مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
هذا شأن الصوفية Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


هذا شأن الصوفية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

هذا شأن الصوفية Empty هذا شأن الصوفية

مُساهمة من طرف منصور الجمعة 2 يوليو 2010 - 9:35

قال الإمام أبو بكر بن فورك : ( هو ) حرفان هاء وواو ، فالهاء تخرج من أقصى

الحلق وهو آخر المخارج ، والواو تخرج من الشفة وهو أول المخارج فـ ( هو ) إشارة

إلى ابتداء كل حادث منه وانتهاء كل حادث إليه ، وإليه الإشارة .

التوحيد إسقاط العبد ياءات الإضافة إلى نفسه ... لي عندي ومني وبي .

وقيل لبعض المشايخ ألك رب ؟ فقال : أنا عبد وليس هو مولى لي ، من أنا حتى

أقول لي .

قيل في قوله تعالى " رب قد آتيتني من الملك " ( قول يوسف عليه السلام ) .. أنه يراد

به ملكه على نفسه حيث لم يطع شهوته .. حين راودته إمرأة العزيز .

كان أبو ضمضم رجلا إذا خرج من منزله قال : اللهم إني تصدقت بعرضي على عبادك .

• حكي عن أبي يزيد البسطامي قال : هممت أن أدعو الله تعالى أن

يكفيني شهوات نفسي ، ثم قلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسأل ذلك

فتركت هذا الدعاء فكفاني الله تعالى شهوات نفسي بركة إتباع السنة ، فصرت لا

أميز بين امرأة تستقبلني وبين جدار .

• ليس العجب من السيارة إذ طلبوا ماءً فوجدوا يوسف ، وإنما العجب من

عاص طلب المغفرة فوجد الله تعالى :

" ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما " .

قيل لبعضهم من أين تأكل ؟؟

قال : من خزانة ملك لا يدخلها اللصوص .

يحكى أن موسى عليه السلام قال يوما في

مناجاته : إلهي ... إني لتعرض لي الحاجة الصغيرة أحياناً فأسألها منك أم أطلبها من

غيرك ؟؟

فقال له : لا تسأل غيري واسألني حتى ملح عجينك ، وعلف شاتك . فلما قال له ذلك

طلب منه الكثير والقليل ، فقال : " رب أرني أنظر إليك " ، وقال مرة أخرى :

" رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير " .

حكيّ أن الشبلي رحمه الله كتب إلى بعض الأغنياء أن ابعث لنا من دنياك ، فقال

اسأل الدنيا من مولاك ، فقال الشبلي : الدنيا حقيرة وأنت حقير ، وإنما أطلب الحقير

من الحقير ، ولا أطلب من مولاي غير مولاي .

وحكي عن بعض الفقراء أنه كان يأتي كل يوم ويقف بحذاء الكعبة بعدما يطوف كثيراً

ثم يخرج من جيبه رقعة ينظر فيها ، فلما كان في بعض الأيام ذلك ثم تباعد ومات

فجاء بعض من كان يرمقه ، فأخرج الورقة وقرأ ما فيها فإذا فيها : " واصبر لحكم

ربك فإنك بأعيننا " . وكان الرجل قد أصابته فاقة فصبر ، ولم يظهر حاله لمخلوق

حتى مات .

• اعلم أن القبض والبسط في اصطلاح أهل المعرفة عبارة عن غلبة

الخوف والرجاء على القلب ، فمن غلب على قلبه الرجاء كان من أهل البسط ، ومن

غلب على قلبه الخوف كان من أهل القبض ، فإذا كاشف الحق عبداً بنعت جلاله قبضه

، وإذا كاشفه بنعت جماله بسطه ... (( وأقول ليس المقصود هنا الجلال الصرف فلا

يتحمل تجليه أحد واقرأ ولما تجلى ربه للجبل .. ولكن أعني هنا جلال الجمال )) .

• حكي أن رجلا فكر يوماً وقال ك عمري كذا وكذا سنة ، يكون منها

كذا وكذا شهراً ، يكون منها كذا وكذا يوماً ، فبلغ عمره من الأيام ألوفاً كثيرة ـ

فقال : لو لم أعص الله تعالى كل يوم إلا معصية واحدة لكان في ديوان عملي كذا كذا

ألف معصية ، فكيف وأني في كل يوم عملت كثيراً من المعاصي ، ثم صاح وفارق

الدنيا .
منصور
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا شأن الصوفية Empty رد: هذا شأن الصوفية

مُساهمة من طرف حبيب الله الجمعة 2 يوليو 2010 - 17:46

رضي الله عن ساداتنا الأبرار
حكمهم لا يبلغها إلاّ المتحلّين بأوصافهم النقية.
حبيب الله
حبيب الله

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا شأن الصوفية Empty رد: هذا شأن الصوفية

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي السبت 20 نوفمبر 2010 - 19:35

أحبابي
إنما الناس أمواه مختلفة ،
والمخالطة هي اختلاط أرواحكم بتلك المياه المختلف
ة وذلك يورث اعتلال مزاجكم وانحرافه ولا يكون لكم لون ثابت

أحبابي
إذا ذقتم كل ما كان منالمحبوب حلواً فقد ثبتم ،
وإن ذقتموه حلواًومراً كان ذلك نقصاً في محبتكم لأن رؤية المر اعتراض عليه ،
ومن كان كذلك رآه المحبوب غريباً ليس من أهله

أحبابي

إنما الإنسان حيوان بجسمه ،
ملك أو شيطان بروحه ،
فلينظر كل عاقل ماذايري ،
وليختر لنفسه ما يحلوــ
إن كان يحب أن يكون حيوان ،
أو شيطان ، أو ملكاًطاهراً


أحبابي :

إنما الدنيا كسوق للتجارة
فمن فاته السوق فأين يبيع بضاعته ؟ 0

أحبابي :

من حصل علي شئ في هذه الدنيا عاش فيه في الآخرة ،
فانظروا ما تعيشون فيه
إن كان في رضا الله أوفي غضبه ؟ والعياذ بالله 0

أحبابي :

صفات الإنسان لباس لروحه فانظروا ماذا تلبسه أرواحكم ؟
إن كانت ثياباً طاهرةنقية منيرة ،
أو منتنة مظلمة دنسه 0

أحبابي :

إذا قيل لكم أن في ثوب أحدكم عقرباً
فإنه يبادر إلي خلعهاأو تقطيعها ويقتل العقرب
وفينا الشهوات تلدغ قلوبنا ولا نبالي بها 0

أحبابي :

إنما القبر دائرتكم ،
فاجتهدوا أن تكون قبوركم مستنيرة واسعة ،
فإذا كان ذلك في د ائرتكم الروحانية ظهر في دائرة القبر المكانية 0

أحبابي :

إذا أعجبتكم الأعمال الصالحة فانظروا هل تجدون فيهاالإخلاص ؟
وإن كان فيها و إلافلا تعبأ بها 0

أحبابي :

إنما الأعمال الظاهرة أشباح وأنوارها وأرواحها في القلوب،
فإن كان القلب يصاحب الأعمال الظاهرة و إلا فهي لا روح فيها ولا نور 0

أحبابي :

إذا سئمت نفوسكم الذل فقد عومت علي الخروج من حضرة الله،
فاحذروا أن تطردكم من الحضرة المقدسة 0

أحبابي :

إذا اطمأنت نفوسكم بربكم كان أمركم بأمره وأفعالكم باسمه
، فلا يخالفكم شئ بل يطيعكم كل شئ،
و إن تحدثت نفوسكم خللا في القلوب فلا يطيعكم شئ من الأشياء 0

أحبابي :

إذا أردتم أن تسلكوا طريق التواضع فا صبحوا أهله
حتى تتمكنوا فيه وبعدذلك لا بأس عليكم إذا خالطتم غير أهله ،
ومن صاحب غير أهله قبلالتمكن فيه
ـــ كان كمن خرج بفتيلة ضعيفة في ريح عاصف لا شك أنه يطفئها 0

أحبابي :

إذا تنفس الإنسان في طاعة كان نفسه نوراً ،
والنور تصحبه الملائكة،
وإذا كان في معصية كان كل نفس يتنفسه ظلمة ،
والظلمة تصحبهاالشياطين
ـــ وأنوار الإنسان وظلماتة تكون حوله ،
فانظروا ماذا يحيط بكمــــ
هل هو نور وملائكة أوظلمة وشياطين ؟ 0

أحبابي :

كما تحبون أن يعاملكم الناس فعاملوهم
وما لا تحبونه من الناس فلا تفعلوه ،
وكل شئ تستحون منهوتعتذرون عنه فاجتنبوه ،
فمن طلب من الناس أن يعاملوه بأحسن مما يعاملهم به فهو ظالم ،
ومن فعل مالا يحبه م ن الناس فقد عرض نفسه للإهانة ،
ومن فعل ما يعتذر منه ربما لم يجد عذراً أو أقام العذر ولم يقبل 0

أحبابي :

لا تجادلوا لأجل إظهار الحق بل عليكم أن تعلنوا به
، وما عليكم أن يقبل منكم
0
فان قبل فتبارك الله ،
وان لم يقبل فما عليكم حسابهم 0

أحبابي :

إذا تعلقت قلوبكم بمولاكم كنتم في حضرته ،
فان تعلقت بغيره خرجت من الحضرة
ـــ فاحرصوا علي قلوبكم أن تتعلق بغير مولاكم
لأجل أن تكون الحضرةمسكنكم 0

أحبابي :

إذا وجدتم لذة الإيمان فقدتم محبة الدنيا ،
وحرام علي كل قلب وجدلذة الدنيا أن يجد حلاوة الإيمان 0

أحبابي :

تواضعكم لربكم يظهر في ثيابكم لأنها صورة ما انطبع في نفوسكم،
فالبسوا لباس المساكين فان النفس تضطر إلي التخلق بالمسكنة
لأنها كانت تخاف أن تظهر بمظهر المساكين ،
فإذا رأت أنها ظهرت به تكرهه
فإذا داومت علي ذلك ألفته ورضيت به فكان لها خلقاً 0

أحبابي :

كونوا مساكين يعطف عليكم مولاكم
فانه سبحانه وتعالي يستحي أن يري مسكيناً ويحرمه
لأن خلقه الكرم والشفقة والحنان 0

أحبابي :

ذنوبكم جنابة تمنع من دخول الحضرة المقدسة
، فإذا تطهرتم بماء الندم والتذلل لسيدكم
صفح عنكم ورضي عليكم وفرح بكم ودعاكم إلي حضرته 0

أحبابي :

إذا أحببتم ما يحبه سيدكم ن وكرهتم ما يكره ،
كان مرادكم مراده ،
فلا يخطر لكم إلا ماأراده
0
وكانت قلوبكم مرآه يتجلى فيها سيدكم ،
وظهرتم بصفاته فكنتم منه وإليه 0

أحبابي :

إذا كانت أعمالكم جسمانية من جنس هذا العالم فقد حبستم فيه ،
وان كانت أعمالكم روحانية طارت أرواحكم إلي الملكوت ،
فتمتعت بالفرح والسروروالطهارة وشاهدت الأنوار القدسية 0

أحبابي :

ما دمتم تنافسون غيركم وتزاحمونهم
فأنتم أرباب النفوس الحية ،
وتنافسها هو لدغها في القلوب
ولكنكم لما وقفتم في هذا العالم لم تحسوا بلدغ النفوس
ولو نفذ صبركم إلي عالم الأرواح لشاهدتم اللدغ محسوساً ، وثوباً ملبوساً 0

أحبابي :

لا تنظروا إلي حسن العبادة وانظروا إلي حسن الأخلاق
فان الأخلاق صورتكم الروحانية والعبادة صورتكم الظاهرية ،
ومن امتلأ قلبه بالنورسطع في عبادته الظاهرية
، ومن تنجس قلبه بالأدناس أظلمت عبادته ولو بلغت من الحسن ما بلغت ،
وكان كمن يلبس الثياب النقية علي النجاسات التي تضمخ بها جسمه 0

أحبابي :

كلما كانت نفوسكم حية أحسستم عند الغضب بحر لهيبها فيصدوركم ،
فإذا ماتت نفوسكم وصلتم إلي حياة القلوب
فتحسون ببرودة الرضافي صدوركم فتعيشون في فرح وهناء 0

أحبابي :

كونوا كالروحانيين لا تغتمون أبدا
وافرحوا بسيدكم الأعلى يفرح بكم ،

ان الغم بقية عندكم صرفت قلوبكم عن جمال سيدكم المحبوب

السيد سلامة راضي


صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 398
العمر : 53
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى