مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Empty الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

مُساهمة من طرف عبد الله سمير الأحد 7 نوفمبر 2010 - 0:42

أهم الطرق الصوفية
اسم الطريقة نسبتها تاريخ الوفاة أماكن الانتشار
الطريقة القادرية الشيخ عبد القادر الجيلاني 561هـ العراق ومصر وشرق أفريقيا
الطريقة السعدية الشيخ سعد الدين الجباوي 575هـ بلاد الشام
الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد بن علي الرفاعي 578هـ العراق ومصر وغرب آسيا
الطريقة الأحمدية أو البدوية الشيخ أحمد البدوي 627هـ مصر
الطريقة الأكبرية الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ مصر
طريقة السادة آل باعلوي الشيخ محمد بن علي باعلوي 653هـ اليمن وأندونيسيا وشرق آسيا والحجاز
الطريقة الشاذلية الشيخ أبي الحسن الشاذلي 656هـ مصر والمغرب العربي واليمن وسوريا والأردن
الطريقة البرهانية الدسوقية الشيخ إبراهيم الدسوقي 676هـ مصر
الطريقة النقشبندية الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند 791هـ آسيا الوسطى وسوريا
الطريقة العروسية الشيخ أحمد بن عروس 869هـ تونس و ليبيا
الطريقة العيساوية الشيخ محمد بن عيسى 933هـ المغرب
الطريقة الخلوتية الشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي 986هـ مصر وتركيا وفلسطين والأردن
الطريقة السمانية الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان 1189هـ السودان
الطريقة التيجانية الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني 1230هـ المغرب والسنغال وغرب أفريقيا
الطريقة الإدريسية الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي 1253هـ السودان والصومال
الطريقة المولوية الشيخ جلال الدين الرومي 1272هـ تركيا وحلب
الطريقة الختمية الشيخ محمد عثمان الميرغني الختم 1267هـ السودان وأريتريا وأثيوبيا
الطريقة السنوسية الشيخ محمد بن علي السنوسي 1276هـ ليبيا وشمالي أفريقيا والسودان والصومال
الطريقة الكسنزانية الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان 1317هـ العراق
الطريقة العلاوية الشيخ أحمد مصطفى العلاوي 1353هـ الجزائر
الطريقة الجعفرية الشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر 1399هـ المغرب والسنغال وغرب أفريقيا
الطريقة القادرية البودشيشية سيدي علي بن محمد الملقب بسيدي علي بودشيش المغرب
السلسلة العظيمية قلندر بابا أولياء 1399هـ باكستان وروسيا والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وإندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا
عبد الله سمير
عبد الله سمير

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Empty رد: الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

مُساهمة من طرف alhadifi الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 13:10

أما سيدى محمد المدانى وسيدى إسماعيل الهادفى جوك على العين ......
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Empty رد: الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

مُساهمة من طرف عبد الله سمير الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 20:29

السلام عليكم سيدي الهادفي ما هذا الحديث الذي تقوله
أما سيدى محمد المدانى وسيدى إسماعيل الهادفى جوك على العين
العبد الضعيف ذكرتهم في هذا الرابط لكن لم ادري كيف مسح هذا الرابط
اليك الرابط وانظر سيدي
http://alfeeg.forumotion.com/montada-f9/topic-t17.htm
سوف تجد ذكرهم مع الطريقة العلاوية
ربي يجازيكم عنا كل خير
عبد الله سمير
عبد الله سمير

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Empty رد: الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

مُساهمة من طرف عبد الله سمير الأحد 21 نوفمبر 2010 - 22:11

اسم الطريقةنسبتهاتاريخ الوفاةأماكن الانتشار
الطريقة القادريةالشيخ عبد القادر الجيلاني561هـالعراق ومصر وشرق أفريقيا
الطريقة السعديةالشيخ سعد الدين الجباوي575هـبلاد الشام
الطريقة الرفاعيةالشيخ أحمد بن علي الرفاعي578هـالعراق ومصر وغرب آسيا
الطريقة الأحمدية أو البدويةالشيخ أحمد البدوي627هـمصر
الطريقة الأكبريةالشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر638هـمصر
طريقة السادة آل باعلويالشيخ محمد بن علي باعلوي653هـاليمن وأندونيسيا وشرق آسيا والحجاز
الطريقة الشاذليةالشيخ أبي الحسن الشاذلي656هـمصر والسودان والمغرب العربي واليمن وسوريا والأردن
الطريقة البرهانية الدسوقيةالشيخ إبراهيم الدسوقي676هـمصروالسودان
الطريقة النقشبنديةالشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند791هـآسيا الوسطى وسوريا
الطريقة العروسيةالشيخ أحمد بن عروس869هـليبيا
الطريقة العيساويةالشيخ محمد بن عيسى933هـالمغرب
الطريقة الخلوتيةالشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي986هـمصر وتركيا وفلسطين والأردن
الطريقة السمانيةالشيخ محمد بن عبد الكريم السمان1189هـالسودان
الطريقة التيجانيةالشيخ أبو العباس أحمد التيجاني1230هـالمغرب والسنغال وغرب أفريقيا
الطريقة الإدريسيةالشيخ أحمد بن إدريس الفاسي1253هـالسودان والصومال
الطريقة المولويةالشيخ جلال الدين الرومي1272هـتركيا وحلب
الطريقة الختميةالشيخ محمد عثمان الميرغني الختم1267هـالسودان وأريتريا وأثيوبيا
الطريقة السنوسيةالشيخ محمد بن علي السنوسي1276هـليبيا وشمالي أفريقيا والسودان والصومال
الطريقة الكسنزانيةالشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان1317هـالعراق
الطريقة العلاويةالشيخ أحمد مصطفى العلاوي1353هـالجزائر
الطريقة الجعفريةالشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر1399هـالمغرب والسنغال وغرب أفريقيا
الطريقة القادرية البودشيشيةسيدي علي بن محمد الملقب بسيدي علي بودشيش
المغرب
الطريقة الاسماعيلية
الشيخ اسماعيل الهادفي
1994مالجزائر تونس.....

عبد الله سمير
عبد الله سمير

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطرق الصوفية في العالم الاسلامي Empty رد: الطرق الصوفية في العالم الاسلامي

مُساهمة من طرف عدنان الأحد 12 مايو 2013 - 17:09

هذا بحث وجدته منشورا على موقع دار الإفتاءالمصرية بخصوص الطرق الصوفية
لماذا تفرَّقت الصُّوفية إلى طُرُقٍ متعددة؟ وهل يجوز الدخول في هذه الطرق؟ وما الحكم فيما يفعله المنتسبون إلى هذا الطرق من ممارسات خاطئة؟
الإجابة:
الطرق الصوفية:
الطريقة الصوفية هي المدرسة التي يتم فيها التطهير النفسي والتقويم السُّلوكي للمريد، والشيخ هو القيِّم أو الأستاذ الذي يقوم بذلك مع الطالب أو المريد، وهو الذي يُلَقِّن المريدين الأذكار ويعاونهم على تطهير نفوسهم من الخُبْثِ وشفاء قلوبهم من الأمراض، وهو الذي يرى الأسلوب والمنهج الأمثل الذي يصلح مع هذا المريد من بين مناهج التربية.
والمعلوم أن طريق الله واحد، والخلاف من جهة المريدين، فنضرب مثلا - ولله المثل الأعلى - بالدائرة، فنجد أن أنصاف أقطارها متساوية وكلها توصل إلى المركز، فالله تعالى مقصود الكل، فلذلك يجوز الدخول في أي الطرق التي توصل إلى المقصود، طالما أنها تقوم في أسسها وأصولها وسلوكها وطريقتها في التربية على الكتاب والسنة، وطالما أنها نقية من أي بدع أو مخالفات للشريعة الإسلامية أو اعتقاد أهل السنة والجماعة .
والتصوف باعتباره أحد العلوم الإسلامية، والتي تراعى كلها - خاصة العلوم النقلية - اتصال أسانيدها إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن لكل طريقة صوفية أسانيدها التي تصلها بأحد الصحابة ومنهم إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بذاته، وكثيرًا من هذه الطرق ينتهي نسبها وسلسلة رجالها إلى سيدنا علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه، كما أن هناك طرقا أخرى ينتهي نسبها إلى بعض الصحابة كالطريقة البَكْرِيَّة والطريقة النقشبندية التي ينتهي نسبها إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، كما توجد سلاسل أخرى تنتهي إلى سيدنا أنس بن مالك، أو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم ([1]).
والعوامل الحضارية والفكرية والعلمية والعملية التي أدت إلى نشوء المذاهب الفقهية، والمذاهب العقدية، هي بعينها التي أدت إلى نشأة الطرق الصوفية، بل الأمر في التصوف ونظرا لطبيعة الحياة الروحية والوجدانية واتساعها وتنوعها يعطى مجالا أوسع لتعدد طرق التربية والسلوك وتهذيب النفس([2]).
وكما أن لكل مذهب من المذاهب الفقهية أصولا تأسست عليها، وتم تخريج فروعها في ضوئها، فالأصول الفقهية لمذهب الإمام الشافعي مثلا مختلفة عن الأصول الفقهية لمذهب الإمام مالك أو الإمام أبى حنيفة أو الإمام أحمد رضي الله عنهم مع كون جميع أصول هذه المذاهب - على اختلافها - مبنية على أساس من الشريعة، لكن كل إمام اختار مجموعة من الأصول الفقهية بنَى عليه مذهبه بناء محكما مطردا لا اضطراب فيه، فكذلك الطرق الصوفية الكبرى اختار كل منها مجموعة من الأصول السلوكية التي ترجع في أساسها إلى الشريعة الإسلامية، وبنَى عليها طريقا محددا للسلوك يجرى عليه السالك باطراد حتى يتحقق بدرجة الإحسان دون أن يضطرب سلوكه أو يتردد، نظرا لكثرة أبواب الطاعات والعبادات التي وردت عن الشارع الحكيم مراعاة لتعدد استعدادات البشر، فبعض الطرق تبني سلوكها على الذكر الجهري، وبعضها على الذكر السري، وبعضها على الذكر القلبي، ويهتم بعض الطرق بالخلوة ويعتبرها أحد أسس الطريق والسلوك، وبعضها يقدم الجلوة والخلطة بالناس على الخلوة والانقطاع عنهم، وبكل ورد من السنة الشريفة ما يؤيده .
كما أن أصحاب المذاهب لم يقصدوا في الأساس إلا الاجتهاد، مثلهم مثل غيرهم من المجتهدين، ولم يروموا بالأصالة إلى تكوين مذهب له أتباع ومقلدون، وإنما تكوّن ذلك شيئا فشيئا نتاجا لما لاقته مذاهبهم من نجاح وتوفيق، ونتاجا للتراكم العلمي والمعرفي، بحيث تحول الاجتهاد الفردي لمؤسس المذهب - وعبر القرون - إلى مدرسة فقهية متكاملة لها أصولها ورموزها ومصادرها ومراجعها .
فكذلك الحال بالنسبة للطرق الصوفية، إنما كان غرضُ مؤسيسها - الذين تنسب إليهم - تربيةَ مريديهم غير قاصدين لتأسيس طريقة بالمعنى المتعارف عليه، ولِمَا صادفته أساليبهم وطرقهم في التربية من نجاح وانتشار وقبول في أوساط المسلمين تطورت - مثلما تطورت المذاهب الفقهية - من مجرد اجتهاد فردي في أسلوب التربية على يد مؤسس الطريقة إلى مدرسة سلوكية متكاملة لها أصولها وأسسها ورموزها وأذكارها وأورادها .
وبقدر ما تتسم به المذاهب الفقهية الأربعة المتبعة من عمق وأصالة في التأصيل والتفريع والتخريج، بحيث يبدو كل مذهب كصرح ضخم محكم البنيان، فكذلك تتسم الطرق الصوفية السُّنِّية الكبرى الأصيلة أيضا بذات العمق والأصالة وإحكام البنيان، ويصبح معه من السذاجة بمكان أن يتخيل غير المطلع والمتخصص أن المذهب الفقهي مجرد مجموعة من الأحكام والفروع الفقهية، أو أن الطريق الصوفي مجرد شعارات وأوراد، كما يصبح معه أيضا اختزال هذه الطرق التربوية العميقة على أيدي بعض أتباعها إلى مجرد طقوس شكلية واحتفالات هو خروج عما أراده مؤسسو هذه الطرق ورجالها العظام من القرب من الله تعالى([3]) .
على أنه مهما تعددت الطرق الصوفية فالمعيار في القبول والرد هو مدى التزام هذه الطريقة أو تلك بالكتاب والسنة والفهم والعلم الصحيحين والعمل الصادق بهما، فحيث وجد هذا جاز العمل بذلك، وحيث فقد لم يجز.
عدنان
عدنان

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 11/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى