الأثقال وركوب الأهوال فإذا انقادت له النفس على ذلك وهان عليه ما يلقى في طلب المحبوب سهل الله عليه سبيل الوصول "
وهذه عجائب من عبارات القوم تحمل في طياتها حكم وإشارات بديعة تطيش وتحتار في صياغتها ومعانيها العقول ، وقد اختلطت مع غيرها من العبارات ، فاستخرجتها لنفسي ، ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة ، ثم بدا لي أن أضمها لبعضها مرتبة في كراسة ليتم النفع بها
والله يقبلها بفضله ، ويجزي الفاضل المحب لأهل الله عادل مختار المغربي على تصحيحها ، ومراجعة أصولها .




1. أبت الدنيا أن تجري إلا بالاختلاط
2. أبى الله إلا أن يجعل أرزاق المتقين من حيث لا يحتسبون
3. أثقل الأعمال في الميزان أثقلها على الأبدان ومن وفى العمل وفي له الأجر ومن لم يعمل رحل من الدنيا إلى الآخرة بلا قليل ولا كثير
4. أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد
5. إذا أحب القلب الخلوة فقد أوصله حب الخلوة إلى الأنس بالله ومن أنس بالله استوحش من غير الله
6. إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند ربه عز وجل فانظروا ماذا يتبعه
7. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عنه باب الجدل ، وإذا أراد الله بعبد شرا أغلق عنه باب العمل ، وفتح عليه باب الجدل
8. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عنه باب الفترة والكسل
9. إذا أردت أن تكون في راحة ؛ فكل ما أصبت ، والبس ما وجدت ، وارض بما قضى الله عليك
10. إذا أقبل العبد بقلبه إلى الله تبارك وتعالى أقبل الله إليه بقلوب المؤمنين
11. إذا أمرت الناس بالخير فكن أنت أولى به وأحق ، واعمل بما تأمر وكذا بما تنهى
12. إذا أنت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعي الله ؟
13. إذا أوصلك الله إلى مقام ومنعك حرمة أهله والالتذاذ بما أوصلك إليه فاعلم أنك مغرور مستدرج
14. إذا ابتدأت أمرين لا تدري أيهما الصواب فانظر أيهما أقرب إلى هواك مخالفة فإن كثرة الصواب في خلاف الهوى
15. إذا انقطع العبد إلى الله بكليته فأول ما يفيده الله الاستغناء به عن سواه
16. إذا ترك الحكيم الدنيا ، فقد استنار بنور الحكمة
17. إذا تمكنت الأنوار في السر نطقت الجوارح بالبر
18. إذا حدثتك نفسك بترك الدنيا عند إدبارها فهو خدعة ، وإذا حدثتك نفسك بتركها عند إقبالها فذاك
19. إذا رأيت الله قد أقامك لطلب شيء وهو يمنعك ذلك فاعلم أنك معذب
20. إذا رأيت من قلبك قسوة فجالس الذاكرين ، واصحب الزاهدين ، وأقلل مطمعك واجتنب مرادك ، وروض نفسك على المكاره
21. إذا سكن الخوف في القلب لم ينطق اللسان إلا بما يعني
22. إذا سكنت الدنيا في قلب ، ترحلت منه الآخرة
23. إذا سلم لك وقت من أوقاتك عن الغفلة فغر على ذلك الوقت أن تتبعه بما يخالفه فإن مخالفة الأوقات على المرور من اعوجاج الباطن
24. إذا صدق العبد في العمل وجد حلاوته قبل مباشرة العمل
25. إذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك
26. إذا غلب الرجاء على الخوف فسد الوقت
27. إذا مرض قلبك بحب الدنيا وكثرة الذنوب فداوه بالزهد فيها وترك الذنوب
28. أسوأ الناس خلقا من لا يعيش بعيشة أهل صحبته ومن لا يظهر صديقه من عدوه
29. أصل رفع الألفة من بين الأخوان حب الدنيا
30. أصل كل تدبير الرغبة وأصل كل رغبة طول الأمل
31. أصلح ما بقي من عمرك يغفر لك ما مضى
32. أطع الله يطعك كل شيء
33. أعجب شيء قلب من عرف ربه ثم عصاه
34. أعظم الغفلة غفلة العبد عن ربه وغفلته عن أوامره وغفلته عن آداب معاملته
35. آفة العبد رضاه من نفسه بما هو فيه
36. أفضل أعمال العبيد حفظ أوقاتهم وهو ألا يقصروا في أمر ولا يتجاوزوا عن حد
37. أفضل الأعمال خلاف هوى النفس
38. أفضل الأعمال عمارة الأوقات بالموافقات
39. أفضل البكاء بكاء العبد على ما فاته من أوقاته على غير الموافقة، أو بكاء على ما سبق له من المخالفة
40. أفقر الفقراء من لا يهتدي إلى من يقدر على أن يغنيه
41. أقرب الخلق إلى الله أوسعهم خلقا
42. أقرب شيء إلى مقت الله رؤية النفس وأحوالها وأشد من ذلك مطالعة الأعواض ( الجزاء) على أفعالها
43. أقوى القوة غلبتك نفسك ومن عجز عن أدب نفسه كان عن أدب غيره أعجز
44. أكثر الناس خيرا أسلمهم صدرا للمسلمين
45. أكثر الناس علما بالأوقات أكثرهم آفات
46. أكثر شغل الحكيم فيما يوجبه عليه الوقت ، والذي هو أولى به فيه
47. أكثر ما يخاف منه العارف فوت الحق
48. أكمل العاقلين من أقر بالعجز أنه لا يبلغ كنه معرفته
49. إن أردت أن تستريح فلا تبالي من أكل الدنيا
50. إن استطعت ألا تغضب لشيء من الدنيا فافعل
51. إن الله إذا أحب قوما أفادهم في اليقظة والمنام ؛ لأنهم طلبوا رضاه في اليقظة والمنام
52. إن الله تعالى وسم الدنيا بالوحشة لئلا يكون أنس المطيعين إلا بالله عز وجل
53. إن الله تعالى يرزق العبد حلاوة ذكره فإن فرح به وشكره آنسه بقربه وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته
54. إن الله عز وجل ينطق العلماء في كل زمان بما يشاكل أعمال أهل ذلك الزمان
55. إن الله يرزق العباد الحلاوة ، فمن أجل فرحهم بها يمنعهم حقائق القرب
56. إن فاتكم الله فلا يفوتنكم أمره
57. إن لله عبادا لم يستصلحهم لمعرفته فشغلهم بخدمته وله عباد لم يستصلحهم لخدمته فأهملهم
58. إن لم تطع فلا تعص
59. أنت في سجن ما تبعت مرادك وشهواتك فإذا فوضت وسلمت استرحت
60. أنت في هدم عمرك منذ خرجت من بطن أمك
61. إنك لا تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه
62. إنما أمس مثل واليوم عمل وغدا أمل
63. إنما كره الأنبياء الموت لانقطاع الذكر عنهم
64. إنما لك من عمرك ما أطعت الله فيه فأما ما عصيته فلا تعده لك عمرا
65. أهل الحقائق من العباد أكلهم أكل المرضى ونومهم نوم الغرقى
66. أوحى الله عز وجل إلى الدنيا من خدمك فأتعبيه ومن خدمني فاخدميه
67. أيش يكون لو أن كل نفس منفوسة تلفت فيما تؤمله من الله أترى يكون ذلك كثيرا
68. اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة
69. اتق الله ثم نم حيث شئت فإنك إن اتقيت الله كانت معك من الله صحبة وحافظ من كل شيء ثم  إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون  [النحل:28]
70. اجعل الدنيا مالا أصبته في منامك ثم انتبهت وليس معك منه شيء
71. استعانة المخلوق بالمخلوق كاستعانة المسجون بالمسجون
72. اشرف القلوب قلب حي بنور الفهم عن الله تعالى
73. اطلع الله على قلوب أوليائه ، فمنهم من لم يكن يصلح لحمل المعرفة صرفا فشغلهم بالعبادة
74. اعمل على أن ليس في الأرض أحد غيرك ولا في السماء أحد غيره
75. الأنس أن تستوحش مما سوى محبوبك
76. الأنس بغير الله تعالى وحشة
77. الإيثار أن تقدم حظوظ الإخوان على حظك في أمر آخرتك ودنياك
78. الاستئناس بالناس من علامة الإفلاس
79. الاستهانة بالأولياء من قلة المعرفة بالله تعالى
80. الاشتغال بالخلق والتزين لهم حجاب عن المنة ومن لم يعرف المنة لم يعرف الخذلان
81. الاشتغال بوقت ماض تضييع وقت ثان
82. البلاء أو الحيرة هو صحبتك مع من لا يوافقك ولا تستطيع تركه
83. التوكل ألا تعجز عن حكم وقتك والمعرفة ألا تضيع وقتك
84. الحلال هو الذي لا يعصى الله فيه والصافي هو الذي لا ينسى الله فيه
85. الخلق مالك ومملوك فالمالك الذي يملك هواه والعبد الذي يملكه هواه
86. الذكر الكثير أن تذكره في ذكرك له إنك لم تصل إلى ذكره إلا به وبفضله
87. الذنب بعد الذنب عقوبة الذنب والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة
88. الراحة ظرف مملوء من العتاب
89. الرياضة كسر النفوس بالخدمة ومنعها عن الفترة
90. الزم الحق ولا تستوحش لقلة أهله
91. الزم خدمة مولاك تأتك الدنيا راغمة والجنة عاشقة
92. الساكت بعلم أحمد أثرا من الناطق بجهل
93. السكون إلى الأسباب يقطع القلوب عن الاعتماد على المسبب
94. الشكر أن تجتنب ما نهى الله عنه
95. الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص
96. الطريق واضح ولكن الهوى فاضح
97. العارف همه ما يأمله والزاهد همه ما يأكله ، طوبى لمن كان همه هما واحدا ولم يشغل قلبه بما رأت عيناه
98. العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه ، وعرف ما يضره مما ينفعه
99. العبادة حرفة حوانيتها الخلوة ، ورأس مالها الاجتهاد بالسنة ،وربحها الجنة
100. العبرة أن تجعل كل حاضر غائبا والفكرة أن تجعل كل غائب حاضرا
101. العلم كله في كلمتين لا تتكلف ما كفيت ولا تضيع ما استكفيت
102. العلم يورث المخافة ، والزهد يورث الراحة ، والمعرفة تورث الإنابة
103. العلماء بالله هم الواقفون معه على حدود الآداب لا يتجاوزونها إلا بإذن
104. العمر قصير والوقت ضيق والأيام تقضى وليس في الوقت فضل
105. الغفلة عن الله تعالى أشد من دخول النار
106. الفقير الصادق الذي يملك كل شيء ولا يملكه شيء
107. الفقير هو الذي عدم الأسباب من ظاهره وعدم طلب الأسباب من باطنه
108. الفوت أشد من الموت لأن الفوت انقطاع عن الحق والموت انقطاع عن الخلق
109. القلوب إذا أقبلت روحت بالإرفاق وإذا أدبرت ردت إلى المشاق
110. القلوب أوعية فإذا امتلأت من الحق أظهرت زيادة أنوارها على الجوارح ، وإذا امتلأت من الباطل أظهرت زيادة ظلمتها على الجوارح
111. القلوب جوالة ، إما أن تجول حول العرش ، وإما أن تجول حول الحس
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول عن فقير Empty رد: منقول عن فقير

مُساهمة من طرف سرّي خمّاري الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 8:45

الأخ الكريم أبا عماد ..
بوركت وجازاك الله عنّا كلّ خير على ما قدّمت لنا من ثمرات الحكمة ..
وقد قلتَ في ما قلت : <<وهذه عجائب من عبارات القوم تحمل في طياتها حكم وإشارات بديعة تطيش وتحتار في صياغتها ومعانيها العقول ، وقد اختلطت مع غيرها من العبارات>> ولهذا وددت لو أنّك ألحقتَ بكلّ قولٍ إسمَ صاحبه ..
ولعلّنا وبعض الإخوان واجدون في كثير من هذه الأقوال ما ينبغي تناوله بالشّرح بسطا لما فيها من المعاني والإشارات المتعلّقة بالسّير فإنّ <<الحكمة ضالّة المؤمن أينما وجدها أخذها وهو أحقّ بها>> ...
سرّي خمّاري
سرّي خمّاري

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى