مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
من الحكم المدنية Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من الحكم المدنية Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
من الحكم المدنية Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
من الحكم المدنية Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
من الحكم المدنية Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
من الحكم المدنية Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
من الحكم المدنية Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
من الحكم المدنية Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
من الحكم المدنية Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
من الحكم المدنية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
من الحكم المدنية Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
من الحكم المدنية Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
من الحكم المدنية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
من الحكم المدنية Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
من الحكم المدنية Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


من الحكم المدنية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

من الحكم المدنية Empty من الحكم المدنية

مُساهمة من طرف منصور الأربعاء 2 يونيو 2010 - 17:06

بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.
هذه بعض الحكم التي أجراها الله تعالى على لسان شيخ شيخنا سيدنا محمد المدني رضي الله عنه:

- الدِّينُ هُـو انقيادُ العبدِ لمعبُودِهِ بِظاهرِهِ المُسَمَّى بالإسلامِ، وباطنِهِ المُسَمَّى بالإيمانِ، وسرِّه المُسَمَّى بالإحسانِ.

- الحضورُ معَ الله في كلِّ حالٍ من الأحوالِ من لوازمِ الدِّين والانقيادِ للهِ عزَّ وجلَّ لأنَّ مَنِ انقادَ للهِ بظاهرهِ وأطاعَهُ بجوارحهِ وعملَ بما أمرَه به واجتَنَبَ ما نَهَاهُ عنه هو المسلمُ.

- ومَنِ انقادَ للهِ بقلبِه واطمأنَّ للإيمانِ بهِ وبِما جاءَ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ هو المؤمن ومَنْ حضرَ مَعَ مَعْبودِهِ هو المُحْسِن ُ.

- تَركُ لَذَّاتِ الدُّنيَا وَالانقِطَاعُ إلى الله وَالتَّفرُّغِ للعبَادَة مِنْ غيرِ إضرارٍ بالنَّفسِ ولا تفويتٍ لحقِّ الغيرِ فَضِيلَةُ مُرَغَّبٌ فيها.

- الزُّهدُ زُهدُ القلبِ لاَ زُهدُ اليَدِ، فَمَنْ رَأَى أنَّ التلذُّذَ بالطيباتِ لذةٌ زائلةٌ فاشتغلَ عَنهَا بالّذّات الباقِية فهو رجل ذو همّة عالية وإِن تمتّع بها مُعْتَقِدًا أَنَّهَا نِعمَةٌ منَ اللهِ وَفَضْلٌ مُمْتَثْلاً قولَهُ تَعالى: "وكُلُوا ممَّا رزقكم اللهُ حلالاً طيِّبًا فهو أفضلُ بشرطِ التقوى على كل حال،
وَلِذَلكَ خَتَمَ هَاتِهِ الآية بقوله تعالى :"وَاتَّقُوا اللهَ الّذِي أَنتُمْ بِهِ مُؤمنونَ.

- إنَّ ما ترجوه أنت من الحضور مع الله لا يدومُ، بلْ ساعة ٌ في حضورٍ وساعة ٌ في غيبةٍ. وَعليكَ أنْ لا تتأسَّفَ وَتَحزَنَ إنْ أخَذَتكَ الغَفْلة ُلأنَّ ذلكَ يُورثُ لكَ الغَفلة َ فيمَا أقامَكَ اللهُ فيهِ.

- التَّسليمُ للهِ فيما يشاءُ أوْلَى وَالحُضورُ معَ الفاعـلِ المُخْتارِ جلَّ جَلالُهُ أعْــلَى.

- اعلمْ أنَّ القـُلوبَ بيدِ اللهِ يقـلـّبُهَا كيفَ شَاء فَيهْدِيهَا للحضورِ والاستقامةِ إذا شاءَ ويُضلُّهَا عنْ سواءِ السَّبيلِ إذا شاءَ،
فهوَ "يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ ويَهدي مَنْ يَشَاءُ.

إنَّ مِنَ النَّاسِ مَـنْ مَنَحَهُ الحقُّ مَقامَ الحُضورِ مَعهُ فَتراهُ راسخًا فيه، لاَ يَخْطُرُ بِبالهِ غيرُه فإذَا مَرَّ عَليهُمْ طمعٌ في الجَنَّةِ أو رَهبةٌ من النَّارِ فذلك واردٌ رحمانيٌّ تقتضيهِ التكاليفُ الشرعيَّة.ُ.

- المُرْشِدُونَ لَهُمْ تأثيرٌ غريبٌ في بَواطنِ مُريديهِمْ، يَرفعونَهُمْ مِنْ حَضِيضِ المَعْصيةِ إلى مُستَوى الطَّاعةِ، إلى الرفيقِ الأعْلى مِنَ الحُضورِ مَع المَعْبُود جلَّ جَلالُهُ.

- العِبرةُ بالدَّوامِ على المَحبَّةِ وَالمُواظَبة ُعليهَا حتَّى تَكُونَ الخاتمةُ حسنةً إنْ شاءَ اللهُ.

-”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة".
منصور
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من الحكم المدنية Empty رد: من الحكم المدنية

مُساهمة من طرف محمد الخميس 3 يونيو 2010 - 6:53

-”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة وَيده لواحة وعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة".


عدل سابقا من قبل محمد في الخميس 3 يونيو 2010 - 20:17 عدل 2 مرات
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من الحكم المدنية Empty رد: من الحكم المدنية

مُساهمة من طرف nourou الخميس 3 يونيو 2010 - 10:54

بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله
”مَنْ لم تكنْ رِجْلُهُ سَوَّاحَة ويده لواحة وَعَينُه نَوَّاحَة ودَارُه للفقَرَاء رَاحَة هذا الرَّاحَة منهُ رَاحَة"
والله أعلم
nourou
nourou

ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى