مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Empty من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس الجمعة 23 ديسمبر 2011 - 16:02


سئل شيخنا سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوة رضي الله عنه عن قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وتفرقت أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلّها في النار إلاّ واحدة، وهي ما أنا عليه وأصحابي ) رواه السيوطي في الجامع الصغير .
فأجاب قائلا : إنّ هذا الحديث ممّا يقضي على الأمّة المحمديّة بالهلاك، مهما فهمناه حسبما فهمه أغلب المفسرين، لأنّه صريح في نجاة جزء من ثلاث وسبعين جزءا من الأمّة المحمديّة، وعليه فالمرجو من الله والموافق لرأفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمؤمنين، أن نحمل ذكر الأمّة في الحديث على أمّة الدعوة، لا على أمّة الإجابة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( أنا رسول من أدركته حيّا، ومن لم يولد بعدي )، ويتضح لك المعنى من أنّ الأمّة هنا المراد بها أمّة الدعوة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( من كان آخر كلامه في الدنيا لا إله إلاّ الله دخل الجنّة )، وقوله تعالى : ( إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء / النساء آية / 48 )، وغير هذا .
ومن المعلوم أنّ أمّة الإجابة لم تعدم حظها من توحيد الله، والإقرار برسالة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وإن تفرّقت من حيث الفروع فأصلها ثابت، وشفاعته صلّى الله عليه وسلّم محيطة بمن انتسب إليه، كيفما كان، والظنّ في الله حسن .
ومن المحتمل أنّ الملل كانت قبل بعثة موسى عليه السلام، بالغة إلى حد السبعين فرقة والملّة التي جاء بها موسى عليه السلام هي تمام الإحدى والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه موسى عليه السلام وأتباعه، ولمّا بعث الله عيسى عليه السلام، كانت ملته هي تمام الاثنين والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه عيسى وأتباعه، ولمّا بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا ( محمدا صلّى الله عليه وسلّم ) بشريعة سمحة عادت الفرق مع ما سبق ثلاثا وسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليـه ( محمد صلّى الله عليه وسلّم وأتباعه )، والجميع أمتّه من جهة الدعوة حسبما سبق، والظنّ في الله جميل، وهو حسبنا ونعم الوكيل .



أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى