بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من لم يكن خلف الدليل مسيره
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من لم يكن خلف الدليل مسيره
من لم يكن خلف الدليل مسيره كثرت عليه طرق الاوهام
قال لي احد الاخوان ان بعض الا خوان هجروا الزاوية واخوانهم الذين تكبدوا معهم الحلو والمرفي سيرهم في طريق الله لماذا؟؟؟؟لانهم تصفحوا مذاكرة سيدي فلان في المنتدى (شئ كبير)وسيدي فلان شهد له سيدي اسماعيل بالمشيخة فاقول الم تمربالحكمة(من اجل صفات المريد الثبات على المبدا)الم تسمع مذاكرة قدوتنا
وامامنا في قوله تعالى
((فلما جن عليه الليل راى كوكبا قال هذا ربي فلما افل قال لا احب الفلين .فلما راى القمر بازغا هذا ربي فلما افل قال لئن لم يهدني ربي لاكونن من القم الضا لين .فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قومي اني برئ مما تشركون .اني وجهت وجهي الذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين))
عن طريق الاشارة قال سيدنا ابراهيم عليه السلام هذا القول ليسوق قومه للتوحيد حين رآهم يعبدون الكواكب والنجوم فقد توجه لكوكب لا لاعتقاد منه في الوهيته ولكن ليفهم قومه ويفحمهم فافل ذلك الكوكب فقال لا احب الافلين ثم راى القمر فقال كذلك ثم راى الشمس فقال كذلك وبين لهم ان ما يافل
لا يستحق التوجه اليه والاستدلال به وقال لقومه ((يا قوم اني برئ مما تشركون.اني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين))فدلهم على ان الاله هو خالق كل شئ ولذا هو لا يافل.
الفقير في طريق الله يمر بهاته المراحل،واولها كل مايراه من اخوانه عليه سمة القرب والتنوريتوجه اليه ويرى فيه بغيته،والفقراء كلهم كواكب،وحين يافل هذا الكوكب الذي رآه ويبرز له المقدم وهو المشار اليه بالقمروقد عكس انوار الاستاذ فيقول هذا بغيتي ومربي ثم بعد مدة يافل ويبرز له الشيخ فيتوجه له بكليته
وهنا يرى جميع الكواكب والاقمار في حاجة لهذه الشمس وهو الشيخ فحينها يتحقق الشيخ منه الصدق والتوجه
فيطويه عن عرشه ويفنيه عن نفسه وهنا يقول،،،اني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين،،
الفقير في بادئ امره يوجه وجهته لاخوانه والمقدم فيفنيه المقدم في شيخه والشيخ يفنيه في حضرة المصطفى صلى عليه وسلم ولايقول للفقير كما قال بنو اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام
((فاذهب انت وربك فقاتلاانا ها هنا قا عدون.قال ربي اني لا املك الا نفسي واخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسفين))
ومن الفقراء من يظن ان الشيخ سيحمله الى اعلى عليين بدون ان يقدم عملا ولاجهاداللنفس فالشيخ لا يملك الانفسه واخاه الدي اتبع سبيله واما من تمنى على الله الاماني فهو العاجز ان لم يكن من الفاسقين
يقول في الحكم لولا ميادين النفوس ما تحقق سيرالسائرين ...العمل للفقيرلازم لان الران لابد من ازالته
تاتي لتتعلم علم الفلك مثلا وعيناك مريضتان هل ارفع لك يدك الى الكوكب واقول لك هذا عطارد وهذا زحل ؟بل اقول اذهب فداوي عينيك فاذا كان القلب مملوءا بالران،فهل تكون المفاهمة مع راسك او مع رجليك؟ ان المفاهمة مع القلب ولا بد من زوال الران وهل سيزيله عنك زائر او مقدم انما
تزيله انت على نفسك بالذكر،فحين تصقل مرآة قلبك تجد من تحتاجه معك ليس بعيد
الذكر لصلاح المضغة قال عليه الصلاة والسلام((الا في الجسد مضغة اذا صاحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب))
((انلزمكموها وانتم لها كا رهون))
اترضى ان تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بلا زاد
اعاذنا الله واياكم من السلب بعد العطاء ومن الغضب بعد الرضاء آمين
قال لي احد الاخوان ان بعض الا خوان هجروا الزاوية واخوانهم الذين تكبدوا معهم الحلو والمرفي سيرهم في طريق الله لماذا؟؟؟؟لانهم تصفحوا مذاكرة سيدي فلان في المنتدى (شئ كبير)وسيدي فلان شهد له سيدي اسماعيل بالمشيخة فاقول الم تمربالحكمة(من اجل صفات المريد الثبات على المبدا)الم تسمع مذاكرة قدوتنا
وامامنا في قوله تعالى
((فلما جن عليه الليل راى كوكبا قال هذا ربي فلما افل قال لا احب الفلين .فلما راى القمر بازغا هذا ربي فلما افل قال لئن لم يهدني ربي لاكونن من القم الضا لين .فلما راى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال يا قومي اني برئ مما تشركون .اني وجهت وجهي الذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين))
عن طريق الاشارة قال سيدنا ابراهيم عليه السلام هذا القول ليسوق قومه للتوحيد حين رآهم يعبدون الكواكب والنجوم فقد توجه لكوكب لا لاعتقاد منه في الوهيته ولكن ليفهم قومه ويفحمهم فافل ذلك الكوكب فقال لا احب الافلين ثم راى القمر فقال كذلك ثم راى الشمس فقال كذلك وبين لهم ان ما يافل
لا يستحق التوجه اليه والاستدلال به وقال لقومه ((يا قوم اني برئ مما تشركون.اني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين))فدلهم على ان الاله هو خالق كل شئ ولذا هو لا يافل.
الفقير في طريق الله يمر بهاته المراحل،واولها كل مايراه من اخوانه عليه سمة القرب والتنوريتوجه اليه ويرى فيه بغيته،والفقراء كلهم كواكب،وحين يافل هذا الكوكب الذي رآه ويبرز له المقدم وهو المشار اليه بالقمروقد عكس انوار الاستاذ فيقول هذا بغيتي ومربي ثم بعد مدة يافل ويبرز له الشيخ فيتوجه له بكليته
وهنا يرى جميع الكواكب والاقمار في حاجة لهذه الشمس وهو الشيخ فحينها يتحقق الشيخ منه الصدق والتوجه
فيطويه عن عرشه ويفنيه عن نفسه وهنا يقول،،،اني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين،،
الفقير في بادئ امره يوجه وجهته لاخوانه والمقدم فيفنيه المقدم في شيخه والشيخ يفنيه في حضرة المصطفى صلى عليه وسلم ولايقول للفقير كما قال بنو اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام
((فاذهب انت وربك فقاتلاانا ها هنا قا عدون.قال ربي اني لا املك الا نفسي واخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسفين))
ومن الفقراء من يظن ان الشيخ سيحمله الى اعلى عليين بدون ان يقدم عملا ولاجهاداللنفس فالشيخ لا يملك الانفسه واخاه الدي اتبع سبيله واما من تمنى على الله الاماني فهو العاجز ان لم يكن من الفاسقين
يقول في الحكم لولا ميادين النفوس ما تحقق سيرالسائرين ...العمل للفقيرلازم لان الران لابد من ازالته
تاتي لتتعلم علم الفلك مثلا وعيناك مريضتان هل ارفع لك يدك الى الكوكب واقول لك هذا عطارد وهذا زحل ؟بل اقول اذهب فداوي عينيك فاذا كان القلب مملوءا بالران،فهل تكون المفاهمة مع راسك او مع رجليك؟ ان المفاهمة مع القلب ولا بد من زوال الران وهل سيزيله عنك زائر او مقدم انما
تزيله انت على نفسك بالذكر،فحين تصقل مرآة قلبك تجد من تحتاجه معك ليس بعيد
الذكر لصلاح المضغة قال عليه الصلاة والسلام((الا في الجسد مضغة اذا صاحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب))
((انلزمكموها وانتم لها كا رهون))
اترضى ان تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بلا زاد
اعاذنا الله واياكم من السلب بعد العطاء ومن الغضب بعد الرضاء آمين
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: من لم يكن خلف الدليل مسيره
اسبح ان كنت سابح
اسبح ان كنت سابح فالبحر زاخر لكل سابح
سبح باسم ربك وكن على عجل في العمل الصالح
مت ان اردت حياة فالكرام ماتوا عن كل طالح
اعيش مدى الدهر حرا فالحر غوث للورى كافح
عيل صبري في دعاة والدعوة امرها لكل فالح
يمين علي ان اردت نجاة لذ بشيخي العظيم تكن رابح
لا تكن كبرق سحابة لم تمطر رغم الملامح
فكن عالما او متعلما اساسك التقوى والصبر الجامح
طر ان استطعت ترى اقواما عن الدين جوارح
نالوا الرضى بالصدق والصدق باب له مفاتح
الفة للاخوان محبة تصديق بالشيخ الصالح
سلام وتسليم بلا : كيف او لم ? نصافح
يرى منك كل جميل وانت على عهدك سائح
تكن في متعة من القرب و يدنيك من بحره الطافح
فاسبح ان كنت اهلا فحاشا ان تخيب وراء ناجح
اعمل تنل وكن واثقا واياك و الغضب...له نازح
وكن وسيط خير رؤوفا طبع كريم للعدى مسامح
دع امورك لله كلها فالامر تسليم ..له مادح
ولا تياس من زلة عظمت فاجنح للاستغفار ان كنت له جانح
تلقى هدى بعد ظلمة ونورا بعد انطفاء المصابح
وتكن قريبا من موائد نصبت لكل مريد فالح
تغلغل في علمنا وكن على حذر من الجهل الفاضح
هذا شاءن محب مخلص فكن ضنينا في المعية نافح
اوصيك ونفسي لعزيز فاقبل وصية مشفق ناصح
بحر باللال زاخر فاسبح ان كنت سابح .
كتبت بالوتير رافع الاغصان
صالح في التقرير فطناسي الاوطان
اسبح ان كنت سابح فالبحر زاخر لكل سابح
سبح باسم ربك وكن على عجل في العمل الصالح
مت ان اردت حياة فالكرام ماتوا عن كل طالح
اعيش مدى الدهر حرا فالحر غوث للورى كافح
عيل صبري في دعاة والدعوة امرها لكل فالح
يمين علي ان اردت نجاة لذ بشيخي العظيم تكن رابح
لا تكن كبرق سحابة لم تمطر رغم الملامح
فكن عالما او متعلما اساسك التقوى والصبر الجامح
طر ان استطعت ترى اقواما عن الدين جوارح
نالوا الرضى بالصدق والصدق باب له مفاتح
الفة للاخوان محبة تصديق بالشيخ الصالح
سلام وتسليم بلا : كيف او لم ? نصافح
يرى منك كل جميل وانت على عهدك سائح
تكن في متعة من القرب و يدنيك من بحره الطافح
فاسبح ان كنت اهلا فحاشا ان تخيب وراء ناجح
اعمل تنل وكن واثقا واياك و الغضب...له نازح
وكن وسيط خير رؤوفا طبع كريم للعدى مسامح
دع امورك لله كلها فالامر تسليم ..له مادح
ولا تياس من زلة عظمت فاجنح للاستغفار ان كنت له جانح
تلقى هدى بعد ظلمة ونورا بعد انطفاء المصابح
وتكن قريبا من موائد نصبت لكل مريد فالح
تغلغل في علمنا وكن على حذر من الجهل الفاضح
هذا شاءن محب مخلص فكن ضنينا في المعية نافح
اوصيك ونفسي لعزيز فاقبل وصية مشفق ناصح
بحر باللال زاخر فاسبح ان كنت سابح .
كتبت بالوتير رافع الاغصان
صالح في التقرير فطناسي الاوطان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 5 مايو 2024 - 1:02 من طرف الطالب
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس