بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الامانة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الامانة
الأمانة : حفظ سر , وإيفاء وعد , وإقامة عدل , وأمرٌ بمعروف , ونهيٌ عن منكر , وصدق حديث
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الامانة
أبوعماد كتب:الأمانة : حفظ سر , وإيفاء وعد , وإقامة عدل , وأمرٌ بمعروف , ونهيٌ عن منكر , وصدق حديث
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع وإن كنت أوردته كعنوان، ولكن للأمانة أنقل لكم بعض من معاني الأمانة:
الأمانة كلمة واسعة المفهوم ، يدخل فيها أنواع كثيرة ، منها :
1- الأمانة العظمى ، وهي الدين والتمسك به ، قال تعالى : ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أبين حملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا
2- كل ما أعطاك الله من نعمة فهي أمانة لديك يجب حفظها واستعمالها وفق ما أراد منك المؤتمن ، وهو الله جل وعلا ، فالبصر أمانة ، والسمع أمانة، واليد أمانة ، والرجل أمانة ، واللسان أمانة ، والمال أمانة أيضاً ، فلا ينفق إلا فيما يرضي الله .
3- العرض أمانة ، فيجب عليك أن تحفظ عرضك ولا تضيعه ، فتحفظ نفسك من الفاحشة ، وكذلك كل من تحت يدك ، وتحفظهم عن الوقوع فيها ، قال أبي كعب رضي الله عنه : من الأمانة أن المرأة أؤتمنت على حفظ فرجها
4- الولد أمانة ، فحفظه أمانة ، ورعايته أمانة ، وتربيته أمانة .
5- العمل الذي توكل به أمانة ، وتضييعه خيانة ، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة " ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : " إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة )
وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر لما سأله أن يوليه قال : ( ………. وإنها أمانة ……… )
6- السر أمانة ، وإفشاؤه خيانة ، ولو حصل بينك وبين صاحبك خصام فهذا لا يدفعك لإفشاء سره ، فإنه من لؤم الطباع ، ودناءة النفوس ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة )ومن أشد ذلك إفشاء السر بين الزوجين ، فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة : الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ، ثم ينشر سرها ).
7- الأمانة ، بمعنى الوديعة ، وهذه يجب المحافظة عليها ، ثم أداؤها كما كانت .
الأمر بحفظ الأمانة :
قد أمر الشارع بحفظ الأمانة وأدائها ، وذم الخيانة ، وحذر منها في نصوص كثيرة منها :
أ- قال تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ). ذكر ابن كثير ـ رحمه الله ـ أنها عامة في جميع الأمانات الواجبة على الإنسان، وهي نوعان :
1- حقوق الله تعالى من صلاة وصيام وغيرهما .
2- حقوق العباد كالودائع وغيرها .
ب- وقال تعالى في صفات المؤمنين ( والذين هو لأماناتهم وعهدهم راعون).
ج- وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون )
قال ابن كثير: والخيانة تعم الذنوب تعم الذنوب الصغار والكبار ، وعن ابن عباس في الأمانة قال : الأعمال التي أؤتمن عليها العباد .
د- وقال صلى الله عليه وسلم في الأمر بردها : " أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك ".
ه- وقال صلى الله عليه وسلم في ذم الخيانة : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ).
مما ورد في فضل الأمانة
قال صلى الله عليه وسلم : الخازن الأمين الذي ينفذ ـ وربما قال : يعطي ـ ما أمر به كاملاً موفراً طيباً به نفسه ، فيدفعه إلى الذي أمر له به ، أحد المتصدقين .
أمة الله- عدد الرسائل : 92
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: الامانة
الأمانة علامة من علامات الإيمان، والخيانة إحدى علامات النفاق، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائْتُمِنَ خان) [متفق عليه].
فلا يضيع الأمانة ولا يخون إلا منافق، أما المسلم فهو بعيد عن ذلك.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
الامانة... حفظ سر..
نعم؛ لأن هذا من الأمانة، وفي الحديث: لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دِين لمن لا عهد له. هذا من السر، إذا استحفظك أخوك على سر فعليك أن تحفظ السر، وفي حديث أنس: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أرسله في حاجة، ثم جاء إلى أمه، فقالت له: ما الذي أبطأ بك؟ قال: بعثني النبي ـ -صلى الله عليه وسلم- ـ في حاجة -وأنس كان صغيرا، هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو ابن عشر سنين- فقالت: ما حاجة رسول الله؟ فقال لأمه: إنها سر، فقالت: لا تحدث بسر رسول الله - -صلى الله عليه وسلم- نعم فلا يحدث بالسر. ...و البقية تتبع ان شاء الله...
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الامانة
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
كل ما كتبتموه على الأمانةصحيح ...
الأمانة كلمة عظيمة فى فهمى والله ورسوله أعلم هى الروح...قوله تعالى:
إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ...وهنا الأولى أن نعيد الأمانة التى أكرمنا بها الحق ..ومحاولة تزكية النفس
والرجوع بها إلى معدنها الأصلى ...الذى بعث من أجله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
وكما فهمت من كلامكم أنّ إعادة الأمانة إلى أهلها فرض...والله ورسوله أعلم..
السلام عليكم ورحمة الله
كل ما كتبتموه على الأمانةصحيح ...
الأمانة كلمة عظيمة فى فهمى والله ورسوله أعلم هى الروح...قوله تعالى:
إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ...وهنا الأولى أن نعيد الأمانة التى أكرمنا بها الحق ..ومحاولة تزكية النفس
والرجوع بها إلى معدنها الأصلى ...الذى بعث من أجله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
وكما فهمت من كلامكم أنّ إعادة الأمانة إلى أهلها فرض...والله ورسوله أعلم..
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الامانة... ايفاء وعد
يجب الوفاء بالوعد ولا يجوز إخلافه،
الدليل:
قول الله عز وجل: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ)) (المائدة:1).
قول الله عز وجل:((وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ)) (المؤمنون:8).
قول الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)) (الصف:3،2).
حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النَّبِيّ- صلى الله عليه وسلم- قال: (( آية المنافق ثلاث))، وذكر منها: (( وإذا وعد أخلف)).
وهذا يدل على تحريم إخلاف الوعد .... يتبع...
الدليل:
قول الله عز وجل: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ)) (المائدة:1).
قول الله عز وجل:((وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ)) (المؤمنون:8).
قول الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)) (الصف:3،2).
حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النَّبِيّ- صلى الله عليه وسلم- قال: (( آية المنافق ثلاث))، وذكر منها: (( وإذا وعد أخلف)).
وهذا يدل على تحريم إخلاف الوعد .... يتبع...
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
الامانة... اقامة عدل..
إن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الأمة أمة عدل، وإن الدين الإسلامي بني على العدل والإنصاف بل إن الإنسان مطالب بالعدل في كل شيء حتى في القسمة بين أبنائه وأهله، بل العدل مطلوب حتى مع أعداء الإسلام،ولقد أمر الله بالعدل ومدح أهله، ونهى عن الظلم وذم أهله ... اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى....
العدل هو ميزان الأرض، والظلم والجور ليس لهما في الاسلام وجود ، ، وابشع الظلم ما كان فيه سفك الدماء، والإفساد في الأرض، والعلو فيها، وجعل أهلها شيعاً؛ ضعيفهم نهباً لقويهم على صورة صراع أهل الغاب.......انَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ....يتبع...
العدل هو ميزان الأرض، والظلم والجور ليس لهما في الاسلام وجود ، ، وابشع الظلم ما كان فيه سفك الدماء، والإفساد في الأرض، والعلو فيها، وجعل أهلها شيعاً؛ ضعيفهم نهباً لقويهم على صورة صراع أهل الغاب.......انَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ....يتبع...
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الامانة
بسم الله الرحمان الرحيم
إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ...
حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم:
" إذا ضاعت الأمانة فارتقب الساعة " ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة .
الرجاء من الإخوة المحبين لله ورسوله النظر بشفافية فى هذا الموضوع حتى نتدارسه بصدق ونيّة خالصة لله...
إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ...
حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم:
" إذا ضاعت الأمانة فارتقب الساعة " ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة .
الرجاء من الإخوة المحبين لله ورسوله النظر بشفافية فى هذا الموضوع حتى نتدارسه بصدق ونيّة خالصة لله...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الامانة
كلّ ما قاله الإخوة فى الأمانة فهو صحيح وهو من الإسلام ولا يكتمل إسلام المرء إلاّبه ..وإلاّ فهو كبقية الخلق ...وإذا تفرسنا فى الآية نستشف منها ...
إنّا :
إشارة إلى القدرة ..لايقول أنا إلاّ الكامل لاينقصه شىء وليس محتاج إلى من يساعده فى تسير مملكته قيد أنملة..بل كلّ ذرّة فى الوجود قائمة به ..
عرضنا :
عرض الشىء أي وضعه بين يدى كل قادر على مدّ الثمن ...وليست صغة تكليف بل كل موجود يستطيع المشاركة فى هذا العرض باقتنائه أوالعدول عنه ...ولمّا كان المعروض عظيم وسبق فى علمه أنّه أعدّ لموجود معين ،وليس بالهيّن أن لايتوق إلى حاجة القادر أومن له سلطان على التخلّى والتشوّق لكسب المعروض ... وبما أن المعروض لطيف وشفاف ويخاف المخلوق من عدم الإيفاء بحقه فتنتاب الرهبة كل من يفكر فى اقتنائه ...
الأمانة :
منها الأمن والأمين والأمان والإيمان،أن تركن لشىء وتطمئن له أو عنده أوفيه ...فالأمانة قالوا فيها فيما معناه "هي طائر له سبعون ألف جناح فى كل جناح سبعون ألف وجه فى كل وجه سبعون ألف فم فى كل فم سبعون ألف لسان كل لسان يسبح الله بسبعين ألف لغة "...ولقد قيل هذا فى الروح وقيل أيضا فى سيدنا جبرائيل عليه السلام . وهذا الكلام يدريه أهله . وبهذا كلّ من سار فى طريق الله و كان من أولى العزم يتضح له هذا الكلام إذابلغ درجة من درجات القرب وفتح له الباب على الله ...
على السماوات والأرض:
السماوات ومن فيهن من شموس وأقمار وأجرام سماوية وكلّ ذرة حملن الأمانة ...
الأرض ومن فيها من مخلوقات جماد أو متحرك علا شأنه أو قصر حمل الأمانة ...
"قلنا للسّماوات والأرض إأتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "
الملائكة والشياطين حملوا الأمانة كلّ بأفعاله وصفاته ...آدم أو بنو آدم حملوا الأمانة قبل عرضها ...حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم "كنت نبيّا ولا آدم ولا ماء ولا طين ".
فأبين أن يحملنها وأشفقن منها :
هم حملوها تشريفا وكرامة لأن لهم علما بالأمر وأنّ المخصوص بها هو آدم ...لأنه كلما يحدث الله أمرا فى العرش ينادى ملائكة العرش إنّ الله قال كذا وكذا أو أحدث كذا وكذا فيسمع ملائكة السماء السابعة وينادوا إن الله قال أو أحدث كذا وكذا فيسمع ملائكة السماء السادسة ...وهكذا إلى أن يتم العلم بالأمر علوى وسفلى ...وبهذا حصل العلم فى كلّ ذرة من ذرات الوجود بأن المخصوص بالأمانة هو آدم ...
وحملها الإنسان :
إنّا :
إشارة إلى القدرة ..لايقول أنا إلاّ الكامل لاينقصه شىء وليس محتاج إلى من يساعده فى تسير مملكته قيد أنملة..بل كلّ ذرّة فى الوجود قائمة به ..
عرضنا :
عرض الشىء أي وضعه بين يدى كل قادر على مدّ الثمن ...وليست صغة تكليف بل كل موجود يستطيع المشاركة فى هذا العرض باقتنائه أوالعدول عنه ...ولمّا كان المعروض عظيم وسبق فى علمه أنّه أعدّ لموجود معين ،وليس بالهيّن أن لايتوق إلى حاجة القادر أومن له سلطان على التخلّى والتشوّق لكسب المعروض ... وبما أن المعروض لطيف وشفاف ويخاف المخلوق من عدم الإيفاء بحقه فتنتاب الرهبة كل من يفكر فى اقتنائه ...
الأمانة :
منها الأمن والأمين والأمان والإيمان،أن تركن لشىء وتطمئن له أو عنده أوفيه ...فالأمانة قالوا فيها فيما معناه "هي طائر له سبعون ألف جناح فى كل جناح سبعون ألف وجه فى كل وجه سبعون ألف فم فى كل فم سبعون ألف لسان كل لسان يسبح الله بسبعين ألف لغة "...ولقد قيل هذا فى الروح وقيل أيضا فى سيدنا جبرائيل عليه السلام . وهذا الكلام يدريه أهله . وبهذا كلّ من سار فى طريق الله و كان من أولى العزم يتضح له هذا الكلام إذابلغ درجة من درجات القرب وفتح له الباب على الله ...
على السماوات والأرض:
السماوات ومن فيهن من شموس وأقمار وأجرام سماوية وكلّ ذرة حملن الأمانة ...
الأرض ومن فيها من مخلوقات جماد أو متحرك علا شأنه أو قصر حمل الأمانة ...
"قلنا للسّماوات والأرض إأتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين "
الملائكة والشياطين حملوا الأمانة كلّ بأفعاله وصفاته ...آدم أو بنو آدم حملوا الأمانة قبل عرضها ...حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم "كنت نبيّا ولا آدم ولا ماء ولا طين ".
فأبين أن يحملنها وأشفقن منها :
هم حملوها تشريفا وكرامة لأن لهم علما بالأمر وأنّ المخصوص بها هو آدم ...لأنه كلما يحدث الله أمرا فى العرش ينادى ملائكة العرش إنّ الله قال كذا وكذا أو أحدث كذا وكذا فيسمع ملائكة السماء السابعة وينادوا إن الله قال أو أحدث كذا وكذا فيسمع ملائكة السماء السادسة ...وهكذا إلى أن يتم العلم بالأمر علوى وسفلى ...وبهذا حصل العلم فى كلّ ذرة من ذرات الوجود بأن المخصوص بالأمانة هو آدم ...
وحملها الإنسان :
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الامانة
وحملها الإنسان :
إنّ سرّ ذرّات وجود الإنسان عندها الأمر بأنه المقصود بوجود هذه الأمانة أو هذا ...ومن الأدلة التى تقربنا لفهم هذا الكلام... إبليس لما أراد الله بعث آدم أتى الملائكة وقال لهم إنّ الله سيطرد أحد الملائكة من رحمته ولايدرى أنه المقصود ...حصل له العلم ولكن لم يحصل له معرفة الملاك المقصود ولم يحصل هذا الفهم بالطرد لغيره من الملائكة لأنه هو المقصود ، فأطلعه حتى لايعود باللائمة متهما الحق بأنه ظلمه وأطرده من بين الملائكة ...ولكنّ الأمر سبق فى علم الله ."لاتبديل لكلمات الله ".
وحملها الإنسان وهو فى غيبوبة من أمره ،الأمر الذى تركه إلى يوم الناس هذا مهوس بحب السيطرة والحكم والأنانية المفرطة إلاّ من رحمه الله واجتباه لذاته أمّا من لم تسبق له العناية ولم يكن له قدم صدق مع الله فهو حطب جهنم .
وعليه فمن وجد نفسه مسلما فذلك كرم الله عليه" قل لاتمنوا عليّ إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان " ."اعملوا كلّ ميسرلما خلق له "."خلقت الخلق وقسمته إلى قسمين قسم خلقته للخير وأجريته على يديه وقسم خلقته لشر وأجريته على يديه فطوبى لمن خلقته للخير وأجريته على يديه والويل ثمّ الويل لمن خلقته للشر وأجريته على يديه".وبهذا "دع مرادك وانطرح ودع شواغلك التى شغلت بها فاسترح ".
فالأمانة بمثابة الإنفجارة الكبرى التى يتحدث عنها العلماء ...فهي القبضة النورانية ...التى قال فيها الحق جلّ جلاله "قبضت قبضة من نورى وقلت لها كونى محمدا فكانت ما كان وما يكون " وأما من سعى لها سعيها وتلهّف لإدراك هذا المجلى العظيم فلن يمن عليه الله ذلك "ولايلقاها إلاّ الذين صبروا ولايلقاها إلاّ ذو حظ عظيم ".
إنّ سرّ ذرّات وجود الإنسان عندها الأمر بأنه المقصود بوجود هذه الأمانة أو هذا ...ومن الأدلة التى تقربنا لفهم هذا الكلام... إبليس لما أراد الله بعث آدم أتى الملائكة وقال لهم إنّ الله سيطرد أحد الملائكة من رحمته ولايدرى أنه المقصود ...حصل له العلم ولكن لم يحصل له معرفة الملاك المقصود ولم يحصل هذا الفهم بالطرد لغيره من الملائكة لأنه هو المقصود ، فأطلعه حتى لايعود باللائمة متهما الحق بأنه ظلمه وأطرده من بين الملائكة ...ولكنّ الأمر سبق فى علم الله ."لاتبديل لكلمات الله ".
وحملها الإنسان وهو فى غيبوبة من أمره ،الأمر الذى تركه إلى يوم الناس هذا مهوس بحب السيطرة والحكم والأنانية المفرطة إلاّ من رحمه الله واجتباه لذاته أمّا من لم تسبق له العناية ولم يكن له قدم صدق مع الله فهو حطب جهنم .
وعليه فمن وجد نفسه مسلما فذلك كرم الله عليه" قل لاتمنوا عليّ إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان " ."اعملوا كلّ ميسرلما خلق له "."خلقت الخلق وقسمته إلى قسمين قسم خلقته للخير وأجريته على يديه وقسم خلقته لشر وأجريته على يديه فطوبى لمن خلقته للخير وأجريته على يديه والويل ثمّ الويل لمن خلقته للشر وأجريته على يديه".وبهذا "دع مرادك وانطرح ودع شواغلك التى شغلت بها فاسترح ".
فالأمانة بمثابة الإنفجارة الكبرى التى يتحدث عنها العلماء ...فهي القبضة النورانية ...التى قال فيها الحق جلّ جلاله "قبضت قبضة من نورى وقلت لها كونى محمدا فكانت ما كان وما يكون " وأما من سعى لها سعيها وتلهّف لإدراك هذا المجلى العظيم فلن يمن عليه الله ذلك "ولايلقاها إلاّ الذين صبروا ولايلقاها إلاّ ذو حظ عظيم ".
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس