بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بيان معنى التنزل عند الصوفية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بيان معنى التنزل عند الصوفية
سم الله الرّحمان الرّحيم
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
وللكلام بقيّة إن شاء الله تعالى
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
وللكلام بقيّة إن شاء الله تعالى
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: بيان معنى التنزل عند الصوفية
ابو اسامة كتب:سم الله الرّحمان الرّحيم
بيانات من التّصوّف
التّنزّل الأوّل
من حضرة عُلوّه تعالى إلى حضرة تعاليه ومن حضرة كبريائه إلى حضرة تكبُّره حيث يُدرك الخلق العلم ووصف التّكبُّرُوالتّعالي هما وصفان من كمالات الذات العليّة وفي هذه المرتبة اقتضت وجود الخلق لأنّ وُجوده تعالى في هذه المرتبةاقتضت كمالات الذّات إذ لولا وجود الخلق ما عُرف تكبّره ولا تعاليه لعدم وجود من يتعالى عليه ولا من يتكيّر عليه
فالمرتبة الاولى هيّ من مرتية البطون الأكبر للحقّ جلّ وعلا
والمرتبة الثّانية التّي هيّ حضرة التّعال والتّكبّر حضرة ظهور الحقّ لغيره وهي المُقتضيّة لوجود الخلق وهي التّنزّل الثاني
التّنزّل الثاني
تنزُله بفيض الرّحمة الإلاهيّة المُسمّاة بالنّفس الرّحمان
(هبّ نفس الرّحمان من جانب اليُمني==تشكّل بالانسان وبالرّوح منّي)وهي التّي اقتضت ملائمة أعراض الخلق عن كلّ ما يُطابق أغراضهم من الشّهوات والملذوذات وهذا هوّ التنزّل بالرّحمة التّي عمّت كلّ شيء في الوجود
والتّنزّل الأوّل والتّنزّل الثّاني كلاهما مجموعان في الحقيقة المحمّديّة فهو أوّل موجود أوجده الله تعالى من حضرة (العمى الرّباني) وأوجدهاالله سبحانه وتعالى مشتملة على جميع ذوات الوجود من الأزل إلى الأيد
وما في الوجود ذرّة من الأزل إلى الأبد خارجة عن الحقيقة المحمّديّة
التّنزّل الأوّل تنزّل وجود الذّات
التّنزّل الثّاني تنزّل الرّحمة بالذّات المُحمّديّة ويُشار إليها بقوله تعالى
.(وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين )
مراتب التنزّل الأوّل
1.مرتبة الذّات السّاذج من حضرة الطّمس والعمى
2.مرتبة الأحديّة.عدمُ العدم .وغيب الغيب
3.الواحديّة حضرة الجمع نفس الرّحمان قابليّة الظُهور
4.الواحديّة حضرة الجمع .نفس الرّحمان .قابليّة الظّهور
5.مرتبة الأرواح عالم الأمر عالم الباطن وقاب قوسين
6.مرتبة الحسّ عالم الشّهادة عالم الخلق
7.مرتبة الحسّ.عالم الشّهادة عالم الخلق
إنتهى بعون الله تعالى
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: بيان معنى التنزل عند الصوفية
من الله عليك بالتنزلات الرحمانية المفاضة من سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
مواضيع مماثلة
» فيديو: بيان جواز التوسل
» بيان فضائل ليالي رمضان
» بيان وزارة الشؤون الدينية
» معنى التصريف
» معنى الحب
» بيان فضائل ليالي رمضان
» بيان وزارة الشؤون الدينية
» معنى التصريف
» معنى الحب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس