بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
بيان معنى التنزل عند الصوفية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بيان معنى التنزل عند الصوفية
سم الله الرّحمان الرّحيم
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
وللكلام بقيّة إن شاء الله تعالى
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
وللكلام بقيّة إن شاء الله تعالى
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: بيان معنى التنزل عند الصوفية
ابو اسامة كتب:سم الله الرّحمان الرّحيم
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
إنتهى بعون الله تعالى
ابو اسامة- عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: بيان معنى التنزل عند الصوفية
من الله عليك بالتنزلات الرحمانية المفاضة من سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
مواضيع مماثلة
» معنى التصريف
» بيان وزارة الشؤون الدينية
» فيديو: بيان جواز التوسل
» معنى قول البوصيري...
» معنى الحجاب...
» بيان وزارة الشؤون الدينية
» فيديو: بيان جواز التوسل
» معنى قول البوصيري...
» معنى الحجاب...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس