مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من وحي الحج Icon_minitimeأمس في 1:02 من طرف الطالب

» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» هدية اليوم
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
من وحي الحج Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
من وحي الحج Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
من وحي الحج Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
من وحي الحج Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
من وحي الحج Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
من وحي الحج Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


من وحي الحج

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من وحي الحج Empty من وحي الحج

مُساهمة من طرف سلطان السبت 6 ديسمبر 2008 - 20:55

بسم الله الواهب المنان كثير الإحسان الغفور الودود.
والصلاة والسلام على سبب الوجود ومنبع الكرم والجود.
وعلى آله حياض فيضه الممدود
وصحبه أهل الوفاء بالعهود.
وتابعيهم أهل الصدور والورود.
وبعد، فهذه وقفة مع مناسك الحج على وجه الإشارة.

* الاحرام: عناصره ثلاثة:
- النية: صدق التوجه وتصحيح القصد
- التجرد من المحيط والمخيط: الخروج من الأكوان ومن النفس أو نقول الخروج من الطبع والتطبع والامتناع عن كل معتادات النفس المباحة فضلا عن غيرها من المحرمات.
- التلبية: الاستجابة للمقام الذي ينادي صاحبه.

* طواف القدوم: التجوال في السبع صفات الإلاهية، صفات المعاني والمعنوية.

* السعي: بذل الجهد للتحول من حال إلى حال، من الظلمة إلى النور، من القبض إلى البسط، من الجلال إلى الجمال، إلى أن يستوي الأمران عند السائر.

* الوقوف بعرفة: مقام الإضمحلال والتلاشي يمحق فيه القرب والبعد الأسماء والصفات، مقام إدراك الذات لذاتها، الدهشة والحيرة، غياب الكل في الكل، انمحاق الإشارة فضلا عن العبارة، مقام صعب المرتقى مهيب عصيب، لذلك لا يطول، ويسرع في الانتقال منه إلى مقام التزلف، العبودية، الفرق.

* النزول بمزدلفة: بعد عرفة أي بعد الخروج من الحضرة الأحدية يكون الشيطان مستنفرا لإفساد ما تحصل عليه العارف مستغلا حالة الدهشة التي اعترته ليلبس عليه الأمر ويورده موارد الهلاك والعياذ بالله تعالى، لذلك أُمر بالإسراع في واد النار من طريق مزدلفة وهي إشارة إلى الإسراع بالتحصن بالشرع العزيز وذلك النزول بمزدلفة.

* رمي الجمرات: نكاية بمكائد الشيطان بعد عرفة يقع رجمه وطرده حتى لا يفسد على العارف ما حصل عليه فيرجعه مفتونا مخذولا، وإنما جاء الأمر بالرجم بعد المعرفة حتى لا يتوهم العارف أنه أفلت من الشيطان فيصيب نفسه في مقتل وهو لا يشعر، وفي هذا السياق يقول مولانا الإمام قدس الله روحه : المعركة مع الشيطان لا يحسمها إلا ملك الموت. فطالما الروح في الجسد يجب ألا يأمن المرء من المكر.

* الحلق والنحر: إشارة إلى أن العارف وإن رجع إلى الفرق فإنه رجع من الله بالله إلى الله يهون عنده الغالي والنفيس في سبيل سيده ومولاه فلا الدنيا التي رجع إليها تحجبه عن مرضاة مولاه ولا حتى النفس يعز عليه بذلها في سبيل رضاه.

* طواف الإفاضة: الرجوع إلى الحضرة الواحدية، حضرة الأسماء والصفات،والتجول فيها والنظر في تصرفاتها وتعلقاتها نتيجة للإفاضة التي ظهرت من الحضرة الأحدية وسببا في إفاضة جديدة تزيد العارف ترقيا ورسوخا قياما منه بواجب الشكر، (أفلا أكون عبدا شكورا)

* أيام منى: هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم أي أن العارف بعد تمام معرفته يعيش في الدنيا مرتاحا حق الراحة، حرا حق الحرية، لأن أكله وشربه وهي كناية عن متطلبات الدنيا لا تشغله عن ذكر الله طرفة عين.
والله أعلم وأحكم.
سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من وحي الحج Empty رد: من وحي الحج

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 21 ديسمبر 2008 - 22:12


أكرمك الله أخي سلطان وزادك علما ونورا
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى