بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
سي فراق
صفحة 1 من اصل 1
سي فراق
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
كنت عقبت على بعض ما يرد به السيد فراق على مساهمات أغلب أعضاء المنتدى بالآية الكريمة اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم
وهذه الآية كما هو معلوم وردت في بلعام لما طلب منه قومه أن يدعو على موسى عليه السلام فامتنع أول الأمر ولما ألحّوا عليه لم يراعي مكانة النبي عند الله فدعا عليه فسلبه الله من نعمة القرب والصلاح التي كان أنعم بها عليه وأنزل فيه هذه الآية
وبما أنه ليس هناك وجه شبه بين بلعام والفقراء أرى أن الإستدلال بها في غير محلها موجبا للعقوبة وتوظيف القرآن بعيدا عن مقصده جهلا أو تعمّدا من الكبائر لان التعمد تحريف والجهل رذيلة يطلب من صاحبه عدم الإدلاء برأيه لانه سيهلك الحرث والنسل ولا يعذر الجاهل بجهله فاستعمال الآيات القرآنية الكريمة على أوجهها أمر آكد وواجب والاّ يصبح القرآن الكريم وسيلة للتلاعب ومطيّة لبلوغ أغراض النفس ونزغات الشيطان وتوهيماته إني أرى تماديه في غيّه وعدم تراجعه لا يخرج عن عاملين اثنين إما أنه مفتون بنفسه فلا يرى صوابا الا منها وهذا من موجبات نيل المقت والعياذ بالله وإما أنه يظن أنه يدعو الى الله على بصيرة منه ويعتبر نفسه مجاهدا في سبيل الدعوة الى الحق وفي كلا الحالتين أخطأ لان الدعوة لا تكون الا باللين والحالة الأخرى تفرض علينا اتهام نفوسنا مهما تزينت بالصواب والحق قال أحد الصحابة رضي الله عنه كلنا راد ومردود عليه الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا كان الصحابي الذي تربى في مدرسة المصطفى يشك في كل ما يراه وما يعتقده ما لم يكن تلقاّه من المصطفى صلى الله عليه وسلم فكيف يحق لصبي لم يبلغ الحلم و لا يفكّ الخط أن يصدّر نفسه لتعليم من فاته سبقا وعلما وتجربة وسيرا وذوقا وسنّا ووصولا وإخلاصا وإيمانا وإحسانا وفقها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا )
فمن لم يكن له المصطفى واعظا ومعلما فلا خير فيه كل من تتهجم عليهم هم أكبر منك سنا وأعلم منك بخبايا الطريق ولكن الشيطان استدرجك وأوهمك أن الفقراء انقلبوا على أعقابهم .فاستهنت أنت بهم .
أنار الله لك البصيرة لعلك تثوب الى رشدك
كنت عقبت على بعض ما يرد به السيد فراق على مساهمات أغلب أعضاء المنتدى بالآية الكريمة اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم
وهذه الآية كما هو معلوم وردت في بلعام لما طلب منه قومه أن يدعو على موسى عليه السلام فامتنع أول الأمر ولما ألحّوا عليه لم يراعي مكانة النبي عند الله فدعا عليه فسلبه الله من نعمة القرب والصلاح التي كان أنعم بها عليه وأنزل فيه هذه الآية
وبما أنه ليس هناك وجه شبه بين بلعام والفقراء أرى أن الإستدلال بها في غير محلها موجبا للعقوبة وتوظيف القرآن بعيدا عن مقصده جهلا أو تعمّدا من الكبائر لان التعمد تحريف والجهل رذيلة يطلب من صاحبه عدم الإدلاء برأيه لانه سيهلك الحرث والنسل ولا يعذر الجاهل بجهله فاستعمال الآيات القرآنية الكريمة على أوجهها أمر آكد وواجب والاّ يصبح القرآن الكريم وسيلة للتلاعب ومطيّة لبلوغ أغراض النفس ونزغات الشيطان وتوهيماته إني أرى تماديه في غيّه وعدم تراجعه لا يخرج عن عاملين اثنين إما أنه مفتون بنفسه فلا يرى صوابا الا منها وهذا من موجبات نيل المقت والعياذ بالله وإما أنه يظن أنه يدعو الى الله على بصيرة منه ويعتبر نفسه مجاهدا في سبيل الدعوة الى الحق وفي كلا الحالتين أخطأ لان الدعوة لا تكون الا باللين والحالة الأخرى تفرض علينا اتهام نفوسنا مهما تزينت بالصواب والحق قال أحد الصحابة رضي الله عنه كلنا راد ومردود عليه الا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا كان الصحابي الذي تربى في مدرسة المصطفى يشك في كل ما يراه وما يعتقده ما لم يكن تلقاّه من المصطفى صلى الله عليه وسلم فكيف يحق لصبي لم يبلغ الحلم و لا يفكّ الخط أن يصدّر نفسه لتعليم من فاته سبقا وعلما وتجربة وسيرا وذوقا وسنّا ووصولا وإخلاصا وإيمانا وإحسانا وفقها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا )
فمن لم يكن له المصطفى واعظا ومعلما فلا خير فيه كل من تتهجم عليهم هم أكبر منك سنا وأعلم منك بخبايا الطريق ولكن الشيطان استدرجك وأوهمك أن الفقراء انقلبوا على أعقابهم .فاستهنت أنت بهم .
أنار الله لك البصيرة لعلك تثوب الى رشدك
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس