بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
وكن ايها العبد ابراهميا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وكن ايها العبد ابراهميا
فقد قال ابوك صلوات الله عليه وسلامه (لا احب الآفلين)وكل ما سوى الله آفل اما وجودا واما امكانا
وقد قال سبحانه وتعالى:(ملة ابيكم ابراهيم)
فواجب على المؤمن ان يتبع ملة ابراهيم ،ومن ملة ابرهيم رفع الهمة عن الخلق،فانه يوم زج به في المنجنيق تعرض له جبريل عليه السلام فقال الك حاجة ؟فقال اما اليك فلا،واما الى الله فبلا .قال فاساله،
قال:حسبي من سؤالي علمه بحالي.فانظر كيف رفع ابراهيم همته عن الخلق صلوات الله وسلامه عليه
ووجهها الى الملك الحق فلم يستغث بجبريل ولااحتال على السؤال من الله،بل راى الحق سبحانه اقرب اليه
من جبريل ومن سؤاله،فلذلك سلمه من نمرود ومن نكاله،وانعم عليه بنواله وافضا له،وخصه بوجود اقباله
ومن ملة ابراهيم معاداة كل ما شغل عن الله وصرف الهمة بالود الى الله
لقوله تعالى:(انهم عدو لي الا رب العالمين)والغنى ان اردت الدلالة عليه فهو في الياس.
وقد قال الشيخ ابو الحسن رضي الله عنه:ايست من نفع نفسي لنفسي،فكيف لااياس من نفع غيري لها،
ورجوت الله لغيري فكيف لا ارجوه لنفسي وهذا هو الكيمياء ولاكسير الذي من حصل له حصل له غنى
لا فاقة فيه وعز لا ذل معه وانفاق لا نفاذله،وهو كيمياء اهل الفهم عن الله
الكيمياء اخرج الخلق من قلبك واقطع ياسك من ربك ان يعطيك غير ما قسم لك، وليس يدل فهم العبد
كثرة علمه ومداومته على ورده، انما يدل على نوره وفهمه غناه بربه، وانحياشه اليه بقلبه
وتحرزه من رق الطمع وتحليه بحلية الورع وبذلك تحسن الاعمال وتزكو الاحوال
قال تعالى:(وجعلنا ما على الارض زينة لنبلوهم ايهم احسن عملاا)
وقد قال سبحانه وتعالى:(ملة ابيكم ابراهيم)
فواجب على المؤمن ان يتبع ملة ابراهيم ،ومن ملة ابرهيم رفع الهمة عن الخلق،فانه يوم زج به في المنجنيق تعرض له جبريل عليه السلام فقال الك حاجة ؟فقال اما اليك فلا،واما الى الله فبلا .قال فاساله،
قال:حسبي من سؤالي علمه بحالي.فانظر كيف رفع ابراهيم همته عن الخلق صلوات الله وسلامه عليه
ووجهها الى الملك الحق فلم يستغث بجبريل ولااحتال على السؤال من الله،بل راى الحق سبحانه اقرب اليه
من جبريل ومن سؤاله،فلذلك سلمه من نمرود ومن نكاله،وانعم عليه بنواله وافضا له،وخصه بوجود اقباله
ومن ملة ابراهيم معاداة كل ما شغل عن الله وصرف الهمة بالود الى الله
لقوله تعالى:(انهم عدو لي الا رب العالمين)والغنى ان اردت الدلالة عليه فهو في الياس.
وقد قال الشيخ ابو الحسن رضي الله عنه:ايست من نفع نفسي لنفسي،فكيف لااياس من نفع غيري لها،
ورجوت الله لغيري فكيف لا ارجوه لنفسي وهذا هو الكيمياء ولاكسير الذي من حصل له حصل له غنى
لا فاقة فيه وعز لا ذل معه وانفاق لا نفاذله،وهو كيمياء اهل الفهم عن الله
الكيمياء اخرج الخلق من قلبك واقطع ياسك من ربك ان يعطيك غير ما قسم لك، وليس يدل فهم العبد
كثرة علمه ومداومته على ورده، انما يدل على نوره وفهمه غناه بربه، وانحياشه اليه بقلبه
وتحرزه من رق الطمع وتحليه بحلية الورع وبذلك تحسن الاعمال وتزكو الاحوال
قال تعالى:(وجعلنا ما على الارض زينة لنبلوهم ايهم احسن عملاا)
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: وكن ايها العبد ابراهميا
بارك الله فيكم سيدي نوري على الموضوع الهام...كذلك قال المولى تعالى عن سيدنا إبراهيم:
(هو الذي سماكم المسلمين من قبل)
يعني الإسلام الحق لله هو ما تفضلتم بشرحه من عقيدة سيدنا إبراهيم و يقينه بالله.
جعلنا الله من المهتدين لهذا الإسلام الحقيقي.
(هو الذي سماكم المسلمين من قبل)
يعني الإسلام الحق لله هو ما تفضلتم بشرحه من عقيدة سيدنا إبراهيم و يقينه بالله.
جعلنا الله من المهتدين لهذا الإسلام الحقيقي.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مواضيع مماثلة
» ايها الخاطب معنى حسننا
» متى يكون العبد مخلصا ؟
» علامة نور فهم العبد الرباني
» مناجاة العبد الذليل لله رب العالمين
» قصيدة *أنا العبد الذي كسب الذنوبا جمال الدين الصرصري*
» متى يكون العبد مخلصا ؟
» علامة نور فهم العبد الرباني
» مناجاة العبد الذليل لله رب العالمين
» قصيدة *أنا العبد الذي كسب الذنوبا جمال الدين الصرصري*
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس