مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
تعريف الخواطر والواردات Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


تعريف الخواطر والواردات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعريف الخواطر والواردات Empty تعريف الخواطر والواردات

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 24 أغسطس 2008 - 23:20

من مذاكرات مولانا الأستاذ الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه وأرضاه:

الخواطر التي ترد على القلب تتنوّع على أربعة أنواع وهي:
خواطر نفسانية من أماني الـنّفـس .
وخواطر شيطانية من وسوسة الشيطان.
وخواطر رحمانية .
وخواطر ملكية.
أمّا الخاطر النّفساني والخاطر الشّيطاني فعادة ما يردا على الإنسان أو القلب في وقت الـظّلمة والحجاب أي في وقت ليس فيه صفاء، فهذا يسمّى خاطرا وليس واردا فلا يقول الإنسان لكـلّ ما يخطر عليه ,,ورد عليّ،،.
إذا جاء في وقت صفاء يسمّى واردا، وإذا جاء في وقت ظلمة وحجاب يسمّى خاطرا.
والفـرق بين الخاطر الـنّفساني والخاطر الشّيطاني أنّ الخاطر النّفساني يكون فيه رغبة للـنّفس وشهوة كأن يذكر مثلا فتحدّثه نفسه بأن يحضّر شـايا أو يقوم للنوم، فهذا خاطر نفساني لأنّه من شهواتها ورغباتها ولذا دعت إليه، وهذا مورده من الـنّفـس.
أمّا الخاطر الشّيطاني فعلامته الأمر بالمنكر والـنّهي عن المعروف فيأتي إليه الخاطر ويأمره بقذف أو شتم فلان فهذا مصدره من الشيطان لأنّ فيه مخالفة شرعية.
أمّا الوارد فهو ليس من أقسام الخواطر لأنّه يخطر في وقت صفاء وحالة إشراق وهو كذلك ينقسم إلى قسمين وارد رحماني ووارد ملكي، فالوارد الرّحماني يرد في صفاء محض كاُستيقاظك لصلاة الفجر بدون سبب، فنعم الـعبـد للـنّداء لـبّى، فإن لم يمتثل له يعقبه الوارد الملكي.
ويأمرك بالقيام للوضوء والصّلاة ويأتي عن طريق نصّ شرعي آية أو حديث مثل {حَافـِظُواْ عَلَى اُلصَّـلَـوَاتِ وَاُلصَّـلاَةِ اُلـْوُسْـطَى وَقُـومُوا لِـلَّـهِ قَانِـتِـيــنَ} (238 البقرة) أو قوله تعالى:{وَأَقِـــمِ اُلصَّـلاَةَ لِــذِكْـرِي} (14 طه) فإذا امتثل لهذا الوارد وقام فيا حبّذا وإن تثاقل ثانية {وَمَنْ يَعْـشُ عَنْ ذِكْـرِ اُلـرَّحْمَـانِ نُقَيّـِضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهـُوَ لَهُ قَرِيـنٌ} (36 الزخرف) وتعينه نفسه برغبتها في الـنّوم والدّفء... فيصلّيها قضاءا وهذا ما يريده اللّعين.
إذن المطلوب فنعم العبد للنّداء لـبّى {فبشّر عباد. اُلّذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه} (18 الزمر) وأحسن القول ما وافق الكتاب والـسّنّة .
الوارد حقيقة هو الذي يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر وكذلك إذا جاء في حالة صفاء فهو وارد. حبيب ربّي تجده في الـنّوم العميق سواء سهر أم لا، فلا تشعر به إلاّ ويرمي الغطاء ويقوم بنشاط وهمّة ...أأنت جئت لتنام في هذه الدّنيا {وما خلقت الجـنّ والإنس إلاّ ليعبـدون} (56 الذاريات)
حينما ينام بني آدم يعقد الشيطان عليه ثلاث عقـد، فعند القيام من النوم تفتح العقدة الأولى بالإستعاذة من الشيطان الرجيم، وتفتح العقدة الثانية بالوضوء، وتفتح الثالثة بالصّلاة، وعندما تشرق الشّمس وهو لم يصلّ يبول الشيطان في أذنيه. والله بعيني رأيته، ومن بال الشيطان في أذنيه كيف يكون يومه هذا.
- المذاكرة هي أمر بمعروف أو نهي عن منكر لا غير.
- الأخـلاق حلّة ليس لها مثيـل للمريـد.


وقال في موقع آخر:

الخواطر تتنوّع لأنواع: الخاطر والوارد والحال والمقام، فكلّها معنى واحد ولكن الفرق هو أنّ الوارد يرد في حالة صفاء وقلب مستنير، فإن كان غير مستقرّ بين ذهاب وإيّاب فهو الحال وإن كان مستقرّا فهو المقام وإن كان هذا الوارد في غير وقت صفاء فهو خاطر .


وقال في موقع آخر:


أمّا الخاصّة يجب الإستماع بقلوبهم للواردات الصّافية ويطبّقون ما فيها لقوله تعالى: {فبشّر عباد. الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه} (18 الزمر)
أمّا إذا كان الوارد مخالفا للشّريعة فهو من الشّيطان فلا يتّبعونه فيكونون من الضّالين، وأحسن القول ما طابق الكتاب والسّنّة، قال شيخنا : ,,لا أفهم عن الله في المحـرّم،،.
أمّا الخاصّة العليا وهم أهل الإحسان فأولئك يستمعون لكلّ ما يرد من الحضرة، فهم يستمعون للخطابات الكونية . سواء كان مصدره نصوص شرعية أو واردات قلبية أو هواتف كونية أو...
والسّمع إن جال فيه من يحدّثـه سوى حديثـك أمسى وقره الصّمـم

جازى الله عنا مشائخنا وأساتذتنا ومعلمينا وكل من له الفضل علينا الجزاء الذي يليق بفضله وكرمه ومنه.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الخواطر والواردات Empty المعذره

مُساهمة من طرف alhadifi الأحد 28 سبتمبر 2008 - 2:24

شكرا على هذه المداخلة
لقد لاحظت كلمة خواطر رحمانية وخواطر ملكوتية ولا أدرى هل نستطيع قول هذا أم لا حيث قيل واردات ملكوتيه وواردات رحمانية
ولعلنا لانستطيع أن نقول خواطر فى حق ذلك
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الخواطر والواردات Empty رد: تعريف الخواطر والواردات

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 28 سبتمبر 2008 - 6:32

alhadifi كتب:شكرا على هذه المداخلة
لقد لاحظت كلمة خواطر رحمانية وخواطر ملكوتية ولا أدرى هل نستطيع قول هذا أم لا حيث قيل واردات ملكوتيه وواردات رحمانية
ولعلنا لانستطيع أن نقول خواطر فى حق ذلك

بارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة وهي من باب أولى ولكن الأستاذ قدس الله روحه قد يستعمل اللفظين لمعنى واحد وهذا معهود منه وذلك لبيان الجواز ولعل في ذلك إشارات ...!!
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى