مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الفرق بين الخاطر والوارد Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الفرق بين الخاطر والوارد

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف علي كادي السبت 27 سبتمبر 2008 - 15:17

الخاطر والوارد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و آله ومن والاه
فتح لنا أخونا علي وذلك في منتدى أحباب العلاوي مأجورا إن شاء الله بابا للتطرق لموضوع الخاطر والوارد والفرق بينهما ولن أقول برأي هذه المرة في هذا المضمار لما ورد في هذا الباب من كلام عظيم لأهل المعرفة والوصال من الرجال الكمل والمشائخ العظام فلا يبقى معنى ولا لياقة لمثلي ان يزاحمهم على ما وصلوا إليه وكيف تدرك الشمس يد شلاّء.
إن شيخنا رحمه الله وقدس سره قسم الخاطر إلى قسمين سمّى النوراني بالوارد والظلماني بالخاطر تسهيلا للفقراء . وقال رحمة الله عليه في مذاكرة بزاوية الراقوبة بمدينة قفصة معناها أن القلب في حالة اتصال دائم مع العالم العلوي يأتي اولا الوارد الرحماني فإن لم يجد استعدادا من المتلقي يحل محله الوارد الملائكي فان كان القلب منتكسا والعياذ بالله يحل محله الخاطر الشيطاني ويترك المجال للخاطر النفساني هذا مجمل المعنى الذي أورده شيخنا في هذا الباب وقال أن الوارد بمعنى الرحماني لا يرد على القلب إلا إذا كان في حالة صفاء تام.
ولم يتوسع شيخنا رحمه الله في هذا الباب ليسهل استيعابه على الفقراء الذين تغلب على أكثرهم الأمية.
أما الشيخ الغزالي فلقد وحّد الاسم وفرّق المعنى وبين الدافع ووضّح الفارق تحت اسم واحد وهو الخاطر.
كتب(...أما معرفة أقسامها فاعلم أن الخواطر آثار تحدث في قلب العبد تبعثه على الفعل أو الترك وحدوث جميعها في القلب من الله تعالى إذ هوخالق كل شيء لكنها أربعة أقسام : فقسم منها يحدثه الله تعالى في قلب العبد ابتداء فيقال له الخاطر فقط.
وقسم يحدثه موافقا لطبع الإنسان فيقال له النفس.وقسم يحدثه عقب دعوة الشيطان فينسب إليه ويقال له الوسواس.وقسم يحدثه الله ويقال له الإلهام...)
وأما سيدي عبد القادر الجيلاني فقد قسّمه إلى ستة وقد قال( وفي القلب خواطر ستة: أحدها:خاطر النفس .والثاني خاطر الشيطان.والثالث خاطر الروح.والرابع خاطر الملك.والخامس خاطر العقل.والسادس خاطر اليقين.فخاطر النفس يأمر بتناول الشهوات ومتابعة الهوى المباح منه والحرج.وخاطر الشيطان يأمر في الأصل بالكفر والشرك والشكوى والتهمة لله عز وجل في وعده ، وفي الفرح بالمعاصي والتسويف بالتوبة ،وما فيه هلاك النفس في الدنيا والآخرة ، فالخاطران مذمومان محكوم لهما بالسوء، وهما لعموم المؤمنين.وخاطر الروح ، وخاطر الملك :يردان بالحق والطاعة لله عزّ وجل ، وما يكون عاقبته سلامة الدنيا والآخرة، وما يوافق العلم ، فهما محمودان لا يعدمهما خواص الناس و أما خاطر العقل فتارة يأمر بما تأمر به النفس والشيطان، وتارة بما يأمر به الروح والملك، وذلك حكمة من الله وإتقان لصنعه ليدخل العبد في الخير والشر بوجود معقول ،وصحة شهود وتميّزفيكون عاقبة ذلك من الجزاء والعقاب عائدا له وعليه لان الله تعالى جعل الجسم مكانا لجريان أحكامه ومحلا لنفاذ مشيئته في مباني حكمته كذلك جعل العقل مطية للشر والخير... وأما خاطر اليقين وهو روح الإيمان ومورد العلم فيرد من الله تعالى ويصدر عنه وهو مخصوص بخواص من الأولياء الموقنين الصديقين والشهداء والأبدال لا يرد الا بالحق وإن خفي وروده ودق مجيئه ولا ينقدح الا بعلم لدني ... فهو للمحبوبين والمرادين والمختارين الفانين في الله فيه عنهم، الغائبين عن ظواهرهم الذين انقلبت عبادتهم الظاهرة الى الباطنة ما خلا الفرائض والسنن المؤكدة فهؤلاء أبدا في مراقبة بواطنهم والله تعالى يتولى تربية ظواهرهم قوله تعالى :إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين.
تولاهم وكفاهم وشغل قلوبهم بمطالعة أسرار الغيوب ونورها بالتجلي في كل قريب فاصطفاهم لمحادثته واختصهم بالأنس به والسكون اليه والطمأنينة لديه فهم في كل يوم في مزيد علم ونمو معرفة ....)
ويحكى أن فقيرا كان يرافق شيخه في سفر على الأقدام وكان البرد شديدا والثلوج تتساقط فخطر ببال الفقير أن ينزع شملته ليلف بها قدمي شيخه ولكنه تردد ولم يفعل وحينما انتهى بهما المطاف واستقرا سأل المريد شيخه ان يوضخ له الفرق بين الخاطر والوارد فأجابه الشيخ رحمه الله قائلا ان الوارد هوالذي قال لك لف قدمي شيخك بشملتك والخاطر هو الذي قال لك لا تفعل.
والسلام تعمدت ان لا أضيف من عندي شيئا لانه أولا ليس لي في هذا السوق ما أذوق والثاني اردت ان لا أمزج هذا الصفاء بخواطري . اخوكم المذنب علي بن محمد كادي قفصة تونس مريد الشيخ اسماعيل قدس سره
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علي كادي
علي كادي

ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty رد: الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 16:22

الفرق بين الخاطر والوارد 218
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty رد: الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف رضوان الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - 22:54

علي كادي كتب:

إن شيخنا رحمه الله وقدس سره قسم الخاطر إلى قسمين سمّى النوراني بالوارد والظلماني بالخاطر تسهيلا للفقراء . وقال رحمة الله عليه في مذاكرة بزاوية الراقوبة بمدينة قفصة معناها أن القلب في حالة اتصال دائم مع العالم العلوي يأتي اولا الوارد الرحماني فإن لم يجد استعدادا من المتلقي يحل محله الوارد الملائكي فان كان القلب منتكسا والعياذ بالله يحل محله الخاطر الشيطاني ويترك المجال للخاطر النفساني هذا مجمل المعنى الذي أورده شيخنا في هذا الباب وقال أن الوارد بمعنى الرحماني لا يرد على القلب إلا إذا كان في حالة صفاء تام.
....

ولم يتوسع شيخنا رحمه الله في هذا الباب ليسهل استيعابه على الفقراء الذين تغلب على أكثرهم الأمية.

بارك الله فيك سيدي علي وأعذرني أخي فأنت حسب علمي أكبر مني سبقا وصدقا في الطريق ولكن لا أظن أن شيخنا رضي الله عنه انتهج هذا المنتهج الذي فهمته: ليسهل استيعابه على الفقراء الذين تغلب على أكثرهم الأمية.
بل أفهم أنه انتهج منهجا مختصرا ليس فيه كثرة منعرجات ومطبات تبطئ سير السائرين، ولقد عبرتم عنه في أول مفهومكم الطيب بقولكم:
إن شيخنا رحمه الله وقدس سره قسم الخاطر إلى قسمين سمّى النوراني بالوارد والظلماني بالخاطر تسهيلا للفقراء.
أرى أن زمان الغزالي أو الجيلاني رضي الله عنهما زمان يغلب فيه علم الكلام والفلسفة ولا يخفاكم أن الغزالي مثلا له باع كبير في هذا الشأن وطبيعي أن يؤثر في تآليفه، ولا مناص من كلام القوم بلغة عصرهم.
بخلاف زمان شيخنا رضي الله عنه حيث استبانت الطرق ومناهجها وعلم غثها من سمينها ... فحري به أن يلج بمريديه باب التيسير مع التسريع...
فكل زمان له رجالاته...
أرجو أنكم فهمتم قصدي.
ودمتم في رياض العارفين.
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty رد: الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف علي كادي الخميس 9 أكتوبر 2008 - 16:19

السلام عليكم
آجركم الله على غيرتكم على الطريق عموما وعلى شيخنا رحمه الله خصوصا وجازاكم عنا افضل ما جازى مريدا عن أخوته لما شمل ردكم من لطف وأدب وحسن لفظ .
يا سيدي الفاضل أنا اتّفق معك تماما أن من أهمّ مشاغل شيخنا ومن أبرز اهتماماته هو دفع الفقراء الى ما ينفع بواطنهم والترقّي بهم الى أعلى درجات الوصال وأن همّه الأكبر هو العروج بالهمم الى الله لكن هذا لا يتنافى في شيء مع اشتغاله أحيانا كثيرة ومن عاشروه يعرفون ذلك جيدا قلت لا يتنافى في شيء مع اهتمامه باللغة وتفريعاتها والنّحو والصرف خاصة اذا وجد في المجلس نخبة تفهم هذا الفن وأما قولكم أن اللغة والفلسفة ذهبت مع زمان الشّيخ الغزّالي وسيدي الجيلاني وليس الحال ما عليه شيخنا ألفت انتباهكم أن المنقول عن الشّيخين السّالف ذكرهما هو من كتب في الغرض وهذه صناعة تتطلب لفظا خاصا وتركيبا مميّزا دواعي التأليف وما قابله من كلام شيخنا قدّس الله سره لا يعدو أن يكون مذاكرة ارتجالية ذكّر بها مريديه وإنّي أجزم لو أنّه رضي الله عنه قام بالتأليف لتفنّن وراعى الجوانب اللغوية أكثر مما نتصور لما عهدناه منه من عدم إغفال أي مظهر من مظاهر الكمال في أي ميدان وظهر ذلك جليّا في تأليفه في علم الجغرافيا الذي قال عنه بنفسه أنّه لن يستطيع أحد بعده أن يفعل مثله ونفى ذلك عن من كان قبله مع ان التأليف كان شعرا .
لذا يا سادتي انه ليس من التصوّف ولا الخصوصيّة في شيء أن يكون لنا حساسية من كل علم جانب الكلام في علم الباطن أوما يسمّى بعلم الإحسان حتى وصل الأمر بالبعض أنه جعل الشّريعة الغرّاء علامة على ثبوت حجاب حاملها والمتمسّك بها ويعتبر الكثير من الإخوة أنّك كلما تحررت من قيود الرسوم الا وازددت عروجا وألتبس الأمر على الكثير منهم فلم يفرّقوا بين ضرورة احترام القوانين عند ما تتحتّم الحاجة اليها من حال ضرورة التخلي عن الخوض في تفاصيلها والاستغناء عن كل ما زاد عن الإيفاء بالحاجة وليس التخلي عنها كليا في حال التحلي .
قال الشيخ أحمد زروق :الحقيقة التوحيدية عرش, والشريعة المطهرة كرسيّ ذلك العرش.والحقوق المفصلة فيها سماواتها,والحظوظ النفسانية أرضها.فكلّ حقيقة لا تصحبها الشريعة لا عبرة بصاحبها,وكل شريعة لا تعضدها الحقيقة فلا كمال لها.وإنما يظهر الجميع عند الإعتبار, وتتبع تفاصيل الحقوق, وإقامة الحظوظ التي بها قوام الوجود.
والسلام من أخيكم المتخلف عن ركبكم
علي كادي
علي كادي

ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty رد: الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف أمة الله الثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 0:20


أجزم أن سيدنا الشيخ إسماعيل رضي الله عنه لو طرحتما هذا أمامه لأعجب بكما ولافتخر بكما أمام الملأ من الإخوان.
والله أعلم
أمة الله
أمة الله

انثى عدد الرسائل : 92
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الخاطر والوارد Empty رد: الفرق بين الخاطر والوارد

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 22:53

بسم الله والصلاة على رسول الله وعلى التابعين المحسنين والمجتهدين لمعرفة الله وبعد جزاك الله كل خير سيدي علي على اجتهادك اردت فقط ان أسوق ملاحظة بعد إذن جميع ساداتنا...
ان كل فقير يقرأ الواقعة والوظيفة ومرآة الذاكرين ويذكر أوراده ويذكر الله كما أذن له الأستاد قدس الله سره ويطبق ويجتهد في مذاكرته الاخيرة من سيدنا أصبح من المتعلمين ولا تنطبق عليه صفة الأمي بمعناها السلبي حتى وإن كان يجهل القراءة والكتابة - واتقوا الله ويعلمكم الله- وما اتخد الله من ولي جاهل إلا وعلمه.
و شكرا
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى