بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الفرق بين العبودية والخصوصية ( حكم قلتها سابقا )
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين العبودية والخصوصية ( حكم قلتها سابقا )
( من وقف مع الخصوصية سلب مراتب العبودية )
( من وقف مع الفضل عوقب بالعدل )
( من صاحب الشيخ لنفسه الأمّارة بالسوء عوقب بالإستدراج منه )
( من أحبّ الشيخ فقط في التبشير , عوقب ببغضه عند ورود طامات التحذير )
( التبشير من مذاكرات التشويق , والتحذير من مذاكرات مخافة التعويق )
( الخصوصية مقام الثواب , والعبودية الوصال بربّ الأرباب )
( القطب إنّما كان قطبا بإنفراد سرّه في تعاريف العبودية وبحار التحقيق )
( من مال بقلبه إلى سواه , حرم من مقام ( إعبد الله كأنّك تراه )
( الخصوصية مرتبة تخصيص متى فهمتها عنه في نسب التعريف )
( متى أسرعت روحك في طلبه , جرت المقامات في طلبك , وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُون )
( النفس تريد مقامات الظهور فكلّما جاهدتها أبدلت شهوتها بمقامات البطون , فكلّما منعت الظاهر ’ طلبت الباطن , لتظهر فيه , )
( التبشير بالمقامات , لرفع همّتك عن عالم الأغيار والشهوات )
( أفرحك بالتبشير ليريك جمال صفاته , أخافك بالتحذير ليوقفك عند حدود جلاله , ومتى غيّبك عنهما فحتى لا يقع تظرك إلا على ذاته )
( الخصوصية لا تأخذها إلا بيمينك ( خذ الكتاب بقوّة ) وذلك لا يكون إلا بالرجوع من حضرة الفناء في الذات إلى البقاء بأنوار الأسماء والصفات ) ( يا يحيى خذ الكتاب بقوّة )
( البشرى حالة قلبية مشهودة , وصفة ذاتية موجودة , توجب طلب المزيد( فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير ) )
( الخصوصية تابعة للعبودية فحيثما وصلت عبوديتك لحقت بها خصوصيتك , فتلوّنت بمعناها , وتكيّفت بمبناها )
( حقيقة الخصوصية , رضاك بقضائه وقدره فيك , وذلك أن تستشعر جريان حكمه قبل كونك عليك )
( لا تنتظر تباشير الخصوصية , بل إنهض إليها مسرعا على جواد العبودية )
( طلبك للخصوصية قد يكون بالسؤال , وقد يكون بالقلب , وقد يكون بالحال , وقد يكون بالنور , إلا أنّه محال أن يكون بالسرّ , فكلّ من صفا سرّه , لم يكن له تعلّق إلا بربّه )
( الخصوصية مقام صفاتي , والعبودية مقام ذاتي ’ فحسبما كانت العبودية , إقتدت بها الخصوصية )
( العبد المحض الحرّ فوق جميع المقامات في فضاء الحريّة , فوقعت له المقامات ساجدة )
( من وقف مع الفضل عوقب بالعدل )
( من صاحب الشيخ لنفسه الأمّارة بالسوء عوقب بالإستدراج منه )
( من أحبّ الشيخ فقط في التبشير , عوقب ببغضه عند ورود طامات التحذير )
( التبشير من مذاكرات التشويق , والتحذير من مذاكرات مخافة التعويق )
( الخصوصية مقام الثواب , والعبودية الوصال بربّ الأرباب )
( القطب إنّما كان قطبا بإنفراد سرّه في تعاريف العبودية وبحار التحقيق )
( من مال بقلبه إلى سواه , حرم من مقام ( إعبد الله كأنّك تراه )
( الخصوصية مرتبة تخصيص متى فهمتها عنه في نسب التعريف )
( متى أسرعت روحك في طلبه , جرت المقامات في طلبك , وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُون )
( النفس تريد مقامات الظهور فكلّما جاهدتها أبدلت شهوتها بمقامات البطون , فكلّما منعت الظاهر ’ طلبت الباطن , لتظهر فيه , )
( التبشير بالمقامات , لرفع همّتك عن عالم الأغيار والشهوات )
( أفرحك بالتبشير ليريك جمال صفاته , أخافك بالتحذير ليوقفك عند حدود جلاله , ومتى غيّبك عنهما فحتى لا يقع تظرك إلا على ذاته )
( الخصوصية لا تأخذها إلا بيمينك ( خذ الكتاب بقوّة ) وذلك لا يكون إلا بالرجوع من حضرة الفناء في الذات إلى البقاء بأنوار الأسماء والصفات ) ( يا يحيى خذ الكتاب بقوّة )
( البشرى حالة قلبية مشهودة , وصفة ذاتية موجودة , توجب طلب المزيد( فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير ) )
( الخصوصية تابعة للعبودية فحيثما وصلت عبوديتك لحقت بها خصوصيتك , فتلوّنت بمعناها , وتكيّفت بمبناها )
( حقيقة الخصوصية , رضاك بقضائه وقدره فيك , وذلك أن تستشعر جريان حكمه قبل كونك عليك )
( لا تنتظر تباشير الخصوصية , بل إنهض إليها مسرعا على جواد العبودية )
( طلبك للخصوصية قد يكون بالسؤال , وقد يكون بالقلب , وقد يكون بالحال , وقد يكون بالنور , إلا أنّه محال أن يكون بالسرّ , فكلّ من صفا سرّه , لم يكن له تعلّق إلا بربّه )
( الخصوصية مقام صفاتي , والعبودية مقام ذاتي ’ فحسبما كانت العبودية , إقتدت بها الخصوصية )
( العبد المحض الحرّ فوق جميع المقامات في فضاء الحريّة , فوقعت له المقامات ساجدة )
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
مواضيع مماثلة
» شرف مقام العبودية
» فتاوى مُحَمَّدُ عُلَيْشٍ مُفْتِي الْمَالِكِيَّةِ سابقا
» الفرق بين الكشف والشهود
» الفرق بين الخاطر والوارد
» الفرق بين العالِم والعارف
» فتاوى مُحَمَّدُ عُلَيْشٍ مُفْتِي الْمَالِكِيَّةِ سابقا
» الفرق بين الكشف والشهود
» الفرق بين الخاطر والوارد
» الفرق بين العالِم والعارف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 9:17 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس