بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
+2
أبو مهدي
محب الآل والصحابة
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
أولياء آل البيت في تونس
من أشهر القبائل في تونس قبيلة أولاد عسكر وهم من آل البيت.
كما أن هناك قبيلة أخرى وهي قبيلة السماعلة وهم أبناء إسماعيل ابن جعفر الصادق عليهما السلام .
وعند القبيلتين مايسمونه بالنصوص التي تركها الصالحون من القبيلتين.
من أشهر هؤلاء سيدي صالح الغضباني من قبيلة أولاد عسكر وسيدي علي بن رمضان من قبيلة السماعلة. وقد عاشا في القرن الخامس عشر ميلادي تقربيا.
وقد تركا إرثا كبيرا من هذه النصوص منها.
ملاحظة: الذي أرسل لي الشعر وضع بعض من تفسيره عليه ..لكني حذفته حتى أترك لساداتنا حرية التأويل و استخراج كنوزه الغيبية ربما تكون أفضل منه..
(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا مخالفين النواع يا مبدلين الشريـــــــــــــــــعة
الشام والعراق والطاق تسمع وقيــــــــــــــــــعة
لوج على ولد شبور قرباع ثمه تحوز النفيعـــة
يتكيل الدم بالصاع في الأرض أحمر وشيـــــــعة.
صاحب الجزائر سلم وطاع من حر شد الوجيعة
اسطنبول في مصل لماع تونس تعلق الشيـــــعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
هاو جايها ترك وإيران كل شيء مطروح ساجي
مدفع بالكور رنان وعمارتو قفيز باجـــــــــــــي
وما غاضني كان خرنان بالمال فارح يقاجـــــي
وغاضتني كان شبان كلتها بحور المواجــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحتا جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
الناس نصبو الجلسة ويتحدثوا بالشـــــوارب
على طمها تصير قصة من معجزات الغرايب
ورجال من سوس لاقصى جت فازعة بالقضايب
وفي البحر نصبت العسة ونغرت كبار الشوايب
ومن طنجة لسوس لاقصى لعبت عليها الضبايب
ــــــــــــــــــــــــــ
وعدا على الروم رخصة تفرج وشوف الغرايب
وظنيتها تسير قصة من معظمات النوائب
في الجو نصبوا العسة طيار حوام حاضب
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
ونوحي ترى باتبسة الارزاق راحت جلايب
*********************
وفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا بعض تفسير الذي وجدت عنده الشعر و هو من القصرين و من قبيلة أولاد عسكر و قال لي أن الشهيد محمد البوعزيزي هو أيضا من قبيلة أولاد عسكر .
والطيار الحاضب هو القمر الصناعي.
الجلسة في التلفزة (بحرك وحديد واصل.)
وانظروا هذا الوصف الدقيق للقمر الصناعي والتلفزة اللذان لم يكونا أنذاك قد ظهرا.
من أشهر القبائل في تونس قبيلة أولاد عسكر وهم من آل البيت.
كما أن هناك قبيلة أخرى وهي قبيلة السماعلة وهم أبناء إسماعيل ابن جعفر الصادق عليهما السلام .
وعند القبيلتين مايسمونه بالنصوص التي تركها الصالحون من القبيلتين.
من أشهر هؤلاء سيدي صالح الغضباني من قبيلة أولاد عسكر وسيدي علي بن رمضان من قبيلة السماعلة. وقد عاشا في القرن الخامس عشر ميلادي تقربيا.
وقد تركا إرثا كبيرا من هذه النصوص منها.
ملاحظة: الذي أرسل لي الشعر وضع بعض من تفسيره عليه ..لكني حذفته حتى أترك لساداتنا حرية التأويل و استخراج كنوزه الغيبية ربما تكون أفضل منه..
(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا مخالفين النواع يا مبدلين الشريـــــــــــــــــعة
الشام والعراق والطاق تسمع وقيــــــــــــــــــعة
لوج على ولد شبور قرباع ثمه تحوز النفيعـــة
يتكيل الدم بالصاع في الأرض أحمر وشيـــــــعة.
صاحب الجزائر سلم وطاع من حر شد الوجيعة
اسطنبول في مصل لماع تونس تعلق الشيـــــعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
هاو جايها ترك وإيران كل شيء مطروح ساجي
مدفع بالكور رنان وعمارتو قفيز باجـــــــــــــي
وما غاضني كان خرنان بالمال فارح يقاجـــــي
وغاضتني كان شبان كلتها بحور المواجــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحتا جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
الناس نصبو الجلسة ويتحدثوا بالشـــــوارب
على طمها تصير قصة من معجزات الغرايب
ورجال من سوس لاقصى جت فازعة بالقضايب
وفي البحر نصبت العسة ونغرت كبار الشوايب
ومن طنجة لسوس لاقصى لعبت عليها الضبايب
ــــــــــــــــــــــــــ
وعدا على الروم رخصة تفرج وشوف الغرايب
وظنيتها تسير قصة من معظمات النوائب
في الجو نصبوا العسة طيار حوام حاضب
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
ونوحي ترى باتبسة الارزاق راحت جلايب
*********************
وفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا بعض تفسير الذي وجدت عنده الشعر و هو من القصرين و من قبيلة أولاد عسكر و قال لي أن الشهيد محمد البوعزيزي هو أيضا من قبيلة أولاد عسكر .
والطيار الحاضب هو القمر الصناعي.
الجلسة في التلفزة (بحرك وحديد واصل.)
وانظروا هذا الوصف الدقيق للقمر الصناعي والتلفزة اللذان لم يكونا أنذاك قد ظهرا.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
مقتطفات مختارة:
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحتا جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
*****************
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
******************
وفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
و الله أعلم
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحتا جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
*****************
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
******************
وفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
و الله أعلم
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
لا أرى علاقة وزنية بين البيتين و كأن الثاني قد تصرفت به الرواةوفي الارض نصبوا الجلسة بحرك وحديد واصل
تونس سبب القضية بيمين قاطع وفاصل.
و لا أدري ما رأيكم
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
الذي أرسل لي الشعر (من أهل القصرين) سمعه عن أناس شيوخ يحفظونه فسجله في هاتفه ثم كتبه انطلاقا من هناك.. ربما يكون اقتطف لنا البعض منه .. وهو شعر شعبي على كل حال و لا أظنهم كانوا يراعون فيه النغمة و الوزن خاصة عندما نعلم أنهم كانوا من الأولياء ..و الله أعلم.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
الذي رأيته أن في هذا الشعر فيه مراعاة للوزن والنغمة ما عدا هذا البيت و الله أعلم
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
بقية الشعر و فيه إشارة لمستقبل حاكم البلاد
كيفاش يا ربي كيفاش من الحرة والوصيفة .
الحرة ما لقت باش والخادم عند السقيفة.
يطلع ليها زوز حناش كل واحد من حيفة.
يتضاربوا بالأقلاش يداحموا على السقيفة.
لا هي لهذا ولاهي هذاك ولا هي لعرب السكاكن.
هي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن.
و صلتني هذه الأبيات هذا اليوم من القصرين و معها محاولة شخصية لتأويله لكني حذفتها حتى يبقى الباب مفتوحا لتفاسير ساداتنا و استرواحاتهم الخاصة..
الحرة ما لقت باش والخادم عند السقيفة.
يطلع ليها زوز حناش كل واحد من حيفة.
يتضاربوا بالأقلاش يداحموا على السقيفة.
لا هي لهذا ولاهي هذاك ولا هي لعرب السكاكن.
هي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن.
و صلتني هذه الأبيات هذا اليوم من القصرين و معها محاولة شخصية لتأويله لكني حذفتها حتى يبقى الباب مفتوحا لتفاسير ساداتنا و استرواحاتهم الخاصة..
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
أي نعم مولاها في الظل ساكنهي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
أبو مهدي كتب:أي نعم مولاها في الظل ساكنهي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن
يمكن إشارة للمهدي المنتظر .؟ و الله أعلم
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
صاحب الزمان وغوث الأغواث و القطب الجامع ويمكن أن يكون المهدي المنتظر ........ و الله أعلممحب الآل والصحابة كتب:أبو مهدي كتب:أي نعم مولاها في الظل ساكنهي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن
يمكن إشارة للمهدي المنتظر .؟ و الله أعلم
HALAMOUNA- عدد الرسائل : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
أرى أن الأمر بعيد عما ذهبتما اليه فإن صحت نبوءة هذا البيت فهو يعبر عن حالنا اليوم والذين يتناحرون ويقتل بعضهم بعضا يختبأ وراءهم أناس يحركونهم ويوقدون نار الفتنة بين القبائل والعروش فالمخطط لهذه المجازريصبح هو الذي في الظل ساكن وهي بمعنى القبائل توفي بعضها بعض .HALAMOUNA كتب:صاحب الزمان وغوث الأغواث و القطب الجامع ويمكن أن يكون المهدي المنتظر ........ و الله أعلممحب الآل والصحابة كتب:أبو مهدي كتب:أي نعم مولاها في الظل ساكنهي توفى بعضها بعض ومولاها في الظل ساكن
يمكن إشارة للمهدي المنتظر .؟ و الله أعلم
أما ما أراه من قراءات للأحداث بخلفيات عقائدية مسبقة هو الذي ساهم حسب رأيي طبعا في مجانبة الواقع في كثير من المسائل حتى القرآن الكريم وهو حشر اخوتنا الشيعة للمهدي المنتظر في الطالعة والنازلة وكذلك تبعهم بعض الفقراء في حشر الشيخ والقطب في كل صغيرة وكبيرة .
والله أعلم والسلام
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
يبدو ان المقصود هنا واضح عن الشبان الحارقين لاطاليا عبر البحر فكثير منهم يغرق و تاكلهم الامواجوغاضتني كان شبان كلتها بحور المواجــــــــي
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
أما ما أراه من قراءات للأحداث بخلفيات عقائدية مسبقة هو الذي ساهم حسب رأيي طبعا في مجانبة الواقع في كثير من المسائل حتى القرآن الكريم وهو حشر اخوتنا الشيعة للمهدي المنتظر في الطالعة والنازلة وكذلك تبعهم بعض الفقراء في حشر الشيخ والقطب في كل صغيرة وكبيرة .
والله أعلم والسلام
الصوفي ليس عبد العقائد ..و إن لم يكن له برهان من ربه و مشاهدة و عيان فليس بصوفي.
(إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا)
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الامي و على آله
وصحبه و سلم
و إن لم يكن له برهان من ربه و مشاهدة و عيان فليس بصوفي
..اتقي فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله
إإي نعم سيدي الفاضل ..مع الفقيه عس علي لسانك
مع الصوفي عس على لسانك و قلبك من المستحسن ان تفر و الا اذا كنت ذا صدق
فإتهم - الصوفيه- جواسيس القلوب
او كنت راجيا ان تشفى.....
ااطبيب يداوي و الفرج على الله...
(إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا)
..الحفظ مكسوب و الفهم موهوب
اللهم فهمنا
--ففهمناها سليمان....
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الامي و على آله
وصحبه و سلم
و إن لم يكن له برهان من ربه و مشاهدة و عيان فليس بصوفي
..اتقي فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله
إإي نعم سيدي الفاضل ..مع الفقيه عس علي لسانك
مع الصوفي عس على لسانك و قلبك من المستحسن ان تفر و الا اذا كنت ذا صدق
فإتهم - الصوفيه- جواسيس القلوب
او كنت راجيا ان تشفى.....
ااطبيب يداوي و الفرج على الله...
(إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا)
..الحفظ مكسوب و الفهم موهوب
اللهم فهمنا
--ففهمناها سليمان....
رد: من نبوآت أولياء القصرين عن مستقبل تونس
بسم الله الرحمان الرحيم
و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه وسلم
وجدت تفسيرا لبعض ابيات هذه القصيدة فى منتدى اخر و الله اعلم
الشام والعراق والطاق تسمع وقيــــــــــــــــــعة
لوج على ولد شبور قرباع ثمه تحوز النفيعـــة
يتكيل الدم بالصاع في الأرض أحمر وشيـــــــعة.
صاحب الجزائر سلم وطاع من حر شد الوجيعة
اسطنبول في مصل لماع تونس تعلق الشيـــــعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفسير
المخالفين لكل الأنواع هم السعوديين وهم من بدلوا الشريعة.
أو بدلت الشريعة في أرضهم .وهم ما يعبر عنهم بالسنة.
الشام فلسطين ولبنان وسوريا .و(الطاق) هو الصاروخ.
والحرب المقصودة حرب غزة ولبنان.
والولد الشبورالقرباع هو قائد عسكري موجود الآن.
أما صاحب الجزائر هورئيس جبهة الانقاذ الاسلامية
والذي سلم من شدة ما سال من دماء الجزائريين.
اسطنبول في مثل لماع. يعني صفاء الحكم لقائدها الآن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
هاو جايها ترك وإيران كل شيء مطروح ساجي
مدفع بالكور رنان وعمارتو قفيز باجـــــــــــــي
وما غاضني كان خرنان بالمال فارح يقاجـــــي
وغاضتني كان شبان كلتها بحور المواجــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفسير
ونرى اليوم شباب المغرب العربي كيف يموتون في البحر .
ومنهم من ينخرطون في الحرب (الفتنة) في العراق لأجل المال
وفي نظري لو كانت ضد الاحتلال فقط لكانت مقدسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ***************************************
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحة جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
الناس نصبو الجلسة ويتحدثوا بالشـــــوارب
على طمها تصير قصة من معجزات الغرايب
ورجال من سوس لاقصى جت فازعة بالقضايب
وفي البحر نصبت العسة ونغرت كبار الشوايب
ومن طنجة لسوس لاقصى لعبت عليها الضبايب
ــــــــــــــــــــــــــ
هذا دخان ايزلندا .الذي وصل من سوس في المغرب إلى طنجة.
وحادثة سفينة الحرية التي شارك فيها المغاربة بالقضبان الحديدية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والروس أو( الفرس) على البحر رس وكسر جميع الصنايب
وعدا على الروم رخصة تفرج وشوف الغرايب
وظنيتها تسير قصة من معظمات النوائب
في الجو نصبوا العسة طيار حوام حاضب
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
ونوحي ترى باتبسة الارزاق راحت جلايب
(باتبسة ) هل المقصود بها مدينة تبسة الجزائرية ?
وهنالك عضو فى ذالك المنتدى اضاف بقوله
(أما الجديد فهو يحدد اسم الرئيس المقبل وبعض صفاته.يقول.
نا جيت من الشرق حواس في البحر راكب سفينة****مناميرها عاد فلاس عاد الرطل ناقصينـــــــــــــــــا
الحق دفنوه بالفاس دفنوه مثل الدفينــــــة***يطلع إلها ولد نسناس وشلاغمو مبرمينــــــــــــــــــــــــــا
يحفر على الحق بالفاس حتى يشوفو بعيـــــنة***وينقر كما نقر فراس يختار كان السمينــــــــــــــــة
محمد أحمد قالت الناس الله ينصر عوينــــــة*** في دولتو اطيح لمكاس وتحيا من كانت غبينـــة)
(تونس تتقلى صابتها الأعلال ***من حر السهريج قاوي معصــــارة
تدندر وتخوض عند اعقاب الحال ***ساعة تتهنى وساعة محتـــــــــارة
يوقع لك تبديل في جميع العمال ***يجيكم شاب صغير على وجه أمارة
يخلص دين قديم غابر عندو سنين ***واللي يكسر عود يدي الكفارة)
و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه وسلم
وجدت تفسيرا لبعض ابيات هذه القصيدة فى منتدى اخر و الله اعلم
الشام والعراق والطاق تسمع وقيــــــــــــــــــعة
لوج على ولد شبور قرباع ثمه تحوز النفيعـــة
يتكيل الدم بالصاع في الأرض أحمر وشيـــــــعة.
صاحب الجزائر سلم وطاع من حر شد الوجيعة
اسطنبول في مصل لماع تونس تعلق الشيـــــعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفسير
المخالفين لكل الأنواع هم السعوديين وهم من بدلوا الشريعة.
أو بدلت الشريعة في أرضهم .وهم ما يعبر عنهم بالسنة.
الشام فلسطين ولبنان وسوريا .و(الطاق) هو الصاروخ.
والحرب المقصودة حرب غزة ولبنان.
والولد الشبورالقرباع هو قائد عسكري موجود الآن.
أما صاحب الجزائر هورئيس جبهة الانقاذ الاسلامية
والذي سلم من شدة ما سال من دماء الجزائريين.
اسطنبول في مثل لماع. يعني صفاء الحكم لقائدها الآن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
هاو جايها ترك وإيران كل شيء مطروح ساجي
مدفع بالكور رنان وعمارتو قفيز باجـــــــــــــي
وما غاضني كان خرنان بالمال فارح يقاجـــــي
وغاضتني كان شبان كلتها بحور المواجــــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفسير
ونرى اليوم شباب المغرب العربي كيف يموتون في البحر .
ومنهم من ينخرطون في الحرب (الفتنة) في العراق لأجل المال
وفي نظري لو كانت ضد الاحتلال فقط لكانت مقدسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ***************************************
شهرين من بعد رمضان والثالث نشوف الغرايـــــــــــب
في الرابعة تشعل النار وتنغر كبار الشــــــــــــــــــوارب
وباء مانتنوا شين لبسة ريحة جيف الكـــــــــــــــــــــلايب
ميجال تقليع غرسة بين السكك والطبايـــــــــــــــــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
الناس نصبو الجلسة ويتحدثوا بالشـــــوارب
على طمها تصير قصة من معجزات الغرايب
ورجال من سوس لاقصى جت فازعة بالقضايب
وفي البحر نصبت العسة ونغرت كبار الشوايب
ومن طنجة لسوس لاقصى لعبت عليها الضبايب
ــــــــــــــــــــــــــ
هذا دخان ايزلندا .الذي وصل من سوس في المغرب إلى طنجة.
وحادثة سفينة الحرية التي شارك فيها المغاربة بالقضبان الحديدية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والروس أو( الفرس) على البحر رس وكسر جميع الصنايب
وعدا على الروم رخصة تفرج وشوف الغرايب
وظنيتها تسير قصة من معظمات النوائب
في الجو نصبوا العسة طيار حوام حاضب
ومن طنجة حتى القفصة لعبت عليها الضبايب
ونوحي ترى باتبسة الارزاق راحت جلايب
(باتبسة ) هل المقصود بها مدينة تبسة الجزائرية ?
وهنالك عضو فى ذالك المنتدى اضاف بقوله
(أما الجديد فهو يحدد اسم الرئيس المقبل وبعض صفاته.يقول.
نا جيت من الشرق حواس في البحر راكب سفينة****مناميرها عاد فلاس عاد الرطل ناقصينـــــــــــــــــا
الحق دفنوه بالفاس دفنوه مثل الدفينــــــة***يطلع إلها ولد نسناس وشلاغمو مبرمينــــــــــــــــــــــــــا
يحفر على الحق بالفاس حتى يشوفو بعيـــــنة***وينقر كما نقر فراس يختار كان السمينــــــــــــــــة
محمد أحمد قالت الناس الله ينصر عوينــــــة*** في دولتو اطيح لمكاس وتحيا من كانت غبينـــة)
(تونس تتقلى صابتها الأعلال ***من حر السهريج قاوي معصــــارة
تدندر وتخوض عند اعقاب الحال ***ساعة تتهنى وساعة محتـــــــــارة
يوقع لك تبديل في جميع العمال ***يجيكم شاب صغير على وجه أمارة
يخلص دين قديم غابر عندو سنين ***واللي يكسر عود يدي الكفارة)
احمد- عدد الرسائل : 28
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب جامعى
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
مواضيع مماثلة
» مقدم القصرين في ذمّة الله
» صرخة فزع ( نشر التشيع في تونس )
» أدعية أولياء الله الصالحين
» لم أجد لك (تونس الحبيبة) إلا دعاء
» ميثاق علماء تونس
» صرخة فزع ( نشر التشيع في تونس )
» أدعية أولياء الله الصالحين
» لم أجد لك (تونس الحبيبة) إلا دعاء
» ميثاق علماء تونس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس