مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
أريد تفسيرا Icon_minitimeاليوم في 21:03 من طرف رضوان

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
أريد تفسيرا Icon_minitimeاليوم في 20:57 من طرف رضوان

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
أريد تفسيرا Icon_minitimeالأحد 25 فبراير 2024 - 16:04 من طرف الطالب

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
أريد تفسيرا Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
أريد تفسيرا Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
أريد تفسيرا Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
أريد تفسيرا Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
أريد تفسيرا Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

» دعاء
أريد تفسيرا Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2024 - 17:30 من طرف أبو أويس

» مخاطر الحروب وآلامها
أريد تفسيرا Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


أريد تفسيرا

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

أريد تفسيرا Empty أريد تفسيرا

مُساهمة من طرف ليال بن عمر الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 15:50

بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في قصيدة البوصيري رحمه الله في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم

ما تفسير المقصد من هذا البيت بارك الله فيكم

و شكر الله سعيكم

و السلام
ليال بن عمر
ليال بن عمر

انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أريد تفسيرا Empty رد: أريد تفسيرا

مُساهمة من طرف عياض الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 17:20


فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
يقول سيدي ابراهيم الباجوري رحمه الله في تفسير هذا البيت أنّه تعليل للبيت الذي قبله ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلّى باسم منتقم فكأنّه قال وإنّما كان جاهك يا رسول الله لا يضيق بي ويسعني وغيري من العصاة لأن من جودك الدنيا الخ ومن للتبعيض والمراد من الدنيا ما قابل الأخرى ولذلك جعلها الناظم ضرّتها وفي كلامه تقديرمضاف أي خيري الدنيا وضرّتها التي هي الآخرة فمن خير الدنيا هدايته صلى الله عليه وسلم للنّاس ومن خير الآخرة شفاعته صلى الله عليه وسلم فيهم وقوله ومن علومك علم اللوح والقلم من جملة التعليل لكون جاهه صلى الله عليه وسلم لا يضيق عنه لانه لا شك أن العلم من أكبر أسباب عظم الجاه وعلوّه ويجوز أن يكون مستأنفا ومن في قوله ومن علومك للتبعيض أيضا فهي للتبعيض في الموضعين والمراد بعلومه صلى الله عليه وسلم المعلومات التي أطلعه عليها الله فإنه تعالى أطلعه على علوم الأولين والآخرين والمراد بعلم اللوح والقلم المعلومات التي كتبها القلم في اللوح بأمر الله تعالى فإنّه ورد أوّل ما خلق الله القلم قال له اكتب قال وما أكتب قال أكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة
عياض
عياض

ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أريد تفسيرا Empty رد: أريد تفسيرا

مُساهمة من طرف ليال بن عمر الخميس 20 أكتوبر 2011 - 17:13

بسم الله الرحمن الرحيم



بارك الله فيك اخي عياض..غرفت من قالو قلنا و لكن لو تتكرم ان يكون التفسير بنزعة صوفيه

و نقرأ لك ما تحت السطور لينقشع ما تحت كثائف الستور

لان ما فهمته و الله اعلم معان دون اللسان

ربما من علوم القوم ..الانها اشارات جهلتها

و اردت ان تفسر...و بارك الله فيك و في مسعى الجميع

و الله الموفق و السلام
ليال بن عمر
ليال بن عمر

انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أريد تفسيرا Empty رد: أريد تفسيرا

مُساهمة من طرف عياض الخميس 20 أكتوبر 2011 - 17:31

أنت طلبت تفسيرا وليس مفهوما
ظننت أنك بحاجة لتفهم معنى أن الدنيا من جود النبيء صلى الله عليه وسلم وهذا من بين ما يعاب على الصوفية من طرف أعداءهم نقلت لك قول الشيخ الباجوري وما أدراك ما الباجوري رحمه الله فأظهرت تعال وشموخ موهوم عن ذلك ولو كنت أعلم أنك ستجيب بهذه الإجابة الفجّة لما كلفت نفسي البحث لأسعفك بما نقلت عن سيدي ابراهيم ولكني أراك ممن افتتنوا بالتشديق والتلفيق مثل الكثير الذين يكتبون في الأدب والقصة ويظنون أنهم يكتبون في التصوّف
عياض
عياض

ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أريد تفسيرا Empty رد: أريد تفسيرا

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الإثنين 14 نوفمبر 2011 - 20:27

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد
عبدك و رسولك النبي الامي و على
آله و صحبه و سلم

فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم

فان من نعمة الله في الوجود نعمة الايجاد و نعمة الامداد
فمن نعمة الايجاد ان خلقك فصورك في احسن صورة ما شاء ركبك
خلقك بيديه الشريفتين و كرمك بان امر الملائكة لك بالسجود
و قال لك عبدي كل يريدك له و انا اريدك لك و اني لك محب
فبحقي غليك كن اي محبا
و نعمة الامداد ان يمدك بمعونته و الحليم لا يعجل العقوبة على من
عصاه و انه غفور رحيم و انه كريم ذو فضل عظيم

أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ

وضرة الدنيا الاخرة

وللآخرة خير لك من الأولى
و لا تنسى نصيبك من الدنيا هي مطية الاخره
بل هي يا دنيا اخدمي من خدمني و استخدمي من خدمك
و رسول الله صلى الله عليه و سلم رغبنا في الاخرة

من علومك علم اللوح و القلم

قال تعالى


وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين

ما كتب في الالواح بيد القدرة الالهية و علمها ما بسطه الله سبحانه و تعالى
للحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ليلة الاسراء و المعراج
و خصه بعلوم و خيره علم يبديه و علم يعطيه لمن يحب و علم يختص به من يحب و للخاصة الخاصة كسيدنا ابا هريره سيدنا سلمان و الاوسع باب الحكمة
سيدنا علي رضي الله عنهم اجمعين

تحصلو العلم بالمتابعة و نور يقذفه الله عز وجل لمن يريد و الرسول يبارك
ما يعبرون بالعلم الوهبي من لدن العزيز الوهاب كذلك العلم اللدني بصقال القلوب
و ان صقال القلوب لا اله الا الله كل قد علم صلاته و تسبيحه

ن والقلم وما يسطرون

بعد الجازة العمل بمقتضى الشرع الهادي
اردنا العلم لغير الله فابى العلم ان يكون الا لله هذه زبدة الخلاصة و الله اعلم

فإن من جودك الدنيا و ضرتها و من علومك علم اللوح و القلم
فمن كرم الله جل جلاله على حبيبه محمد طب القلوب و دوائها ان علمه ما كان و ما يكون فمن يريد الوراثة لا بد له من كياسة القوم و ان الصلاة على الحبيب
باب من ليس له باب في علم القوم
قال مولانا الامام

...و اجعل لي منك وزير ا يساعدني عليك و يؤدبني بين يديك

نظرة و تحقيق

..و قال
..بكل ضروب الحكمة و صنوف العلم يا عزيز يا و هاب

قال صنوف العلم هي اصناف متعددة

الاسماء يا عزيز يا و هاب
اما و الله لفي المناجات اسرار دوالي كيف لا و هي قريبه العهد من رب العالمين

ملاحظة:
قال مولانا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه:
تستحبّ قراءة مرآة الذّاكرين في مناجات ربّ العالمين بعد الوظيفة والدّعاء .

رفقا بنا و اشار بالاستحباب بعد الوظيفة و الدعاء بعد الحصول على الطمانينة
اقدم يا معنى ان رمت الدواء و اسال و تمنى عنا مااااااااااااااا تهوىىىىىىىىىى

جزى الله عنا مولانا الامام سيدنا الشيخ ما هو اهله

و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 398
العمر : 53
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى