مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeأمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه Empty من أعذب المناهل في الأجوبة لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس الجمعة 23 ديسمبر 2011 - 16:02


سئل شيخنا سيدي أحمد بن مصطفى بن عليوة رضي الله عنه عن قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وتفرقت أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلّها في النار إلاّ واحدة، وهي ما أنا عليه وأصحابي ) رواه السيوطي في الجامع الصغير .
فأجاب قائلا : إنّ هذا الحديث ممّا يقضي على الأمّة المحمديّة بالهلاك، مهما فهمناه حسبما فهمه أغلب المفسرين، لأنّه صريح في نجاة جزء من ثلاث وسبعين جزءا من الأمّة المحمديّة، وعليه فالمرجو من الله والموافق لرأفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمؤمنين، أن نحمل ذكر الأمّة في الحديث على أمّة الدعوة، لا على أمّة الإجابة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( أنا رسول من أدركته حيّا، ومن لم يولد بعدي )، ويتضح لك المعنى من أنّ الأمّة هنا المراد بها أمّة الدعوة، لقوله صلّى الله عليه وسلّم : ( من كان آخر كلامه في الدنيا لا إله إلاّ الله دخل الجنّة )، وقوله تعالى : ( إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء / النساء آية / 48 )، وغير هذا .
ومن المعلوم أنّ أمّة الإجابة لم تعدم حظها من توحيد الله، والإقرار برسالة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وإن تفرّقت من حيث الفروع فأصلها ثابت، وشفاعته صلّى الله عليه وسلّم محيطة بمن انتسب إليه، كيفما كان، والظنّ في الله حسن .
ومن المحتمل أنّ الملل كانت قبل بعثة موسى عليه السلام، بالغة إلى حد السبعين فرقة والملّة التي جاء بها موسى عليه السلام هي تمام الإحدى والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه موسى عليه السلام وأتباعه، ولمّا بعث الله عيسى عليه السلام، كانت ملته هي تمام الاثنين والسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليه عيسى وأتباعه، ولمّا بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا ( محمدا صلّى الله عليه وسلّم ) بشريعة سمحة عادت الفرق مع ما سبق ثلاثا وسبعين فرقة، والجميع في النار إلاّ ما كان عليـه ( محمد صلّى الله عليه وسلّم وأتباعه )، والجميع أمتّه من جهة الدعوة حسبما سبق، والظنّ في الله جميل، وهو حسبنا ونعم الوكيل .



أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى