بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحج الأكبر
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحج الأكبر
مذاكرة لشيخنا رضي الله عنه
إشارات من مناسك الحج
في حجّة عام 1983 وكانت الوقفة بعرفة يوم جمعة، وعند رجوعنا من منى إلى الملاوي بمكة كان معنا سيدي محسن هذا وسيدي عبد الرزاق فضيلة وسيدي عبد الكريم المحفوظي، وبدأت أذاكر في رمي الجمرات الثلاث وهي: الكبرى والوسطى والصغرى.
فقلت: أنّ السائر في الله بعد أن عرفه تعترضه ثلاث عقبات ، فالعقبة الأولى هي الكون وذلك هو شيطان العارف فإذا أذابه ومحقه استراح منه وتبقى له الجمرة الوسطى وهي عقبة النفس فقد يبيد الكائنات كلّها إلاّ النفس تريد أن تثبت وجودها، وسمّيتها وسطى لأنّها في ذاته، فيرجمها ويقول لها: الله أكبر، لاإلاه إلاّ الله، ألله أكبر.
فإذا رمى الجمرة الوسطى تبقى له الجمرة الصغرى وهي الوهم، والوهم يريد أن يثبت ما صحّ عند العارف نفيه، فإذا رمى الجمرة الصغرى استراح.
وهذه العقبات الثلاث تنطبق على الصّفات السّـبع وهي:العلم والإرادة والقدرة والحياة والكلام والسمع والبصر، بمعنى أنّ كلّ عقبة تريد أن تثبت هذه الصفات فترجم الله أكبر، لا إلاه إلاّ الله، الله أكبر، فتزول صفة العلم، ثم كذلك الله أكبر، لا إلاه إلاّ الله، الله أكبر، فتزول صفة الإرادة وهكذا مع كلّ الصفات {هَلْ أَتَى عَلَى الإنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا}(1 الإنسان)
هذا كلّه بعد المعرفة.
عرفتَ الله؟ تقدّم، يأتي الكون يريد الإثبات فتنفيه، وتأتي النفس وتريد الإثبات فتنفيها، ويأتي الوهم يريد الإثبات فتنفيه، لأنّ هذا هو الخلاص الكامل من مشكلة الوجود.
قال تعالى:{وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}(97 آل عمران)
البيت قبلة المعمورة، والبيت المعمور قبلة الوجود.
كلّ بيت قبلة...وأنا البيت طائف بخيامي.
ولا تزول الأوهام إلاّ بمقابلة الكعبة.
والإنحراف اليسير عن القبلة مغفور ولا يبطل الصلاة لمن ليس في الحرم، أمّا بعد الوصول للكعبة فلا يغتفر الإنحراف البتّة، كيف وهل بعد العيان بيان أيترك الكعبة ويصلّي لغيرها؟ وكيف يُقبل منه والكعبة أمامه يصلّي إليها بدون واسطة ؟ وبهذا تزول جميع الأوهام.
أمّا من دخل الكعبة فلصلّ حيثما توجّه {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّه}(115 البقرة).
وكذاك المرور بين يدي المصلّي فلا يجوز في غير الحرم أمّا في الحرم فلا حرج في ذلك لأنّ الكعبة قبالتك وتراها ومن يحول هناك بينك وبينها.
وكذلك تجب تسوية الصّفوف في غير الحرم أمّا فيه فتسويته في دائرته حول الكعبة.
أبنائي ما بعد هذا العيان بيان، ومن سار على الدرب وصل.
(قال e : ’’إرموا بني إسماعيل فإنّ أباكم كان راميا‘‘(أخرجه البخاري))
إشارات من مناسك الحج
في حجّة عام 1983 وكانت الوقفة بعرفة يوم جمعة، وعند رجوعنا من منى إلى الملاوي بمكة كان معنا سيدي محسن هذا وسيدي عبد الرزاق فضيلة وسيدي عبد الكريم المحفوظي، وبدأت أذاكر في رمي الجمرات الثلاث وهي: الكبرى والوسطى والصغرى.
فقلت: أنّ السائر في الله بعد أن عرفه تعترضه ثلاث عقبات ، فالعقبة الأولى هي الكون وذلك هو شيطان العارف فإذا أذابه ومحقه استراح منه وتبقى له الجمرة الوسطى وهي عقبة النفس فقد يبيد الكائنات كلّها إلاّ النفس تريد أن تثبت وجودها، وسمّيتها وسطى لأنّها في ذاته، فيرجمها ويقول لها: الله أكبر، لاإلاه إلاّ الله، ألله أكبر.
فإذا رمى الجمرة الوسطى تبقى له الجمرة الصغرى وهي الوهم، والوهم يريد أن يثبت ما صحّ عند العارف نفيه، فإذا رمى الجمرة الصغرى استراح.
وهذه العقبات الثلاث تنطبق على الصّفات السّـبع وهي:العلم والإرادة والقدرة والحياة والكلام والسمع والبصر، بمعنى أنّ كلّ عقبة تريد أن تثبت هذه الصفات فترجم الله أكبر، لا إلاه إلاّ الله، الله أكبر، فتزول صفة العلم، ثم كذلك الله أكبر، لا إلاه إلاّ الله، الله أكبر، فتزول صفة الإرادة وهكذا مع كلّ الصفات {هَلْ أَتَى عَلَى الإنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا}(1 الإنسان)
هذا كلّه بعد المعرفة.
عرفتَ الله؟ تقدّم، يأتي الكون يريد الإثبات فتنفيه، وتأتي النفس وتريد الإثبات فتنفيها، ويأتي الوهم يريد الإثبات فتنفيه، لأنّ هذا هو الخلاص الكامل من مشكلة الوجود.
قال تعالى:{وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}(97 آل عمران)
البيت قبلة المعمورة، والبيت المعمور قبلة الوجود.
كلّ بيت قبلة...وأنا البيت طائف بخيامي.
ولا تزول الأوهام إلاّ بمقابلة الكعبة.
والإنحراف اليسير عن القبلة مغفور ولا يبطل الصلاة لمن ليس في الحرم، أمّا بعد الوصول للكعبة فلا يغتفر الإنحراف البتّة، كيف وهل بعد العيان بيان أيترك الكعبة ويصلّي لغيرها؟ وكيف يُقبل منه والكعبة أمامه يصلّي إليها بدون واسطة ؟ وبهذا تزول جميع الأوهام.
أمّا من دخل الكعبة فلصلّ حيثما توجّه {فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّه}(115 البقرة).
وكذاك المرور بين يدي المصلّي فلا يجوز في غير الحرم أمّا في الحرم فلا حرج في ذلك لأنّ الكعبة قبالتك وتراها ومن يحول هناك بينك وبينها.
وكذلك تجب تسوية الصّفوف في غير الحرم أمّا فيه فتسويته في دائرته حول الكعبة.
أبنائي ما بعد هذا العيان بيان، ومن سار على الدرب وصل.
(قال e : ’’إرموا بني إسماعيل فإنّ أباكم كان راميا‘‘(أخرجه البخاري))
(من كتاب بغية السالكين ومنهج العارفين) لسيدي محسن أبو أويس
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: الحج الأكبر
لا حرمنا الله من طلّتكم البهية
تغيب وتعود لنا بخيرات جسام
أحسنت أحسن الله إليك
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: الحج الأكبر
مذكور في أول شرح الشمائل حديث نبوي قال عليه الصلاة و السلام :
ما خالط حبي قلب أحد فأحبني إلا حرم الله جسده على النار
*صلى الله عليه و سلم*
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله وصحبه وسلم
*-*-*-*-*-*-*
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها ابيت و بهااصبح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها قلبي ينجلي عنه الهم و الغم حتى افرح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها قبري يمتلابنور الجنة وبنعيمها حتى يطفح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها امر علىالصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها ادق علىابواب الجنة و اقول يا رضوان افتح
ما خالط حبي قلب أحد فأحبني إلا حرم الله جسده على النار
*صلى الله عليه و سلم*
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله وصحبه وسلم
*-*-*-*-*-*-*
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها ابيت و بهااصبح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها قلبي ينجلي عنه الهم و الغم حتى افرح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها قبري يمتلابنور الجنة وبنعيمها حتى يطفح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها امر علىالصراط كالبرق الخاطف ومع جملة الاحباب امرح
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيد نا محمد
صلاة بها ادق علىابواب الجنة و اقول يا رضوان افتح
مواضيع مماثلة
» من وحي الحج
» سؤال: هل من علاقة بين الحقائق التوحيدية والحقائق الكونية
» أحبتي في الله ...لا تهملوا عدوّكم الأكبر
» تمام الحج لمحمد عبد الله الهدار
» موقف الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي من الشيعة الإمامية
» سؤال: هل من علاقة بين الحقائق التوحيدية والحقائق الكونية
» أحبتي في الله ...لا تهملوا عدوّكم الأكبر
» تمام الحج لمحمد عبد الله الهدار
» موقف الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي من الشيعة الإمامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس