بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الهالك بهذه الطائفة اكثر من الناجي يعني:لكثرة تلبسهم فيهم...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الهالك بهذه الطائفة اكثر من الناجي يعني:لكثرة تلبسهم فيهم...
قال الشيخ ابي العباس المرسي رضي الله عنه:الغالب على الولي أنه لا يعظمه اهل زمانه وانما يعظم بعد مماته غالبا كما اتفق لابي العباس السبتي انما عظم بعد انقضاء اهل جيله كلهم
وقد قال كعب الاحبار لابي مسلم الخولاني:كيف انت عند قومك؟
قال:يعظموني و يجلوني
قال كعب الاحبار له:انا نجد الصديق{بتشديد الدال}في التوراة يبغضه قومه وجيرانه,فقال ابي مسلم حينئذ:صدق الله وكذب ابو مسلم
ولما زار ابو الحسن المريني سيدي عمر الكثرائي قال له في وصيته:استوص بمن ينتسب الى الله خيرا ولا تتعرض له بسوء فان كان صديقا انتفعت به,وان كان غير ذلك نفعك الله بنيتك وعلى هذا القصد ادركنا بعض ملوك العصر الذي يلي عصرنا رحمه الله تعالى
وكان الشيخ ابي العباس المرسي رضي الله عنه يقول:لو كشف عن حقيقة الولي لعبد,لان اوصافه من اوصافه ونعوته من نعوته
وقال ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:لو كشف عن نور المؤمن العاصي لطبق بين السماء والارض فما ظنك بنور المؤمن المطيع!
قال ابو العباس المرسي:الهالك بهذه الطائفة اكثر من الناجي يعني:لكثرة تلبسهم فيهم وسوء الظن بهم
وقال التاج:اعلم ان الله يبتلي هذه الطائفة بالخلق ليرفع بالصبر على اذاهم مقدارهم وليكمل بذلك انوارهم,لتحقيق الميراث فيهم ليؤذوا كما اوذي من قبلهم فيصبروا كما صبر من قبلهم,ولو كان من اتى بهدى اطبق الخلق على تصديقه هو الكمال لكان الاولى بذلك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم,وقد صدق قوم هداهم الله بفضله وحرم من ذلك اخرون حجبهم الحق عن ذلك بعدله,فانقسم الخلق او قال:العباد في هذه الطائفة الى معتقد ومنتقد و مصدق ومكذب
وانما يصدق بعلومهم واسرارهم من اراد الحق سبحانه ان يلحقهم بهم والمعترف بتخصيص الله وعنايته فيهم قليل لغلبة الجهل واستيلاء الغفلة على العباد وكراهية الخلق ان يكون لاحد عليهم شفوف في منزلة واختصاص بمنة
الم تسمع قوله تعالى:""ولكن اكثر الناس لا يعلمون""
من اين لعموم العباد ان يعلموا اسرار الحق في اوليائه وشروق نوره في قلوب احبابه وسبب هلاك الهالك فيهم ان من اظهره الله منهم لا بد ان يظهره ببراهين المنن و خوارق العادات فتستغرب عقول العموم ان يعطى احد ذلك غير الانبياء والا يظهر الخارق الا في اهل العصمة وهؤلاء لم يعلموا ان كل كرامة لولي فهي معجزة لذلك النبي الذي هو الولي تابع له
واعلم ان كل من لم يفهم حقائق الطريق ولا سلك مسالك التحقيق,فهو من العوام وان كان عالما بظواهر الرسوم وان كان في فنه لا يشق غباره ولا تلحق اثاره,ومن اكرمه المولى بالتسليم فقد اخذ بقسطه من الولاية.
قال امام الطائفة ابو القاسم الجنيد:الايمان بطريقتنا هذه ولاية
وقال ابو الحسن الشاذلي:الايمان بالاولياء ولاية
وقد قال كعب الاحبار لابي مسلم الخولاني:كيف انت عند قومك؟
قال:يعظموني و يجلوني
قال كعب الاحبار له:انا نجد الصديق{بتشديد الدال}في التوراة يبغضه قومه وجيرانه,فقال ابي مسلم حينئذ:صدق الله وكذب ابو مسلم
ولما زار ابو الحسن المريني سيدي عمر الكثرائي قال له في وصيته:استوص بمن ينتسب الى الله خيرا ولا تتعرض له بسوء فان كان صديقا انتفعت به,وان كان غير ذلك نفعك الله بنيتك وعلى هذا القصد ادركنا بعض ملوك العصر الذي يلي عصرنا رحمه الله تعالى
وكان الشيخ ابي العباس المرسي رضي الله عنه يقول:لو كشف عن حقيقة الولي لعبد,لان اوصافه من اوصافه ونعوته من نعوته
وقال ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:لو كشف عن نور المؤمن العاصي لطبق بين السماء والارض فما ظنك بنور المؤمن المطيع!
قال ابو العباس المرسي:الهالك بهذه الطائفة اكثر من الناجي يعني:لكثرة تلبسهم فيهم وسوء الظن بهم
وقال التاج:اعلم ان الله يبتلي هذه الطائفة بالخلق ليرفع بالصبر على اذاهم مقدارهم وليكمل بذلك انوارهم,لتحقيق الميراث فيهم ليؤذوا كما اوذي من قبلهم فيصبروا كما صبر من قبلهم,ولو كان من اتى بهدى اطبق الخلق على تصديقه هو الكمال لكان الاولى بذلك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم,وقد صدق قوم هداهم الله بفضله وحرم من ذلك اخرون حجبهم الحق عن ذلك بعدله,فانقسم الخلق او قال:العباد في هذه الطائفة الى معتقد ومنتقد و مصدق ومكذب
وانما يصدق بعلومهم واسرارهم من اراد الحق سبحانه ان يلحقهم بهم والمعترف بتخصيص الله وعنايته فيهم قليل لغلبة الجهل واستيلاء الغفلة على العباد وكراهية الخلق ان يكون لاحد عليهم شفوف في منزلة واختصاص بمنة
الم تسمع قوله تعالى:""ولكن اكثر الناس لا يعلمون""
من اين لعموم العباد ان يعلموا اسرار الحق في اوليائه وشروق نوره في قلوب احبابه وسبب هلاك الهالك فيهم ان من اظهره الله منهم لا بد ان يظهره ببراهين المنن و خوارق العادات فتستغرب عقول العموم ان يعطى احد ذلك غير الانبياء والا يظهر الخارق الا في اهل العصمة وهؤلاء لم يعلموا ان كل كرامة لولي فهي معجزة لذلك النبي الذي هو الولي تابع له
واعلم ان كل من لم يفهم حقائق الطريق ولا سلك مسالك التحقيق,فهو من العوام وان كان عالما بظواهر الرسوم وان كان في فنه لا يشق غباره ولا تلحق اثاره,ومن اكرمه المولى بالتسليم فقد اخذ بقسطه من الولاية.
قال امام الطائفة ابو القاسم الجنيد:الايمان بطريقتنا هذه ولاية
وقال ابو الحسن الشاذلي:الايمان بالاولياء ولاية
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الهالك بهذه الطائفة اكثر من الناجي يعني:لكثرة تلبسهم فيهم...
من مداخلة سيدى محمد:
ولما زار ابو الحسن المريني سيدي عمر الكثرائي قال له في وصيته:استوص بمن ينتسب الى الله خيرا ولا تتعرض له بسوء فان كان
صديقا انتفعت به,وان كان غير ذلك نفعك الله بنيتك وعلى هذا القصد ادركنا بعض ملوك العصر الذي يلي عصرنا رحمه الله تعالى
واعلم ان كل من لم يفهم حقائق الطريق ولا سلك مسالك التحقيق,فهو من العوام وان كان عالما بظواهر الرسوم وان كان في فنه لا يشق غباره ولا تلحق اثاره,ومن اكرمه المولى بالتسليم فقد اخذ بقسطه من الولاية.
شكرا سيدى محمد إنك ترفع هممنا كلما غفلنا ...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» 4.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» "ولقد ابتلى الله هذه الطائفة الشريفة بالخلق خصوصاً أهل الجدال"
» الصوفية أهل بيتٍ واحدٍ لا يدخل فيهم غيرهم
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» "ولقد ابتلى الله هذه الطائفة الشريفة بالخلق خصوصاً أهل الجدال"
» الصوفية أهل بيتٍ واحدٍ لا يدخل فيهم غيرهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس