بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
أريد تفسيرا
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أريد تفسيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في قصيدة البوصيري رحمه الله في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
ما تفسير المقصد من هذا البيت بارك الله فيكم
و شكر الله سعيكم
و السلام
جاء في قصيدة البوصيري رحمه الله في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
ما تفسير المقصد من هذا البيت بارك الله فيكم
و شكر الله سعيكم
و السلام
ليال بن عمر- عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
رد: أريد تفسيرا
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
يقول سيدي ابراهيم الباجوري رحمه الله في تفسير هذا البيت أنّه تعليل للبيت الذي قبله ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلّى باسم منتقم فكأنّه قال وإنّما كان جاهك يا رسول الله لا يضيق بي ويسعني وغيري من العصاة لأن من جودك الدنيا الخ ومن للتبعيض والمراد من الدنيا ما قابل الأخرى ولذلك جعلها الناظم ضرّتها وفي كلامه تقديرمضاف أي خيري الدنيا وضرّتها التي هي الآخرة فمن خير الدنيا هدايته صلى الله عليه وسلم للنّاس ومن خير الآخرة شفاعته صلى الله عليه وسلم فيهم وقوله ومن علومك علم اللوح والقلم من جملة التعليل لكون جاهه صلى الله عليه وسلم لا يضيق عنه لانه لا شك أن العلم من أكبر أسباب عظم الجاه وعلوّه ويجوز أن يكون مستأنفا ومن في قوله ومن علومك للتبعيض أيضا فهي للتبعيض في الموضعين والمراد بعلومه صلى الله عليه وسلم المعلومات التي أطلعه عليها الله فإنه تعالى أطلعه على علوم الأولين والآخرين والمراد بعلم اللوح والقلم المعلومات التي كتبها القلم في اللوح بأمر الله تعالى فإنّه ورد أوّل ما خلق الله القلم قال له اكتب قال وما أكتب قال أكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة
عياض- عدد الرسائل : 37
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
رد: أريد تفسيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اخي عياض..غرفت من قالو قلنا و لكن لو تتكرم ان يكون التفسير بنزعة صوفيه
و نقرأ لك ما تحت السطور لينقشع ما تحت كثائف الستور
لان ما فهمته و الله اعلم معان دون اللسان
ربما من علوم القوم ..الانها اشارات جهلتها
و اردت ان تفسر...و بارك الله فيك و في مسعى الجميع
و الله الموفق و السلام
بارك الله فيك اخي عياض..غرفت من قالو قلنا و لكن لو تتكرم ان يكون التفسير بنزعة صوفيه
و نقرأ لك ما تحت السطور لينقشع ما تحت كثائف الستور
لان ما فهمته و الله اعلم معان دون اللسان
ربما من علوم القوم ..الانها اشارات جهلتها
و اردت ان تفسر...و بارك الله فيك و في مسعى الجميع
و الله الموفق و السلام
ليال بن عمر- عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
رد: أريد تفسيرا
أنت طلبت تفسيرا وليس مفهوما
ظننت أنك بحاجة لتفهم معنى أن الدنيا من جود النبيء صلى الله عليه وسلم وهذا من بين ما يعاب على الصوفية من طرف أعداءهم نقلت لك قول الشيخ الباجوري وما أدراك ما الباجوري رحمه الله فأظهرت تعال وشموخ موهوم عن ذلك ولو كنت أعلم أنك ستجيب بهذه الإجابة الفجّة لما كلفت نفسي البحث لأسعفك بما نقلت عن سيدي ابراهيم ولكني أراك ممن افتتنوا بالتشديق والتلفيق مثل الكثير الذين يكتبون في الأدب والقصة ويظنون أنهم يكتبون في التصوّف
ظننت أنك بحاجة لتفهم معنى أن الدنيا من جود النبيء صلى الله عليه وسلم وهذا من بين ما يعاب على الصوفية من طرف أعداءهم نقلت لك قول الشيخ الباجوري وما أدراك ما الباجوري رحمه الله فأظهرت تعال وشموخ موهوم عن ذلك ولو كنت أعلم أنك ستجيب بهذه الإجابة الفجّة لما كلفت نفسي البحث لأسعفك بما نقلت عن سيدي ابراهيم ولكني أراك ممن افتتنوا بالتشديق والتلفيق مثل الكثير الذين يكتبون في الأدب والقصة ويظنون أنهم يكتبون في التصوّف
عياض- عدد الرسائل : 37
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
رد: أريد تفسيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد
عبدك و رسولك النبي الامي و على
آله و صحبه و سلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
فان من نعمة الله في الوجود نعمة الايجاد و نعمة الامداد
فمن نعمة الايجاد ان خلقك فصورك في احسن صورة ما شاء ركبك
خلقك بيديه الشريفتين و كرمك بان امر الملائكة لك بالسجود
و قال لك عبدي كل يريدك له و انا اريدك لك و اني لك محب
فبحقي غليك كن اي محبا
و نعمة الامداد ان يمدك بمعونته و الحليم لا يعجل العقوبة على من
عصاه و انه غفور رحيم و انه كريم ذو فضل عظيم
أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ
وضرة الدنيا الاخرة
وللآخرة خير لك من الأولى
و لا تنسى نصيبك من الدنيا هي مطية الاخره
بل هي يا دنيا اخدمي من خدمني و استخدمي من خدمك
و رسول الله صلى الله عليه و سلم رغبنا في الاخرة
من علومك علم اللوح و القلم
قال تعالى
وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين
ما كتب في الالواح بيد القدرة الالهية و علمها ما بسطه الله سبحانه و تعالى
للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ليلة الاسراء و المعراج
و خصه بعلوم و خيره علم يبديه و علم يعطيه لمن يحب و علم يختص به من يحب و للخاصة الخاصة كسيدنا ابا هريره سيدنا سلمان و الاوسع باب الحكمة
سيدنا علي رضي الله عنهم اجمعين
تحصلو العلم بالمتابعة و نور يقذفه الله عز وجل لمن يريد و الرسول يبارك
ما يعبرون بالعلم الوهبي من لدن العزيز الوهاب كذلك العلم اللدني بصقال القلوب
و ان صقال القلوب لا اله الا الله كل قد علم صلاته و تسبيحه
ن والقلم وما يسطرون
بعد الجازة العمل بمقتضى الشرع الهادي
اردنا العلم لغير الله فابى العلم ان يكون الا لله هذه زبدة الخلاصة و الله اعلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
فمن كرم الله جل جلاله على حبيبه محمد طب القلوب و دوائها ان علمه ما كان و ما يكون فمن يريد الوراثة لا بد له من كياسة القوم و ان الصلاة على الحبيب
باب من ليس له باب في علم القوم
قال مولانا الامام
...و اجعل لي منك وزير ا يساعدني عليك و يؤدبني بين يديك
نظرة و تحقيق
..و قال
..بكل ضروب الحكمة و صنوف العلم يا عزيز يا و هاب
قال صنوف العلم هي اصناف متعددة
الاسماء يا عزيز يا و هاب
اما و الله لفي المناجات اسرار دوالي كيف لا و هي قريبه العهد من رب العالمين
ملاحظة:
قال مولانا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه:
تستحبّ قراءة مرآة الذّاكرين في مناجات ربّ العالمين بعد الوظيفة والدّعاء .
رفقا بنا و اشار بالاستحباب بعد الوظيفة و الدعاء بعد الحصول على الطمانينة
اقدم يا معنى ان رمت الدواء و اسال و تمنى عنا مااااااااااااااا تهوىىىىىىىىىى
جزى الله عنا مولانا الامام سيدنا الشيخ ما هو اهله
و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد
عبدك و رسولك النبي الامي و على
آله و صحبه و سلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
فان من نعمة الله في الوجود نعمة الايجاد و نعمة الامداد
فمن نعمة الايجاد ان خلقك فصورك في احسن صورة ما شاء ركبك
خلقك بيديه الشريفتين و كرمك بان امر الملائكة لك بالسجود
و قال لك عبدي كل يريدك له و انا اريدك لك و اني لك محب
فبحقي غليك كن اي محبا
و نعمة الامداد ان يمدك بمعونته و الحليم لا يعجل العقوبة على من
عصاه و انه غفور رحيم و انه كريم ذو فضل عظيم
أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ
وضرة الدنيا الاخرة
وللآخرة خير لك من الأولى
و لا تنسى نصيبك من الدنيا هي مطية الاخره
بل هي يا دنيا اخدمي من خدمني و استخدمي من خدمك
و رسول الله صلى الله عليه و سلم رغبنا في الاخرة
من علومك علم اللوح و القلم
قال تعالى
وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين
ما كتب في الالواح بيد القدرة الالهية و علمها ما بسطه الله سبحانه و تعالى
للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ليلة الاسراء و المعراج
و خصه بعلوم و خيره علم يبديه و علم يعطيه لمن يحب و علم يختص به من يحب و للخاصة الخاصة كسيدنا ابا هريره سيدنا سلمان و الاوسع باب الحكمة
سيدنا علي رضي الله عنهم اجمعين
تحصلو العلم بالمتابعة و نور يقذفه الله عز وجل لمن يريد و الرسول يبارك
ما يعبرون بالعلم الوهبي من لدن العزيز الوهاب كذلك العلم اللدني بصقال القلوب
و ان صقال القلوب لا اله الا الله كل قد علم صلاته و تسبيحه
ن والقلم وما يسطرون
بعد الجازة العمل بمقتضى الشرع الهادي
اردنا العلم لغير الله فابى العلم ان يكون الا لله هذه زبدة الخلاصة و الله اعلم
فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
فمن كرم الله جل جلاله على حبيبه محمد طب القلوب و دوائها ان علمه ما كان و ما يكون فمن يريد الوراثة لا بد له من كياسة القوم و ان الصلاة على الحبيب
باب من ليس له باب في علم القوم
قال مولانا الامام
...و اجعل لي منك وزير ا يساعدني عليك و يؤدبني بين يديك
نظرة و تحقيق
..و قال
..بكل ضروب الحكمة و صنوف العلم يا عزيز يا و هاب
قال صنوف العلم هي اصناف متعددة
الاسماء يا عزيز يا و هاب
اما و الله لفي المناجات اسرار دوالي كيف لا و هي قريبه العهد من رب العالمين
ملاحظة:
قال مولانا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه:
تستحبّ قراءة مرآة الذّاكرين في مناجات ربّ العالمين بعد الوظيفة والدّعاء .
رفقا بنا و اشار بالاستحباب بعد الوظيفة و الدعاء بعد الحصول على الطمانينة
اقدم يا معنى ان رمت الدواء و اسال و تمنى عنا مااااااااااااااا تهوىىىىىىىىىى
جزى الله عنا مولانا الامام سيدنا الشيخ ما هو اهله
و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
مواضيع مماثلة
» اريد تفسيرا لما قاله النووي ؟؟؟؟؟
» أريد جوابا.. شافيا
» الله ربي لا أريد سواه
» الجهاد كلمة حق أريد بها باطل
» سيدي الشيخ أريد أن أرى الله ...
» أريد جوابا.. شافيا
» الله ربي لا أريد سواه
» الجهاد كلمة حق أريد بها باطل
» سيدي الشيخ أريد أن أرى الله ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس